- حنين حنهعضو فعال
- عدد المساهمات : 65
نقاط : 4828
تاريخ التسجيل : 02/05/2012
علم النفس الوحدة الأولى التفكير للصف الثالث الثانوي 2015-2016
الثلاثاء 20 أكتوبر 2015, 09:24
علم النفس الوحدة الأولى التفكير للصف الثالث الثانوي 2015-2016
معنى التفكير
ارتبط مفهوم التفكير و حل المشكلة ارتباطا وثيقا في الكتابات المتخصصة لعلم النفس
التفكير : هو عملية معرفية في الانسان ( والحيوان ) عندما يحاول حل مشكلة وتنشأ المشكلة عند الانسان عندما يسعي لبلوغ هدف معين ولا يستطيع ذلك اذا لجأ الي السلوك المعتاد عليه او سبق تعلمه .
أنواع المشكلات
* نقص الوسائل التي تؤدي الي الهدف المنشود .
* نقص القدرة علي تفسير ( حدث غامض / غير مألوف/ غير متوقع ).
* وجود صعوبة في تحديد طبيعة موقف يوجد فيه الشخص .
مكونات التفكير
يتألف التفكير من مكونات كثيرة
1 / الشعور بالمشكلة
لا يبدأ التفكيرالانساني المنظم أو الموجه الا بشعور الفرد بوجود عائق يمنعه للوصول الي هدف معين ،
( ما يسمي بالمشكلة )
التفكير غير الموجه | التفكير الموجه ( سلوك حل المشكلة ) |
التفكير الغير موجه يتشتت فيه ذهن الانسان بين عدة موضوعات دون وجود هدف معين . | نفرض ان شخصا عاد من اجازة المصيف فوجد حديقة منزله مهدمه فانه حينئذ يشعر بموقف محير يحتاج الي تفسير ( الشعور بوجود مشكلة ) |
2 / تحديد المشكلة
لا يكفي الشعور بالمشكلة لحلها و انما يجب ممارسة خطوات للوصول الي الحل .
و يستخدم الانسان في ذلك عدة أساليب منها
الاسترجاع | اجراء الملاحظات |
استرجاع ما سبق تعلمه و تخزينه في الذاكرة مما قد يثبت نفعه في الموقف المشكلةمثال : هذا ما يفعله الطالب عند الاجابة علي سؤال غير مألوف في الامتحانتتوقف كفاء الاسترجاع علي - لموقف الايجابي للشخص نحو المشكلة . - الجهد الارادي الذي يبذله في استرجاع الحقائق الاساسية المناسبة . -ادراك العناصر الاساسية لموقف المشكلة . | اجراء بعض الملاحظات المباشرةمثال : الشخص العائد من اجازته يبدا في فحص حديقة منزله- يجد السور مهدم - تساقطت الأغصان / الزهور / الأوراق علي الارض . - النباتات الصغيرة اقتلعت من جذورها . كل هذه الملاحظات تقدم له حقائق ملموسة تؤدي الي مزيد من تحديد المشكلة . |
3/ اقتراح الحلول
اقتراح الحلول في ضوء ما يتوافر من ( معلومات / حقائق / أدلة مبدئية ) يقترح حلول محتملة للمشكلة و هي الفروض .
الفروض عبارة عن أفكار مبدئية تفسر الحدث او تقتحم الصعوبة .
في المثال يبدأ صاحب الحديقة هذه الخطوة بالتفكير في عدة احتمالات مثل :
* اقتحام اللصوص منزله .
* عبث أطفال الجيران بالحديقة .
* هبوب عاصفة قوية.
كل هذه الفروض تتجاوز ما يتوافر لديه من ( معلومات / حقائق / أدلة مبدئية ) لأنه لم يلاحظ شيئا من ذلك كله.
4/ اختبار الفروض
لكي يصل الانسان الى الحل الصحيح او الملائم للمشكلة من بين الحلول المقترحة ( او الفروض) يبدأ في جمع الأدلة .
الفرض | جمع الادلة | اختبار الفروض | النتيجة |
( اقتحام اللصوص للمنزل ) | ابد من وجود آثار اللصوص داخل المنزلوليس فس الحديقة فقط | لم يجد اثرا اللصوص دخل المنزل | لابد من رفض الفرض لأنه لا يتفق مع الادلة . |
عبث اطفال الجيران بالحديقة | اطفال الجيران لابد ان يكون موجودين اثناء غياب صاحب المنزل | سأل و علم ان جيرانه كانوا ايضا في اجازاتهم في نفس الوقت . | لابد من رفض الفرض لأنه لا يتفق مع الادلة . |
هبوب عاصفة قوية | لابد من وجود آثار عاصفة في حدائق الجيران . | باختبار هذا الفرضالحدائق المجاورة بها نفس الدمار .اشارة صحف تلك الفترة الى هبوب عواصف . بعض حراس المنطقة أخبروه بهبوب عاصفة قوية خلال غيابه . | الفرض معقول و مقبول و هو التفسير الملائم للحقائق والحل الصحيح للمشكلة . |
العوامل المؤثرة فى التفكير و حل المشكلات
هناك عوامل عدة تسهم في التأثير في عملية التفكير و حل المشكلات :
1/ المعرفة السابقة
* حل أي مشكلة يستدعي وجود المفاهيم و المعلومات الضرورية المتعلقة المشكلة والتي يجب الاحاطة بها من جميع الزوايا حتى تتضح المبادئ الرئيسية أو العلاقات الضرورية لحل المشكلة .
* فاذا لم تتوافر هذه المعلومات الضرورية أو اذا لم يعد المفكر نفسه الاعداد الكافي بجمع هذه المعلومات و التفكير المتواصل فيها فانه يتعذر عليه حل المشكلة .
* المعلومات السابقة الخاطئة حول المشكلة من العوامل التي قد تؤثر في تفكيرنا و تعوقنا عن حل المشكلة .
2/ التهيؤ الوظيفى
التهيؤ العقلي قد يساعد على حل المشكلة أو يعوق حلها تبعا لتأثير هذا التهيؤ في توجيهنا الى
* ادراك العناصر الرئيسية لحل المشكلة
* أو في ابعادنا عن ادراك العناصر الرئيسية و عدم حل المشكلة .
قد يؤدي التهيؤ الى التمسك ببعض الطرق التقليدية المألوفة لحل المشكلة في حين أنها طرق غير ملائمة لحل المشكلة مما يعوق تنظيمنا لعناصر الموقف بطريقة جديدة و ادراك احتمالات جديدة لحل المشكلة .
3/ الثبات الوظيفى
كثير من الأشياء لها استخدامات معينة معروفة و لكن يمكننا استخدامها بطرق جديدة لأداء وظائف جديدة غير مألوفة من قبل
مثال : السكين تستخدم للقطع ولكن قد تستخدم ايضا كمفك .
حين يستخدم الأفراد الذين قدمت لهم الأدوات بطرقها المألوفة أولا يجدوا صعوبة في استخدامها بطرق جديدة غير مألوفة . | في حين أن الأفراد الذين لم يستخدموا تلك الأدوات بطرقها المألوفة أولا لم يجدوا صعوبة في اكتشاف الطرق الجديدة لاستخدامها . |
الثبات الوظيفي : هو الجمود في استخدام الأدوات بطرقها القديمة المألوفة و صعوبة اكتشاف طرق جديدة لاستخدامها و هو نوع من التهيؤ العقلي الذي يؤدي الي جمود التفكير و يعوقه عن اكتشاف وظائف جديدة للأشياء تساعد علي حل المشكلة في موقف جديد .
4 / التحيز الانفعالى
ميولنا و اعتقاداتنا و اتجاهاتنا الفكرية تؤثر بدرجة كبيرة في تفكيرنا و طرق حلنا للمشكلات فالانفعال له تأثير كبير في التفكير حيث يميل التفكير الي التحيز و الوقوع في الخطأ .
صور التفكير الهامة
1/ التفكير الاستدلالى ( تفكير تقاربى / حل واحد )
يمكن التمييز فى التفكير الاستدلالى بين عمليتين الاستقراء و الاستنباط:
الاستقراء | الاستنباط | ||
العملية التى يصل بها الشخص الى ( قاعدة عامة أو مبدأ او تعميم )من ( ا لحالات الخاصة الى الحالات الجزئية )مثال: استخدم الشخص الاستقراء فى صياغة فروضه حين اعتمد على بعض الأدله الجزئية فى اقتراح حلول للمشكله فى شكل تعميمات. مثال: الباحث التجريبى لاحظ ان
الوصول من الملاحظات الجزئية الى تعميم .[/size] | العملية التى تتطلب تطبيق أو استخدام القاعدة العامه أو المبدأ أو التعميم على الحالات الخاصة أو ” الانتقال من العام للخاص “مثال:الشخص استخدم هذه العملية حين اعتمد على الفروض التى صاغها (وهى تعميمات ) فى البحث عن الأدله الجزئيه التى تدعمها مثال: الباحث البيولوجى يطبق التعميم الذى توصل اليه على الحالات الجزئية . اذا اكتشف أن الخفاش يلد و لا يبيض فإنه يضعه فى فئة الحيوانات الثديية. |
1/ التفكير الناقد ( تفكير تقاربى / حل واحد )
يلعب التفكير الناقد دورا رئيسيا فى مختلف مواقف الحياة
الحكم على مدى الدقة والشمول فى الموضوع الذى تقرأه
التمييز بين المصادر الاولية والثانوية
التمييز بين العبارات التى تدل على الحقائق وتلك التى تعبر عن آراء كاتبيها و أفكارهم الشخصيه
الحكم على مدى اتساق الموضوع وعدم وجود تناقض داخلى فيه.
1/ التفكير الابداعى ( تفكير تباعدى / حلول متنوعة )
كل من التفكير الاستدلالى و التفكير الناقد يتوصل الى حل واحد صحيح للمشكله هذا التفكير يسمى التقاربى الا ان بعض المشكلات التى تواجهها تتطلب الوصول الى حلول جديدة أو غير مألوفة أو نادرة و متنوعة أو قد تتطلب على الأقل اكثر من حل واحد مقبول و فى هذه الحالة يلعب التفكير الابداعى الدور الحاسم .مهارات التفكير الابداعى :
الطلاقة : يقصد بها إنتاج أكبر عدد من الحلول للمشكلة.
المرونـة: يقصد بها إنتاج حلول متنوعة ومختلفة للمشكلة
الأصالة: يقصد بها إنتاج حلول جديدة غير مألوفة أو نادرة للمشكلة .
كلها تتطلب نمطا آخر من التفكير يسمى التفكير التباعدى الذى يتطلب إصدار حلول عديدة للمشكلة و ليس حلا واحدا كما فى (التفكير التقاربى).
يلعب التفكير الابداعى دورا هاما فى مختلف مواقف الحياه ولا يقتصر على المبدعين من العلماء والادباء، ففى أى موقف يتطلب إعادة تنظيم أفكارنا أو ادراك علاقات جديده بينها لابد ان يكون للإبداع دورا واضحا .
أهمية التفكير الابداعى :
تظهر أهمية التفكير الابداعى فى حياتنا اليومية اذا اشرنا إلى المرونة خاصة و أكدت نتائج البحوث فى علم النفس ان تشبث الشخص عند حل المشكلة بالطرق غير الفعالة هو أحد المصادر الرئيسية للفشل فى التفكير من مختلف الأنواع بينما الشخص الذى يفكر بكفاءة و فعاليه يميل الى البحث عن بدائل و من العوامل التى تؤدى الى جمود التفكير أن تسيطر على الحل بعض الطرق التقليدية او المتواتره مثل أن تحل مسألة رياضية أو تحل لغزا ميكانيكيا أو تفكر فى الإجابة على سؤال غير تقليدى فى الإمتحان.
أسس الاستذكار الفعال
معظم مشكلات الطلاب فى التعلم ترجع الى جهلهم بطرق الاستذكار الجيد و اللجوء الى عادات استذكا ر ضارة
الانــــــتــــــــباه
* يلعب الانتباه دورا فى تحسين طرق الاستذكار : ( شكوى الطلاب من عدم القدرة على التركيز .
تخصيص وقت معين للاستذكار مثل النوم فى أوقات محددة أو الأكل فى أوقات محددة .
تخصيص مكان معين للاستذكار و عدم المذاكرة في أماكن النوم و الاسترخاء ( السرير ) .
بذل المجهود البدنى ويشمل الجلسة المعتدلة و تحريك الجسم بين الحين و الآخر .
التدريب علي المذاكرة في الظروف المتغيرة فاستخدام الأماكن الهادئة دائما قد يجعل بعض الطلاب عاجزون عن المذاكرة مع بعض الضوضاء .
التخلص من المشكلات النفسية و عدم التركيز عليها أو اللجوء للأخصائى النفسى لحلها
زيادة الرغبة فى الاستذكار
ترتبط زيادة الرغبة في الاستذكار بمبدأ الدافعية و يتحقق ذلك من خلال :
التفكير في الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها الطالب من المادة مثل ( النجاح و التفوق ).
التنافس مع الذات من خلال تحديد مستوى و السعي إلى تجاوزه .
تخصيص وقت محدد للانتهاء من استذكار المادة و الحرص على تنفيذ ذلك .
الـمشاركـــة النشــطة
يكون للاستذكار فعالية قصوى اذا كنت طالب نشط إيجابي و يتحقق هذا بــــ :
المراجعة : التوقف من حين لآخر لاسترجاع ما سبق تعلمه من العناصر الأساسية .
تدوين المذكرات : من خلال التلخيص و تدوين الملاحظات و الأسئلة حول ما تعلمته .
طــــرق القـــــراءة الجــــيدة
القراءة بالفهم توفر لك الكثير من التعلم و يتحقق هذا بـــــ :
استعراض المادة استعراضاً عاماً قبل الدراسة التفصيلية .
الربط بين المعلومات الجديدة و القديمة التى سبق تعلمها .
البحث عن المبادئ العامة التي تنظم التفاصيل و الجزئيات.
استخدام العادات الجيدة للقراءة مثل استخدام إيقاع صحيح لحركات العين على الكلمات
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى