منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ماما هنا
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
انثى عدد المساهمات : 9179
نقاط : 49036
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله

علم النفس – الذكاءات المتعددة للصف الثالث الثانوي 2016 Qdrat-efa7e62834

علم النفس – الذكاءات المتعددة للصف الثالث الثانوي 2016 Empty علم النفس – الذكاءات المتعددة للصف الثالث الثانوي 2016

الثلاثاء 01 مارس 2016, 19:54
علم النفس – الذكاءات المتعددة للصف الثالث الثانوي 2016



 الذكاءات المتعددة

تتكون نظرية جارد نر فى الذكاءات المتعددة من 7 أنواع    2  تم تطبقهم كنماذج فى المدارس  /  3 تتعلق بالفنون   /   2   تعد من الذكاءات الشخصية

رفض جارد نر فكرة الذكاء الواحد  و يؤكد على وجود القدرات العقلية المستقلة نسبيا  لدى  كل فرد  و اسماها  الذكاءات  البشرية المتعددة لكل منها خصائصها  .

هذه الذكاءات هى :

الذكاء الرياضى المنطقى

يسمى ( التفكير العلمي  )

تظهر فى قدرة الفرد فى التعامل مع التفكير المجرد  و استخدام  الأرقام  و الرموز  فى الفيزياء   و الرياضيات

الذكاء اللغوي

يتضمن القدرة على تكوين و تركيب الجمل  و معرفة و  فهم المعانى  و التعبير بطلاقة

تظهر عند الشعراء  و أهل الخطابة و المحاضرين .

الذكاء المكاني

يظهر فى موهبة الفرد  فى الملاحظة و معرفة الأشكال  و التصوير و الألوان  و الرسم

و تظهر لدى المهندسين  و الملاحظينو مستخدمى الخرائط   و الملاحيين فى الجو  و البحر .

الذكاء الحركي و الجسدي

يتطلب استخدام الجسم كله  أو جزء منه  و يتضمن الاشارات  و  الحركات الجسدية  و قد يظهر مع القدرة الموسيقية.

الذكاء الموسيقى

يؤكد بأنه يعد نمط مستقل للذكاء   و يشمل شدة  الإحساس  بالموسيقى  و الاحساس بطبقات  و نغمات الصوت

يظهر لدى العازفين و تتداخل مع  القدرة اللغوية

الذكاء الشخصي

يعرف  بـ ( الذكاء داخل الشخص )  يعتمد على المعرفة الداخلية  و تظهر فى إدراك  الفرد  لمشاعره  و انفعالاته  و تميزها  و فهم  سلوكه

 

الذكاء بين الأفراد

( الذكاء الاجتماعي  ) يعتمد على إدراك الفرد الفروق بين الآخرين ومعرفة مقاصدهم والتعامل والتواصل معهم

يظهر لدى رجال الدين والقادة السياسيين والمعالجين النفسيين

 

يؤكد جولمان على أهمية الذكاء الشخصى و الذكاء الاجتماعي وذلك لأهمية التواصل مع الآخرين بناء على معرفتنا لذاتنا

جمع الذكاء الشخصى و الذكاء الاجتماعي يعرف باسم الذكاء الانفعالى

أضاف جارنرد  3  ذكاءات  آخرى عام   1999   /  2000  و  هى

ذكاء التعرف على الطبيعة

ذكاء الروحانية أو الإلهامية

الذكاء الوجودي

يتعلق بالمواهب فى دراسة الطبيعة وتصنيف الأشياء المحيطة بكل دقة  من نباتات وحيوانات وغيرها في مجموعات

يرتبط بقوة الاعتقاد والإيمان وتأثيرها على الأحداث و الربط بين الخالق و الأديان .

هو دراسة علم الوجود والتفكير والتأمل فى الوجود و قضايا و أبعاد الكون  والإعجاز فى خلق الكون

  دور الأسرة في تنمية الذكاءات :

يمكن تنمية الذكاء الرياضىبالتدريب على اجراؤ عمليات حسابية متعددة و متفاوتة فى درجة الصعوبة

يمكن تنمية الذكاء المكانىمن خلال السماح للطفل بالإبداع  فى الفنون  و تزويده بأدوات  الرسم

يمكن تنمية الذكاء الحركى والجسمىمن خلال اشتراك الطفل فى نشاطات رياضية

يمكن تنمية الذكاء الاجتماعي بين الأطفال من خلال تشجيع الطفل على النشاطات  الاجتماعية  وحل المشكلات.

 
 

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/psychology ch 3 l 3.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى