- ماما هنامشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
- عدد المساهمات : 9179
نقاط : 49021
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
علم النفس – الذكاء للصف الثالث الثانوي 2016
الثلاثاء 01 مارس 2016, 19:50
علم النفس – الذكاء للصف الثالث الثانوي 2016
الذكاء
الذكاء هو القدرة العقلية العامة
عمومية الذكاء تعنى انه عامل مشترك فى جميع نواحى النشاط المعرفى للإنسان
الذكاء من أهم مكونات الشخصية
الذكاء يلعب دورا رئيسيا فى تصرفات الإنسان فى المواقف المختلفة والتكيف مع البيئة فى الظروف المتغيرة
يعرف ” وكسلر ” الذكاء
هو القدرة الكلية على التفكير العاقل و السلوك الهادف ذى التأثير الفعال فى البيئة
مقاييس الذكاء
تصنف مقاييس الذكاء العام الى نوعين وفقا لطريقة التطبيق ( فردى / جماعى )
و ينقسم كل منها الى :
مقاييس لفظية | مقاييس عملية | اختبارات موقف |
اختبارات تعتمد على الألفاظ فى الأسئلة و الإجابة عنها | يطلب من الفرد القيام بعملالخروج من متاهةترتيب أشكالتركيب مكعبات | يهئ الباحث موقف من مواقف الحياة العملية و يطلب من مجموعة من الأفراد التصرف على ضوء ظروف هذا الموقف |
نسبة الذكاء
نسبة الذكاء / العمر العقلي و العمر الزمني
العمر العقلى
نسبة الذكاء : = ــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100
العمر الزمني
العمر العقلي | العمر الزمني |
هو المستوى العقلى للفرد فى سن معينويختلف من سن لأخر تبعا لاستمرار النمو العقلى الوراثى و البيئى | هو سن الفرد منذ لحظة الميلاد حتى الوقت الذى يحسب فيه السن |
مثال 1 :
إذا كان طفل عمره الزمنى 9 سنوات و عمره العقلى 9 سنوات
فتكون نسبة الذكاء لهذا الطفل =
9
— × 100 = 100
9
مثال 2 :
إذا كان طفل عمره الزمنى 6 سنوات و عمره العقلى 9 سنوات
فتكون نسبة الذكاء لهذا الطفل =
9
— × 100 = 150
6
نسبة الذكاء = العمر العقلى ÷ العمر الزمني × 100
التفوق العقلى
التفوق العقلى : سمة تدل على مستوى عال من الذكاء
المتفوقين و العباقرة هم دعامة الإبداع و الابتكار و إحداث التغير الثقافي و الاحتماعى و هم مستقبل الأمة و قادتها فى شتى المجالات .
مميزات و صفات العبقرى
الارتباط بين المستويات العليا للنضج الجسمى و العقلى و …. يكون ارتباط مرتفع
أكثر اتزانا و شديد الثقة فى النفس
يتمتع بميول خصبه و إرادة قوية
مثابر و يرغب فى التفوق
الطالب العبقرى يحصل المنهج الدراسي فى زمن اقل من غيره
سليم جسميا ممن هو دونه حيوى و متفاعل اجتماعيا
التأخر العقلى
هو حالة قصور فى المهارات تظهر أثناء النمو و تسهم فى المستوى العام للذكاء ( أي القدرات المعرفية و اللغوية و الحركية و الاجتماعية )
كما يكون القصور فى السلوك التكيفى و سببه إما وراثي و إما بيئي أو كليهما معا .
مستويات التأخر العقلى
ينقسم إلى عدة مستويات
المستوى الأول | المستوى الثاني | المستوى الثالث | المستوى الرابع |
التأخر العقلى البسيط | التأخر العقلىالمتوسط | التأخر العقلى بالغ الشدة( العميق ) | |
نسبة الذكاء بين55 / 70 | نسبة الذكاء بين40 / 54 | نسبة الذكاء25 / 39 | نسبة الذكاء تصل الى الى 25 |
لديهم درجة على الألفة | لديهم قدرات معتدلة على التحكم فى الألفاظ | المهارات اللغوية و الحركية و النطق و الكلام محدودة | ضعاف جدا فى نموهم الاجتماعى |
يمكنهم استيعاب مرحلة التعلم الابتدائي | يصعب تعليمهمالقراءة و الكتابة | يمكنهم تعلم بعض مهارات العناية بالنفس | يصعب عليهم القيام بأسهل الأعمال لعجزهم الحركى و الحسى |
يلزم توجيههم لكى يتحملوا المسؤلية | بعضهم يصل نضجه الاجتماعى إلى مستوى سن 9 سنوات من العاديين | يحتاجون للإقامة في مؤسسات خاصة للرعاية | …………. |
اذا توافر لهم الرعاية و التدريب يمكنهم الالتحاق بالأعمال التركيبية البسيطة | ……………. | ……………. | …………. |
تولى الدولة اهتماما بهم و تعمل على إنشاء مدارس التربية الفكرية
[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/psychology ch 3 l 2.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى