- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135563
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
مراجعة علم النفس الوحدة الأولى للصف الثالث الثانوى
الأحد 08 فبراير 2015, 19:59
مراجعة علم النفس الوحدة الأولى للصف الثالث الثانوى
يحدث النسيان فى حالة الذاكرة طويلة المدى للمعلومات المخزنة منذ فترة طويلة.
و قد يصاحب الذاكرة المباشرة و الذاكرة قصيرة المدى
التسميع الآلي
تكرار او اعادة المعلومات في الذهن فعند القيام بتكرار المعلومات يمكننا الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة قصيرة المدي بشكل غير متناه.
مثال :
عند استدعاء قاعدو نحوية لابد من الاستدعاء الحرفى لها
التسميع الموضح
يتطلب ربط المعلومات المراد تذكرها مع شيء معروف سابقا ومخزون في الذاكرة طويلة المدي .
مثال:
ربط تذكر الأشخاص التى سبق التعرف عليهم بالأماكن التى قد سبق و التقيت بهم فيها
التنظيم
يقوم الفرد بتنظيم المعلومات علي أساس العناصر المشتركة التي تجمع بينها .
مثال :
تذكر الأشكال الهندسية دائما يكون وفقا للخصائص المتشابهة فيما بينها من حيث مثلا عدد الأضلاع و الزوايا .
يحدث النسيان نتيجة تتداخل المواد المختزنة مع بعضها البعض بسبب
الكف الراجع اذا قرأت الكلمة
School و بعد ثوانى قليله قرأت الكلمة الفرنسيه e col E فاذا طلب منك بعد نصف دقيقه أن تستدعى الكلمه الأولى فأنك قد تجيب Echool أى أن الكلمه الجديده جعلت صعوبه تذكر الكلمه القديمه تذكر صحيح ويسمى ذلك الكف الراجع
الكف الاحق
أما إذا طلب منك استدعاء الكلمه الثانيه فأنك قد تجيبscoole أى أن الكلمه القديمه أعترضت استدعاء الكلمه الجديده ويسمى ذلك الكف الاحق
الكبت هو نسيان مدفوع . ( صواب )
الكبت
هو نسيان مدفوع يعتمد على دوافع لاشعورية نتيجة رغبة الشخص في عدم تذكر موقف مؤلم سبق ان تعرض له ( أحد الحيل الدفاعية )
الذاكرة الحسية تمثل المستقبل الأول للمدخلات الحسية عن العالم الخارجي. ( صواب )
1- تمثل المستقبل الاول للمدخلات الحسية عن العالم الخارجي
2- تستقبل مقدار كبير من المعلومات عن خصائص المثيرات التي تتفاعل معها عبر المستقبلات الحسية المختلفة ( كالبصرية والسمعية و الذوقية و اللمسية و ……. )
مراجعة الوحدة الأولى مادة علم النفس- جزء أول
هو القدرة العقلية العامة لدي الإنسان ومعنى عمومية الذكاء أنه عامل مشترك في مشترك في جميع نواحي النشاط المعرفي للإنسان وهو بذلك يعد من أهم مكونات الشخصية، لأنه يلعب دورا رئيسيا في قدرة الفرد على التصرف في الواقف المختلفة والتكيف مع البيئة.
ملحوظة
وذكاء الفرد يقارن بمرحلة عمرية من حياته، فإن قام بحل مشكلة صعبة على من هو أكبر منه سنا وصف بأنه ذكي.
وكسلر والذكاء
الذكاء هو القدرة الكلية على التفكير العاقل، والسلوك الهادف، ذي التأثير الفعال في البيئة.
تتميز بقدرة كبيرة علي استقبال كميات هائلة من المدخلات الحسية في أي لحظة و رغم ذلك سرعان ما تختفي لأنها قدرتها محدودة في الاحتفاظ .
* تعرف الذاكرة القصيرة بالذاكرة العاملة لانها تحتوي علي معلومات نشطة (ما تفكر به فى تللك اللحظة )
* الذاكرة القصيرة ” مرحلة مؤقتة ” من تخزين المعلومات حيث تسمح بالتعامل مع المثيرات التي لاتحتاج الي تخزين طويل تعاملا فعالا .
* يحدث التعلم عندما تنتقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدي و تستقر في مخزن الذاكرة الطويلة المدي
* هي عبارة عن مكان تجمع خبرات الفرد طوال الحياة
* أهم وظائفها القيام بتفسير المعلومات واعطائها معان وتنظيمها و ربطها بغيرها وتحليلها لكي يحتفظ بها .
( التضاؤل – التشويه – جميع ما سبق )
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
س: حدد المقصود بـ الذاكرة ؟
ج: العملية المعرفية التي تعني تخزين ما تم اكتسابه من معلومات لفترة من الوقت بهدف استرجاعها عند الحاجة اليها بعد انقضاء فترة من الوقت قد تطول وقد تقصر.س: حدد المقصود بـ : النسيان ؟
هو فقدان دائم أو مؤقت للقدرة على التعرف أو الاستدعاء على ما تم التعرض له من خبرات أو منبهات .يحدث النسيان فى حالة الذاكرة طويلة المدى للمعلومات المخزنة منذ فترة طويلة.
و قد يصاحب الذاكرة المباشرة و الذاكرة قصيرة المدى
علل صحة أو خطأ:
طرق الاحتفاظ بالمعلومات فى الذاكرة أربع . ( خطأ )
يمكن الاحتفاظ بالمعلومات فى الذاكرة عن طريق :التسميع الآلي
تكرار او اعادة المعلومات في الذهن فعند القيام بتكرار المعلومات يمكننا الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة قصيرة المدي بشكل غير متناه.
مثال :
عند استدعاء قاعدو نحوية لابد من الاستدعاء الحرفى لها
التسميع الموضح
يتطلب ربط المعلومات المراد تذكرها مع شيء معروف سابقا ومخزون في الذاكرة طويلة المدي .
مثال:
ربط تذكر الأشخاص التى سبق التعرف عليهم بالأماكن التى قد سبق و التقيت بهم فيها
التنظيم
يقوم الفرد بتنظيم المعلومات علي أساس العناصر المشتركة التي تجمع بينها .
مثال :
تذكر الأشكال الهندسية دائما يكون وفقا للخصائص المتشابهة فيما بينها من حيث مثلا عدد الأضلاع و الزوايا .
علل صحة أو خطأ:
تداخل المعلومات في الذاكرة يعرف بـ الكبت.
تداخل المعلومات في الذاكرة يعرف بـ الكبت. ( خطأ )يحدث النسيان نتيجة تتداخل المواد المختزنة مع بعضها البعض بسبب
الكف الراجع اذا قرأت الكلمة
School و بعد ثوانى قليله قرأت الكلمة الفرنسيه e col E فاذا طلب منك بعد نصف دقيقه أن تستدعى الكلمه الأولى فأنك قد تجيب Echool أى أن الكلمه الجديده جعلت صعوبه تذكر الكلمه القديمه تذكر صحيح ويسمى ذلك الكف الراجع
الكف الاحق
أما إذا طلب منك استدعاء الكلمه الثانيه فأنك قد تجيبscoole أى أن الكلمه القديمه أعترضت استدعاء الكلمه الجديده ويسمى ذلك الكف الاحق
الكبت هو نسيان مدفوع . ( صواب )
الكبت
هو نسيان مدفوع يعتمد على دوافع لاشعورية نتيجة رغبة الشخص في عدم تذكر موقف مؤلم سبق ان تعرض له ( أحد الحيل الدفاعية )
الذاكرة الحسية تمثل المستقبل الأول للمدخلات الحسية عن العالم الخارجي. ( صواب )
1- تمثل المستقبل الاول للمدخلات الحسية عن العالم الخارجي
2- تستقبل مقدار كبير من المعلومات عن خصائص المثيرات التي تتفاعل معها عبر المستقبلات الحسية المختلفة ( كالبصرية والسمعية و الذوقية و اللمسية و ……. )
مراجعة الوحدة الأولى مادة علم النفس- جزء أول
حدد المقصود بالذكاء
الذكاء العام:هو القدرة العقلية العامة لدي الإنسان ومعنى عمومية الذكاء أنه عامل مشترك في مشترك في جميع نواحي النشاط المعرفي للإنسان وهو بذلك يعد من أهم مكونات الشخصية، لأنه يلعب دورا رئيسيا في قدرة الفرد على التصرف في الواقف المختلفة والتكيف مع البيئة.
ملحوظة
وذكاء الفرد يقارن بمرحلة عمرية من حياته، فإن قام بحل مشكلة صعبة على من هو أكبر منه سنا وصف بأنه ذكي.
وكسلر والذكاء
الذكاء هو القدرة الكلية على التفكير العاقل، والسلوك الهادف، ذي التأثير الفعال في البيئة.
حدد أهم خصائص الذاكرة الحسية ؟
خصائص الذاكرة الحسية1- السعة | سعتها للمعلومات غير محدودة.من ثانية الى ثلاث الى خمس |
2- الدقة | تتميز بدقة المعلومات الداخلة اليها للمثير المحسوس . |
3- المدى الزمني | تحتفظ بالمعلومات لفترة قصيرة جدا للمثير المحسوس تترواح بين ( عشر الى ثلاثون ثانية) |
4- التخزين | تخزن المعلومات علي شكل صور حسية . |
5- السرعة | تتميز بالسرعة الفائقة علي نقل صورة العالم الخارجي وتكوين الصورةالنهائية لمثيراته |
الذاكرة القصيرة ذاكرة عاملة . حلل العبارة ؟
* هي المرحلة الثانية من تخزين المعلومات و هي قيام الفرد بنقل بعض المعلومات التي دخلت عن طريق الحواس الخمس الي الذاكرة قصيرة المدي والاحتفاظ بها لفترة قصيرة من الزمن* تعرف الذاكرة القصيرة بالذاكرة العاملة لانها تحتوي علي معلومات نشطة (ما تفكر به فى تللك اللحظة )
* الذاكرة القصيرة ” مرحلة مؤقتة ” من تخزين المعلومات حيث تسمح بالتعامل مع المثيرات التي لاتحتاج الي تخزين طويل تعاملا فعالا .
خصائص الذاكرة قصيرة المدي ( العاملة )
السعة | سعتها للمعلومات محدودةتقدر” بخمس الي تسع وحدات ” في الوقت نفسه أي بمتوسط سبع وحدات |
المدى الزمني | مدة بقاء المعلومات” فيها قصير جدايترواح ما بين ( 10 إلي 30 ثانية ) في معظم الاوقات . |
التخزين | تخزن المعلومات بطريقة انتقائية فى التجهيز و المعالجة . |
الذاكرة طويلة المدى من أهم انواع الذاكرة ؟
* تحتفظ بالمعلومات التي سبق تعلمها جيدا* يحدث التعلم عندما تنتقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدي و تستقر في مخزن الذاكرة الطويلة المدي
* هي عبارة عن مكان تجمع خبرات الفرد طوال الحياة
* أهم وظائفها القيام بتفسير المعلومات واعطائها معان وتنظيمها و ربطها بغيرها وتحليلها لكي يحتفظ بها .
خصائص الذاكرة طويلة المدى
السعة | سعتها للمعلومات غير محدود |
المدى الزمني | تحتفظ بالمعلومات لاطول فترة ممكنة من الزمن و يقول البعض انها تستمر مدي الحياة . |
الدخول “التخزين” | تدخل المعلومات اليها علي شكل صور ذهنية و رموز . |
الفقدان | تفقد المعلومات منها نتيجة النسيان ويمكن استرجاعها اذا حاول الفرد عمل شيء لاستعادة ماتم حفظه داخلها . |
اختر الاجابة الصحيحة مع التعليل :
……… من النظريات التى تفسر النسيان .( التضاؤل – التشويه – جميع ما سبق )
التضاؤل | يحدث النسيان مع مرور الوقت لعدم استخدام المواد المختزنة في الذاكرة . |
التشويه | حين يتم تخزين المواد بطريقة غير صحيحة أو غير ملائمةمثل أخطاء تهجى الكلمات في اللغة . |
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى