- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135563
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
علم النفس الميول ثانوية عامة
الأحد 06 أبريل 2014, 16:06
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
ثانوية عامة | علم النفس | الميول
◄◄◄الـميـول:
- الميل:عبارة عن استعداد من جانب الفرد أن يستغرق في نشاط، وهذا الاستعداد دينامي، بمعنى أنه يؤثر في سلوك الفرد، حيث يبذل الفرد جهده في نشاط مصحوب بمشاعر الراحة والرضا.
الفرق بين مفهوم الميل – والمفاهيم الأخرى:
1- الشعور أو الوجدان: يقتصر هذا المفهوم على الاستجابة الانفعالية البسيطة – بينما الميل هو استجابة قبول أو رفض لنشاط يؤدي إلى تحقيق رغبته.
2- الرغبة: هي مفهوم له ناحية إيجابية وأخرى سلبية (رغب في، رغب عن) تتمثل في التطلع للحصول أو التخلص من شيء ما.
بينما الميل – أوسع مدى له صفة الدوام – ولا ينتهي بمجرد تحقيق الهدف كالرغبة.
3- الاتجاه: هذا المفهوم له جوانب ثلاثة: موجب، سالب، محايد. بينما الميل ليس له إلا ناحية واحدة فقط (الإيجاب)، فالفرد لا يميل إلى ما يرفض أو يكره.
الميل والنوع:
1- الرجال: يميلون إلى النشاط الجسماني – العمل الميكانيكي – الأعمال اليدوية الشاقة.
2- الإناث: يملن إلى الفن – الموسيقى – الأدب – التدريس – الخدمة الاجتماعية.
3- الناس ليسوا ذكورًا أو إناثًا في الميول – لكنهم أقل أو أكثر ميلاً ، فبعض الرجال لهم ميول تشبه ميول الإناث، وبعض الإناث لهن ميول تشبه ميول الرجال.
4- من الميول التي يتساوى فيها الجنسان في مصر (الميول الموسيقية – الفنية – الإبداعية).
◄◄الميل والوراثة:
1- قد نلاحِظ بعض الأطفال في الطفولة المبكرة يولعون بالفك والتركيب، بينما آخرون تشغلهم الأعمال الفنية ؛ ذلك هو الميل « تظهر بوادره مبكرة».
2- قد يصادف الميل تشجيعًا من المحيطين، وقد يصادف إعاقة – لكنه يبقى، فهذا طبيب رسام، وهذا مهندس شاعر..
3- يصعب استخدام أساليب البحث في وراثة السلوك في موضوع الميول، ذلك لالتباس الوراثة الجينية والوراثة الثقافية.
فإذا كان لدى الطبيب أطفال ميولهم طبية – يبقى السؤال:
هل هو تأثير الوراثة – أم تأثير البيئة ؟
إلا أن أسلوب البحث : التوائم – أو التبني يمكن استخدامه.
4- إذا ما لعبت الاتجاهات والقيم – باعتبارهما مكتسبتان بالبيئة والتربية – على ميل موجود بالفعل لدى الفرد كان الناتج عظيمًا.
لذلك يجب على الآباء إذا ما وجدوا ميلاً فنيًّا مثل (الشعر / الموسيقى) تقديم المعلومات التي تشجعه وتنمّيه.
5- الميول تُبنَى عليها الاتجاهات والقيم، لذلك كان البدء بدراستها.
6- أشهر اختبارات الميول اختبار «سترونج» ، وقد استخدم في الدراسات العربية على نطاق واسع.
◄الاتجاهات النفسية:
- تعريف الاتجاه : تنظيمات محددة تشمل مشاعر الفرد وأفكاره ونزعاته التي تجعله يتصرف تجاه المواقف في بيئته.
- هذا التعريف يوضح العناصر الأساسية المكونة للاتجاه، وهي: (العنصر العاطفي – العنصر المعرفي – العنصر السلوكي التنفيذي).
◄المكونات الأساسية للاتجاه:
1- الجانب المعرفـي: يتضمن معتقدات الفرد وقيمه ومعارفه، كالاتجاه نحو الديمقراطية.
2- الجانب العاطفي: (الوجداني / الانفعالي) يشير إلى المكونات العاطفية كالمشاعر والعواطف (حب / كراهية / راحة / قلق).. وهذا الجانب يضفي على الاتجاه طابع الدفع والتحريك (إما تجاه أو ضد).
3- الجانب السلوكي (العملي): يتضمن الاستعدادات السلوكية المرتبطة بالاتجاه، فلو أن الفرد لديه اتجاه موجب نحو شيء ما فإنه يسعى نحوه جاهدًا والعكس.. مثال: الاتجاه نحو عمل المرأة (إذا كان موجباً) فهو يؤيد، يسمح، يدافع، يشارك في فعاليات كالمؤتمرات المؤيدة لعمل المرأة.
◄الخصائص العامة للاتجاهات النفسية:
1- الاتجاهات لا تتكون من فراغ – فهي تنشأ من علاقة فرد وموضوع من موضوعات البيئة.
2- يغلب عليها الذاتية.
3- خصائصها العاطفية تميزها عن الرأي والاعتقاد.
4- مكتسبة، وليست فطرية.
5- ذات قدرة تنبؤية في المواقف المختلفة.
6- لا تتغير بشكل سريع (ثابتة نسبيًّا).
ثانوية عامة | علم النفس | الميول
◄شروط تكوين الاتجاه النفسي:
1- تكامل الخبرة لا يتكون الاتجاه إلا عندما تتكامل الخبرات في وحدة كإطار ومقياس تصدر عنه الأحكام.
2- تكرار الخبرة:لا يتكون الاتجاه إلا إذا تكررت الخبرات.
مثال: تكرار الفشل في الرياضيات يكون اتجاهًا سلبيًّا نحوها.
3- حدة الخبرة:الخبرات الانفعالية الحادة – لها أثر قوي في تكوين الاتجاه.
4- تمايز الخبرة حين تعمم الخبرات ويتحدد الاتجاه، وينضج ويتمايز وينفصل عن غيره من الاتجاهات، ويكتسب ذاتيته ومعالمه الخاصة به.
5- انتقال الخبرة تنتقل الخبرة عن طريق التصور والتخيل والتقليد.
مثال: لطفل يكتسب معظم اتجاهاته من أسرته من خلال عملية التطبيع الاجتماعي عبر المحاكاة والتقليد.
◄أنواع الاتجاهات النفسية:
1- الاتجاهات الجماعية/ الفردية:
- الاتجاهات الجماعية عندما تكون الاتجاهات مشتركة بين عدد كبير من الأفراد.
- الاتجاهات الفردية هي التي تميز فرد عن آخر.
2- الاتجاهات العلنية/ الخفية:
- الاتجاه العلني: يظهره الفرد دون حرج، ويكون متفقًا مع معايير الجماعة.
- الاتجاه الخفي: هو الذي لا يتفق ومعايير المجتمع، لذلك يخشى الإفصاح عنه.
3- الاتجاه السالب/الموجب:
- الموجب: الاتجاه الإيجابي هو الذي يوجه ويقرب الفرد نحو الموضوع.
- السالب: الاتجاه السلبي ينأى بالفرد بعيدًا عن الموضوع.
4- الاتجاهات العامة/ الخاصة (النوعية):
- هي اتجاهات الكليات: الحق/ الخير/ الجمال، إلى جوار الاتجاهات الخاصة.
5- الاتجاهات القوية/الضعيفة:
- القوة والضعف يشير إلى شدة الاتجاه الذي يعكس مدى نزوع الفرد، (رد الفعل الحاد يدل على اتجاه قوي).
◄وظائف الاتجاهات النفسية:
1- تحدد الاتجاهات ما ينتبه إليه الفرد سمعًا أو بصرًا.
2- تحدد الاتجاهات ما يفكر فيه وما يفعله.
3- توضح الطريق وتنظم عناصر البيئة المضطربة.
4- تزيد المثيرات الخافتة قوة.
5- تحدد المعنى والسلوك.
6- تحقق الرضا العاطفي للفرد.
7- تسهم في فهم سلوك الفرد.
8- تعمل في المجال التربوي، حين تسعى التربية إلى تشكيل اتجاهات الطلاب.
◄القيـــم :
• هي عبارة عن معايير سامية نتبناها ونعتبرها مقياسًا لتحضرنا ولمعتقداتنا ولتنشئتنا السليمة، وهي بمثابة محصلة للتحضر والخلق القويم، والفهم السليم.
• كلما زادت الثقافة زادت الصلات بين الشعوب، وسقطت الحواجز، كلما أصبحت قيم الناس أكثر سموًا..
من أمثلتها (الحق/ العدل/ المساواة/ الشجاعة/ الصدق.. الخ).
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
ثانوية عامة | علم النفس | الميول
◄◄◄الـميـول:
- الميل:عبارة عن استعداد من جانب الفرد أن يستغرق في نشاط، وهذا الاستعداد دينامي، بمعنى أنه يؤثر في سلوك الفرد، حيث يبذل الفرد جهده في نشاط مصحوب بمشاعر الراحة والرضا.
الفرق بين مفهوم الميل – والمفاهيم الأخرى:
1- الشعور أو الوجدان: يقتصر هذا المفهوم على الاستجابة الانفعالية البسيطة – بينما الميل هو استجابة قبول أو رفض لنشاط يؤدي إلى تحقيق رغبته.
2- الرغبة: هي مفهوم له ناحية إيجابية وأخرى سلبية (رغب في، رغب عن) تتمثل في التطلع للحصول أو التخلص من شيء ما.
بينما الميل – أوسع مدى له صفة الدوام – ولا ينتهي بمجرد تحقيق الهدف كالرغبة.
3- الاتجاه: هذا المفهوم له جوانب ثلاثة: موجب، سالب، محايد. بينما الميل ليس له إلا ناحية واحدة فقط (الإيجاب)، فالفرد لا يميل إلى ما يرفض أو يكره.
الميل والنوع:
1- الرجال: يميلون إلى النشاط الجسماني – العمل الميكانيكي – الأعمال اليدوية الشاقة.
2- الإناث: يملن إلى الفن – الموسيقى – الأدب – التدريس – الخدمة الاجتماعية.
3- الناس ليسوا ذكورًا أو إناثًا في الميول – لكنهم أقل أو أكثر ميلاً ، فبعض الرجال لهم ميول تشبه ميول الإناث، وبعض الإناث لهن ميول تشبه ميول الرجال.
4- من الميول التي يتساوى فيها الجنسان في مصر (الميول الموسيقية – الفنية – الإبداعية).
◄◄الميل والوراثة:
1- قد نلاحِظ بعض الأطفال في الطفولة المبكرة يولعون بالفك والتركيب، بينما آخرون تشغلهم الأعمال الفنية ؛ ذلك هو الميل « تظهر بوادره مبكرة».
2- قد يصادف الميل تشجيعًا من المحيطين، وقد يصادف إعاقة – لكنه يبقى، فهذا طبيب رسام، وهذا مهندس شاعر..
3- يصعب استخدام أساليب البحث في وراثة السلوك في موضوع الميول، ذلك لالتباس الوراثة الجينية والوراثة الثقافية.
فإذا كان لدى الطبيب أطفال ميولهم طبية – يبقى السؤال:
هل هو تأثير الوراثة – أم تأثير البيئة ؟
إلا أن أسلوب البحث : التوائم – أو التبني يمكن استخدامه.
4- إذا ما لعبت الاتجاهات والقيم – باعتبارهما مكتسبتان بالبيئة والتربية – على ميل موجود بالفعل لدى الفرد كان الناتج عظيمًا.
لذلك يجب على الآباء إذا ما وجدوا ميلاً فنيًّا مثل (الشعر / الموسيقى) تقديم المعلومات التي تشجعه وتنمّيه.
5- الميول تُبنَى عليها الاتجاهات والقيم، لذلك كان البدء بدراستها.
6- أشهر اختبارات الميول اختبار «سترونج» ، وقد استخدم في الدراسات العربية على نطاق واسع.
◄الاتجاهات النفسية:
- تعريف الاتجاه : تنظيمات محددة تشمل مشاعر الفرد وأفكاره ونزعاته التي تجعله يتصرف تجاه المواقف في بيئته.
- هذا التعريف يوضح العناصر الأساسية المكونة للاتجاه، وهي: (العنصر العاطفي – العنصر المعرفي – العنصر السلوكي التنفيذي).
◄المكونات الأساسية للاتجاه:
1- الجانب المعرفـي: يتضمن معتقدات الفرد وقيمه ومعارفه، كالاتجاه نحو الديمقراطية.
2- الجانب العاطفي: (الوجداني / الانفعالي) يشير إلى المكونات العاطفية كالمشاعر والعواطف (حب / كراهية / راحة / قلق).. وهذا الجانب يضفي على الاتجاه طابع الدفع والتحريك (إما تجاه أو ضد).
3- الجانب السلوكي (العملي): يتضمن الاستعدادات السلوكية المرتبطة بالاتجاه، فلو أن الفرد لديه اتجاه موجب نحو شيء ما فإنه يسعى نحوه جاهدًا والعكس.. مثال: الاتجاه نحو عمل المرأة (إذا كان موجباً) فهو يؤيد، يسمح، يدافع، يشارك في فعاليات كالمؤتمرات المؤيدة لعمل المرأة.
◄الخصائص العامة للاتجاهات النفسية:
1- الاتجاهات لا تتكون من فراغ – فهي تنشأ من علاقة فرد وموضوع من موضوعات البيئة.
2- يغلب عليها الذاتية.
3- خصائصها العاطفية تميزها عن الرأي والاعتقاد.
4- مكتسبة، وليست فطرية.
5- ذات قدرة تنبؤية في المواقف المختلفة.
6- لا تتغير بشكل سريع (ثابتة نسبيًّا).
ثانوية عامة | علم النفس | الميول
◄شروط تكوين الاتجاه النفسي:
1- تكامل الخبرة لا يتكون الاتجاه إلا عندما تتكامل الخبرات في وحدة كإطار ومقياس تصدر عنه الأحكام.
2- تكرار الخبرة:لا يتكون الاتجاه إلا إذا تكررت الخبرات.
مثال: تكرار الفشل في الرياضيات يكون اتجاهًا سلبيًّا نحوها.
3- حدة الخبرة:الخبرات الانفعالية الحادة – لها أثر قوي في تكوين الاتجاه.
4- تمايز الخبرة حين تعمم الخبرات ويتحدد الاتجاه، وينضج ويتمايز وينفصل عن غيره من الاتجاهات، ويكتسب ذاتيته ومعالمه الخاصة به.
5- انتقال الخبرة تنتقل الخبرة عن طريق التصور والتخيل والتقليد.
مثال: لطفل يكتسب معظم اتجاهاته من أسرته من خلال عملية التطبيع الاجتماعي عبر المحاكاة والتقليد.
◄أنواع الاتجاهات النفسية:
1- الاتجاهات الجماعية/ الفردية:
- الاتجاهات الجماعية عندما تكون الاتجاهات مشتركة بين عدد كبير من الأفراد.
- الاتجاهات الفردية هي التي تميز فرد عن آخر.
2- الاتجاهات العلنية/ الخفية:
- الاتجاه العلني: يظهره الفرد دون حرج، ويكون متفقًا مع معايير الجماعة.
- الاتجاه الخفي: هو الذي لا يتفق ومعايير المجتمع، لذلك يخشى الإفصاح عنه.
3- الاتجاه السالب/الموجب:
- الموجب: الاتجاه الإيجابي هو الذي يوجه ويقرب الفرد نحو الموضوع.
- السالب: الاتجاه السلبي ينأى بالفرد بعيدًا عن الموضوع.
4- الاتجاهات العامة/ الخاصة (النوعية):
- هي اتجاهات الكليات: الحق/ الخير/ الجمال، إلى جوار الاتجاهات الخاصة.
5- الاتجاهات القوية/الضعيفة:
- القوة والضعف يشير إلى شدة الاتجاه الذي يعكس مدى نزوع الفرد، (رد الفعل الحاد يدل على اتجاه قوي).
◄وظائف الاتجاهات النفسية:
1- تحدد الاتجاهات ما ينتبه إليه الفرد سمعًا أو بصرًا.
2- تحدد الاتجاهات ما يفكر فيه وما يفعله.
3- توضح الطريق وتنظم عناصر البيئة المضطربة.
4- تزيد المثيرات الخافتة قوة.
5- تحدد المعنى والسلوك.
6- تحقق الرضا العاطفي للفرد.
7- تسهم في فهم سلوك الفرد.
8- تعمل في المجال التربوي، حين تسعى التربية إلى تشكيل اتجاهات الطلاب.
◄القيـــم :
• هي عبارة عن معايير سامية نتبناها ونعتبرها مقياسًا لتحضرنا ولمعتقداتنا ولتنشئتنا السليمة، وهي بمثابة محصلة للتحضر والخلق القويم، والفهم السليم.
• كلما زادت الثقافة زادت الصلات بين الشعوب، وسقطت الحواجز، كلما أصبحت قيم الناس أكثر سموًا..
من أمثلتها (الحق/ العدل/ المساواة/ الشجاعة/ الصدق.. الخ).
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى