منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135572
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

علم النفس | مرحلة المراهقة ثانوية عامة Empty علم النفس | مرحلة المراهقة ثانوية عامة

السبت 11 يناير 2014, 21:22



◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا

علم النفس | مرحلة المراهقة
يخلط البعض بين كلمة (المراهقة) وكلمة (البلوغ) .. ولكن هناك اختلاف:

- الـمراهقة: ترجع للفعل (رهق) بمعنى اقترب من الشيء بالتدريج.
- البلــــــوغ: فيعني نضج الأعضاء الجنسية واكتمال وظائفها عند الذكر والأنثى، كما يأتي البلوغ قبل المراهقة.

• تعريف الـمراهقة:وهي الفترة من البلوغ وحتى اكتمال النضج، والتي تصل إليها البنات في 12 سنة بينما الذكور 13 عاماً.

علم النفس | مرحلة المراهقة ثانوية عامة 1



• هل توجد علاقة بين نضج المراهق والعوامل البيئية ؟

نعم (كالتغذية والمناخ).
1- فأطفال المناطق الحارة يصلون للمراهقة في سن مبكرة قبل أطفال المناطق الباردة.
2- كما يرجع الفرق إلى نوع السلالة التي ينتمي إليها الفرد.
3- حالات المرض الطويل أو الضعف العام يؤدي إلى تأخر النضج الجنسي.
- مما يعني أن المراهقة محصلة لكل من العوامل (البيولوجية والاقتصادية).

علم النفس | مرحلة المراهقة ثانوية عامة 2


الخصائص العامة للمراهقة:
(1) إذا كان من السهل تحديد بداية المراهقة ، فمن الصعب تحديد نهايتها.
(2) إذا كانت البداية تتمثل في (البلوغ) فإن النهاية تتمثل في النضج العقلي والانفعالي والاجتماعي.. وهي ليست لها علامات محددة، وإنما تظهر من خلال سلوك الفرد.
(3) نهاية المراهقة هي المدخل إلى مرحلة (الرشد) ، لأن الفرد يصل فيها إلى النضج الشامل في جميع الجوانب.
(4) يعتمد طول فترة المراهقة أو قصرها على ظروف المجتمع، لأنه إذا كان من علامات انتهاء المراهقة وصول الفرد إلى درجة النضج، فمن علامات انتهائها أيضاً وصوله إلى مرحلة (الاستقلال الاقتصادي) ، لذلك تقصر في المجتمعات الريفية، وتطول في المجتمعات الحديثة والمدنية.



علم النفس | مرحلة المراهقة

(5) يصف العلماء مرحلة المراهقة بأنها (مرحلة الصراعات الداخلية) والتي تتمثل في:

أ ) الصراع الذي ينتج عن رغبة المراهق في (الاستقلال عن والديه).
ب) والصراع الذي يحدث بين دوافعه الجنسية التي يتطلب إشباعها، في الوقت نفسه التي تمنعه الأنا الأعلى أو الضمير من ذلك.
ج) والصراع الذي يتمثل في "محاولة المراهق التحرر والانطلاق وبين ضرورة خضوعه للمجتمع وتقاليده".
د ) ومما يزيد درجة الصراع لدى المراهق أنه مُطالب باتخاذ قرارات مصيرية وهامة مثل (نوع التعليم / المهنة / الزوجة) الذي سيتم اختيارهم.
هـ) كما أن مرحلة المراهقة هي (مرحلة صدام مع السلطة) فهو يصطدم (بوالديه ومدرسيه) حيث إن إحساسه أن الكبار يريدون تقييد حريته في الوقت الذي يرى أنه يعرف مصلحته، ويستطيع أن يفكر لنفسه أفضل من الكبار.

علم النفس | مرحلة المراهقة ثانوية عامة 3


أهمية الـمراهقـة:
1- يقاس تقدم أي مجتمع بما يمتلكه من (ثروات بشرية) ، والتي تتمثل في الشباب في سن المراهقة.
2- كما يتعلم فيها المهارات (الفنية اللازمة لإتقان مهنة).
3- تتبلور فيها الاتجاهات (العقلية والخُلُقية والاجتماعية) المرتبطة بالعمل والإنتاج.. ومن هنا تظهر أهمية المرحلة للفرد والمجتمع.

أهمية المراهقة بالنسبة للفرد:
1) تعد أخطر فترة عمرية في حياة الإنسان لأنه (يحدد فيها مستقبله).
2) يمر فيها بكثير من الصعوبات من (صراع وقلق).
3) المراهقة أشبه "بعنق الزجاجة" في الحياة النفسية للفرد.. فمن يمر منها بسلام يضمن حياة مستقرة غالباً.

علم النفس | مرحلة المراهقة ثانوية عامة 4



أهمية المراهقة بالنسبة للمجتمع:
1) هي الفترة التي يُعدّ فيها الفرد ليبدأ (العطاء للمجتمع).
2) لذا فهي (أفضل ثروات المجتمع التي يجب استثمارها).
3) فالإنسان هو صانع التقدم، وليس الثروات المادية وحدها.
4) كما أن عدم استثمار (طاقة الشباب) يحولها إلى طاقة (مدمرة) لنفسها ولمجتمعها.

علم النفس | مرحلة المراهقة ثانوية عامة 5


◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى