منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135572
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

علم النفس درس النمو ثانوية عامة Empty علم النفس درس النمو ثانوية عامة

السبت 14 ديسمبر 2013, 20:31




علم النفس | النمو
تعريف النمو:
◄هو سلسلة متصلة الحلقات من التغيرات المتتابعة التي تتصف (بالدينامية) و(الشمول) و(البنائية) ، وتسعى إلى تحقيق اكتمال النضج.

ما يتضمنه التعريف:
1- النمو سلسلة متصلة: حيث تبدأ بالمرحلة الجنينية، فالطفولة، فالمراهقة، الرشد، الشيخوخة.
2- الدينامية: إذ تؤثر كل مرحلة في اللاحقة لها ، وتتأثر بالسابقة عليها.
3- الشمول: حيث إن النمو عملية شاملة للجوانب الجسمية، والعقلية، والاجتماعية، والانفعالية.
4- بنائية: إذ تتضمن اختفاء بعض المظاهر الجسمية، لتحل محلها مظاهر جديدة.
◄فمثلاً : (يختفي سلوك الحبو لدى الطفل ليحل محله السير على قدمين).
◄وتبلغ عملية النضج اكتمالها في حدود الوراثة والبيئة.

علم النفس درس النمو ثانوية عامة 1

ومن السابق ؛ يوجد نوعان من التغيرات في النمو:

أولاً : التغيرات العضوية (الكمية/ المرئية) والتمثلة في:
1- التغيرات الجسمية التي تتعلق بـ (شكل الجسم ، والأعضاء الظاهرة وحجمها؛ كالطول والوزن).
2- كما تشمل التغيرات (الفسيولوجية الداخلية – مثل الغدد ، والأجهزة الداخلية في الجسم، والتي يمكن رؤية آثارها على الأعضاء الظاهرة).

ثانياً: التغيرات الوظيفية (أو الكيفية / غير المرئية):
◄وهي تلك التغيرات التي تتعلق بالوظائف النفسية والعقلية واللغوية للإنسان، وهي تتغير تبعاً لدرجة نضج الكائن الحي وتغيراته العضوية ، مثل: النمو اللغوي.


علم النفس | النمو

علم النفس درس النمو ثانوية عامة 2

المبادئ العامة للنمو والارتقاء الإنساني
1 - النمو تغير مستمر:
أ- حيث لا يتوقف النمو عند مرحلة الطفولة، بل ينتقل من مرحلة إلى أخرى، مكتسباً كل ما يؤهله للنضج في كل مرحلة.
ب- حيث إن النمو يعتمد في أصله على ذلك التفاعل بين (كائن عضوي بيولوجي ورث الكثير من الاستعدادات العقلية والجسمية.. الخ، إضافة إلى ما يتعرض له من مؤثرات بيئية، لتشكل في النهاية نمو الإنسان).

علم النفس درس النمو ثانوية عامة 3

2 - فروق فردية في معدلات النمو:
◄حيث توجد فروق فردية بين الأفراد في سرعة النمو سواء (الجسمي أو العقلي أو الاجتماعي أو الانفعالي) ، بل توجد فروق داخل الفرد الواحد، فربما نجد أن النمو العقلي أسرع من الجسمي أو العكس (فالمسايرة والمقارنة في النمو بين الأقران "نسبية" وليست "كمية محددة").

3 - جوانب النمو مرتبطة ببعضها:
◄فمن ينخفض ذكاؤه يتأخر في المشي والكلام، والطفل الذكي يكون متقدماً في النمو الاجتماعي والانفعالي.

علم النفس درس النمو ثانوية عامة 4

4 - تختلف سرعة النمو من مرحلة إلى أخرى:
◄إذ يكون النمو الجسمي سريعاً في مرحلة (الجنين، والطفولة المبكرة، والمراهقة) ، بينما النمو بطيء في مرحلة (الطفولة المتأخرة، والرشد).

علم النفس درس النمو ثانوية عامة 5

5 - يسير النمو في اتجاهات (طولية – عرضية):
حيث يسير في محورين متعامدين:
◄أحدهما طولي (حيث يبدأ من أعلى الرأس إلى آخر القدم).
◄والآخر عرضي (من منتصف الصدر ويتجه إلى كل من اليد اليمنى واليد اليسرى).

علم النفس درس النمو ثانوية عامة 6

6 - يسير النمو من العام إلى الخاص:
أ- بمعنى أن الوليد يستجيب للمواقف (بطريقة كلية) ثم تبدأ أعضاء معينة متخصصة لهذه الاستجابة بالعمل عليها.
ب- فالطفل يحرك جسمه كله ليلتقط شيئاً أمامه، ثم يتعلم بعد ذلك كيف يحرك يديه فقط.

علم النفس درس النمو ثانوية عامة 7

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى