- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135573
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
أدب مدرسة المهاجر لغة عربية ثانوية عامة
السبت 22 فبراير 2014, 20:43
أدب مدرسة المهاجر لغة عربية ثانوية عامة
لغة عربية | أدب - مدرسة المهاجر
- هي مدرسة قامت على يد بعض الشعراء الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا وأصبح لهم أنشطة متعددة وكونوا جماعات واصدروا صحفا ومجلات
ومن أسباب هجرتهم :
1ـ الاضطهاد السياسي وفساد الحكم العثماني .
2ـ الصراع المذهبي الديني .
3ـ سوء الحال الاقتصادي والبحث عن الرزق .
◄س : ظهر نشاط أصحاب هذه المدرسة في جماعتين أدبيتين . وضح ذلك .
ج : الأولى : الرابطة القلمية في أمريكا الشمالية 1920 م ورائدها جبران خليل جبران ومعه إيليا أبو ماضي … وقد مالوا إلى التجديد والثورة على الشعر التقليدي .
الثانية : العصبة الأندلسية : في أمريكا الجنوبية 1933 م ومن أعضائها الشاعر القروي ورشيد خوري … ومالوا أول أمرهم إلى المحافظة وعقد الصلة بين القديم والجديد .
◄س : ما العوامل المؤثرة في أدب المهجر ؟
ج :1ـ شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد جعلهم يتغنون بها في شعرهم .
2ـ أثرت البيئة الجديدة اجتماعيا وحضاريا في شعرهم للصراع العنيف الذي دار في نفوسهم بين أخلاق الشرق وماديات الغرب .
3ـ امتزاج الثقافتين العربية والأجنبية التي انتقلوا إليها مما ولد ثقافة جديدة ممتزجة .
4ـ التطلع إلى الوطن وشعورهم بالغربة والحيرة .
◄س : لمدرسة المهجر خصائص من حيث الشكل والمضمون أذكر هذه الخصائص .
ج : أولا : من حيث المضمون :
1ـ إنتاج المهاجر من الشعر والنثر رومانسي النزعة لتأثرهم بها .
2ـ المناداة بالتحرر والنزعة الإنسانية نتيجة الاضطهاد الذي تعرضوا له وحياتهم الجديدة في الغربة .
3ـ التأمل في الكون والحياة .
4ـ النزعة الروحية فلجئوا إلى الله بالشكوى ودعوا إلى المحبة والأخوة
5ـ الحنين الجارف إلى الوطن العربي
6ـ السماحة الدينية وعدم التعصب
ثانيا : من حيث الشكل :
1ـ المغالاة في التجديد مما أدى إلى عدم الدقة اللغوية والعروضية .
2ـ الاهتمام بالنثر ذي الطابع الرومانسي .
3ـ ميلهم إلى الرمز وهو استخدام رموز محسوسة مادية لأشياء معنوية .
4ـ التمسك بالوحدة العضوية ليس في القصيدة الواحدة بل في الديوان الواحد يحمل اسما له صلة بمضمونه .
5ـ التصرف في الأوزان والقوافي . فاتجهوا إلى سفر التفعيلة والمقطع القريب من الموشحات .
لغة عربية | أدب - مدرسة المهاجر
◄◄تدريبات (شاهد الإجابة بالفيديو )
◄س: ما الذي اتفق فيه شعراء المهجر مع شعراء مدرسة الديوان ؟ وما الذي اختلفوا فيه؟
◄س: ما المقصود بأدب المهجر ؟ ومن أشهر شعرائه ؟ وما أسباب هجرتهم؟
◄س: تأثر أدب المهاجر بعوامل أدت إلى أن يتسم شعر المهاجر بخصائص تختلف عما كان عليه الشعر في المشرق العربي .
ما العوامل التي أدت إلى ذلك؟
وضح الخصائص التي تميز بها شعر المهاجر من حيث المضمون ، والمحتوى .
◄س: عُرف شعراء المهجر فى أمريكا الشمالية بميلهم إلى التجديد والمغالاة فيه . فما نتيجة هذه المغالاة ؟
◄س: جدد شعراء المهاجر فى الفن الشعري تجديدا كان له أثره في تطوير الشعر العربي . ناقش
◄س: عُرف عن شعراء المهجر ميلهم إلى النزعة الروحية . فلماذا ؟ وما النتيجة ؟
◄س: لقد تأثر شعراء المهجر بمجموعة من العوامل ، وقد ظهر ذلك في أشعارهم ـ فما هذه العوامل ؟
◄س: علل باختصار للدوافع التي أدت إلى غلبة الرمز في شعر أدباء المهجر
◄س: لمدرسة المهجر خصائص يتميز بها أدب أصحابها ـ اذكر هذه الخصائص :
- من حيث الموضوع
من ناحية الشكل .
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
لغة عربية | أدب - مدرسة المهاجر
- هي مدرسة قامت على يد بعض الشعراء الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا وأصبح لهم أنشطة متعددة وكونوا جماعات واصدروا صحفا ومجلات
ومن أسباب هجرتهم :
1ـ الاضطهاد السياسي وفساد الحكم العثماني .
2ـ الصراع المذهبي الديني .
3ـ سوء الحال الاقتصادي والبحث عن الرزق .
◄س : ظهر نشاط أصحاب هذه المدرسة في جماعتين أدبيتين . وضح ذلك .
ج : الأولى : الرابطة القلمية في أمريكا الشمالية 1920 م ورائدها جبران خليل جبران ومعه إيليا أبو ماضي … وقد مالوا إلى التجديد والثورة على الشعر التقليدي .
الثانية : العصبة الأندلسية : في أمريكا الجنوبية 1933 م ومن أعضائها الشاعر القروي ورشيد خوري … ومالوا أول أمرهم إلى المحافظة وعقد الصلة بين القديم والجديد .
◄س : ما العوامل المؤثرة في أدب المهجر ؟
ج :1ـ شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد جعلهم يتغنون بها في شعرهم .
2ـ أثرت البيئة الجديدة اجتماعيا وحضاريا في شعرهم للصراع العنيف الذي دار في نفوسهم بين أخلاق الشرق وماديات الغرب .
3ـ امتزاج الثقافتين العربية والأجنبية التي انتقلوا إليها مما ولد ثقافة جديدة ممتزجة .
4ـ التطلع إلى الوطن وشعورهم بالغربة والحيرة .
◄س : لمدرسة المهجر خصائص من حيث الشكل والمضمون أذكر هذه الخصائص .
ج : أولا : من حيث المضمون :
1ـ إنتاج المهاجر من الشعر والنثر رومانسي النزعة لتأثرهم بها .
2ـ المناداة بالتحرر والنزعة الإنسانية نتيجة الاضطهاد الذي تعرضوا له وحياتهم الجديدة في الغربة .
3ـ التأمل في الكون والحياة .
4ـ النزعة الروحية فلجئوا إلى الله بالشكوى ودعوا إلى المحبة والأخوة
5ـ الحنين الجارف إلى الوطن العربي
6ـ السماحة الدينية وعدم التعصب
ثانيا : من حيث الشكل :
1ـ المغالاة في التجديد مما أدى إلى عدم الدقة اللغوية والعروضية .
2ـ الاهتمام بالنثر ذي الطابع الرومانسي .
3ـ ميلهم إلى الرمز وهو استخدام رموز محسوسة مادية لأشياء معنوية .
4ـ التمسك بالوحدة العضوية ليس في القصيدة الواحدة بل في الديوان الواحد يحمل اسما له صلة بمضمونه .
5ـ التصرف في الأوزان والقوافي . فاتجهوا إلى سفر التفعيلة والمقطع القريب من الموشحات .
لغة عربية | أدب - مدرسة المهاجر
◄◄تدريبات (شاهد الإجابة بالفيديو )
◄س: ما الذي اتفق فيه شعراء المهجر مع شعراء مدرسة الديوان ؟ وما الذي اختلفوا فيه؟
◄س: ما المقصود بأدب المهجر ؟ ومن أشهر شعرائه ؟ وما أسباب هجرتهم؟
◄س: تأثر أدب المهاجر بعوامل أدت إلى أن يتسم شعر المهاجر بخصائص تختلف عما كان عليه الشعر في المشرق العربي .
ما العوامل التي أدت إلى ذلك؟
وضح الخصائص التي تميز بها شعر المهاجر من حيث المضمون ، والمحتوى .
◄س: عُرف شعراء المهجر فى أمريكا الشمالية بميلهم إلى التجديد والمغالاة فيه . فما نتيجة هذه المغالاة ؟
◄س: جدد شعراء المهاجر فى الفن الشعري تجديدا كان له أثره في تطوير الشعر العربي . ناقش
◄س: عُرف عن شعراء المهجر ميلهم إلى النزعة الروحية . فلماذا ؟ وما النتيجة ؟
◄س: لقد تأثر شعراء المهجر بمجموعة من العوامل ، وقد ظهر ذلك في أشعارهم ـ فما هذه العوامل ؟
◄س: علل باختصار للدوافع التي أدت إلى غلبة الرمز في شعر أدباء المهجر
◄س: لمدرسة المهجر خصائص يتميز بها أدب أصحابها ـ اذكر هذه الخصائص :
- من حيث الموضوع
من ناحية الشكل .
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى