منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135573
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

أدب مدرسة المهاجر لغة عربية ثانوية عامة Empty أدب مدرسة المهاجر لغة عربية ثانوية عامة

السبت 22 فبراير 2014, 20:43
أدب مدرسة المهاجر لغة عربية ثانوية عامة




لغة عربية | أدب - مدرسة المهاجر
- هي مدرسة قامت على يد بعض الشعراء الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا وأصبح لهم أنشطة متعددة وكونوا جماعات واصدروا صحفا ومجلات

ومن أسباب هجرتهم :
1ـ الاضطهاد السياسي وفساد الحكم العثماني .
2ـ الصراع المذهبي الديني .
3ـ سوء الحال الاقتصادي والبحث عن الرزق .

◄س : ظهر نشاط أصحاب هذه المدرسة في جماعتين أدبيتين . وضح ذلك .
ج : الأولى : الرابطة القلمية في أمريكا الشمالية 1920 م ورائدها جبران خليل جبران ومعه إيليا أبو ماضي … وقد مالوا إلى التجديد والثورة على الشعر التقليدي .

الثانية : العصبة الأندلسية : في أمريكا الجنوبية 1933 م ومن أعضائها الشاعر القروي ورشيد خوري … ومالوا أول أمرهم إلى المحافظة وعقد الصلة بين القديم والجديد .

◄س : ما العوامل المؤثرة في أدب المهجر ؟
ج :1ـ شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد جعلهم يتغنون بها في شعرهم .
2ـ أثرت البيئة الجديدة اجتماعيا وحضاريا في شعرهم للصراع العنيف الذي دار في نفوسهم بين أخلاق الشرق وماديات الغرب .
3ـ امتزاج الثقافتين العربية والأجنبية التي انتقلوا إليها مما ولد ثقافة جديدة ممتزجة .
4ـ التطلع إلى الوطن وشعورهم بالغربة والحيرة .

◄س : لمدرسة المهجر خصائص من حيث الشكل والمضمون أذكر هذه الخصائص .

ج : أولا : من حيث المضمون :
1ـ إنتاج المهاجر من الشعر والنثر رومانسي النزعة لتأثرهم بها .
2ـ المناداة بالتحرر والنزعة الإنسانية نتيجة الاضطهاد الذي تعرضوا له وحياتهم الجديدة في الغربة .
3ـ التأمل في الكون والحياة .
4ـ النزعة الروحية فلجئوا إلى الله بالشكوى ودعوا إلى المحبة والأخوة
5ـ الحنين الجارف إلى الوطن العربي
6ـ السماحة الدينية وعدم التعصب

ثانيا : من حيث الشكل :
1ـ المغالاة في التجديد مما أدى إلى عدم الدقة اللغوية والعروضية .
2ـ الاهتمام بالنثر ذي الطابع الرومانسي .
3ـ ميلهم إلى الرمز وهو استخدام رموز محسوسة مادية لأشياء معنوية .
4ـ التمسك بالوحدة العضوية ليس في القصيدة الواحدة بل في الديوان الواحد يحمل اسما له صلة بمضمونه .
5ـ التصرف في الأوزان والقوافي . فاتجهوا إلى سفر التفعيلة والمقطع القريب من الموشحات .



لغة عربية | أدب - مدرسة المهاجر


◄◄تدريبات (شاهد الإجابة بالفيديو )

◄س: ما الذي اتفق فيه شعراء المهجر مع شعراء مدرسة الديوان ؟ وما الذي اختلفوا فيه؟

◄س: ما المقصود بأدب المهجر ؟ ومن أشهر شعرائه ؟ وما أسباب هجرتهم؟

◄س: تأثر أدب المهاجر بعوامل أدت إلى أن يتسم شعر المهاجر بخصائص تختلف عما كان عليه الشعر في المشرق العربي .

ما العوامل التي أدت إلى ذلك؟
وضح الخصائص التي تميز بها شعر المهاجر من حيث المضمون ، والمحتوى .

◄س: عُرف شعراء المهجر فى أمريكا الشمالية بميلهم إلى التجديد والمغالاة فيه . فما نتيجة هذه المغالاة ؟
◄س: جدد شعراء المهاجر فى الفن الشعري تجديدا كان له أثره في تطوير الشعر العربي . ناقش
◄س: عُرف عن شعراء المهجر ميلهم إلى النزعة الروحية . فلماذا ؟ وما النتيجة ؟
◄س: لقد تأثر شعراء المهجر بمجموعة من العوامل ، وقد ظهر ذلك في أشعارهم ـ فما هذه العوامل ؟
◄س: علل باختصار للدوافع التي أدت إلى غلبة الرمز في شعر أدباء المهجر
◄س: لمدرسة المهجر خصائص يتميز بها أدب أصحابها ـ اذكر هذه الخصائص :
- من حيث الموضوع
من ناحية الشكل .

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى