- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135550
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
مراجعة نحو الجزء الأول لغة عربية ثانوية عامة
السبت 14 مارس 2015, 21:42
مراجعة نحو الجزء الأول لغة عربية ثانوية عامة
مراجعة نحو الجزء الأول لغة عربية ثانوية عامة
مراجعة نحو الجزء الأول لغة عربية ثانوية عامة
* إذا كان مفردا كلمة واحدة ) * لا مؤمنات مقصرات : اسم لا مبنى على الكسر فى محل نصب المفرد يبنى على ما ينصب به).
* لا ناجحين مهملون : اسم لا مبنى على الياء فى محل نصب .
لاشك ، لا بد ، لا ريب ، لا جدال ، لا سعادة ، لا طاقة، لا يأس،
فلا شىء ) اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح فى محل نصب .
معرب :
* المضاف * لا طالبَ علمِ كسولٌ : اسم لا منصوب بالفتحة .
* والشبيه بالمضاف * لا طالباً للعلم كسول : انتبه [ يأتى منونا ] .
* المضاف والشبيه يعرب اسم لا النافية للجنس منصوب …..
* أنت ناجح بلا شك : تكون لا) ملغاة ، وما بعدها : اسم مجرور
تذكر أن : الفاء ليست حرف جر ) * فلا متقنا عمله كسول : اسم لا
النافية للجنس منصوب
2- إذا عرف اسم لا بأل يلغى عملها :
* لا المال يدوم ولا الصحة : مبتدأ مرفوع بالضمة .
3- إذا فصل بينها وبين اسمها يبطل عملها :
* لا بيننا خائن ولا جبان : خائن مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
* يجوز أن تقترن لا النافية للجنس بهمزة الاستفهام وتكون عاملة
ألا طالبَ علمِ كسول ؟ اسم لا منصوب بالفتحة مضاف ) .
مستثنى واجب النصب ) .
إذا وجدنا نفيا نبحث عن المستثنى منه) فإن كان موجوداً فما
بعد إلا : له إعرابان أ) مستثنى جائز النصب ب) بدل مطابق
* لم ينجح الطلاب إلا خالداً / خالدٌ .
إذا كان المستثنى منه غير مذكور ، فيعرب ما بعد إلا حسب موقعه
فى الجملة لم ينجح إلا طالبُ ) فاعل مرفوع بالضمة .
غير وسوى : يأخذان حكم ما بعد إلا فى الإعراب ، وما بعدهما { مضاف إليه مجرور بالكسرة للمفرد ، و بالياء للمثنى والجمع } .
* نجح الطلاب سوى محمدٍ : سوى منصوبة على الاستثناء .
* لم ينجح الطلاب غير / سوى طالبٍ : منصوبة على الاستثناء3أو بدل
مرفوع بالضمة .
خلا وعدا : تعرب : حرف جر وما بعدها اسم مجرور أو تعرب : فعل
ماض ، وما بعدها مفعول به منصوب * نجح الطلاب عدا طالبا / طالبِ
* أما إذا سبقت بما – ما عدا ، ماخلا – فلها إعراب واحد فقط : فعل ماض وما بعدها مفعول به منصوب * نجح الطلاب ما عدا طالباَ .
ثلاثى على وزن فاعل آمنين ، الصانع ) غير ثلاثى ميم مضمومة
مكسور ما قبل الآخر المجاهد ، المؤمنون ) .
* اسم المفعول :
ثلاثى على وزن مفعول المعلومات ، معروف ) فعله يكون مبنيا للمجهول
عُلِم ، عُرِف )
* غير ثلاثى ميم مضمومة مفتوح ما قبل الآخر مهذبة ، المحتلة ،
المغتصبة ) .
صيغ المبالغة : على وزن فعيل ، فعول ، فعَّال ، مفعال ، فَعِل ) .
3- معتمدا على : مبتدأ ، موصوف .
س : استخرج مشتقاً عاملاً وأعرب معموله .
معمول اسم الفاعل والمبالغة يعرب فاعل ، أو مفعول به )
* عند إعراب معمولهما نضع مكانهما الفعل ) * نشرب من النيل المتدفق
ماؤه يتدفق ماؤه ) ندرك ببساطة أن إعراب المعمول فاعل ) .
* نحب الرافعون راية السلام يرفع راية ) مفعول به منصوب .
انتبه : معمول اسم المفعول : يعرب نائب فاعل مرفوع )
* أمفهوم الدرسُ ؟
س : صغ من الفعل صام ) مشتقا عاملاً وأعرب معموله .
ج : أولاً : نحول الفعل إلى أى من المشتقات الثلاثة صائم ، صوام ،
مصوم ) * ثانياً : نسبقه بـ باستفهام ) * هل صائم أخوك ؟
* هل صوام أخوك ؟ * هل مصوم رمضان ؟
* ما أعظمك الكاف ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به منصوب ) .
المتعجب منه فى صيغة أفعل به : يعرب فاعل مجرور لفظا مرفوع
محلا) أجمل بالصدق ) .
* إذا كان الفعل لا يستوفى الشروط غير ثلاثى ، أو يدل على لون … )
ونريد أن نجعله فى أسلوب تعجب :-
* أولاً : نأتى بفعل مساعد ما أعظم ) * ثانياً : نأتى بمصدر الفعل
الصريح ما أعظم انتصار العرب ) .
* أو نأتى بالمصدر المؤول * ما أعظم أن ينتصر العرب3أعظم
بانتصار العرب3أعظم بأن ينتصر العرب .
مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص .
* نحن عرب كرماء : خبر المبتدأ مرفوع * نحن العرب كرماء : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص .
أو نبحث عن ضمير + أيها وأيتها + معرف بأل ) * بكم أيها
المعلمون نتقدم” أى اسم مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص ، المعلمون نعت مرفوع بالواو.
* أيها الطالب اجتهد أى مبنى على الضم فى محل نصب منادى )
* بك أيها الطالب نتقدم أى مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص ).
* انتبه : ما بعد أيها وأيتها – فى كل الأحوال – يعرب : نعت مرفوع .
صور الإغراء والتحذير :
1- مكرر : العمل العمل .
2- معطوف : العمل والاجتهاد 3- مفرد : العمل يا شباب + إياك
للتحذير * إياك الكسل : إيا مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره
احذر والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
الكسل / مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
انتبه : يحذف الفعل وجوبا فى التكرار والعطف ، وجوازا فى المفرد
* الزم الصدق * الصدق يجوز ذكرالفعل أو حذفه)
* الكسل الكسل : الأولى مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر ،
الثانية : توكيد لفظى منصوب بالفتحة .
ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً الفعل ، الفاعل ، المخصوص )
* المخصوص بالمدح أو الذم : يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع ) .
س – اجعل قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .
ج / الأسهل أن تستخدم حبذا ) فنقول * حبذا قول الصدق .
أما إذا أردت أن تستخدم نعم ) إياك تنسى أن تأتى بفاعل المدح
من عندك العمل ، الصفة ، الصديق ) * نعم العمل قول الصدق .
انتبه : إذا جاء بعد نعم ، بئس ) نكرة ، يكون الفاعل ضميرا مستترا ،
والنكرة تمييز منصوب بالفتحة نعم عملاً الاجتهاد ) .
* إذا كان الفعل لا يستوفى الشروط : نأتى من عندنا بفعل مساعد مستوفى للشروط أكثر ، أعظم ، أقبح ) ثم نأتى بمصدر الفعل :
* الزرع أكثر اخضرارا * العرب أعظم انتصاراً .
انتبه : خير ، شر ) اسم تفضيل ليس على صيغة أفعل .
انتبه : مؤنث أفعل التفضيل فعلى ) العليا ، الدنيا ، الكبرى.
نوع وحكم اسم التفضيل :
1- نكرة * محمد أعظم من خالد : حالته مفرد مذكر ) .
2- مضاف إلى نكرة * المجتهد أعظم طالب : حالته مفرد مذكر ) .
3- معرف بأل * محمد هو الأعظم * مصر هى العليا يطابق ) .
4- مضاف إلى معرف * المجتهدة أعظم / عظمى الطالبات جائز ) .
أعرب ما تحته خط : الورد أجمل الأزهار / ما أجمل الأزهار :
أجمل الأولى اسم تفضيل خبر المبتدأ مرفوع )
الثانية فعل ماض للتعجب مبنى على الفتح ) .
+ الفعل + النون ) والله ليفوزن المجتهد .
إذا أردناه ممتنعاً : نفصل بينه وبين لام القسم بـ سوف ، السين ،
نفى ، قد ) أو نضيف كلمة الآن ) والله لسوف ننجح ) والله
لنخرج الآن ) .
إذا أردناه جائز التوكيد بالنون : نسبقه بـ بطلب ) * هل تجتهد * هل
تجتهدن فى عملك ؟ لا تلعب * لا تلعبن .
انتبه : فعل الأمر : جائز التوكيد بالنون دائماً اجتهد / أجتهدن يا محمد ).
فاء السببية تسبق بنفى أو طلب ) * لا تلعب فتفشل .
لام الجحود المسبوقة بكون منفى ) * ما كان المجتهد ليفشل .
* انتبه : ينصب المضارع بالفتحة لو كان صحيحا أو معتل الآخر ،
وينصب بحذف النون لو كان من الأفعال الخمسة .
+ فعل الشرط + جواب الشرط * من يسع للخير ينل رضا الله .
* المضارع الصحيح الآخر يجزم بالسكون ، والمعتل يجزم بحذف
حرف العلة ، والأفعال الخمسة تجزم بحذف النون .
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة تسعى للخير / تنال رضا الله )
* متى تسع للخير تنلْ رضا الله .
* يجب اقتران جواب الشرط بالفاء :
1- إذا كان جملة اسمية * إن تجتهد فالنجاح حليفك
2- إذا كان جملة فعلية فعلها مسبوق بـ السين ، سوف ، قد ، نفى )
* إن تذاكروا فسوف تنجحون
3- أو جملة فعلية فعلها جامد نعم ، بئس ، عسى ، ليس )
* إن تكذب فبئس الصاحب أنت .
4- أو جملة فعلية فعلها طلبى أمر ، نهى ، استفهام )
* حيثما تعمل فاجتهد فى عملك .
انتبه : إذا اقترن الفعل بالفاء فى جواب الشرط لا يجزم :
* من يسافر فسيرى العجائب : فعل مضارع مرفوع بالضمة.
مراجعة نحو الجزء الأول لغة عربية ثانوية عامة
مراجعة نحو الجزء الأول لغة عربية ثانوية عامة
اسم لا النافية للجنس
مبنى :* إذا كان مفردا كلمة واحدة ) * لا مؤمنات مقصرات : اسم لا مبنى على الكسر فى محل نصب المفرد يبنى على ما ينصب به).
* لا ناجحين مهملون : اسم لا مبنى على الياء فى محل نصب .
لاشك ، لا بد ، لا ريب ، لا جدال ، لا سعادة ، لا طاقة، لا يأس،
فلا شىء ) اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح فى محل نصب .
معرب :
* المضاف * لا طالبَ علمِ كسولٌ : اسم لا منصوب بالفتحة .
* والشبيه بالمضاف * لا طالباً للعلم كسول : انتبه [ يأتى منونا ] .
* المضاف والشبيه يعرب اسم لا النافية للجنس منصوب …..
انتبه : يبطل عمل لا ) فى الأحوال التالية :
1- إذا سبقت بحرف جر :* أنت ناجح بلا شك : تكون لا) ملغاة ، وما بعدها : اسم مجرور
تذكر أن : الفاء ليست حرف جر ) * فلا متقنا عمله كسول : اسم لا
النافية للجنس منصوب
2- إذا عرف اسم لا بأل يلغى عملها :
* لا المال يدوم ولا الصحة : مبتدأ مرفوع بالضمة .
3- إذا فصل بينها وبين اسمها يبطل عملها :
* لا بيننا خائن ولا جبان : خائن مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
* يجوز أن تقترن لا النافية للجنس بهمزة الاستفهام وتكون عاملة
ألا طالبَ علمِ كسول ؟ اسم لا منصوب بالفتحة مضاف ) .
أسلوب الاستثناء
إذا كان مثبتا نجح الطلاب إلا محمداً ) يعرب ما بعد إلا :مستثنى واجب النصب ) .
إذا وجدنا نفيا نبحث عن المستثنى منه) فإن كان موجوداً فما
بعد إلا : له إعرابان أ) مستثنى جائز النصب ب) بدل مطابق
* لم ينجح الطلاب إلا خالداً / خالدٌ .
إذا كان المستثنى منه غير مذكور ، فيعرب ما بعد إلا حسب موقعه
فى الجملة لم ينجح إلا طالبُ ) فاعل مرفوع بالضمة .
غير وسوى : يأخذان حكم ما بعد إلا فى الإعراب ، وما بعدهما { مضاف إليه مجرور بالكسرة للمفرد ، و بالياء للمثنى والجمع } .
* نجح الطلاب سوى محمدٍ : سوى منصوبة على الاستثناء .
* لم ينجح الطلاب غير / سوى طالبٍ : منصوبة على الاستثناء3أو بدل
مرفوع بالضمة .
س : ضع غير مكان إلا) واضبطها وما بعدها لم ينجح إلا المجتهدون ) .
* ج : لم ينجح غيرُ المجتهدين غير فاعل مرفوع بالضمة ، المجتهدين : مضاف إليه مجرور بالياء ) .خلا وعدا : تعرب : حرف جر وما بعدها اسم مجرور أو تعرب : فعل
ماض ، وما بعدها مفعول به منصوب * نجح الطلاب عدا طالبا / طالبِ
* أما إذا سبقت بما – ما عدا ، ماخلا – فلها إعراب واحد فقط : فعل ماض وما بعدها مفعول به منصوب * نجح الطلاب ما عدا طالباَ .
إعمال المشتقات
اسم الفاعل :ثلاثى على وزن فاعل آمنين ، الصانع ) غير ثلاثى ميم مضمومة
مكسور ما قبل الآخر المجاهد ، المؤمنون ) .
* اسم المفعول :
ثلاثى على وزن مفعول المعلومات ، معروف ) فعله يكون مبنيا للمجهول
عُلِم ، عُرِف )
* غير ثلاثى ميم مضمومة مفتوح ما قبل الآخر مهذبة ، المحتلة ،
المغتصبة ) .
صيغ المبالغة : على وزن فعيل ، فعول ، فعَّال ، مفعال ، فَعِل ) .
سبب العمل للمشتقات :
1- معرفاً بأل 2- مسبوق بنفى أو طلب نهى ، أمر ، استفهام )3- معتمدا على : مبتدأ ، موصوف .
س : استخرج مشتقاً عاملاً وأعرب معموله .
معمول اسم الفاعل والمبالغة يعرب فاعل ، أو مفعول به )
* عند إعراب معمولهما نضع مكانهما الفعل ) * نشرب من النيل المتدفق
ماؤه يتدفق ماؤه ) ندرك ببساطة أن إعراب المعمول فاعل ) .
* نحب الرافعون راية السلام يرفع راية ) مفعول به منصوب .
انتبه : معمول اسم المفعول : يعرب نائب فاعل مرفوع )
* أمفهوم الدرسُ ؟
س : صغ من الفعل صام ) مشتقا عاملاً وأعرب معموله .
ج : أولاً : نحول الفعل إلى أى من المشتقات الثلاثة صائم ، صوام ،
مصوم ) * ثانياً : نسبقه بـ باستفهام ) * هل صائم أخوك ؟
* هل صوام أخوك ؟ * هل مصوم رمضان ؟
أسلوب التعجب
المتعجب منه فى صيغة ما أفعله : يعرب مفعول به منصوب )* ما أعظمك الكاف ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به منصوب ) .
المتعجب منه فى صيغة أفعل به : يعرب فاعل مجرور لفظا مرفوع
محلا) أجمل بالصدق ) .
* إذا كان الفعل لا يستوفى الشروط غير ثلاثى ، أو يدل على لون … )
ونريد أن نجعله فى أسلوب تعجب :-
* أولاً : نأتى بفعل مساعد ما أعظم ) * ثانياً : نأتى بمصدر الفعل
الصريح ما أعظم انتصار العرب ) .
* أو نأتى بالمصدر المؤول * ما أعظم أن ينتصر العرب3أعظم
بانتصار العرب3أعظم بأن ينتصر العرب .
أسلوب الاختصاص
نبحث عن ضمير أنا ، نحن ، أنتم ، بكم ، لكم ، لنا ، إننا + معرف بأل أو بالإضافة * نحن المصريين كرماء * إننا أبناء مصر كرماء :مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص .
* نحن عرب كرماء : خبر المبتدأ مرفوع * نحن العرب كرماء : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص .
أو نبحث عن ضمير + أيها وأيتها + معرف بأل ) * بكم أيها
المعلمون نتقدم” أى اسم مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص ، المعلمون نعت مرفوع بالواو.
* أيها الطالب اجتهد أى مبنى على الضم فى محل نصب منادى )
* بك أيها الطالب نتقدم أى مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص ).
* انتبه : ما بعد أيها وأيتها – فى كل الأحوال – يعرب : نعت مرفوع .
أسلوب الإغراء والتحذير
يعرب المغرى به * العمل العمل مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم ) و المحذر منه * الكسل الكسل مفعول به لفعل محذوف تقديره أحذر ) .صور الإغراء والتحذير :
1- مكرر : العمل العمل .
2- معطوف : العمل والاجتهاد 3- مفرد : العمل يا شباب + إياك
للتحذير * إياك الكسل : إيا مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره
احذر والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
الكسل / مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
انتبه : يحذف الفعل وجوبا فى التكرار والعطف ، وجوازا فى المفرد
* الزم الصدق * الصدق يجوز ذكرالفعل أو حذفه)
* الكسل الكسل : الأولى مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر ،
الثانية : توكيد لفظى منصوب بالفتحة .
أسلوب المدح والذم
س : استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً الفعل ، الفاعل ، المخصوص )
* المخصوص بالمدح أو الذم : يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع ) .
س – اجعل قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .
ج / الأسهل أن تستخدم حبذا ) فنقول * حبذا قول الصدق .
أما إذا أردت أن تستخدم نعم ) إياك تنسى أن تأتى بفاعل المدح
من عندك العمل ، الصفة ، الصديق ) * نعم العمل قول الصدق .
انتبه : إذا جاء بعد نعم ، بئس ) نكرة ، يكون الفاعل ضميرا مستترا ،
والنكرة تمييز منصوب بالفتحة نعم عملاً الاجتهاد ) .
اسم التفضيل
* على وزن أفعل ) ما قبله المفضل وما بعده المفضل عليه : محمد أكرم من خالد .* إذا كان الفعل لا يستوفى الشروط : نأتى من عندنا بفعل مساعد مستوفى للشروط أكثر ، أعظم ، أقبح ) ثم نأتى بمصدر الفعل :
* الزرع أكثر اخضرارا * العرب أعظم انتصاراً .
انتبه : خير ، شر ) اسم تفضيل ليس على صيغة أفعل .
انتبه : مؤنث أفعل التفضيل فعلى ) العليا ، الدنيا ، الكبرى.
نوع وحكم اسم التفضيل :
1- نكرة * محمد أعظم من خالد : حالته مفرد مذكر ) .
2- مضاف إلى نكرة * المجتهد أعظم طالب : حالته مفرد مذكر ) .
3- معرف بأل * محمد هو الأعظم * مصر هى العليا يطابق ) .
4- مضاف إلى معرف * المجتهدة أعظم / عظمى الطالبات جائز ) .
أعرب ما تحته خط : الورد أجمل الأزهار / ما أجمل الأزهار :
أجمل الأولى اسم تفضيل خبر المبتدأ مرفوع )
الثانية فعل ماض للتعجب مبنى على الفتح ) .
توكيد الفعل بالنون
إذا أردنا الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون : نسبقه بقسم والله ل+ الفعل + النون ) والله ليفوزن المجتهد .
إذا أردناه ممتنعاً : نفصل بينه وبين لام القسم بـ سوف ، السين ،
نفى ، قد ) أو نضيف كلمة الآن ) والله لسوف ننجح ) والله
لنخرج الآن ) .
إذا أردناه جائز التوكيد بالنون : نسبقه بـ بطلب ) * هل تجتهد * هل
تجتهدن فى عملك ؟ لا تلعب * لا تلعبن .
انتبه : فعل الأمر : جائز التوكيد بالنون دائماً اجتهد / أجتهدن يا محمد ).
نصب المضارع
ينصب بعد أن ، لن ، كى ، حتى ، لام التعليل ، فاء السببية ، لام الجحود ) .فاء السببية تسبق بنفى أو طلب ) * لا تلعب فتفشل .
لام الجحود المسبوقة بكون منفى ) * ما كان المجتهد ليفشل .
* انتبه : ينصب المضارع بالفتحة لو كان صحيحا أو معتل الآخر ،
وينصب بحذف النون لو كان من الأفعال الخمسة .
أدوات الشرط الجازمة
أداة شرط جازمة { من ، ما ، متى ، أينما ، حيثما ، كيفما ، أيان ، أى }+ فعل الشرط + جواب الشرط * من يسع للخير ينل رضا الله .
* المضارع الصحيح الآخر يجزم بالسكون ، والمعتل يجزم بحذف
حرف العلة ، والأفعال الخمسة تجزم بحذف النون .
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة تسعى للخير / تنال رضا الله )
* متى تسع للخير تنلْ رضا الله .
* يجب اقتران جواب الشرط بالفاء :
1- إذا كان جملة اسمية * إن تجتهد فالنجاح حليفك
2- إذا كان جملة فعلية فعلها مسبوق بـ السين ، سوف ، قد ، نفى )
* إن تذاكروا فسوف تنجحون
3- أو جملة فعلية فعلها جامد نعم ، بئس ، عسى ، ليس )
* إن تكذب فبئس الصاحب أنت .
4- أو جملة فعلية فعلها طلبى أمر ، نهى ، استفهام )
* حيثما تعمل فاجتهد فى عملك .
انتبه : إذا اقترن الفعل بالفاء فى جواب الشرط لا يجزم :
* من يسافر فسيرى العجائب : فعل مضارع مرفوع بالضمة.
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى