- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
الأدب مدرسة الديوان اللغة العربية ثانوية عامة
الإثنين 25 نوفمبر 2013, 20:55
اللغة العربية - الأدب | مدرسة الديوان
اتجاه الديوان
◄كونت مدرسة الديوان من « عبد الرحمن شكري ـ العقاد ـ المازنى »
1 - سبب التسمية :
◄نسبة إلى كتاب الديوان الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 ويحتوي على :
◄آراؤهم النقدية ونظرتهم الى الشعر .
◄الهجوم على كل من الإحيائيين وعبد الرحمن شكري .
س1: كيف مثل الشعراء الثلاثة الشباب العربي في أوائل القرن العشرين ومعالم الحياة فيه ؟
◄الأزمة الخانقة التي فرضها الاحتلال الغربي لبلادنا وسلوكه كل السبل لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية أدت الى اصطدام هؤلاء الشباب بالواقع الاستعماري البغيض فهربوا من الواقع الى الخيال فاتجوا الى الرومانسية .
س2: كيف انتهى المطاف الأدبي بالشعراء الثلاثة ؟
◄فشلوا في صداقتهم بعد فترة وانفضت جماعتهم بعد أن هاجم شكري المازني لاختلافهما في بعض القضايا الأدبية فانحاز العقاد الى جانب المازني وكانت النتيجة :
◄توقف عبد الرحمن شكري عن قول الشعر .
◄اتجاه المازني الى القصة .
◄اهتم العقاد بالبحوث الأدبية والصحافة وجاء الشعر في المكانة الثانية .
س3: العوامل المؤثرة في اتجاه الديوان « أسباب التجديد ـ مناخ النشأة » ؟
◄الجمع بين الثقافتين العربية والأجنبية .
◄التأمل في الكون والحياة .
◄الاتجاه الى الطبيعة يشكون لها آلامهم وأحلامهم الضائعة .
◄الهروب من الواقع وآلامه الى الخيال وأحلامه .
مفهوم الشعر عندهم :
◄هو تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية .
مواقفهم من أصحاب الإحياء والبعث :
عابوا عليهم :
1- تقليد القدماء « النماذج البيانية القديمة و .......... »
2- شعر المناسبات وعدم وضوح الصدق في شعرهم .
3- تعدد الموضوعات وعدم مراعاة الوحدة العضوية .
4- اختفاء شخصية الشاعر في شعره .
اللغة العربية - الأدب | مدرسة الديوان
خصائص اتجاه الديوان :
1- استخدام الألفاظ الحية الموحية .
2- سيطرة النزعة التشاؤمية .
3- تغلب الجانب الفكري على الجانب الوجداني نتيجة قراءتهم الفلسفية .
4- الابتعاد عن شعر المناسبات .
5- الاتجاه الى الطبيعة يشكون لها آلامهم وقسوة الحياة .
6- الدعوة الى الشعر المرسل « الذي لا يلتزم بقافية واحدة »
مثل قول العقاد عن الأرض :
أسائل أمنا الأرض .... سؤال الطفل للأم
فتخبرني بما أفضي .... إلي إدراكه علمي
تغذي الجسم بالجسم .... وتأكل لحم ما تلد
7- الدعوى الى المثل العليا .
8- الدعوة الى الوحدة العضوية في القصيدة وفي الديوان كله مثل (ديوان عابر سبيل للعقاد).
9- ابتكار موضوعات جديدة مثل « ديوان عابر سبيل يشتمل على موضوعات من الحياة العامة ».
ملاحظات على مدرسة الديوان
1- الذى جمع بين شعراء الديوان هو :اهتمامهم بالتراث العربى والأدب الانجليزى .
2- نظرة الديوانيين إلى الشعر كان تتجه غلى ذاتهم وعواطفهم يعبرون عن عصرهم .
3- طبيعة القصيدة عند شعراء الديوان كالكائن الحى لكل جزء وظيفته ومكانه تتحقق لها الوحدة العضوية .
4- طغى الجانب الذهنى على العاطفة عندهم بسبب التأمل فى الكون والحياة التعمق فى أسرار الوجود والاهتمام بتعميق الظواهر إلى جوهرها.
5- اتجهوا إلى الشعر المرسل دفعاً للرتابة والملل الناتج من وحدة الوزن والقافية.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى