منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

نصوص نداء للشباب اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي  Empty نصوص نداء للشباب اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي

الأحد 22 ديسمبر 2013, 21:17



◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..


اللغة العربية - نصوص | نداء للشباب
نداء للشباب
الشاعر:
◄الطبيب إبراهيم ناجى ولد بالقاهرة سنة 1898م ‘ وتخرج فى كلية الطب سنة 1923م ‘ وظهر حبه للشعر وهو في الحادية عشرة من عمره ‘ وانضم إلى جماعة " أبوللو " ثم أصبح وكيلاً لها وتوفى سنة1953م ومن دواوينه { وراء الغمام – الطائر الجريح – ليالي القاهرة }.

مناسبة النص:
◄يتحدث الشاعر إلى أبناء مصر يشجعهم على بذل الجهد والعمر ؛ لتكون مصر قادرة على مواجهة الصعوبات ؛ لتعيش مصر عزيزة كريمة بفضل سواعد أبنائها وفكر علمائها.

نصوص نداء للشباب اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي  1

نصوص نداء للشباب اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي  2
نصوص نداء للشباب اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي  3

الشرح:
1- نعم إنّ هذا يوم لمَنْ يُريد أنْ يُقدّم لمصر الفداء بروحه وعمله فهي محرابنا المقدس وقبلتنا التي نتّجه إليها وجنتنا الجميلة الكبرى التي تؤوينا وتفيض علينا بخيراتها.
2- لقد أقسمنا أنْ يكون حبها قائدنا الذي نتجه إليه ‘ ومن أجله نبذل الجُهد والصبر ونُفنى العمر لرفعة مصر .
3- بعملنا نبعث روح الحياة قوية في مصر ‘ ونتخلص من ضيق المعيشة والذل والفقر .
4- وسوف نُحطم القيود ‘ ونمحو العقبات التي تعوق التقدم ‘ ونُجدد في الأفكار والأعمال لتحقيق التقدم والرقى

س1: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات؟
◄تسيطر على الشاعر عاطفة الإعجاب بالوطن والاعتزاز بقدرة شبابه على تحقيق النهضة الشاملة.

س2: بم صوّر الشاعر مصر في البيت الأول ؟ وعلام أقسم في البيت الثاني؟
◄صورها بالمحراب المقدس دليل على مكانتها الدينية ‘ كما صورها بالجنة دليل على جمالها وكثرة خيراتها .
◄وأقسم أنْ يكون حبها قائدنا إلى العمل والتضحية من أجلها .

س3: للشعب ثلاثة أعداء يعوقون زحفه نحو التقدم . حدد هؤلاء الأعداء وطرق الخلاص منهم.
◄أعداء الشعب: الضنك والذل والفقر.

س4: الشاعر متأثر بالقران الكريم .
◄استدل على ذلك من الأبيات.

س5: ما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الأول؟
◄تعليل له

س6: الجانب العملي لا يقل أهمية عن الجانب النظري. من أين تفهم ذلك؟
◄من البيت الرابع

نصوص نداء للشباب اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي  8

من مواطن الجمال
◄اجل: حرف جواب عن سؤال تخيله الشاعر : ( أهذا هو يوم التضحية من أجل مصر؟)
◄إنّ ذا يوم: أسلوب مؤكد بإن.
◄يوم: نكرة للتعظيم
◄فمصر هي المحراب والجنة الكبرى: شبه مصر بالمحراب المقدس ليدل على سمو مكانتها وهو تعليل لما قبله
◄فمصر هي الجنة الكبرى: شبه مصر بالجنة. وتوحي بكثرة خيرات مصر وجمالها .
◄تكرار مصر : يؤكد حبه لمصر.
◄حلفنا: قسم يدل على الإصرار والعزم .
◄نُولّى وجهنا شطر حبها: شبه الحب بشيء مادي نتجه إليه. والعبارة مقتبسة من قوله تعالى: "فول وجهك شطر المسجد الحرام".
◄نُنفد فيه الصبر والجُهد والعُمرا: تعبير يدل على الإخلاص في العمل والتضحية من أجل مصر .
◄نبثُ بها روحَ الحياة قويةً: صور العمل المفيد بالروح . ويوحي بأهمية العمل وأثره في تقدم مصر .
◄نقتلُ فيها الضنكَ والذلَ والفقرا: صور الضنك والذل والفقر بكائنات حية تُقتل نتيجة العمل .
◄بين شطري البيت مقابلة تبرز المعنى وتوضحه
◄نُحطّم أغلالاً: صوّر أسباب التخلف بالأغلال والقيود .
◄نمحو حوائلاً: صور العقبات بشيء مادي يُحطم.
◄نخلق فيها الفكرَ والعملَ الحُرا:
1- صور الفكر والعمل بشيء مادي يُخلق .
2- الفكر والعمل : تضاد يبرز المعنى ويوضحه ويفيد العموم والشمول .
3- عطف العمل على الفكر ليجمع بين النظرية والتطبيق العملي لها .


اللغة العربية - نصوص | نداء للشباب


نصوص نداء للشباب اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي  4
نصوص نداء للشباب اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي  5

الشرح:
5- أُوجه إليكم تحية عظيمة يا شباب النيل؛ لمواقفكم الخالدة دائماً ‘التي بها تصلون إلى المجد ‘ وتستحقون الفخر
6- أقبلوا ؛ فقد دقتْ ساعات العمل ‘ وجاء وقت الجد لمواجهة قضايا الوطن الاقتصادية ‘ والاجتماعية وحلّ المشكلات الخطيرة ‘ فليس بيننا مهمل ولا غافل يكون وصمة عار في عصر النهضة والتقدم.
7- فهيَّا بنا نتحدى الصعاب ؛ لأننا تعوّدنا على مواجهتها وقهرها للوصول إلى أهدافنا البعيدة الشاقة بعزائم الشباب القوية.

س1: ما واجب الشباب تجاه مُستقبل وطنهم ؟ الإجابة: شاهد الفيديو
س2: وضّح المراد بالأعمال العظيمة . وكيف نُحققها ؟ الإجابة: شاهد الفيديو
س3: فى الأبيات نداء ودعاء وضح كل منهما . وبيّن قيمته . الإجابة: شاهد الفيديو

من مواطن الجمال:
◄سلاماً: نكرة للتعظيم ‘ وفيها إيجاز بحذف الفعل " أُسلم " .
◄شباب النيل: نداء للتعظيم . وحذف أداة النداء لقرب الشباب من قلب الشاعر.
◄إضافة شباب إلى النيل: يدل على فضل النيل وأثره في الشباب حيث أكسبهم العظمة.
◄موقف: نكرة للـعموم والشمول.
◄يجنى المجد: صور المجد بثمار ناضجة تجنى. وهذا يدل على فضْل الشباب في تحقيق أهداف الأمة .
◄أو يجلب الفخرا: صور الفخر بشيء مادي يُجلَب . ويعاب عليه حرف العطف " أو " والأفضل " و "
◄تعالوا: أمر للحث والنصح . وتكرارها للتوكيد
◄فقد حانتْ أمور عظيمة: أسلوب مؤكد ب" قد " وتعليل لما قبله. الوصف يدل على خطورة الأمور .
◄فلا كان منا غافل: أسلوب نفى لأي غفلة . وفيه دعاء ألا يكون منا غافل .
◄يصم العصرا: صور العصر بإنسان يعاب ويلحق به العار.
◄نقل للصّعْب أهلاً: صوّر الصعب بضيف نرحب به وهذا يوحى بقدرتنا على مواجهة أصعب الظروف
◄فإننا شباب ألفنا الصعب: أسلوب مؤكد بإن و تعليل لما قبله. ويوحي بقدرة الشباب على اقتحام المخاطر
◄المطلب الوعرا: تعبير يدل على قوة عزيمة الشباب .

نصوص نداء للشباب اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي  6

الشرح :
8- نحن – شباب النيل – الذين عُرفنا بالمبادرة إلي الأمجاد والسعي إليها مبكرين‘ بينما غيرنا يستغرق في النوم العميق. فنحن حريصون علي مصالح أمتنا ‘ نُسابق الطير لنستقبل فجر نهضتنا .
9- نحن شبابُ نزلنا جميعاً ساحة المجد ؛ لتحقيق الأهداف بقوة الاقتحام فالذي يُبكر ويقتحم الميدان مستعداً هو الذي ينتزع النصر ويحيا حراً كريماً.

س1: ما الدروس التي خرجت بها من هذا النص ؟ الإجابة: شاهد الفيديو
س2: لماذا اعتمد الشاعر على الشباب في تحقيق أسباب المستقبل وما الصفات التي تحقق أهدافهم ؟ الإجابة: شاهد الفيديو

نصوص نداء للشباب اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي  7

من مواطن الجمال
◄"شباب" نكرة للتعظيم . وتكرارها للتوكيد. وإيجاز بالحذف تقديره ( نحن شباب )
◄"إذا نامت عيون": تعبير يدل على الكسل والإهمال.
◄"إذا": تؤكد غفلة الآخرين .عيون: نكرة للعموم والشمول
◄"فإننا بكرنا بكور الطير": صور الشباب في نشاطه بالطير . الفاء تدل على السرعة وهو أسلوب توكيد مؤكد بإن.
◄"نستقبل الفجرا": صور الفجر بحبيب أو قريب نستقبله بفرح
◄"نامتْ بكرنا" بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه
◄"نزلنا حومة المجد كلنا": شبه المجد بساحة للتنافس.
◄كلنا: تفيد العموم والشمول
◄"ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا": تعليل لما قبله. صوّر النصر بنبات يُقتلع من جذوره . ويوحي بقوة الشباب.


◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى