منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28462
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
كتاب - المدهش - لإمام ابن الجوزي - الباب الثالث 1393418480781

كتاب - المدهش - لإمام ابن الجوزي - الباب الثالث 140

كتاب - المدهش - لإمام ابن الجوزي - الباب الثالث Empty كتاب - المدهش - لإمام ابن الجوزي - الباب الثالث

السبت 15 أكتوبر 2011, 20:12

المدهش

الباب الثالث: في علوم الحديث
فصل
في ذكر نبينا صلى الله عليه وسلم
ذكر نسبه




هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن زيد بن يقدر بن يقدم بن الهميسع بن النبت بن قيذار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارخ بن ناحور بن سارغ بن أرغوة بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن يزد بن مهلايل بن قينان بن أنوش بن شيت بن آدم.
وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب.
ذكر أسمائه
هو محمد، وأحمد، والماحي، والحاشر، والعاقب، والمقفي، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، ونبي الملاحم، والشاهد، والبشير، والنذير، والضحوك، والقتال، والمتوكل، والفاتح، والخاتم، والمصطفى، والرسول، والنبي، والأمي، والقثم.
فالعاقب آخر الأنبياء، والمقفي تبع الأنبياء، والضحوك صفته في التوراة - لأنه كان طيب النفس فكهاً - ، والقثم من القثم: وهو الإعطاء.
ذكر عمومته
الحارث والزبير، وأبو طالب، وحمزة، وأبو لهب، والغيداق، والمقوم، وضرار، والعباس، وقثم، وحجل واسمه المغيرة.
ذكر عماته
أم حكيم، وهي البيضاء، وبرة، وعاتكة، وصفية، وأروى، وأميمة، وأسلمت صفية، واختلف في عاتكة وأروى وأميمة.
ذكر أزواجه
تزوج خديجة، ثم سودة، ثم عائشة، ثم حفصة، ثم أم سلمة، ثم جويرية، ثم زينب بنت جحش، ثم زينب بنت خزيمة، ثم أم حبيبة، ثم صفية، ثم ميمونة، فماتت خديجة وزينب بنت خزيمة في حياته، وتوفي عن التسع البواق.
ذكر أولاده
القاسم، وعبد الله، وهو الطيب والطاهر، وإبراهيم، وفاطمة، وزينب، ورقية، وأم كلثوم.
ذكر مواليه
أسلم: ويكنى أبا رافع، أبو رافع: آخر والد البهي، أحمر، آنسة، أسامة، أفلح، ثوبان، ذكوان، رافع، رباح، زيد بن حارثة، سلمان، سالم، سليم، سابق، سعيد، شقران، واسمه صالح، ضميرة، عبيد الله عبيد، فضالة، كيسان، مهران - وهو سفينة، وقيل اسمه سفينة، وقيل رومان - وقيل عبس، مدعم، نافع، نفيع - وهو أبو بكر - بنيه، واقد، وردان، هشام، يسار، أبو أثيلة، أبو الحمراء، أبو ضميرة، أبو عبيد، أبو مويهبة، أبو واقد، أبو لبابة، أبو لقيط، أبو هند، سابور.
ذكر مؤذنيه
بلال، وسعد، وابن أم كلثوم، وأبو محذورة.
ذكر كتّابه
أبو بكر، عمر، عثمان، علي، أبيّ، زيد، معاوية، حنظلة، خالد بن سعد، إبان بن سعيد، العلا بن الحضرمي، وكان المداوم على الكتابة زيد ومعاوية.
ذكر نقباء الأنصار
أسعد بن زرارة، أسيد بن خضير، البراء بن معرور، رافع بن مالك، سعد ابن خيثمة، سعد بن الربيع، عبد الله بن رواحة، عبد الله بن عمرو بن حزام، عبادة بن الصامت، سعد بن عبادة، المنذر بن عمرو، أبو الهيثم بن التيهان، ونقب النبي صلى الله عليه وسلم على النقباء أسعداً.
تسمية من جمع القرآن حفظاً
على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان، أبي، معاذ بن جبل، أبو الدرداء، زيد بن ثابت، أبو زيد الأنصاري، قال ابن سيرين: وتميم الداري، وقال القرطبي: وعبادة بن الصامت، وأبو أيوب.
تسمية من كان يفتي
على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وعبد الرحمن بن عوف، وابن مسعود، وأبي، ومعاذ، وعمار، وحذيفة، وزيد بن ثابت، وأبو الدرداء، وأبو موسى، وسلمان.
تسمية من تأخر موته من الصحابة
آخر من مات من أهل العقبة: جابر بن عبد الله بن عمرو، ومن أهل بدر: أبو اليسر، ومن المهاجرين: سعد بن أبي وقاص، وهو آخر العشرة موتاً، وآخر من مات بمكة من الصحابة: ابن عمر، وبالمدينة: سهل بن سعد بن معاذ، وبالكوفة: عبد الله بن أبي أوفى، وبالبصرة: أنس بن مالك، وبمصر: عبد الله بن الحارث بن جزء، وبالشام: عبد الله بن يسر، وبخراسان: بريدة، وآخر الناظرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم موتاً: أبو الطفيل عامر بن واثلة.
تسمية فقهاء المدينة السبعة
سعيد بن المسيب، والقسم، وأبو بكر بن عبد الرحمن، وخارجة، وعبيد الله بن عبد الله، وعروة، وسليمان بن يسار.
منتخب من ذكر الأوائل




أول من خلق الله القلم، أول جبل وضع في الأرض: أبو قبيس، أول مسجد وضع في الأرض: المسجد الحرام، أول ولد آدم: قابيل، أول من خط وخاط: إدريس، أول من اختن وضاف: إبراهيم، أول من ركب الخيل وتكلم بالعربية: إسماعيل، أول من عمل القراطيس: يوسف، أول من سرد الدروع وقال أما بعد: داود، أول من صبغ بالسواد: فرعون، أول من دخل الحمام وعمل الصابون: سليمان، أول من طبخ بالآجر: هامان.
فصل
أول من سيب السوايب: عمرو بن لحي، أول من سن الدية مائة من الإبل: عبد المطلب، أول من قطع في السرقة في الجاهلية: وقضى بالقسامة وخلع نعليه عند دخول الكعبة: الوليد بن المغيرة، أول من قضى في الخنثى من حيث يبول: عامر بن الظرب، أول عربي قسم الذكر مثل حظ الأنثيين: عامر بن جشم.
فصل
أول ما نزل من القرآن: " اقرأ باسم ربك " ، أول آية نزلت في القتال: " أذن للذين يقاتلون " ، أول من أسلم من الرجال: أبو بكر، ومن الصبيان: علي، ومن الموالي: زيد، ومن النساء: خديجة، ومن الأنصار: جابر بن عبد الله بن رباب، أول من هاجر إلى الحبشة: حاطب بن عمرو، وإلى المدينة: مصعب بن عميرة، ومن النساء: أم كلثوم بنت عتبة، أول من بايع ليلة العقبة: أسعد بن زرارة، أول من بايع بيعة الرضوان: أبو سنان الأسدي، أول من أذَّن: بلال، أول من بنى مسجداً في الإسلام: عمار، أول من سل سيفاً في الإسلام: الزبير، أول من عدا به فرسه في سبيل الله: عبد الله بن جحش، وهو أول من دعا يا أمير المؤمنين، أول شهيد في الإسلام: سمية.
فصل
أول ظهار كان في الإسلام: ظهار أوس بن الصامت من المجادلة، أول خلع كان في الإسلام: خلع حبيبة بنت سهل بن ثابت بن قيس، أول لعان كان في الإسلام: لعان هلال بن أمية مع زوجته، أول مرجوم كان في الإسلام: ماعز، أول من سن الصلاة عند القتل: خبيب، أول من أوصى بثلث ماله: البراء ابن معرور، أول من دفن بالبقيع: عثمان ابن مظعون.
فصل
أول من جمع القرآن: أبو بكر، أول من قص: تميم، أول من وضع النحو: أبو الأسود، أول من نقط المصحف: يحيى بن يعمر.
فصل
أول ما يرفع من الناس: الخشوع، أول ما تفقدون من دينكم: الأمانة، أول الآيات: طلوع الشمس من مغربها، أول من تنشق عنه الأرض: نبينا وهو أول من يقرع باب الجنة، وأول شافع، وأول مشفع، أول من يكسى إبراهيم، أول ما يحاسب العبد به: الصلاة، أول أمة تدخل الجنة: أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
منتخب في ذكر المنسوبين إلى غير آبائهم
فمن المنسوبين إلى أمهاتهم: بلال بن حمامة، واسم أبيه: رباح، ابن أم مكتوم واسم أبيه عمرو، بشير ابن الخصاصية واسم أبيه معبد، الحارث ابن البرصاء واسم أبيه مالك، حفاف ابن ندبة واسم أبيه عمير، سعد ابن جنبة واسم أبيه بحير، شرحبيل ابن حسنة واسم أبيه عبد الله، عبد الله ابن بحينة واسم أبيه مالك، مالك ابن نميلة واسم أبيه ثابت، معاذ ومعوذ ابنا عفراء واسم أبيهما الحارث، يعلى ابن سبابة واسم أبيه مرة، يعلى ابن منية واسم أبيه أمية، وهؤلاء كلهم صحابة.
ومن العلماء بعدهم: إسماعيل ابن علية واسم أبيه إبراهيم، منصور ابن صفية واسم أبيه عبد الرحمن، محمد بن عائشة واسم أبيه: حفص، إبراهيم ابن أهراسة واسم أبيه سلمة، محمد ابن عثمة واسم أبيه خالد.
فصل
في ذكر أسماء تساوى فيها الرجال والنساء
فمن ذلك ما تساوى فيه الاسم والنسب أمية بن أبي الصلت قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: " كاد أمية يسلم " ، أمية بنت أبي الصلت روى حديثها ابن إسحاق، أمية بن عبد الله: حدث عن ابن عمر، أمية بنت عبد الله: تروي عن عائشة، عمارة بن حمزة: من ولد عكرمة، عمارة بنت حمزة: وهي التي اختصم فيها علي وجعفر وزيد.
فضالة بن الفضل: حدث عن أبي بكر بن عياش، فضالة بنت الفضل: روى عنها عبد الرحمن بن جبلة.
طلحة بن أبي سعيد المصري: روى عن القاسم بن محمد، طلحة بنت أبي سعيد: روى عنها ابن أبي جبلة أيضاً.
هند بن المهلب: روى عنه محمد بن الزبرقان، هند بنت المهلب: حدثت عن أبيها.
هبة بن أحمد شيخنا، هبة بنت أحمد: حدثت عن أحمد بن محمود.
فصل




ومن ذلك ما يتشابه في الخط ويتباين في اللفظ مع تساوي اسم الأب: بسرة بنت صفوان: صحابية، يسرة بن صفوان: حدث عن إبراهيم بن سعد، حمزة بن عبد الله جماعة، جمرة بنت عبد الله: صحابية، خيثمة بن عبد الرحمن: روى عن ابن عمر، حنتمة بنت عبد الرحمن: أخت أبي بكر بن عبد الرحمن الفقيه.
فصل
ومن الأسماء التي تساوى فيها الرجال والنساء دون أنسابهم: أسما ابن حارثة وأسما بن رباب: صحابيان، أسماء بنت أبي بكر وأسما بنت عميس: صحابيتان.
بركة أم يمن: مولاة رسول الله، بركة أم عطا ابن أبي رباح، ومن الرجال: بركة بن الوليد: روى عن ابن عباس، وبركة بن نشيط روى عن عثمان ابن أبي شيبة.
بريدة بن الحصيب: صحابي، بريدة بنت بشر: صحابية.
جويرية بن مسهر: يروي عن علي، جويرية بن بشير: يروي عن الحسن، جويرية بن أسماء: عن نافع، جويرية بن الحجاج: شاعر.
ومن النساء: جويرية أم المؤمنين، جويرية بنت زياد، جويرية بنت علقمة.
حميضة بن رقيم: صحابي، حميضة ابن الشمردل: تابعي، حميضة بن قيس: شاعر. ومن النساء: حميضة بنت ياسر، حميضة بنت أبي كثير.
الرباب بنت البراء بن معرور، الرباب بنت كعب: أم حذيفة، الرباب بنت النعمان: عمة سعد بن معاذ، الرباب زوجة الحسين بن علي. وفي الرجال: تابعي يقال له رباب: سمع من ابن عباس.
زيد: في الرجال كثير، وزيد بنت مالك بن عميت.
عصيمة: حليف للأنصار من بني أسد، عصيمة: حليف لهم من أشجع: كلاهما شهدا بدراً. ومن النساء: عصيمة بنت حبار، عصيمة بنت أبي الأفلح: مبايعتان.
علية بن زيد: صحابي، ومن النساء: علية بنت شريح أم السايب ابن أخت نمر، وعلية بنت المهدي.
عميرة بن يثربي: قاضي البصرة لعمر بن الخطاب، عميرة بن سعد: يروي عن علي رضي الله عنه، عميرة بن زياد: عن ابن مسعود، ومن النساء: عميرة بنت سهل، عميرة بنت ظهير، عميرة بنت ثابت: صحابيات.
فصل
ومما يقع الإشكال فيه: إسحاق الأزرق، وإسحاق ابن الأزرق فالأول مصري: روى عنه الليث بن سعد، والثاني يروي عن الثوري.
عياش ابن الأزرق، وعباس الأزرق فالأول بالشين المعجمة: روى عنه جعفر الفرياني، والثاني بالسين المهملة: روى عنه حماد. هاشم ابن البريد، وهاشم البريد: فالأول كوفي: حدث عن أبي إسحاق السبيعي، والثاني بصري: روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث.
منتخب من الأسماء المفردة
أحمد بن عجيان، أثال، أثان، أرطيان، أسفع، أيقع، أفلت، أكبل، أخيل، بحبح، بسمين، بلهط، بلج، بيحرة، ثهلان، جاحل، جيب، جحدل، خنفر، خرباق، ديسم، رعيان، زنيح، ركيح، زبيد، سرق، سياك، شبيب، شتير، شنيف، شويس، شبيم، صحار، صمصم، ضريك، طيسلة، عتريس، عذافر، عزرب، عرعره، عسعس، عباق، فصافص، فنج، قحذم، قريع، كركره، كهدل، لبي، لبطه، لمازه، مراجم، مشرح، معقس، مقلاص، مليل، هلقام، المنقع، منجل، ياسم، نبتل، نسطاس، نوسجان، وقدان، هبيب، هجنع، هداج، هرماس، هصان، ينحس، يعفر، هيطان.
منتخب من مشتبه الأسماء
أحمد: كثير: أحمد بن عجيان: شهد فتح مصر.
أنس: كثير، واتش جد محمد بن الحسن بن أتش الصنعاني.
بسر: كثير، وبسر ابن أبي أرطاة: صحابي، ونشر هو محمد بن نشر الكوفي: روى عن ابن الحنفية، ويسر أبو اليسر: صحابي، ويسر ابن أنس: متأخر، ونسر جد يحيى ابن أبي بكير: قاضي كرمان.
بيان: كثير، وبنان بن محمد الزاهد، وبنّان بن يعقوب، وبتان هو سعيد بن بتان الأيلي.
يزيد: كثير، وبريد بن أصرم: يروي عن علي، وتزيد بن جشم: في نسب الأمصار، وبرند هو عرعرة بن البرند.
حماد: كثير، وحماد بن أيوب: روى عن حماد بن أبي سليمان.
جرير: كثير، وجرير: هو عبد الله بن جرير، وحريز بن عثمان، وحرير أم الحرير: تروي عن طلحة بن مالك، وجريز بن صدقة الجريز: يروي عن شعبة.
جماز هو: الهيثم بن جماز، وحبيب بن جماز، ونعيم بن خمار، وعياض بن حمار، وحماز: يروي عن ابن مسعود.
خباب: صحابي، وجباب بن المنذر: صحابي، وجناب بن الخشخاش: يروي عن أبي كلدة، وجباب بن صالح، وحتات بن يحيى.
خبيب: كثير، حبيب: صحابي، وخبيب: صحابي، وجبيب بن النعمان بن يحيى، وجبيب أخو حمزة الزيات.
خنيس بن حذافة: صحابي، وهب بن حنبش: صحابي، حبيش بن خلد: صحابي، حبيس بن عايد: مصري.
نعيم: كثير، يغنم بن سالم يروي عن أنس.
فصل




من مشتبه النسبة
الحسن البصري، طلحة بن عمرو النصري، الحسين بن الحسن النضري.
سفيان الثوري، محمد بن الصلت التوزي، محمد بن عمرو البوري، أبو الحسين النوري.
أبو بكر الخياط، فطر بن خليفة الحتاط، مسلم الخباط: وقد جمع مسلم هذه الصفات الثلاثة: الخزاز - جماعة - ، وعبد الله ابن عون الخراز، وعيسى بن يونس الحزاز، ويحيى ابن الجزاز.
أبو عمر الشيباني، أيوب بن سويد السيباني، الفضل بن موسى السيناني.
فرقد السبخي، سليمان بن معبد السنجي، أبو بكر السبحي، بدر الشيحي.
عامر الشعبي، معاوية بن حفص الشعبي، زكريا بن عيسى الشغبي.
حذيفة بن اليمان العبسي، عمار بن ياسر العنسي، صعق بن حزن العيسي، وتقع النسبة في المحدثين إلى هذه الألفاظ الثلاثة، قال الحسن ابن سفيان النسوي: كلما ورد في الحديث عبسي فهو كوفي، وعنسي فهو بصري، وعيسى فهو مصري.
إبراهيم بن يزيد الخوزي، محمد بن يزيد الحوزي، محمد بن يزداد الجوري، عبد الرحمن بن علي الجوزي.
بيان أحاديث أهمل فيها تبيين الأسماء المشتبهة
حديث
روى أبو قلابة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى وضع عن المسافر شطر الصلاة وعن الحامل والمرضع يعني الصيام، أنس هذا هو ابن مالك القشيري.
أحاديث
روى عطاء عن أبي هريرة قال: في كل صلاة قراءة، فما أسمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسمعناكم وما أخفى علينا أخفينا عليكم.
وروى عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يجتمع حبُّ هؤلاء الأربعة إلا في قلب مؤمن: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي.
وروى عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة.
وروى عطاء عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في إقرأ باسم ربك.
وروى عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مضى ثلث الليل يقول الله ألا داعٍ يجاب.
عطاء الأول هو ابن أبي رباح، والثاني الخراساني، والثالث ابن يسار، والرابع ابن ميناء، والخامس مولى أم صبية.
أحاديث
روت عمرة عن عائشة قالت: لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء بعده لمنعهن المسجد كما منع نساء بني إسرائيل.
وروت عمرة أنها دخلت مع أمها على عائشة فسألتها: ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الفرار من الطاعون؟ قالت: سمعته يقول: كالفرار من الزحف.
وروت عمرة قالت: خرجت مع عائشة سنة قتل عثمان إلى مكة فمررنا بالمدينة ورأينا المصحف الذي قتل وهو في حجره فكانت أول قطرة قطرت على هذه الآية: فسيكفيكهم الله. قالت عمرة: فما مات منهم رجل سوياً.
وروت عمرة عن عائشة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن الوِصال.
عمرة الأولى هي بنت عبد الرحمن الأنصارية، والثانية بنت قيس العدوية، والثالثة بنت أرطاة، والرابعة يقال لها الطاخية.
أحاديث
روى حماد عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع في النخل صوتاً فقال ما هذا؟ فقال يوبرون النخل، فذكر الحديث.
وروى حماد: عن ثابت عن أنس قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم على عبد الرحمن صُفْرة فقال: ما هذا؟ قال: تزوجت، قال: أَوْلِم.
روى حماد عن ثابت عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مثل أمتي مثل المطر.
حماد الأول ابن سلمة، والثاني ابن زيد، والثالث الأبح.
واعلم أن مثل هذه الأسماء المشتبهة إذا لم يصرح في الحديث ببيانها لم يفرق بينها إلا الناقد المجود.
وفي الفرق بينها فائدة عظيمة، وهي أن بعض الرواة ثقة، ومشبهه في الاسم يكون ضعيفاً، فيطلب الفرق لذلك، مثاله: أن يروي قتادة عن عكرمة، وهو يروي عن عكرمة مولى ابن عباس، وذاك ثقة وعن عكرمة بن خالد وهو ضعيف، وكذا قول وكيع: حدثنا النضر عن عكرمة: وهو يروي عن النضر بن النضر بن عربي وهو ثقة، وعن النضر بن عبد الرحمن - وهو ضعيف - ومثله قول حفص بن غياث بن أشعث عن الحسن، وهو يروي عن أشعث بن عبد الملك - وهو ثقة، وعن أشعث بن سوار - وهو ضعيف.
منتخب من المتفق والمفترق
أنس بن مالك خمسة: اثنان من الصحابة أبو حمزة الأنصاري، وأبو أمية الكعبي، والثالث أبو مالك الفقيه، والرابع كوفي، والخامس حمصي.




أسامة بن زيد ستة: أحدهم مولى النبي صلى الله عليه وسلم، والثاني تنوخي، والثالث ليثي، والرابع كلبي، والخامس شيرازي، والسادس مولى لعمر.
أحمد بن جعفر بن حمدان أربعة في طبقة واحدة: أحدهم دينوري، والثاني طرسوسي، والثالث قطيعي، والرابع سقطي.
جابر بن عبد الله سبعة: أحدهم ابن عمرو، والثاني ابن رئاب صحابيان، والثالث سلمى، والرابع محاربي، والخامس غطفاني، والسادس مصري، والسابع بصري.
الخليل بن أحمد خمسة: ثلاثة بصريون، والرابع أصبهاني، والخامس سجزي.
سعيد بن المسيب ثلاثة: أحدهم مدني، والثاني بلوي، والثالث شيرازي.
عبد الله بن المبارك ستة: أحدهم مروزي، والثاني خراساني، والثالث بخاري، والرابع جوهري، والباقيان من أهل بغداد.
عمر بن الخطاب سبعة: أحدهم أمير المؤمنين، والثاني كوفي، والثالث بصري، والرابع اسكندراني، والخامس سجستاني، والسادس راسبي، والسابع عنبري.
عثمان بن عفان اثنان: أحدهما أمير المؤمنين، والثاني سجزي.
علي بن أبي طالب ثمانية: أحدهم أمير المؤمنين، والثاني بصري، والثالث جرجاني، والرابع أستراباذي، والخامس تنوخي، والسادس بكراباذي، والسابع بغدادي، والثامن يقال له الدهان.
عمر بن حصين أربعة: أحدهم صحابي، والثاني ضبي، والثالث بصري، والرابع أصبهاني.
فضيل بن عياض اثنان: أحدهما مصري، والثاني مكي.
يحيى بن معاذ ثلاثة: أحدهم نيسابوري، والثاني رازي، والثالث تستري.
يوسف بن إسباط ثلاثة: أحدهم كوفي، والثاني حمصي، والثالث سلمي.

________________________________________________
كتاب - المدهش - لإمام ابن الجوزي - الباب الثالث 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى