منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة منطق الاستدلال الباب الثالث الناقد ثانوية عامة Empty مراجعة منطق الاستدلال الباب الثالث الناقد ثانوية عامة

السبت 28 مارس 2015, 20:58
مراجعة منطق الاستدلال الباب الثالث الناقد ثانوية عامة
مراجعة منطق الاستدلال الباب الثالث الناقد ثانوية عامة
مراجعة منطق الاستدلال الباب الثالث الناقد ثانوية عامة

حدد المقصود بالتفكير الناقد ؟

أحد صور التفكير التى تستخدم المعرفة المنطقية المتعلقة بالقضايا أو بالاستدلالات المنطقية من حيث الصدق  أو الكذب أو من حيث الصحة أو الخطأ وتحديد ما يجب أن يقتنع به الفرد .
ارتبط التفكير الناقد بالأحكام التى نصدرها  وهو الوسيلة لاختبار الحلول لمعرفة ما إذا كانت صحيحة أو غير صحيحة.

حدد الغرض من التفكير الناقد ؟  

1 – تدقيق وفهم  وتقييم  وجهات النظر للوصول للحل الأمثل للمشكلات.
2 – القدرة على تتبع مقدمات المشكلة ونتائجها .
3 – الاهتمام بما يمكن تطبيقه أكثر من مجرد الاكتفاء بالقيمة الصورية للقضايا  والحجج.

اذكر خطوات التفكير الناقد؟

1 – جمع المعلومات عن المشكلة ” من الدراسات  وا لأبحاث  و ….. “
2 – استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالمشكلة  .
3 – مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح  والغير صحيح .
4 – تمييز نواحى القوة والضعف فى الآراء المتعارضة .
5 – تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدا عن الذاتية و العواطف .
6 – إدراك الحجج التى برهنت على صحة الحكم المتفق عليه.
7 – الرجوع إلى المزيد من المعلومات إذا استدعى البرهان والحجة ذلك .

الوضوح من أهم معايير التفكير الناقد . حلل العبارة ؟ 

الوضوح
الوضوح من أهم معايير التفكير الناقد
لأنه المدخل الرئيسى للمعايير الأخرى
إذا لم تكن العبارة واضحة فلن تستطيع فهمها ولن تحدد مقصد المتكلم  و يتعذر الحكم عليها .
و لكى تكون عباراتنا واضحة يجب إن نسأل الأتى
* هل يمكن التعبير عن الفكرة بطريقة أوضح ؟
* هل نستطيع إن نفصل بصورة أوسع ؟
* ما المقصود بقولى ……….. ؟
* ما المثال الذى يمكن إن يوضح ……. ؟

ثمانين فى المائة من شباب الخريجين فى مصر لا يعملون . أى معايير التفكير الناقد تستخدمها للحكم على هذه العبارة ؟

 
الصحة
أن تكون العبارة المستخدمة صحيحة –  حقيقة موثقة أم لا ؟
لأنه قد تكون العبارة واضحة لكنها ليست موثقة .
مثال  1  : ثمانين فى المائة من مساحة مصر تصلح للزراعة .
مثال  2  : ثمانين فى المائة من شباب الخريجين فى مصر لا يعملون
دون الاستناد على إحصاءات رسمية أو معلومات موثقة
هذه العبارة واضحة و لغتها سليمة ولكنها ليست مؤكدة الصحة
 
لكى يتم تحويلها إلى عبارة واضحة و صحيحة يجب إن نتساءل
من أين جئت بالمعلومة ؟
هل العبارة صحيحة بالفعل ؟
ما الوسيلة التى من خلالها أتأكد من صحة المعلومة ؟
 

الدقة من معايير التفكير الناقد . اشرح ؟ 

الدقة
 
الدقة تعنى ضرورة أن يستوفى الموضوع حقه من الفهم والمعالجة و التعبير عنه بلغة دقيقة محددة .
 
 
حتى نستطيع تطبيق هذا المعيار لابد إن نتساءل
هل يمكن التعبير عن ذلك بصورة أكثر تحديدا فى حالة الإطالة ؟
هل يمكن إعطاء تفصيلات للموضوع أكثر ؟
هل يمكن تحويل الصفات إلى صيغ رقمية محددة ؟
 

العمق من معايير التفكير الناقد . حلل العبارة ؟

 
العمق
 
معرفة عمق الفكرة و معرفة  أبعادها فلا نعالج الفكرة بسطحية
حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
ما أبعاد المشكلة التى نحاول الوصول لحلها ؟
ما المعلومات المتاحة حول كل بعد للمشكلة ؟ 

من معايير التفكير الناقد الربط . ناقش العبارة  ؟

 
تحديد مدى العلاقة بين السؤال بموضوع المشكلة
حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتى :
هل أعطت هذه الأسئلة أضواء للمشكلة ؟
هل الأسئلة تتضمن أدلة مؤيدة أو معارضة للمشكلة ؟
هل هذه التساؤلات تسهم فى وضع حلول للمشكلة ؟
 
 
 
 

تتعدد معايير التفكير الناقد . اشرح اثنين منها ؟ 

 1- الاتساع
 
يعنى فحص كل جوانب المشكلة والاهتمام بتفصيلات الموضوع دون إهمال .
حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
هل هناك حاجة لأخذ وجهات نظر أخرى ؟
هل هناك طرق أخرى يمكن الاستفادة منها ؟
هل هناك تفصيلات جديدة لم يسبق طرحها ؟
 
 
2- المنطق
 
يعنى التزام الناقد بتنظيم الأفكار ومراعاة تسلسلها المنطقى حتى تؤدى إلى نتيجة مترتبة على أدلة واضحة .
حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية  :-
هل الكلام الذى قيل يعد معقول ؟
هل الكلام رتب فيه اللاحق على السابق ؟
هل يؤدى إلى نتيجة دقيقة و واضحة ؟
هل يوجد تناقض بين الأفكار ؟
هل المبررات تؤدى إلى هذه النتيجة ؟
 
 
 
 
 

قارن بين التفكير الناقد و التفكير غير الناقد من حيث المكونات ؟

التفكير الناقد التفكير غير الناقد
 

تفكير منطقي
يعتمد على الصور الصحيحة للاستدلال .

المقدمات موثوق بها و نتائج تلزم عنها.
 

تفكير غير منطقي
الاستدلالات والحجج بها مغالطات خادعة ومقدمات غير ملائمة.

 
 

تفكير تجريبي
يقوم على الخبرة الحسية فيكون الدليل التجريبى قابلاً للقياس و يمكن اختبار صدقه 

تفكير حدسي
يعتقد أصحابه فى سمو قوى العقل وأن معرفة الواقع يمكن اكتسابها عن طريق الخبرة الذاتية.
تفكير شكييقوم على التساؤلات النقدية للبحث عما يمكن الوثوق فيهتفكير سلطوييقوم على الخضوع بشكل ساذج لسلطة ما أو شخص ما
 

تفكير تأملي
يتميز بالرغبة فى التوقف المؤقت عن الاقتناع  .

التأمل فى كفاية مقدماته و نتائجه وفحص الأدلة .
 

تفكير متزمت
يتميز بعدم الرغبة فى التفكير فى معتقد ما أو النظر فى مقدماته ونتائجه
 

تفكير إحصائي
يعترفا بأن الظواهر لا تكون مفهومة إلا فى حدود إحصائية، حيث نتعامل مع الاحتمالات وليس اليقينيات 

تفكير إطلاقي
يعتقد فى المطلقات ، وهو تفكير يتميز بالاستحواذ على الصواب المطلق فالشيء إما أبيض أو أسود،

ولا يقبل وجود وسط بينهما
 

تفكير إبداعي
يتميز بالبحث عن وقائع جديدة واكتشاف روابط جديدة تنبئ عن ابتكارات جديدة. 

تفكير مغلق
يتميز بعدم الرغبة
فى قبول وقائع جديدة ويرتكز دائما على الطرق القديمة والتقليدية فى التفكير.
 

تفكير معقول
يعتمد على العقل فى البحث واكتشاف المعرفة المنظمة الموثوق بها ، ودون الاعتماد على المشاعر والانفعالات والعواطف. 

تفكير عاطفي
يتميز باعتماده على العاطفة والمشاعر والانفعالات دون الاهتمام بالوصول إلى الحقيقة واستخدام العقل فى الفهم والاستنتاج.
تفكير كمي يهتم بوصف الظواهر بطريقة كمية ومقادير رياضية .تفكير كيفييصف الطبيعة بحدود كيفية و صفات لفظية مبهمة.
 

تفكير تحليلي
يفهم الأشياء بشكل تحليلي

فيه التوضيح والمقارنة والاستدلال والتقويم المستمر
 

تفكير عادي
يعتمد على فهم العالم بشكل نمطى تقليدى ولا يرغب فى اختبار أو فحص أى فكرة
 
 
قارن بين التفكير الناقد و التفكير غير الناقد من حيث النتائج ؟
 
  التفكير الناقد  :
يؤدى إلى معرفة موثوق بها
معرفة تتمتع بقدر كبير من احتمالية الصدق أو اعتقادات مبررة وتحتمل الصدق لأنها جاءت من خلال مبررات واضحة ودقيقة .
  التفكير غير الناقد
معرفة غير موثوق بها و اعتقاداتها غير مبررة.
قد تكون صادقة لكنها ليست موثوق فيه أو لا نملك أدلة كافية لنثق فيها
حدد المقصود بالحجة و الأسلوب الخطابى مستعينا بمثال لكل منهما ؟
الأسلوب الخطابى
محاولة لفظية أو مكتوبة لإقناع شخص بشيء أو بفعل دون تقديم أسباب.
هى تثير الرغبة للفعل من خلال قوة الكلمات المستخدمة فقط .
تعتمد على القوة الاقناعية لبعض الكلمات أو التقنيات اللفظية لتؤثر على أفعالك بالتركيز على المشاعر و المخاوف .
مثال الأسلوب الخطابى
خطابات القادة العسكر للجنود حتى ينجحوا فى خوض الحرب  فى وصف الأعداء بالجبن والجهل والغرور  و أن هزيمتهم ممكنة .
فمحاولات الإقناع فى الأسلوب الخطابى تسوغ  ( تقدم ) حججا ليست برهانيه فى شيء بل تستخدم ألفاظ فخمة لها تأثير عاطفى بالغ.
الحجة المنطقية
مجموعة من القضايا واحدة منها نتيجة والباقى مقدمات تدعم النتيجة.
الحجة  تقدم لنا أسباب الرغبة للفعل الحجج تركز و تستدعى النقد من خلال العقل الواعى .
مثال الحجة المنطقية
محاولة ” احمد ” إقناع ” على ”  بإقراضه السيارة لاستخدامه رخصة قيادة مزورة حتى لا يبلغ عنه الشرطة
هنا يقدم ”  احمد  ” سبب صريح لـ ” على ” لإقراضه السيارة
هو إن الشرطة سوف تكتشف أمر الرخصة المزورة فى حالة عدم موافقة ” على ” على إقراضه السيارة  و هذا يعرض ” على ” للعقاب  و السجن .
نلاحظ هنا تهديد و وعيد و هما أفعال غير أخلاقية لكنهما يعتمدان على قوة السبب لذلك فهما ليس من الأسلوب الخطابى لأن ليس فيهما من تقنيات الخطابة مثل التهويل والتلاعب بالألفاظ
الحجة المنطقية تعتمد على قضايا تمثل المقدمات  و النتائج ، حيث إن كل حجة منطقية مكونة من جزأين ، مقدمات  و نتيجة .
 
حدد المقصود بالقضية ؟
محتوى واقعى معبر عنه بجملة تقريرية
تحمل معنى يمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب
يمكن التعبير عن نفس القضية بجمل أو عبارات مختلفة تحمل نفس المعنى
 
هات مثال لحجة   1-  بمقدمة واحدة .
2 – حجة لها مقدمتان
3- لحجة لها ثلاث مقدمات
 
مثال لحجة لها مقدمة واحدة .
 
مصطفى له أخت
مصطفى ليس وحيد
 
 
 
مثال لحجة لها مقدمتان
 
مساعدة شخص على الانتحار مثله مثل القتل

القتل خطأ
مساعدة شخص على الانتحار خطأ
 
هات مثال لحجة لها ثلاث مقدمات
 
استخدام السيارات يسبب ضرر البيئة

تقليل السيارات سيقلل الخطر البيئي
يجب الحفاظ على البيئة
يجب استخدام سيارات اقل
ملحوظة
الحجج المنطقية تأخذ شكل ثابت لوضع المقدمات كمبررات من أجل عملية البرهنة و ظهور النتيجة فى الأسفل
حدد أسس الحجة النموذجية ؟
 
1- تمييز المقدمات فى شريط الاستدلال بالرموز (  م 1 ، م 2  ، م 3  ).
2- وضع خط يفصل بين المقدمات أياً كان عددها و النتيجة.
3- التعبير عن النتيجة بالحرف ( ن )
حتى نعيد النظر فى الحجة الأخيرة السابقة فى ضوء هذه العلامات أو الرموز.
 
 
اذكر خطوات الحجة النموذجية؟
 
1- نحدد النتيجة وهى عادة آخر العبارات فى الحجة .
2- نحدد المقدمات وهى عادة العبارات السابقة على العبارة الأخيرة ” النتيجة “.
3-  نكتب المقدمات ونضع أرقامها بنظام تراتبى يؤدى إلى النتيجة.
4- نكتب النتيجة و أمامها حرف ( ن)
5- ارسم شريط الاستدلال و نراعى وضع الخط الفاصل بين النتيجة والمقدمات.

لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..




الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى