منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة منطق الوحدة الثالثة الجزء الثاني ثانوية عامة  Empty مراجعة منطق الوحدة الثالثة الجزء الثاني ثانوية عامة

الثلاثاء 21 أبريل 2015, 20:33
مراجعة منطق الوحدة الثالثة الجزء الثاني ثانوية عامة
مراجعة منطق الوحدة الثالثة الجزء الثاني ثانوية عامة

الناس عادة لا يستطيعون التعبير عن حججهم بلغة فيها حجج منطقية واضحة لعدة صعوبات .حلل العبارة؟

الصعوبة الأولى

لا توجد قواعد صارمة وسريعة فى الكتابة تمكننا من التمييز بين
المقدمات التى تشكل حجة
و المقدمات التى تقوم بوظيفة آخرى فى النص المكتوب .
مسألة تحديد الحجج تكمن فى مسألة تحديد قصد الكاتب وهذا يتم بالممارسة .

الصعوبة الثانية

عادة ما يترك الكتاب بعض مقدماتهم غير محددة لانهم يعتقدون إن المستمع أو القارى سيعرف هذه المقدمات لذلك فان التحليل المنطقى لهذه الحجج  لا  يكتمل إلا بإضافة بعض المقدمات حتى تكتمل بنية و محتوى الحجة .

الصعوبة الثالثة

دائما لا يعبر الكتاب عن حجتهم بلغة  واضحة لذلك علينا توضيح كل قضية قبل تكوين وجهة نظر كاملة  و واضحة عن الحجة

هناك عدة مفاتيح للعثور على نتيجة الحجة فى التفكير الناقد  . ناقش اثنين؟

1-  تحديد النتيجة ( ن ) :-

هناك عدة مفاتيح للعثور على النتيجة

مفتاح ( 1 ) :

السؤال عن المسألة الأساسية فى هذا النص لأن النتيجة تكون استجابة لمسألة ، و كلما نجحت فى إدراك هذه المسألة كلما سهل عليك العثور على النتيجة.

مفتاح ( 2 ) :

البحث فى المواضع المحتملة مواضع مثل بداية النص أو فى نهايته ؛
لان الكثير من الكتاب عادة ما يبدؤون مقالاتهم بجملة تحدد المقصود  و تشتمل على ما يريدون إثباته ، وآخرون يوجزون نتائجهم فى النهاية .

مفتاح (3) :

البعد عما لا يمكن أن يكون النتيجة كالاتى:
( الأمثلة – الإحصاءات – التعريفات – المعلومات – الشواهد – … الخ ) .

مفتاح (4) :

وضع السؤالين التاليين عند قراءة النص :
و ماذا بعد ؟  و من ثم ؟
هل يريد منا الكاتب أو المتحدث أن نستنبط هذه النتيجة ؟
فالكثير من النصوص وخاصة الشفهية عادة ما تترك للقارئ أو المستمع أن يستدل هو بنفسه عليها.

غالباً ما تسبق النتيجة مؤشرات لفظية . دلل بالأمثلة ؟

البحث عن المؤشرات اللفظية للنتيجة

غالباً ما تسبق النتيجة مؤشرات لفظية مثل :

لذا فان
وفق ذلكحقيقة الأمر إذن هيالأمر الذى أحاول إقراره هو
يقترح إنيلزم عن ذلكلنا إن نشتق إن
من المرجح إن يترتب
لنا أن نستنتج
من ثميتوجب أنعلى ذلك أن الحقيقة أن
يبين إنهكذايثبت أن
و ذلك يتضمن أن
يتوجب إن
يشير ذلك إلى أن ـتشير إلى نتيجة مفادهاو بالتالى
وهذا يعنى أنوباختصار فإنو بناءاً على ذلك
يتأكد لنا من ذلك أن
و هذا يوضح أن
يستبان من ذلك أنيقترح أن
فإن فى ضوء ذلك نجد أن

غالباً ما تسبق مقدمات الحجة مؤشرات لفظية . دلل بالأمثلة ؟

هناك مفاتيح لتحديد المقدمات مثل :

مفتاح (1):

المؤشرات اللفظية للمقدمات أو مبررات نتيجة الحجة :
نتيجة ل
وهذا كذلكبسبب حقيقة أنو دليلى على ذلك ان
ذلك إنمثال ذلك إنيدعم ذلك إن
اكتشف الباحثون إن
أولا / ثانيا
و السبب هو
لان بسبب

هناك عدة مفاتيح للعثور على مقدمات الحجة فى التفكير الناقد  . ناقش اثنين ؟

مفتاح ( 1 ) :

هناك عدة أنواع من المبررات وفقاً لنوع المسألة موضوع النص  و كثير من هذه المقدمات تصاغ فى جمل تعرض شواهد والشواهد هى معلومات محددة تستخدم فى تأييد إثباتات  و براهين على شيء تزعم صحته.
مثل ( اكتشافات بحثية ، أمثلة من الحياة الواقعية ، إحصائيات ، شهادات شخصية ، مقارنات ، أراء الخبراء و السلطات المختصة …… )

مفتاح ( 2 ) :

اسأل عند قراءتك للنص
( ما هى أسباب الكاتب أو المتحدث لإثبات أن النتيجة صحيحة ؟ )
فالقضايا التى تجيب على هذا السؤال تكون مقدمات الحجة  .

من خلال مثال وضح المقصود بالنتائج الوسيطة فى الحجج المركبة ؟

الملاحظ دائما أن الحجج المركبة أو شريط الاستدلال الذى يتضمن عددا كبيرا من المقدمات قد يتضمن بداخله نتائج لمقدمات ، تتحول هى ذاتها إلى مقدمات يترتب عليها نتائج
لذلك فنتيجة أى حجة يمكن أن تصبح مقدمة فى حجة تالية ونتيجة الحجة التالية يمكن أن تكون مقدمة لحجة أخرى وهكذا ..

مثال ” 1  ” :  لتوضيح النتائج الوسيطة التى قد تصبح إحدى مقدمات نتيجة تالية  :

تيتو  قطة

كل القطط حيوانات

لذلك فإن تيتو  حيوان

و حيث إن كل الحيوانات هى من ذوات الدم الحار فإن هذا يتبعه أن تيتو  من ذوات الدم الحار فالنتيجة الوسيطة هنا فى هذه الحجة أن تيتو  حيوان ، و قد استخدمت كمقدمة لنتيجة أبعد

مثال ” 2 ” : 

مقدمة ” 1 “

مقدمة ” 2 “

م1

م2

سويتى كلب

كل الكلاب حيوانات

نتيجة ” 1 “

ن1

سويتى حيوان

مقدمة ” 3 “

م3

كل الحيوانات من ذوى الدم الحار

نتيجة ” 2 “

ن2

سويتى من ذوى الدم الحار

فى مثل هذه الحجج فالنتيجة الأخيرة التى توصلنا إليها عبر العدد الأكبر من المقدمات تكون هى القضية التى يحاول المبرهن أن يؤكد عليها فهى تمثل بالنسبة له الهدف النهائي.
ولذلك تسمى ” نتيجة الحجة” ،
و أية نتائج سابقة كانت تمثل مراحل فى الطريق الطويل ، و من ثم فنحن نسميها نتائج وسيطة لأنها تحولت فيما بعد إلى مقدمة.

اذكر الاجراء التنظيمى الذى يمكنك القيام به كمفتاح لتحديد و تنظيم نص الحجة فى التفكير الناقد ؟

1- ضع دائرة حول كل مؤشر لفظى ” للمقدمات أو للنتائج “
2- ضع خطوطا مختلفة الألوان تحت المقدمات  و النتيجة .
3- وضح النتيجة بوضع خطوط  تحت مبرراتها ” مقدماتها “
4- ضع عناوين فى هامش النص تشير إلى المقدمات والنتيجة
5- بعد قراءة عدة فقرات تعد قائمة بالمبررات فى نهاية النص .
6- فى حالة الاستدلالات المركبة حاول وضع مخطط لبنية الحجة باستخدام الأرقام التى تشير إلى النتيجة  و كل مبرر من مبرراتها.
هذا الأسلوب فى ترقيم المقدمات و تمييز النتيجة مفيد جداً فى حالة إعادة صياغة المبررات والنتيجة فى الهوامش ثم ترقيمها.


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى