- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
توفير مناهج الإبصار الناطقة لمدارس المكفوفين
السبت 14 فبراير 2015, 20:06
توفير مناهج الإبصار الناطقة لمدارس المكفوفين
السبت، 14 فبراير 2015 - 11:53 ص
الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم المصرى
أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم المصرى، أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا بتوفير فرص تعليمية عالية فى جودتها للمتعلمين من ذوى الإعاقة، على أن تكون هذه الفرص متكافئة مع فرص أقرانهم من غير ذوى الإعاقة، بالإضافة إلى دمج ذوى الإعاقة البسيطة بجميع مدارس التعليم قبل الجامعى، وتحسين جودة التعليم بمدارس التربية الخاصة القائمة، وذلك تحقيقا للأهداف الاستراتيجية لبرنامج التربية الخاصة بالخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى.
وأضاف وزير التربية والتعليم فى بيان عن الوزارة إلى أنه تم تزويد مدارس المكفوفين بعدد (30) فصلا من إجمالى عدد 398 (فصلا)، بأجهزة الحاسب الآلى وبرامج الإبصار الناطقة، ومناهج تفاعلية ناطقة.
وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه تم تجهيز مدارس الصم والبكم وضعاف السمع بمنظومة الفصل التفاعلى بعدد (270) فصلا فى المحافظات المختلفة، وتجهيز عدد (173) مدرسة من مدارس الدمج وتزويدها بغرف المصادر والمنظومات التعليمية المطورة للصم والبكم، وسوف يتم تطوير المناهج الدراسية لارتباطها بتنفيذ آليات دمج ذوى الإعاقة بحلول عام 2016.
وفى مجال تنمية قدرات معلمى التربية الخاصة (مكفوفين ـ صم وبكم ـ ذوى إعاقة)، قال وزير التربية والتعليم تم تدريب عدد (71) مدربا (TOT) من مدارس التربية الخاصة، وتدريب عدد (2356) معلما على استراتيجيات الدمج والتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة، وتدريب عدد (152) معلما على استراتيجيات القرائية.
وأكد أبو النصر أنه بنهاية المرحلة التأسيسية للخطة الاستراتيجية فى عام 2017، من المقرر أن يتم الانتهاء من تجهيز 10% من المدارس بغرف مصادر وبوسائل تعليمية لذوى الإعاقة البسيطة، وتجهيز جميع المدارس الجديدة بمتطلبات دمج ذوى الإعاقة، ووضع وتطبيق نظام لتوصيل الأطفال ذوى الإعاقة من وإلى المدرسة .
السبت، 14 فبراير 2015 - 11:53 ص
الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم المصرى
أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم المصرى، أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا بتوفير فرص تعليمية عالية فى جودتها للمتعلمين من ذوى الإعاقة، على أن تكون هذه الفرص متكافئة مع فرص أقرانهم من غير ذوى الإعاقة، بالإضافة إلى دمج ذوى الإعاقة البسيطة بجميع مدارس التعليم قبل الجامعى، وتحسين جودة التعليم بمدارس التربية الخاصة القائمة، وذلك تحقيقا للأهداف الاستراتيجية لبرنامج التربية الخاصة بالخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى.
وأضاف وزير التربية والتعليم فى بيان عن الوزارة إلى أنه تم تزويد مدارس المكفوفين بعدد (30) فصلا من إجمالى عدد 398 (فصلا)، بأجهزة الحاسب الآلى وبرامج الإبصار الناطقة، ومناهج تفاعلية ناطقة.
وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه تم تجهيز مدارس الصم والبكم وضعاف السمع بمنظومة الفصل التفاعلى بعدد (270) فصلا فى المحافظات المختلفة، وتجهيز عدد (173) مدرسة من مدارس الدمج وتزويدها بغرف المصادر والمنظومات التعليمية المطورة للصم والبكم، وسوف يتم تطوير المناهج الدراسية لارتباطها بتنفيذ آليات دمج ذوى الإعاقة بحلول عام 2016.
وفى مجال تنمية قدرات معلمى التربية الخاصة (مكفوفين ـ صم وبكم ـ ذوى إعاقة)، قال وزير التربية والتعليم تم تدريب عدد (71) مدربا (TOT) من مدارس التربية الخاصة، وتدريب عدد (2356) معلما على استراتيجيات الدمج والتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة، وتدريب عدد (152) معلما على استراتيجيات القرائية.
وأكد أبو النصر أنه بنهاية المرحلة التأسيسية للخطة الاستراتيجية فى عام 2017، من المقرر أن يتم الانتهاء من تجهيز 10% من المدارس بغرف مصادر وبوسائل تعليمية لذوى الإعاقة البسيطة، وتجهيز جميع المدارس الجديدة بمتطلبات دمج ذوى الإعاقة، ووضع وتطبيق نظام لتوصيل الأطفال ذوى الإعاقة من وإلى المدرسة .
- توفير 6 أتوبيسات لنقل المعلمين لمدارس رفح
- وزارة التربية والتعليم - مناهج مدارسنا تماثل مناهج أرقى دول أوربا و نتفوق فى رياضيات الثانوى
- وزير التعليم للقيادات " مش عايز حد يقول كله تمام" مناهج انتظروا مناهج جديدة جدًا فى2019
- يمكن إجراء عمليات تصحيح الإبصار مع وجود التهاب قزحى فى العين
- تقنية حديثة للحقن بالعين تعيد الأمل لمرضى تحلل الإبصار
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى