منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

لمشاهدة الدرس على شكل ملف PDF مراجعة الفلسفة لطلاب الثانوي Empty لمشاهدة الدرس على شكل ملف PDF مراجعة الفلسفة لطلاب الثانوي

السبت 21 يونيو 2014, 20:57

س1- حدد المقصود بـ : 
الجبرية 
الجبرية تقال على السلوك الانسانى
حين تكون الإرادة العاقلة  للإنسان
♣ عاجزة عن الاختيار
♣ التحكم في سلوك صاحبها
♣ قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث
لان حياة الإنسان تخضع لظروف ” لمؤثرات ” خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو إلى الطبيعة الخارجية .
الإلزام الخلقي
يدور حول ما ينبغي وما يجب في السلوك الأخلاقي أن الشخص الذي يمتنع عن الكذب مثلا حين نسأله عن السبب يجيب بأنه أ حس بدافع يوجب عليه الامتناع عن هذا السلوك وأن هناك سلوكا آخر ينبغي عليه إتباعه . إذا الإلزام الخلقي يرجع إلى نواهي الدين و عقوبات القانون و ….. غيرها من المصادر الأخرى .
الحكمة عند الغزالي
الحكمة فضيلة  القوة العقلية
- يعرف الحكمة ” حال وفضيلة للنفس العاقلة بها تسوس القوة الغضبية و الشهوية ” وهي العلم بصواب الأفعال , و هي ضالة المؤمن . وعظمها الله تعالى ” من يؤتى الحكمة فقد أوتى خيراً كثيراً “
الحكمة وسط بين رذيلتين هما
لمشاهدة الدرس على شكل ملف PDF مراجعة الفلسفة لطلاب الثانوي 4115
س2- حدد المقصود بالسعادة  عند النفعيون ؟
غاية الأخلاق هي تحقيق ( الخير الأقصى )
والخير الأقصى هو السعادة والسعادة هي كل فعل يحقق لصاحبة اللذة .
الخلاف ظهر حول معنى السعادة هل  تتخذ طابع عقلي أم هي التضحية بالذات  و ……
- المقصود بالسعادة عند النفعيون هي كل فعل يحقق لصاحبه أو يتوقع أن يحقق له أكبر قدر ممكن من اللذة ” المنفعة ” أي أن اللذة هي المنفعة
الحرية هي شرط أساسي لقيام الأخلاق الحقيقية .قد اختلف النفعيون حول معنى السعادة هل هي حسية أم عقلية ؟
اللذة التي يقصدونها هي اللذة الحسية المتناسقة مع اسمها وذلك
رغم محاولات تحويلها إلى لذة عقلية .
س3- القيم الأخلاقية و الفضائل الأساسية  لا تنشأ من فراغ عند الاجتماعية . اشرح مستعينا بالأمثلة ؟
المجتمع يحدد القيم الأخلاقية
القيم الأخلاقية كالتعاون  و الواجب   و …..  ليست فطرية بل هي مكتسبة من المجتمع…. و يترتب على ذلك أن القيم الأخلاقية في مفهومها الوضعي تكون نسبية  و ليست مطلقة فهي تختلف من مجتمع لمجتمع لآخر فالفضيلة في مجتمع قد تكون رذيلة في مجتمع أخر وفقاً لما يحدده كل مجتمع حسب ظروفه .
نسبية القيم ليس معناه أنه ليس هناك أخلاق بل هو تغير حقيقي للمجتمع…. و اختلاف الخير ليس معناه انه ليس خير  بل هو موجود بمعان متعددة .
س4- الإلزام الخلقي النابع من المجتمع  يمثل قوة قهرية للأفراد . ناقش ؟
المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي
المجتمع وحده هو مصدر الإلزام الخلقي عن طريق ما يعرف بالضمير أو العقل الجمعي الذي يضم كل المبادئ والقيم والأوامر والنواهي المتفق عليها من أفراد  المجتمع  و الضمير الجمعي هو الذي يحدد لنا ما يجب أن نمارسه من سلوك  و نؤديه من أعمال.
- تبدأ الحياة الأخلاقية حين تبدأ الحياة الاجتماعية  فتتحدد أخلاق الفرد وفقاً لمبادئ المجتمع… و تصبح هذه المبادئ إلزام خلقي يمثل قوة قهرية للأفراد تحمل وسائل عقاب الخارج عنها  و وسائل تقدير المنقاد لها كالاحترام  و التقدير المادي  و الأدبي  و غيرها .
س5- كان ظهور المنهج التجريبي في أوربا آثره على الدراسات الأخلاقية في. فرنسا . اشرح ذلك ؟
ظروف نشأة ” مذهب الاجتماعيين الوضعيين / الفرنسيين  ”  
انتشرت في أوروبا بعد القرن (19) عدة تيارات فكرية وكان التيار العلمي التجريبي أكثر تأثيرا من التيارات الأخرى نظراً لدقته ونفعية نتائجه للفرد والمجتمع .
أراد المفكرون إحراز تقدم مماثل فى دراسة الإنسان والمجتمع بعد أن فشلت مناهج التأمل الفلسفي وقد ظهر نتيجة ها ” المذهب الاجتماعي الوضعي ” الذي استخدم أنصاره الأسلوب العلمي والطريقة الوضعية في دراسة الظواهر الاجتماعية والأخلاقية ومحاولة تفسيرها وكشف القوانين التي تتحكم في نشأة وتطور المجتمع .
وحمل لواء هذا التيار ثلاثة من علماء الاجتماع الفرنسيين
(كونت – دوركايم – بريل) وأطلق عليهم لقب المدرسة الاجتماعية الفرنسية .
تتمثل المعالم الرئيسية للمذهب في استخدام الأسلوب العلمي الوضعي في دراسة الظواهر الاجتماعية والأخلاقية .
س6- الدعوة إلى دراسة الإنسان منفصلا عن الطبيعة .
انسب العبارة للاتجاه الذي تمثله مع الشرح ؟
الحاسة الخلقية
كان لانتشار المادية التجريبية في أوروبا بعد عصر النهضة تأثير في تفسير الأخلاق تأثيراً مادياً حسياً يتنافى مع الطبيعة الإنسانية مما أدى إلى ظهور مذهب الاتجاه الوجداني الحسي ……. الذي قاوم المنهج التجريبي وأكد على الكيان الإنساني منفصلاً عن التجربة ، وردوا مظهر الإلزام الخلقي إلى الوجدان والعاطفة ، وجعلوا الحدس هو وسيلة الإدراك الصحيح وليس الحواس وهو وسيلة التمييز بين الخير والشر .
ومن أشهر رواد هذا المذهب “شافتسبرى” الذي رد مصدر الإلزام الخلقي إلى (الحاسة الخلقية) 
س7- فلسفة كانط الأخلاقية انعكاسا لظروف نشأته . وضح .
يعتبر كانط ” من أبرز مؤسسي المذهب العقلي في الفلسفة ، عاش في ألمانيا
أحرز العلم الطبيعي تقدما كبيراً على يد ” نيوتن ” اكتشف قوانين الجاذبية وغيرها وكان أساس هذا التفسير هو فكرة ” المطلق ” الجسم يظل يسير في حركة مطلقة إلا إذا أثرت فيه قوة أخرى “ازدات  فكرة المطلق قيمة و تأثيراً في المذاهب الفلسفية .
انبهر الفلاسفة بقوة اليقين الرياضي وحاولوا أن يسيروا على طريقة في فلسفاتهم ، وأراد أن يضفى اليقين الرياضي على مذهبه الفلسفي العقلي .
وإلى جانب ذلك كله …  فقد كانت نشأته العائلية دينية وتعليمه الثانوي والجامعي دينيا .
هذه الظروف أثرت في كانط و أصبحت فلسفته تتسم بالتشدد و الصرامة و رفض أي استثناء .
س8- النفس الإنسانية تنقسم إلى ثلاث قوى أسياسية لدى مسكويه . اذكرها ؟
لمشاهدة الدرس على شكل ملف PDF مراجعة الفلسفة لطلاب الثانوي 1837
س9- قارن بين
  القوة التخيل   / القوة الشهوانية  ” عند الغزالي  “
لمشاهدة الدرس على شكل ملف PDF مراجعة الفلسفة لطلاب الثانوي 2027
س10- اللذات المعنوية هي الخير الحقيقي عند مسكويه . ناقش ؟
تكتمل الحياة الأخلاقية عند الإنسان عندما يسمو بنفسه ويرتقى من القوة الشهوانية والقوة الغضبية إلى القوة الناطقة وفضيلتها الحكمة ،
لأن العقل هو الذي يميز الإنسان عن الحيوان ، ومن ثم يجب أن تؤسس الأخلاق على تلك القوة العقلية ،
وتصبح اللذات المعنوية هي الخير الحقيقي والهدف المطلوب في الأخلاق ؛السامية ،  أما اللذات الحسية المرتبطة بالقوة الشهوانية ، فليست
خيراً على الإطلاق لأنها مشتركة مع الحيوان
يقول ” وإن من رضي لنفسه بتحصيل اللذات البدنية وجعلها غايته وأقصى سعادته ، فقد رضي بأخس العبودية لأخس الموالى ……
س11- انسب العبارة لصاحبها مع الشرح “
 1- الحرية الكاملة تستتبع المسؤولية الكاملة ”   (سارتر)
طالما أن الإنسان حر فهو يختار أفعاله بنفسه ويحدد ماهيته بإرادته فهو مسئول عن أفعاله ويتحمل نتيجة اختياره
وهذه القضية نتيجة للقضية السابقة لأنه بدون تحمل المسؤولية تؤدى الحرية إلى فوضى عامة ودمار شامل للمجتمع لهذا يقول
“اذا كان الوجود أسبق من الماهية فالإنسان يصبح مسؤلا عما هو عليه .
وبذلك يكون كل فرد  واصيا  على نفسه ومسئول عن أفعاله لأن الحرية بدون مسئولية تؤدى إلى الفوضى ودمار للمجتمع  أي أن الحرية الكاملة تستتبع المسؤولية الكاملة “
ب – ” الإنسان يظل طوال حياته يعيش في قلق ”                            ( سارتر )
الحرية في اختيار الفعل وما يترتب عليه من تحمل المسؤولية  يولد القلق والخوف من نتائج الفعل
مثل  قائد الجيش الذي يتخذ القرار بحرية كاملة في الهجوم على العدو ثم يتحمل نتيجة اختياره  والقلق هنا في رأى سارتر أمر طبيعة يعرفه من يتحمل المسئولية وليس القلق المرضى
فيقول إن القلق الذي نعنيه هنا ليس القلق الذي يؤدى إلى الاستكانة واللا فعل لكنه القلق البسيط الذي يعرفه كل من يتحمل المسؤولية والإنسان يظل طوال حياته يعيش في قلق مادام حر يختار ومسئول عن اختياره .
لكن تحول القلق الطبيعي إلى قلق مرضى أصاب نفوس الشباب بالدمار بعد الحرب العالمية الثانية وصاحبه انتشار حركات اللامعقولية واللامبالاة .
 س 31- علل صحة أو خطأ العبارة :
أ- يرى هيوم  أن مبدأ ” السببية ” عادة عقلية خاطئة .
( العبارة صواب )  السببية
مبدأ العلية ” السببية ” هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي وإنما عادة عقلية خاطئة جائت نتيجة تعاقب حدثين وراء بعضهم وهذا  جعلنا نعتقد أن أحدهم سبب الأخر .
فتكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية .
ب‌- كانت الأخلاق جزء من الدراسات الفلسفية  قبل الدراسة الاجتماعية .            
( العبارة صواب ) رد الـخلاق من الفلسفة إلى علم الاجتماع
كانت الأخلاق جزء من الدراسات الفلسفية بمنهجها التأملي التحليلي قبل الدراسة الاجتماعية  و كانت تدرس تحت مبحث القيم  و كان الفلاسفة يبحثون في الأخلاق بوصفها  علماً معياريا يحدد ما ينبغي أن يكون عليه السلوك الأخلاقي
Ù إلى أن جائت المدرسة الاجتماعية فنقلت دراسته من الفلسفة التعقلية إلى علم الاجتماع الوضعي التجريبي اى من مجال ما ينبغي إن يكون إلى ما هو قائم بالفعل في المجتمع .
ح- مصدر الإلزام الخلقي لدى النفعيين يرتد إلى مدى تحقق اللذة أو المنفعة .
( العبارة صواب ) الجزاء في الأخلاق هو الثواب والعقاب
فيرى أصحاب مذهب المنفعة العامة إن القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد في نتائجه  أي في الجزاء الذي يترتب على ممارسة هذا الفعل وعلى ذلك تكون جزاءات الأفعال هي مصدر الإلزام الخلقي .
مثال : إذا قمت بفعل شيء يكون جزائي هو العقاب والضرر والألم ، وعلى ذلك فإنني أتحاشى القيام بمثل هذه الأفعال فأقوم بأفعال يكون جزاؤها الثواب والنفع واللذة التي تعود على نفسي .
- بما أن الإنسان بفطرته يبحث عن اللذة وبطبيعته أناني فهو بذلك يكثر من ممارسة الأفعال التي يكون جزاؤها الثواب و يبتعد عن الأفعال  التي يكون جزاؤها العقاب أي أن مصدر الإلزام الخلقي يرتد إلى جزاءات الأفعال و التي ترتد إلى مدى تحقق اللذة أو المنفعة  .
س‌-الأوامر الشرطية لا تصلح  لتأسيس الأخلاق عند كانط .            
( العبارة صواب ) ميز كانط بين نوعين من الأوامر العقلية في المجال الأخلاقي .
لمشاهدة الدرس على شكل ملف PDF مراجعة الفلسفة لطلاب الثانوي 3214
ش‌-الحاسة الخلقية  أقرب شبهاً بالحاسة السادسة  عند شافتسبرى .        
( العبارة صواب ) معنوية باطنية
لمشاهدة الدرس على شكل ملف PDF مراجعة الفلسفة لطلاب الثانوي 3414

ص‌- الحاسة الخلقية  يولد الإنسان مزوداً بها عند شافتسبرى .             
( العبارة صواب ) فطرية عامة
لمشاهدة الدرس على شكل ملف PDF مراجعة الفلسفة لطلاب الثانوي 3611
ض‌- الرذائل عند الغزالي أمراض لا يمكن علاجها .                             
( العبارة خطأ ) الفضائل و الرذائل
- الإنسان يميل  بطبيعته للفضائل , أما الرذائل فهي أمراض يمكن علاجها يقول ” الرذيلة من أمراض القلب  “
- يقول عن ميل الإنسان ” فأما ميله إلى الحكمة وحب الله تعالى كالميل إلى الطعام فإنه أمر رباني وميله لمقتضيات الشهوة غريب عن ذاته وعارض على طبعه ” .
ط‌- الحسن و القبح مردهما العقل في رأي الغزالي .                               
لمشاهدة الدرس على شكل ملف PDF مراجعة الفلسفة لطلاب الثانوي 404
م- فضيلة العدالة عبارة عن وقوع القوى الثلاثة على الترتيب الواجب فيها عند الغزالي   
( العبارة صواب )  فضيلة العدالة
- عبارة عن وقوع القوى الثلاثة على الترتيب الواجب فيها
- ليست جزء من الفضائل بل هي جملة الفضائل
- لا يكتنفها رذيلتين بل رذيلة واحدة , هي الجور , فليس بين الترتيب وعدم الترتيب وسط
- العدالة جامعة لجميع الفضائل فأن الجور جامعاً لجميع الرذائل
- اكتساب الإنسان للفضائل والتخلص من الرذائل يرجع إلى اعتدال قوتي الشهوة والغضب وطاعتهما للعقل و الشرع .
هذا الاعتدال يحصل على وجهين
- جود إلهي وكمال فطري بحيث يولد الإنسان حسن الخلق
- اكتساب هذه الأخلاق بالمجاهدة ,أي حمل النفس على الأعمال التي يقتضيه الخلق
اكتساب الأخلاق مرة بالفطرة , ومرة باعتياد الأفعال الجميلة , ومرة بمشاهدة أصحاب الأفعال الجميلة ومصاحبتهم .
ر- يرى الغزالي الشجاعة وسط بين رذيلتين .                              
( العبارة صواب ) الشجاعة وسط بين رذيلتين هما
لمشاهدة الدرس على شكل ملف PDF مراجعة الفلسفة لطلاب الثانوي 4412
ز- فكرة ” الحق الالهى المقدس ” جعلت الأفراد خاضعين لإرادة الملك الإلهية في عصر روسو .                                
( العبارة صواب ) 
نتيجة انتشار الحكم الملكي المستبد في أوربا اعتبر الملوك أنفسهم خلفاء لله “الحق الالهى المقدس “وكان هذا مبرراً لفسادهم فهو مفوض من الله في حكم هذه المجموعة من البشر وأوامره وحياً من السماء لا يجوز لأفراد الشعب الثورة عليه .
فكرة “الحق الالهى المقدس “أدت إلى ترسيخ الحكم الملكي المستبد الديكتاتوري و انحسار الحرية الفردية للأفراد الذين اصحبوا خاضعين لإرادة الملك اللاهية .
لمشاهدة الدرس فى شكل ملف PDF.. اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى