- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135564
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
أقوى مراجعة امتحـان الفلسفة لطلاب الثانوية 19 يونيو 2014
الخميس 19 يونيو 2014, 18:20
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحـان الفلسفة لطلاب الثانوية
19, يونيو 2014
س2- السلوك الانسانى الأخلاقي هو سلوك عشوائي . هل تؤيد و لماذا ؟
السلوك الأخلاقى ليس سلوك عشوائى و لا يحدث بطريق عفوية و انما هو سلوك ارادى و منظم و يستطيع الانسان التحكم فيه و هذاالسلوك يصدر عن دوافع معينة يمكن ملاحظتها .
س3- تتكامل مصادر الإلزام الخلقي مثلما تتكامل جوانب الشخصية . أكد صدق العبارة ؟
ارتبط كل مذهب من مذاهب الإلزام الخلقي بجانب معين من جوانب الشخصية الإنسانية المتوافق مع آرائه و أفكاره
س4- القيم الأخلاقية و الفضائل الأساسية لا تنشأ من فراغ عند الاجتماعية . اشرح مستعينا بالأمثلة ؟
المجتمع يحدد القيم الأخلاقية
القيم الأخلاقية كالتعاون و الواجب و ….. ليست فطرية بل هي مكتسبة من المجتمع…. و يترتب على ذلك أن القيم الأخلاقية في مفهومها الوضعي تكون نسبية و ليست مطلقة فهي تختلف من مجتمع لمجتمع لآخر فالفضيلة في مجتمع قد تكون رذيلة في مجتمع أخر وفقاً لما يحدده كل مجتمع حسب ظروفه .
نسبية القيم ليس معناه أنه ليس هناك أخلاق بل هو تغير حقيقي للمجتمع…. و اختلاف الخير ليس معناه انه ليس خير بل هو موجود بمعان متعددة .
س5- القيمة الأخلاقية للفعل عند النفعيون تتحدد في نتائجه أي في الجزاء المترتب على ممارسة الفعل . أكد صدق العبارة ؟
نتائج الفعل هي مصدر الإلزام الخلقي
الجزاء في الأخلاق هو الثواب والعقاب
فيرى أصحاب مذهب المنفعة العامة إن القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد في نتائجه أي في الجزاء الذي يترتب على ممارسة هذا الفعل وعلى ذلك تكون جزاءات الأفعال هي مصدر الإلزام الخلقي .
مثال : إذا قمت بفعل شيء يكون جزائي هو العقاب والضرر والألم ، وعلى ذلك فإنني أتحاشى القيام بمثل هذه الأفعال فأقوم بأفعال يكون جزاؤها الثواب والنفع واللذة التي تعود على نفسي .
بما أن الإنسان بفطرته يبحث عن اللذة وبطبيعته أناني فهو بذلك يكثر من ممارسة الأفعال التي يكون جزاؤها الثواب و يبتعد عن الأفعال التي يكون جزاؤها العقاب أي أن مصدر الإلزام الخلقي يرتد إلى جزاءات الأفعال و التي ترتد إلى مدى تحقق اللذة أو المنفعة .
س6- بم تفسر في ضوء دراستك للمنفعة :
ظهور ” التيار التجريبي الانجليزي ” ؟
ظروف نشأة المذهب
انبهر الفكر الأوربي بانجازات المنهج التجريبي في العلوم الطبيعية مما دفع البعض إلى محاولة استخدامه في دراسة عالم الإنسان بدلا من المنهج الفلسفي الذي لم يؤدى إلى أي نتائج ايجابية .
فظهر ما يعرف باسم ” التيار التجريبي الانجليزي ” وهى المحاولة التي قام بها فلاسفة انجليز لتحويل دراسة الأخلاق من المنهج التأملي الفلسفي إلى المنهج العلمي التجريبي و ذلك على يد المدرسة الانجليزية النفعية ” جيرمى بنتام – جون ستيوارت مل “
س7- ” الإنسان أناني بفطرته ” انسب العبارة الى المذهب الذى تعبر عنه مع الشرح .
مذهب المنفعة العامة
الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية
الإنسان بطبيعته يبحث عن سعادته الخاصة ولذته الشخصية ويتفادى تلقائياً ما يسبب له الألم أو الضرر دون توجيه من الغير
لأن الإنسان بفطرته أناني نفعي ، و كل سلوك الإفراد في المجتمع يتسم بالأنانية المتنكرة بسبب قيود المجتمع و خوفاً من الهجوم الظاهري من الآخرين ، وأقصى أمل اخلاقى للفرد أن يحقق المنفعة العامة للمجموع من خلال منفعته الشخصية
س8- حدد المقصود بـ الواجب عند كانط ؟
الواجب عند ” كانط ” هو ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلي في ذاته فالواجب هنا مرادف للقانون
القانون المقصود هنا هو العقل بمبادئه المطلقة . وبما أن طبيعة الإنسان هي العقل , لذلك فان القوانين التي يجب أن يسير عليها الإنسان في حياته وأخلاقه يجب أن تقوم على مبادئ العقل
القانون الأخلاقي هو نفسه القانون العقلي عند الإنسان .
س9- حدد سمات فلسفة كانط ؟
سمات فلسفة كانط
العقــــلانيـــة المطــــلقة من العلم الطبيعي
اليقين الرياضي التحليلي من العلم الرياضي
التشــــدد و الصــــــرامة من حياته و نشأته العائلية )و خرج بفلسفة جديدة أطلق عليها اسم ( الفلسفة النقدية ) ( المذهب النقدي )
س10- حدد معالم المذهب النقدي عند كانط ؟
معالم المذهب النقدي
إن هذا المذهب عبارة عن منهج عقلي هدفه كشف المبادئ الأساسية الكامنة في العقل .
قسم كانط العقل الإنساني إلى ثلاثة أقسام أساسية
فى العقل العملي استهدف ” كانط ” بمنهجه النقدي التحليلي كشف المبادئ الأساسية والشروط العامة التي يقوم عليها السلوك الأخلاقي الصحيح .
س11- وضع مسكويه مذهبا أخلاقيا إلى أن سهام النقد وجهت إليه . ناقش العبارة ؟
1 – تأثر ” مسكويه ” كثيرا برأي أفلاطون في أقسام النفس ، ورأى أرسطو في الفضائل دون أن يدخل عليها أية تعديلات جوهرية جديدة .
2 – كان يمكنه أن يستخلص من القرآن الكريم مذهباً جديداً ومتكاملاً في الأخلاق النظرية والعملية ، لكنه اكتفى ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة في الإسلام ، وترك كثيراً من الجوانب الأخلاقية الغزيرة .
3 – جعل الفضائل الأخلاقية محدودة في قوالب ثابتة وصور جامدة ، بينما تتسم الحياة الأخلاقية في حقيقتها بالحيوية والنشاط والطاقة المتجددة .
س12- يرى الغزالي أن الخيرات في الحياة أربعة أنواع . اذكرها ؟
س13- الهداية ثلاثة منازل لدى الغزالي . حلل العبارة ؟
س14- حلل مقياس الحسن و القبح في الأفعال لدى الغزالي ؟
س15- انسب العبارة لصاحبها مع الشرح ”
أ- فمنبع كل الشرور أن يتجه الإنسان للحياة الدنيا فقط ويعمل من أجلها متجاهلاً الآخرة …………. . (الغزالي )
المعيار الخير والشر النظر إلى دار الخلود فما ينفع الإنسان في الدنيا ويضره في الآخرة لا يعد خيراً
يقول ” فمنبع كل الشرور أن يتجه الإنسان للحياة الدنيا فقط ويعمل من أجلها متجاهلاً الآخرة , ومنبع كل الخيرات أن يتجه الإنسان إلى الدار الآخرة يعمل من أجلها ولا ينسى نصيبه من الدنيا , فالدنيا هي مزرعة الآخرة فالإنسان محتاج من أجل التمييز بين الخير والشر إلى الشريعة تنير له الطريق وإلى عقله يدله عند التطبيق .
ب – ” أنني أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم . ” ( روسو )
الديمقراطية تهدف إلى محو مساوئ الحكم فهي تهدف إلى تحقيق الحرية لكل الأفراد من خلال الديمقراطية لان الديكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم لان الأقلية هى التي تسيطر على الأغلبية.
بينما الديمقراطية تمنحهم الحرية لأن الهيئة الحاكمة جاءت وفقاً للعقد الاجتماعي و يجوز الخروج على الهيئة الحاكمة إذا خرجت عن إرادة الشعب .
ويرى روسو أن الديمقراطية بمعناها الصحيح لن تتحقق وإنما هو يحاول الاقتراب منها قدر الإمكان .
الديمقراطية الحرة لها مساؤى مثل سرعة تغير الحكومات وكثرة الحروب الأهلية ولكن بالرغم من هذه المساوئ يفضل روسو الديمقراطية .
يقول أنني أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم “.
ج- الأذهان كثيراً ما تزيغ عن الجادة فترى الخطأ صواب والصواب خطأ …….. (الغزالي ) .
قوة التخيل :
يقول ” الأذهان كثيراً ما تزيغ عن الجادة فترى الخطأ صواب والصواب خطأ “ولهذا قيل أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه .
” فعندما يستقيم الإنسان على المنهج الإلهي يستقيم خياله ويكون في منزلةً للملائكة , وعندما يبتعد الإنسان عن خالقه يكون في منزلة للشياطين ” .
س16- حطم روسو فكرة الحق الالهى المقدس . اشرح ؟
أراد روسو أن يحارب فكرة الحق الإلهى المقدس فأعاد التفكير فئ طبيعة الحكم وتحديد العلاقة بين الحاكم والمحكومين
وتوصل الى الطريقة الصحيحة التي أدت لظهور نظام الحكم فى أي مجتمع انسانى و هى فكرة “العقد الاجتماعي”
كان الإنسان البدائي يعيش في حرية معتمدا على نفسه لكن الظروف الطبيعية أجبرته على التعاون تدريجيا مع غيره من البشر مثل رحلات الصيد وصد غارات الحيوانات الوحشية ثم أتت مرحلة الزراعة التي ازداد التعاون فيها ثم أتت مرحلة الصناعة التى تطلبت الكثير من التعاون والتماسك . رأى روسو آن الأفراد في بداية تجمعهم اختاروا بعض الأفراد منهم ليتولوا مقاليد حكم الجماعة بشرط آن يضمن هؤلاء الحكام المختارين توفير الحرية لأفراد المجتمع لأن الإنسان ولد حرا .
و ينتهي إلى إننا اجتمعنا باتفاقنا وتنازلنا عن بعض حقوقنا واختارنا من يتولى حكمنا بشرط أن يحافظ لنا عن حريتنا أما لو خرج عن إرادة المجموع واعتدى على الحريات يحق للشعب أن يخلعه ويختار حاكما غيره . وهكذا حلل روسو الثورة ضد ا لحكام المستبدين محطما فكرة الحق الالهى المقدس .
س17- علل صحة أو خطأ العبارة :
أ- القيم الأخلاقية كالواجب و التعاون و …. ليست فطرية في مفهومها الوضعي . ( العبارة صواب )
المجتمع يحدد القيم الأخلاقية
القيم الأخلاقية كالتعاون و الواجب و ….. ليست فطرية بل هي مكتسبة من المجتمع…. و يترتب على ذلك أن القيم الأخلاقية في مفهومها الوضعي تكون نسبية و ليست مطلقة فهي تختلف من مجتمع لمجتمع لآخر فالفضيلة في مجتمع قد تكون رذيلة في مجتمع أخر وفقاً لما يحدده كل مجتمع حسب ظروفه .
نسبية القيم ليس معناه أنه ليس هناك أخلاق بل هو تغير حقيقي للمجتمع…. و اختلاف الخير ليس معناه انه ليس خير بل هو موجود بمعان متعددة .
ب – اللذة الحسية شعور أخلاقي عند النفعيين ( العبارة صواب )
غاية الأخلاق هي تحقيق ( الخير الأقصى )
والخير الأقصى هو السعادة والسعادة هي كل فعل يحقق لصاحبة اللذة .
الخلاف ظهر حول معنى السعادة هل تتخذ طابع عقلي أم هي التضحية بالذات و ……
المقصود بالسعادة عند النفعيون هي كل فعل يحقق لصاحبه أو يتوقع أن يحقق له أكبر قدر ممكن من اللذة ” المنفعة ” أي أن اللذة هي المنفعة
الحرية هي شرط أساسي لقيام الأخلاق الحقيقية .قد اختلف النفعيون حول معنى السعادة هل هي حسية أم عقلية ؟
اللذة التي يقصدونها هي اللذة الحسية المتناسقة مع اسمها وذلك
رغم محاولات تحويلها إلى لذة عقلية .
ج- السلوك الأخلاقي عند شافتسبرى مستقل بذاته . ( العبارة صواب )
الحاسة الخلقية مستقلة بذاته
مستقلة بذاتها دون أن ترتبط بأي مؤثرات خارجية مثل مصالحنا الخاصة ولا ترتبط بالعقل لأن طبيعتها وجدانية تقوم على الحدس المباشر لخيرية الفعل
ح- الرذائل عند الغزالي أمراض لا يمكن علاجها .( العبارة خطأ )
الفضائل و الرذائل
الإنسان يميل بطبيعته للفضائل , أما الرذائل فهي أمراض يمكن علاجها يقول ” الرذيلة من أمراض القلب “
يقول عن ميل الإنسان ” فأما ميله إلى الحكمة وحب الله تعالى كالميل إلى الطعام فإنه أمر رباني وميله لمقتضيات الشهوة غريب عن ذاته وعارض على طبعه ” .
خ – الحكمة فضيلة القوة العقلية عند الغزالي . ( العبارة صواب )
الحكمة فضيلة القوة العقلية
يعرف الحكمة ” حال وفضيلة للنفس العاقلة بها تسوس القوة الغضبية و الشهوية ” وهي العلم بصواب الأفعال , و هي ضالة المؤمن . وعظمها الله تعالى ” من يؤتى الحكمة فقد أوتى خيراً كثيراً “
م- – يرى الغزالي أن أكثر الفضائل ترتبط بثلاثة قوى في الإنسان . ( العبارة صواب )
لمشاهدة المراجعة فى شكل ملف PDF اضغط هنا
19, يونيو 2014
س2- السلوك الانسانى الأخلاقي هو سلوك عشوائي . هل تؤيد و لماذا ؟
السلوك الأخلاقى ليس سلوك عشوائى و لا يحدث بطريق عفوية و انما هو سلوك ارادى و منظم و يستطيع الانسان التحكم فيه و هذاالسلوك يصدر عن دوافع معينة يمكن ملاحظتها .
س3- تتكامل مصادر الإلزام الخلقي مثلما تتكامل جوانب الشخصية . أكد صدق العبارة ؟
ارتبط كل مذهب من مذاهب الإلزام الخلقي بجانب معين من جوانب الشخصية الإنسانية المتوافق مع آرائه و أفكاره
س4- القيم الأخلاقية و الفضائل الأساسية لا تنشأ من فراغ عند الاجتماعية . اشرح مستعينا بالأمثلة ؟
المجتمع يحدد القيم الأخلاقية
القيم الأخلاقية كالتعاون و الواجب و ….. ليست فطرية بل هي مكتسبة من المجتمع…. و يترتب على ذلك أن القيم الأخلاقية في مفهومها الوضعي تكون نسبية و ليست مطلقة فهي تختلف من مجتمع لمجتمع لآخر فالفضيلة في مجتمع قد تكون رذيلة في مجتمع أخر وفقاً لما يحدده كل مجتمع حسب ظروفه .
نسبية القيم ليس معناه أنه ليس هناك أخلاق بل هو تغير حقيقي للمجتمع…. و اختلاف الخير ليس معناه انه ليس خير بل هو موجود بمعان متعددة .
س5- القيمة الأخلاقية للفعل عند النفعيون تتحدد في نتائجه أي في الجزاء المترتب على ممارسة الفعل . أكد صدق العبارة ؟
نتائج الفعل هي مصدر الإلزام الخلقي
الجزاء في الأخلاق هو الثواب والعقاب
فيرى أصحاب مذهب المنفعة العامة إن القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد في نتائجه أي في الجزاء الذي يترتب على ممارسة هذا الفعل وعلى ذلك تكون جزاءات الأفعال هي مصدر الإلزام الخلقي .
مثال : إذا قمت بفعل شيء يكون جزائي هو العقاب والضرر والألم ، وعلى ذلك فإنني أتحاشى القيام بمثل هذه الأفعال فأقوم بأفعال يكون جزاؤها الثواب والنفع واللذة التي تعود على نفسي .
بما أن الإنسان بفطرته يبحث عن اللذة وبطبيعته أناني فهو بذلك يكثر من ممارسة الأفعال التي يكون جزاؤها الثواب و يبتعد عن الأفعال التي يكون جزاؤها العقاب أي أن مصدر الإلزام الخلقي يرتد إلى جزاءات الأفعال و التي ترتد إلى مدى تحقق اللذة أو المنفعة .
س6- بم تفسر في ضوء دراستك للمنفعة :
ظهور ” التيار التجريبي الانجليزي ” ؟
ظروف نشأة المذهب
انبهر الفكر الأوربي بانجازات المنهج التجريبي في العلوم الطبيعية مما دفع البعض إلى محاولة استخدامه في دراسة عالم الإنسان بدلا من المنهج الفلسفي الذي لم يؤدى إلى أي نتائج ايجابية .
فظهر ما يعرف باسم ” التيار التجريبي الانجليزي ” وهى المحاولة التي قام بها فلاسفة انجليز لتحويل دراسة الأخلاق من المنهج التأملي الفلسفي إلى المنهج العلمي التجريبي و ذلك على يد المدرسة الانجليزية النفعية ” جيرمى بنتام – جون ستيوارت مل “
س7- ” الإنسان أناني بفطرته ” انسب العبارة الى المذهب الذى تعبر عنه مع الشرح .
مذهب المنفعة العامة
الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية
الإنسان بطبيعته يبحث عن سعادته الخاصة ولذته الشخصية ويتفادى تلقائياً ما يسبب له الألم أو الضرر دون توجيه من الغير
لأن الإنسان بفطرته أناني نفعي ، و كل سلوك الإفراد في المجتمع يتسم بالأنانية المتنكرة بسبب قيود المجتمع و خوفاً من الهجوم الظاهري من الآخرين ، وأقصى أمل اخلاقى للفرد أن يحقق المنفعة العامة للمجموع من خلال منفعته الشخصية
س8- حدد المقصود بـ الواجب عند كانط ؟
الواجب عند ” كانط ” هو ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلي في ذاته فالواجب هنا مرادف للقانون
القانون المقصود هنا هو العقل بمبادئه المطلقة . وبما أن طبيعة الإنسان هي العقل , لذلك فان القوانين التي يجب أن يسير عليها الإنسان في حياته وأخلاقه يجب أن تقوم على مبادئ العقل
القانون الأخلاقي هو نفسه القانون العقلي عند الإنسان .
س9- حدد سمات فلسفة كانط ؟
سمات فلسفة كانط
العقــــلانيـــة المطــــلقة من العلم الطبيعي
اليقين الرياضي التحليلي من العلم الرياضي
التشــــدد و الصــــــرامة من حياته و نشأته العائلية )و خرج بفلسفة جديدة أطلق عليها اسم ( الفلسفة النقدية ) ( المذهب النقدي )
س10- حدد معالم المذهب النقدي عند كانط ؟
معالم المذهب النقدي
إن هذا المذهب عبارة عن منهج عقلي هدفه كشف المبادئ الأساسية الكامنة في العقل .
قسم كانط العقل الإنساني إلى ثلاثة أقسام أساسية
فى العقل العملي استهدف ” كانط ” بمنهجه النقدي التحليلي كشف المبادئ الأساسية والشروط العامة التي يقوم عليها السلوك الأخلاقي الصحيح .
س11- وضع مسكويه مذهبا أخلاقيا إلى أن سهام النقد وجهت إليه . ناقش العبارة ؟
1 – تأثر ” مسكويه ” كثيرا برأي أفلاطون في أقسام النفس ، ورأى أرسطو في الفضائل دون أن يدخل عليها أية تعديلات جوهرية جديدة .
2 – كان يمكنه أن يستخلص من القرآن الكريم مذهباً جديداً ومتكاملاً في الأخلاق النظرية والعملية ، لكنه اكتفى ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة في الإسلام ، وترك كثيراً من الجوانب الأخلاقية الغزيرة .
3 – جعل الفضائل الأخلاقية محدودة في قوالب ثابتة وصور جامدة ، بينما تتسم الحياة الأخلاقية في حقيقتها بالحيوية والنشاط والطاقة المتجددة .
س12- يرى الغزالي أن الخيرات في الحياة أربعة أنواع . اذكرها ؟
س13- الهداية ثلاثة منازل لدى الغزالي . حلل العبارة ؟
س14- حلل مقياس الحسن و القبح في الأفعال لدى الغزالي ؟
س15- انسب العبارة لصاحبها مع الشرح ”
أ- فمنبع كل الشرور أن يتجه الإنسان للحياة الدنيا فقط ويعمل من أجلها متجاهلاً الآخرة …………. . (الغزالي )
المعيار الخير والشر النظر إلى دار الخلود فما ينفع الإنسان في الدنيا ويضره في الآخرة لا يعد خيراً
يقول ” فمنبع كل الشرور أن يتجه الإنسان للحياة الدنيا فقط ويعمل من أجلها متجاهلاً الآخرة , ومنبع كل الخيرات أن يتجه الإنسان إلى الدار الآخرة يعمل من أجلها ولا ينسى نصيبه من الدنيا , فالدنيا هي مزرعة الآخرة فالإنسان محتاج من أجل التمييز بين الخير والشر إلى الشريعة تنير له الطريق وإلى عقله يدله عند التطبيق .
ب – ” أنني أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم . ” ( روسو )
الديمقراطية تهدف إلى محو مساوئ الحكم فهي تهدف إلى تحقيق الحرية لكل الأفراد من خلال الديمقراطية لان الديكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم لان الأقلية هى التي تسيطر على الأغلبية.
بينما الديمقراطية تمنحهم الحرية لأن الهيئة الحاكمة جاءت وفقاً للعقد الاجتماعي و يجوز الخروج على الهيئة الحاكمة إذا خرجت عن إرادة الشعب .
ويرى روسو أن الديمقراطية بمعناها الصحيح لن تتحقق وإنما هو يحاول الاقتراب منها قدر الإمكان .
الديمقراطية الحرة لها مساؤى مثل سرعة تغير الحكومات وكثرة الحروب الأهلية ولكن بالرغم من هذه المساوئ يفضل روسو الديمقراطية .
يقول أنني أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم “.
ج- الأذهان كثيراً ما تزيغ عن الجادة فترى الخطأ صواب والصواب خطأ …….. (الغزالي ) .
قوة التخيل :
يقول ” الأذهان كثيراً ما تزيغ عن الجادة فترى الخطأ صواب والصواب خطأ “ولهذا قيل أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه .
” فعندما يستقيم الإنسان على المنهج الإلهي يستقيم خياله ويكون في منزلةً للملائكة , وعندما يبتعد الإنسان عن خالقه يكون في منزلة للشياطين ” .
س16- حطم روسو فكرة الحق الالهى المقدس . اشرح ؟
أراد روسو أن يحارب فكرة الحق الإلهى المقدس فأعاد التفكير فئ طبيعة الحكم وتحديد العلاقة بين الحاكم والمحكومين
وتوصل الى الطريقة الصحيحة التي أدت لظهور نظام الحكم فى أي مجتمع انسانى و هى فكرة “العقد الاجتماعي”
كان الإنسان البدائي يعيش في حرية معتمدا على نفسه لكن الظروف الطبيعية أجبرته على التعاون تدريجيا مع غيره من البشر مثل رحلات الصيد وصد غارات الحيوانات الوحشية ثم أتت مرحلة الزراعة التي ازداد التعاون فيها ثم أتت مرحلة الصناعة التى تطلبت الكثير من التعاون والتماسك . رأى روسو آن الأفراد في بداية تجمعهم اختاروا بعض الأفراد منهم ليتولوا مقاليد حكم الجماعة بشرط آن يضمن هؤلاء الحكام المختارين توفير الحرية لأفراد المجتمع لأن الإنسان ولد حرا .
و ينتهي إلى إننا اجتمعنا باتفاقنا وتنازلنا عن بعض حقوقنا واختارنا من يتولى حكمنا بشرط أن يحافظ لنا عن حريتنا أما لو خرج عن إرادة المجموع واعتدى على الحريات يحق للشعب أن يخلعه ويختار حاكما غيره . وهكذا حلل روسو الثورة ضد ا لحكام المستبدين محطما فكرة الحق الالهى المقدس .
س17- علل صحة أو خطأ العبارة :
أ- القيم الأخلاقية كالواجب و التعاون و …. ليست فطرية في مفهومها الوضعي . ( العبارة صواب )
المجتمع يحدد القيم الأخلاقية
القيم الأخلاقية كالتعاون و الواجب و ….. ليست فطرية بل هي مكتسبة من المجتمع…. و يترتب على ذلك أن القيم الأخلاقية في مفهومها الوضعي تكون نسبية و ليست مطلقة فهي تختلف من مجتمع لمجتمع لآخر فالفضيلة في مجتمع قد تكون رذيلة في مجتمع أخر وفقاً لما يحدده كل مجتمع حسب ظروفه .
نسبية القيم ليس معناه أنه ليس هناك أخلاق بل هو تغير حقيقي للمجتمع…. و اختلاف الخير ليس معناه انه ليس خير بل هو موجود بمعان متعددة .
ب – اللذة الحسية شعور أخلاقي عند النفعيين ( العبارة صواب )
غاية الأخلاق هي تحقيق ( الخير الأقصى )
والخير الأقصى هو السعادة والسعادة هي كل فعل يحقق لصاحبة اللذة .
الخلاف ظهر حول معنى السعادة هل تتخذ طابع عقلي أم هي التضحية بالذات و ……
المقصود بالسعادة عند النفعيون هي كل فعل يحقق لصاحبه أو يتوقع أن يحقق له أكبر قدر ممكن من اللذة ” المنفعة ” أي أن اللذة هي المنفعة
الحرية هي شرط أساسي لقيام الأخلاق الحقيقية .قد اختلف النفعيون حول معنى السعادة هل هي حسية أم عقلية ؟
اللذة التي يقصدونها هي اللذة الحسية المتناسقة مع اسمها وذلك
رغم محاولات تحويلها إلى لذة عقلية .
ج- السلوك الأخلاقي عند شافتسبرى مستقل بذاته . ( العبارة صواب )
الحاسة الخلقية مستقلة بذاته
مستقلة بذاتها دون أن ترتبط بأي مؤثرات خارجية مثل مصالحنا الخاصة ولا ترتبط بالعقل لأن طبيعتها وجدانية تقوم على الحدس المباشر لخيرية الفعل
ح- الرذائل عند الغزالي أمراض لا يمكن علاجها .( العبارة خطأ )
الفضائل و الرذائل
الإنسان يميل بطبيعته للفضائل , أما الرذائل فهي أمراض يمكن علاجها يقول ” الرذيلة من أمراض القلب “
يقول عن ميل الإنسان ” فأما ميله إلى الحكمة وحب الله تعالى كالميل إلى الطعام فإنه أمر رباني وميله لمقتضيات الشهوة غريب عن ذاته وعارض على طبعه ” .
خ – الحكمة فضيلة القوة العقلية عند الغزالي . ( العبارة صواب )
الحكمة فضيلة القوة العقلية
يعرف الحكمة ” حال وفضيلة للنفس العاقلة بها تسوس القوة الغضبية و الشهوية ” وهي العلم بصواب الأفعال , و هي ضالة المؤمن . وعظمها الله تعالى ” من يؤتى الحكمة فقد أوتى خيراً كثيراً “
م- – يرى الغزالي أن أكثر الفضائل ترتبط بثلاثة قوى في الإنسان . ( العبارة صواب )
لمشاهدة المراجعة فى شكل ملف PDF اضغط هنا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى