منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135558
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

أقوى مراجعة تاريخ لطلاب الثانوي 29, مايو 2014  Empty أقوى مراجعة تاريخ لطلاب الثانوي 29, مايو 2014

الخميس 29 مايو 2014, 17:45
أقوى مراجعة تاريخ لطلاب الثانوي


لمشاهدة الدرس فى شكل ملف PDF.. اضغط هنا

◄◄أثبت صحة العبارات الآتية: 

1- سؤ توزيع ملكية الأرض وسيطرة الإقطاع والرأسمالية قبل قيام الثورة؟    حيث

- 12ألف فرد يمتلكون ثلث الأراضي الزراعية ويمتلك حوالي 3 مليون فرد ثلثين هذه الأراضي.

- 27 مالكا من الأسرة المالكة يمتلكون وحدهم 143 ألف فدان والأغلبية من الفلاحين معدومين.

- لم يكن هناك قوانين تحمي حقوق العمال أو قوانين للمعاشات أو التأمينات , وكان كبار الرأسماليين يستنزفون جهد العمال وعرقهم.

2- كان الوضع السياسي في مصر في الجزء الأخير من العهد الملكي من أسباب ثورة يوليو 1952؟

لقد بلغ الوضع السياسي في مصر أقصى درجات الانحلال والفساد حيث:

بطش الاحتلال واستبداد الملك وفساد الأحزاب التي كان الصراع بينها شديدا من اجل الوصول إلى مقاعد الحكم

3- ترحيب الجيش و الشعب  بثورة 23 يوليو 1952 ؟

أولا : موقف الجيش

بمجرد إذاعة البيان سارعــت جميع الوحدات العسكرية في القاهرة وخارجها بانضمامها للثورة

ثانيا:  موقف الشعب


  • قوبلت الثورة بتأييد شعبي لم يسبق لـه مثيل  حيث التقت الجماهير حول أجهزة الراديو تستمع للبيان في فرحة وحماسة .
  • عندما خرج اللواء محمد نجيب في الساعة التاسعة من مبني رئاسة الجيش في عربة مكشوفة واخترق الموكب شوارع القاهرة قابلته الجماهير بالتصفيق والهتاف.


4– اهتمام حكومة ثورة يوليو بالصناعة 

1-  توليد الكهرباء من خزان أسوان .

2-  التوسع في استخراج البترول ، وتكريره .

3-  إقامة مصنع الحديد والصلب بحلوان ومصنع الأسمدة بأسوان .

4-  إنشاء المصانع الحربية التي تمد القوات المسلحة المصرية والعربية بالأسلحة والذخائر .

5-  تدعيم التعليم الصناعي و إنشاء العديد من مراكز التدريب المهني .

6-  إقامة صناعات جديدة والتوسع في الصناعات القائمة .

 5 – اهتمام حكومة ثورة يوليو بالزراعة

- عـملت الثورة على النهوض بالزراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية في مديرية التحرير والوادي الجديد.

- الاهتمام ببناء السد العالي الذي تم إنجازه عــام 1970 .

6 – اهتمام حكومة ثورة يوليو بالتجارة

1-  فتح أسواق خارجية للمنتجات المصرية .

2-  توجيه تجارة مصر الخارجية إلى كافة بلاد العالم .

3-  تمصير البنوك وشركات التأمين ووكالات الاستيراد والتصدير .

4- تولت العناصر المصرية من رجال الاقتصاد والمال إدارة البنوك والشركات والمؤسسات بعد تمصيرها .

7 –  قضاء ثورة 23 يوليو 1952 على  الإقطاع ؟        حيث

- أصدرت الثورة في 9 سبتمبر 1952 قانون الإصلاح الزراعي الأول ، الذي حدد الملكية الزراعية للفرد بـ 200 فدان ولأولاده مساحة أخري لا تزيد عن 100 فدان

- ويتم توزيع باقي الأراضي على الفلاحين في ملكيات صغيرة بين 2 : 5 فدان .

- ثم أصدرت قوانين أخري انتهت بتحديد الملكية الزراعية للفرد بخمسين فدانا فقط .

8- لثورة يوليو 1952 إنجازات في المجال السياسي ؟

1- إلغاء الملكية وإعلان الجمهورية في 18 يونيه 1953 وتعيين اللواء محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر.

2- إلغاء دستور 1923 يوم 10 ديسمبر 1952 .

3- حل جميع الأحزاب السياسية ومصادرة جميع أموالها لصالح الشعب

4- توقيع اتفاقية الجلاء عن مصر 19 أكتوبر 1954 .

5- تأميم الشركة العالمية لقناة السويس في يوم 26 يوليو 1956.

9- لثورة يوليو 1952 إنجازات في المجال الدولي ؟   

- محاربة الاستعمار بكل صورة وأشكاله.

- مساعدة شعوب آسيا وأفريقيا على التحرر من الاستعمار .

- رفض الانضمام إلى الأحلاف العسكرية الأجنبية التي حاولت الدول الغربية جر مصر والدول العربية إليها مثل :

- حلف بغداد 1955 بين العراق وتركيا وبريطانيا وإيران وباكستان ولكن جمال عبد الناصر قاوم بشدة كل المحاولات ( البريطانية و الأمريكية) لضم مصر أو أي دولة عربية أخري.

- تبني سياسة الحياد الإيجابي وعدم الانحياز إلى أي من الكتلتين الشرقية أو الغربية وتجلي ذلك في مؤتمر باندونج بإندونيسيا في إبريل 1955 واشتركت فيه 29 دولة

10- ثورة 23 يوليو 52 19حققت العدالة الاجتماعية؟  لأنها قامت بــ

- جعل التعليم بالمجان في جميع المراحل بما فيه التعليم الجامعي.

- أصدرت قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات للموظفين والعمال

- حددت ساعات العمل بسبع ساعات في اليوم.

- أشركت العمال في مجالس إدارة الشركات والمصانع وخصصت لهم نسبة من الأرباح.

- اهتمت بالمرأة فمنحتها حقها في الترشيح والانتخابات.

◄◄ اكتب كلمة صح او خطأ  مع ذكر السبب في الحالتين .

1- تشابه مجلس النواب الذي أنشاه شريف باشا في ديسمبر 1881مع مجلس النواب الذي أنشاه الخديوي إسماعيل عام 1866م .

(  صح ) لأنه تكون من الأعيان وخلا من التجار والصناع والمتعلمين إلا إذا كانوا في الأصل من الأعيان .

2- استاء شريف باشا من زيادة نفوذ العرابيين .

(  صح  ) أنه بناء علي نصيحة عرابي تم تعيين البارودي وزيرا للحربية ومصطفي فهمي وزيرا للخارجية

لذلك أراد أن يخفف ضغط العرابيين عليه فنقل احمد عرابي إلي الشرقية ونقل عبد العال حلمي إلي دمياط .

3- استفاد مصطفي كامل من تجربة احمد عرابي مع الخديوي توفيق في الكفاح

( صح ) لان مصطفي كامل أراد أن يكسب الخديوي عباس حلمي الثاني في صف الحركة الوطنية حتى لا يحدث بينهما خلاف مثل الخلاف الذي حدث بين احمد عرابي والخديوي توفيق

4- يعتبر إلغاء الملكية وإعلان الجمهورية أول الانجازات السياسية التي حققتها ثورة 23يوليو 1952م.

(  خطأ) لان أول الإنجازات السياسية هو إلغاء دستور 1923م وكان ذلك في ديسمبر1952م ،  في حين كان إلغاء الملكية وإعلان الجمهورية كان في 18يونيه 1953 .

5- تميز عمل الضباط الأحرار بالطابع السري قبل إعلان ثورة يوليو 1952م .

(  صح) لان قوانين الجيش كانت تمنع الضباط من الاشتغال بالسياسة ، فعملوا سرا حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون .

6- قدم عبد الفتاح يحيي استقالته عام 1934 بسبب رفض بريطانيا إعطاء مصر الاستقلال .

( خطأ) لان عبد الفتاح يحيى قدم استقالته بسبب إصرار بريطانيا علي تكوين مجلس وصاية علي الملك فؤاد أثناء مرضه

7- كان عبد الرحمن فهمي دينامو ثورة 1919م.                                                  

(صح حيث- كان عبد الرحمن فهمي سكرتير عام للجنة الوفد المركزية أثناء الثورة 1919

- تلقى تعليمات السرية من سعد زغلول الموجود بأوربا للمطالبة بإنهاء الحماية والاستقلال التام

- قام بتكوين الجهاز السرى من الشبان المتحمسين لتنظيم الحركة الوطنية –تأسيس النقابات العمالية –مقاومة العناصر المعادية للوفد -أقنع عناصر الشعب المصرى بمقاطعة لجنة ملنر

◄◄ بم تفسر

1- ضعف الوطن العربي فيما بين الحربين 1918 ـ 1939؟  (معوقات القومية العربية)

( سياسة الاستعمار في الوطن العربي بين الحربين العالميتين)أغسطس 97/ 99– مايو 2000

* تقسيم الوطن العربي إلى أجزاء منفصلة وإقامة الحواجز الجمركية.

* أثار النعرات المحلية ( مصر فرعونية – لبنان فينيقية).

* خلق الجنسيات المتعددة من الجنسية العربية الواحدة.

* إثارة روح العداء الطائفي بين الأديان و المذاهب (المسلمين والأقباط في مصر).

* عمل علي تعدد النظم السياسية والحكومية والاقتصاديه مثل الملكية في مصر والعراق والجمهورية في سوريا ولبنان .

* تسخير العلماء لإحداث تفرقة عنصرية مثل (العمل على إثبات إن البربر ليسوا عربا )

* عمل علي إضعاف الثقافة العربية.

* خلق أسر ذات أطماع في الحكم وشغلها بعروش وهمية .

* انشغال كل شعب عربي بصراعه مع القوى الاستعمارية.

◄◄ اثبت صحة العباراتالآتية

1- أثار الاستعمار روح العداء الطائفي بين الأديان و المذهب في الوطن العربي ؟    

إثارة العداء الطائفي بين الأديان والمذاهب فعمل على التفريق بين :   مايو 2003/ 2011

* عمل علي التفريق بين الدروز والموارنة في لبنان.

* عمل علي التفريق بين المسلمين والأقباط في مصر.

* عمل علي التفريق بين الشيعة والسنة في العراق.

* عمل علي التفريق بين الزيدية والسنية في اليمن والمحميات.

2 – انشغل العرب عن حركة التكتل العربي وفكرة القومية العربية إلى النضال مع الدخلاء ؟   

* انشغال كل شعب عربي بصراعه مع القوة الاستعمارية التي فرضت سيطرتها عليه

* حيث انشغل المصريون بمقاومة الاحتلال البريطاني

* انشغل العرقيون بالنضال ضد الانتداب البريطاني

* انشغل الفلسطينيون بالنضال ضد الصهيونية والانتداب الإنجليزي

* انشغل السوريون و اللبنانيون بمقاومة الانتداب الفرنسي وأهل المغرب بمقاومة فرنسا

3- سخر التعليم لإضعاف الثقافة العربية ؟   عن طريقنشر اللغات الأوربية:


  • حيث ساد الاستعمار الإنجليزي، أُبعد العرب عن تيار الفكر الحديث.    مايو 2008
  • حيث ساد الاستعمار الفرنسي ضعفت اللغة العربية، وأصبحت اللغة الفرنسية هي لغة التعليم، ونسي العرب لغتهم
  • حيث ساد الاستعمار الإيطالي كما في ليبيا فرضت اللغة الإيطالية والثقافة الإيطالية.


4ـ احتفاظ العرب بقوميتهم العربية رغم الاستعمار؟

* وجود اللغة العربية التي تربط بين أقطار العرب

* التاريخ العربي الذي يربط بين وجدانهم و مصيرهم

* الثقافة العربية التي تربط بين عواطفهم .

5ـ إحياء القومية العربية بعد الحرب العالمية الأولى ؟ (عوامل التقارب بين العرب) 

الحتمية التاريخية التي أدت إلى شعور العرب بأهمية القومية العربية ووجوب إحيائها ابتداء من العقد الرابع من القرن العشرين ؟ مايو 2004

* تقدم وسائل المواصلات من سيارات و طائرات

* تقدم وسائل الاتصال الفكري كالطباعة و الصحافة و الإذاعة.

* المحنة المشتركة بالاستعمار و القتال ضده .

* تقدم مناهج التعليم و وسائله و انتشاره في جميع البلاد العربية .

* اقتناع كل الدول العربية بضرورة الوحدة العربية.

6-  حدوث تقارب بين الشعوب العربية فيما بين الحربيين ؟ ( أغسطس 2000)

* 1934     معاهدة الطائف بين السعودية واليمن أنهت الخلاف بينهما ولتحقيق التعاون.

* 1936     معاهدة أخاء وصداقة بين العراق والسعودية لتبادل البعثات الثقافية والعسكرية وفي عام 1937 انضمت إليهم اليمن.

* 1936     معاهدة ما بين مصر والسعودية لتسوية الخلافات بينهما.

* 1937     المؤتمر العربي الفلسطيني في بلودان لمكافحة الصهيونية.

* 1939     مؤتمر المائدة المستديرة بلندن لبحث مشكلة فلسطين.

* 1937     المؤتمر الطبي العربي .

* 1944     مؤتمر المحامين العرب .

* 1945     مؤتمر المهندسين العرب .

س: لماذا ولدت الجامعة العربية ؟

(بم تفسر  تزايد اهتمام التفكير العربي بالوحدة أثناء الحرب العالمية الثانية ) ( أغسطس 2007)

1- كشكل من أشكال الاتحاد العربي بين مصر والبلاد العربية .

2- وقوف مصر بجانب الشعوب العربية في كفاحها لنيل استقلالها .

3- رأت إنجلترا أن من مصلحتها قيام نوع من الوحدة العربية .

4- وعندما قامت  الحرب العالمية الثانية كانت فرصة لنمو الحركات الوطنية في البلاد العربية للتخلص من سيطرة الدول الاستعمارية .

5- وبسبب خطورة الهجرة الصهيونية تزايد اهتمام التفكير العربي بضرورة جمع الصفوف لمواجهة الخطر الصهيوني والتخلص من السيطرة الأجنبية

 بم تفسر  حرص بريطانيا علي تكوين جامعة الدول العربية ؟    (مايو 2001)

* للتخفيف من حدة العداء العربي لها

* إرضاء للعرب و ضمانا لمساعدتهم لها في محنة الحرب العالمية الثانية

* لتتوحد الشعوب العربية و تدافع عن مصالح بريطانيا الاستعمارية.

* ظهور الأهمية الاقتصادية و الاستراتيجية للوطن العربي (البترول وقناة السويس)

( كانت مصر صاحبة أول دعوة لإنشاء جامعة الدول العربية – كخطوة أولى على طريق الوحدة العربية) … في ضوء هذه العبارة وضح

1- دور مصر في إنشاء الجامعة العربية ؟

- ولدت فكرة جامعة الدول العربية في مصر.

- تبنت مصر النداء البريطاني ( مستر ايدن) من أجل الوحدة .

- وجهت مصر الدعوة للحكومات العربية للتشاور من أجل الوحدة.

- مصر هي الدولة الوحيد التي حضرت جميع المشاوراه الثنائية.

- تم تنفيذ البرنامج الذي دعا إليه مصطفي النحاس بكل مراحله حتى تم إعلان جامعة الدول العربية مارس 1945

 2ـ الخطوات التي حددها مصطفي النحاس في بيانه أمام مجلس الشيوخ المصري في هذا السبيل عام 1943م

1- استطلاع آراء الحكومات العربية المختلفة فيما ترمي إليه من آمال كل علي حدة.

2- بذل الجهود للتوفيق بين آرائها ما استطاعت إلي ذلك سبيلاً.

3- تدعوهم إلي مصر في اجتماع ودي لهذا الغرض حتى تبدأ السعي للوحدة العربية بجبهة موحدة.

4- إذا تم التفاهم أو كاد وجب أن يعقد مؤتمر لإكمال بحث الموضوع واتخاذ ما يراه من القرارات محققا للأغراض التي تنشدها الأمة العربية.

أهم ما تضمنه  بروتوكول الإسكندرية ؟            أغسطس 2002

1- إنشاء جامعة الدول العربية من الدول المستقلة التي ترغب في الانضمام إليها.

2- للجامعة مجلس يسمى “مجلس الجامعة”  أهم وظائفه :-

أ- الإشراف على تنفيذ الاتفاقيات .

ب- عقد الاجتماعات الدورية لتوثيق الصلات بينها .

جـ- تنسيق الخطط السياسية لتحقيق التعاون بينها .

د – المحافظة على استقلال البلاد العربية .

هـ- النظر في شئون البلاد العربية .

3- قرارات المجلس تكون ملزمة لمن يقبلها .

4- لا يجوز الالتجاء للقوة لفض المنازعات بين الدول .

5- عدم إتباع سياسة خارجية تضر بسياسة الجامعة .

6- الاعتراف باستقلال دول الجامعة وحدودها القائمة

وضح -  القضايا التي حققت الجامعة العربية إزاءها نجاحا ملموسا

- مجالات التعاون الثقافي الاقتصادي والصحي و الاجتماعي

- ساعدت  في كثير من القضايا العربية كاستقلال سوريا ولبنان وليبيا والمغرب العربي

بم تفسر – جاء ميثاق جامعة الدول العربية اضعف من بروتوكول الإسكندرية ؟ بسبب

بسبب كثرة التحفظات التي أبداها المندوبون ويرجعذلك إلى :-

- المخطط الاستعماري الذي لم يسمح إلا بقدر معين من الوحدة بين العرب .

- المنافسات الأسرية والاختلافات الإقليمية والطائفية بين الملوك والأسر الحاكمة مما أضعف إرادة العرب .

وضح  العقبات التي تحول دون تحقيق أهداف الجامعة تحقيقا كاملا وكيف يمكن علاجها ؟

- نص ميثاق الجامعة العربية على أن تكون القرارات بالإجماع ملزمة لجميع الدول المشتركة أما ما يقرره بأغلبية الأصوات فلا تلتزم بتنفيذه سوى الدول التي تقبله .

هذا المبدأ أثار الكثير من النقد لصعوبة تحقيق الإجماع وتعطلت بسببه العديد من القرارات الهامة

- وظهر عجز الميثاق واضحا في حرب فلسطين 1948 حيث جعل الجامعة تعجز عن إنشاء قوة عسكرية            ولعلاج ذلك :

- يجب أن تكون قرارات الجامعة بالأغلبية وفي نفس الوقت ملزمة لكل الأعضاء سواء من وقع عليها أو رفض التوقيع .

- إيجاد قوة ردع عربية تدافع عن العرب وتمنع الاعتداء عليهم .

كيف ظهر ضعف ميثاق جامعة الدول العربية في حرب فلسطين عام 1948 ؟

ظهر عجز الميثاق واضحا في محنة فلسطين 1948 م حيث   ( أغسطس 2003 م )

- جعل الجامعة تعجز عن إنشاء قوة عسكرية .

- مكن بعض حكام العرب من الخضوع للدول الغربية.

- أظهر مدي التفكك السياسي أثناء حرب 1948

بم تفسر -عقد ميثاق الضمان الجماعي؟

- بسبب ضعف ميثاق الجامعة العربية التي ظهرت في محنة فلسطين 1948 حاولت جامعة الدول العربية أن تقيم وحدة عسكرية بين الدول المشتركة فيها

- فعقدت ميثاق للضمان الجماعي معاهدة الدفاع المشترك 17 يونيه 1950

- ونص على: كل اعتداء مسلح على أية دولة يعتبر اعتداء عليها جميعا.

- ولن ينفذ بسبب الانقسامات بين الحكومات العربية ولو نفذت لتحقق حلم العرب في الاتحاد

(وقد حققت الميثاق مصر و سوريا فيما بعد)

ما دور مصر قبل ثورة 23 يوليو وبعدها في استقلال البلاد العربية ؟ (أغسطس 98 – مايو 99 – أغسطس 2000)

قبل الثورة

- ناصرت حركات التحرر في المشرق والمغرب العربي .

- أيدت استقلال سوريا ولبنان 1946 .

- أيدت عروبة فلسطين في الأمم المتحدة 1947.

- ساعدت في استقلال ليبيا وتوحيدها 1951.

- قامت بدور بارز في الجامعة لتحرير أفريقيا من الاستعمار.

بعد الثورة :

- دعمت حركات التحرر ضد الاستعمار البريطاني في الخليج العربي.

- أيدت بالمال والسلاح ثورة الجزائر ضد فرنسا حتى استقلاله 1962 .

- منحت السودانيين حق تقرير المصير وتحريرهم من الاستعمار البريطاني  بعقد اتفاقية السودان 1953 مع بريطانيا التي أعطت للسودان استقلاله 1956

ما مقترحاتك لتطوير جامعة الدول العربية :-

1- تعديل الميثاق ليكون بالأغلبية وليس بالإجماع

2- تكوين جيش عربى يكون تحت إشراف الجامعة

3- توحيد مناهج التعليم فى البلاد العربية

4- توحيد العملة العربية

5- إنشاء سوق عربية مشتركة

6- إزالة الحواجز الجمركية

7- توحيد السياسة الخارجية

كيف بدأت الحركة الصهيونية ؟                        (مايو 98)

1- كان اليهود مشتتين في العالم ويتطلعون للعودة إلي فلسطين منذ السبي البابلي .

2- تجددت هذه الآمال خلال القرن 19 علي اعتبار أن فلسطين أرض الميعاد التي وعد بها الله شعب الله المختار.

3- أدت النهضة الثقافية والفكرية في أوربا في القرن 19 لرفع مستوي اليهود الفكري وتكوين ثروات كبيرة .

4-وكان اليهود يعملون على الحفاظ على مقوماتهم اليهودية من خلال جيتو خاص بهم فتزايد العداء بين اليهود والأوربيين المسيحيين وبدأ مفكري اليهود يتطلعون لإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين .

5- وفي عام 1897 عقد المؤتمر اليهودي الأوللبحث المسألة اليهودية وفيه تحددت فكرة إقامة وطن قومي لليهود.

6- وفي عام 1905 عقد مؤتمر يهودي ثانيوفيه وتحددت فلسطين لتكون وطن قومي لليهود

7- وكان ذلك بداية الحركة الصهيونية وأنشئت المنظمة الصهيونية العالمية والصندوق الصهيوني لتمويل عمليات الهجرة وشراء الأراضي للمهاجرين اليهود إلي فلسطين

لمشاهدة الدرس فى شكل ملف PDF.. اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى