- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
شرح نصوص آيات العلم اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي
الأحد 01 ديسمبر 2013, 21:31
اللغة العربية - نصوص | آيات العلم
آيات العلم (للهراوى)
الهراوى:
◄شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق 1885م، عمل في نظارة المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939م.
مناسبة النص:
◄العلم أولى درجات النهوض بالمجتمع وهو مال المُعدمين و الفقراء وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم. وما ارتفع شأن الأمم إلا بالعلم والمعرفة.
الشرح:
◄يدعو الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خُلق الفتيات بالعلم ، فهو أفضل طريق إلى تربية الأبناء ، فالعلم زاد الفقراء المُعْدَمين الذين لا يَجدون رفاهية العيش ‘ فيُغنيهم علمهم عن السؤال مما يُؤكد فضل العلم .
س1- بم نُسلّح أبناءنا لمواجهة المستقبل ؟
س2- ما الفكرة المُتضمنَة في البيتين ؟ وهل تُوافق عليها ؟
س3- ما العَلاقة بين العلم ونهضة الأمم ؟
إجابة الأسئلة 1، 2، 3: شاهد الفيديو
س4- ما العلاقة بين العلم والأخلاق ؟
◄العلاقة بينهما قوية ؛ فلا غنى لأحدهما عَنْ الآخر لأنَّ العلم بلا أخلاق يُؤدى إلى الدمار والهلاك ‘ أما صاحبُ الأخلاق تُوجهه أخلاقه إلى الخير ونفع البشرية .
مواطن الجمال
(ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم):
◄أمر للحث والنصح والإرشاد.
(العلم خير قوام):
◄تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يُقوّم سلوك الأبناء.وعلاقته بما قبله تعليل له.
(العلم مال المعدمين):
◄تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء.
(بنيكم ، فتياتكم):
◄بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء.
الشرح:
◄يوضح لنا الشاعر مدى بشاعة الجهل على صاحبه حيثُ أنَّ العلم بمثابة السلاح الذي يُعين الإنسان في الحياة، والتي تُشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله كالجندي في الحرب بغير سلاحه ، فلا بد أن يموت ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهلُ يَحط من شأن الأمم التي لا تعتز بالعلم بل ويُحقّر من شأنها ، في حين أنَّ العلم على النقيض تماما يُعْلى مَنازل الأمم وترتقي بفضل عُلمائها .فالشاعر في البيت الثالث يُبين حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يُبين حال الأمة الجاهلة.
س: ما أثرُ العلم في حياة الفرد والمجتمع ؟
◄العلم يرفع شأن صاحبه ، ويُحقق له العزة الكرامة والجاه والغنى . ويُؤدى إلى تقدّم المجتمع ورقيه، ويسمو به في سماء المجد والرفعة.
مواطن الجمال
"أخو الجهالة كأنه ساع":
◄صوّر الجاهل بالمحارب بلا سيف ‘ويوحي بضعف الجاهل . وتعبير يدل على ملازمة الجهل لصاحبه .
"ساع":
◄توحي بالاستمرار( اسم فاعل ) وجاءت نكرة لتوحي بسوء التفكير .
"حرب":
◄نكرة تفيد العموم والشمول .
"حسام":
◄جاءت نكرة لتفيد التقليل.
"يخفض ، يرفع":
◄تضاد يوضح المعنى ويؤكده . التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال.
"الجهل يخفض - العلم يرفع":
◄صوّر العلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض، ويوحي بأثر العلم العظيم وأثر الجهل، بين الشطرتين مقابلة.
"انظر":
◄أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد، يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب
"الأقوام - العلوم":
◄جاءتا جمعا للكثرة .
"كيف سمتْ بهم تلك العلوم":
◄تعبير يدل على فضل العلم وأثره العظيم في علو المكانة والمنزلة
"تلك":
◄اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها ) .
اللغة العربية - نصوص | آيات العلم
الشرح:
◄يُعدد الشاعر صور التغيير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من الآلات التي أراحتْ البشرية وطوتْ المسافات . مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تسيرُ على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن، والكثير غير ذلك من مُنجزات العلم التي خدمتْ البشرية، ويَدعو الشاعر المصريين فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من فضل عظيم على أصحابه .
مواطن الجمال
راكب متن الريح:
◄تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام
صم - منطق:
◄تضاد يظهر المعنى ويوضحه.
هذا هو العلم:
◄استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيد
فأقبلوا:
◄أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد.
زمرا:
◄تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر.
يا بني الأهرام:
◄أسلوب نداء غرضه التعظيم. كناية عن المصريين.
غائص - عوام:
◄بينهما تضاد يظهر المعنى ويوضحه
تكرار حرف العطف ( أو ) في البيتين السابع والثامن:
◄يفيد التنوع والتعدد في مجالات التقدم العلمي
علاقة الأبيات من السادس إلى التاسع بما قبلها:
◄تفصيل بعد إجمال.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى