- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
شرح الجملة الاسمية نحو اللغة العربية فيديو ونص مقروء ثانوية عامة
الجمعة 29 نوفمبر 2013, 21:26
شرح الجملة الاسمية نحو اللغة العربية فيديو ونص مقروء ثانوية عامة
اللغة العربية - نحو| الجملة الاسمية
الجملة الاسمية
المبتدأ:
◄اسم مرفوع متحدث عنه يقع في أول الكلام غالباً
الخبر:
◄هو المتحدث به عن المبتدأ و تتم به مع المبتدأ جملة مفيدة .
مثال:
◄لو قلت ( العمل ) فلن نفهم ماذا يقصد من كلمة العمل وهى كلمة ابتدأ . إلا إذا أضفنا كلمة(عبادة) وتصبح الجملة ( العمل عبادة ) جملة كاملة
العمل:
◄مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
عبادة:
◄خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة .
أنواع الخبر:
1 ـ الخبر المفرد:
◄( لا جملة ولا شبه جملة )
مثال:
◄(الطالب مجتهد – الطالبان مجتهدان – الطلاب مجتهدون)
◄(مجتهد ــ مجتهدان ــ مجتهدون) .... خبر مرفوع نوعه مفرد .
لاحظ:
◄الخبر كلمة واحدة تدل على " واحد ـ اثنين ـ أكثر من اثنين " هي مفردة .
◄فالمقصود ألا تكون جملة فعلية أو اسمية أو شبه جملة مكون من (جار ومجرور ـ ظرف ومضاف إليه) .
أنواع الخبر
تعدد الخبر
1ـ مكتبة المدرسة (واسعة).
2ـ مكتبة المدرسة : (واسعة ـ نظيفة ـ منسقة ـ كُتبها منوعة ـ يتردد عليها كثيرون).
اللغة العربية - نحو| الجملة الاسمية
التوضيح: للتذكرة فقط:
◄خبر المبتدأ قد يكون واحدا ( مفردا ـ جملة ـ شبه جملة ) . كما في المثال الأول فالخبر كلمة ( واسعة ).
◄وقد يكون متعددا كما في المثال الثاني : فالخبر (واسعة ـ نظيفة ـ منسقة) (كتبها منوعه) (يتردد عليها كثيرون).
لبيان نوع الخبر:
أعرب ما تحته خط فيما يأتى:
◄الدرس سهل.
◄الفلاحون نشيطون.
◄النصر لنا.
◄الصقر بين السحاب.
◄الدرس أفكاره مترابطة.
◄الأستاذ يوجه طلابه.
أحكام تقديم الخبر على المبتدأ:
يجب تقديم الخبر على المبتدأ إذا كان:
1ـ المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة .
2ـ المبتدأ به ضمير يعود على بعض الخبر.
3ـ الخبر من أسماء الصدارة في الجملة كأسماء الاستفهام.
4ـ الخبر محصور في المبتدأ بإلا أو إنما.
أمثلة:
◄في الاتحاد قوة.
◄للحرب قوانينها.
◄متى الرحيل؟.
◄ما في البيت إلا الأهل.
◄إنما في الفصل الأستاذ.
يجوز تقديم الخبر على المبتدأ:
◄إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة .
مثال:
◄القائد في الميدان أو في الميدان القائد .
" وسائل المواصلات في القرن إلحادي والعشرين أصبحت عديدة ، فالسيارات كثيرة في الريف والحضر ، ولها فوائد كثيرة وفيها الأضرار لا محدودة ، والعلة في كثرة مصائبها مغامرة السائقين ، واستهانتهم بقوانين المرور ، والجميع قد تحدث عن تلك الكارثة ، وكذلك الصحف اليومية والأسبوعية ، فما أحد سمع ، ففي كل يوم حادثة ، وبكل موقع كارثة وضحايا ( يموتون ) ، ويجب أن تشتد الدولة في قوانينها ، ففي الشدة حزم ، وفى الحيطة أمن ونجاة ، فالدول المتقدمة في ذلك حازمة ( قوانينها رادعة )".
شاهد الاجابة بالفيديو
1 ـ استخرج مما سبق:
أ ـ خبرين مفردين ، واذكر علامة إعراب كل منهما.
ب ـ خبرين جملة ، واذكر محليهما الإعرابي ، والرابط فيهما.
ج ـ خبرين أحدهما واجب التقديم ، وثانيهما جائز التقديم ، مع بيان السبب.
2 ـ ( الكارثة خطيرة ) اجعل الخبر المفرد خبرا جملة اسمية ، وغير ما يلزم.
3 ـ ( السيارات كثيرة الأضرار ) ـ ( السيارات أضرارها كثيرة ). حدد نوع الخبر في كل من الجملتين.
4 ـ اذكر الموقع الإعرابي لما بين الأقواس.
5 ـ أعرب ما تحته خط.
اللغة العربية - نحو| الجملة الاسمية
الجملة الاسمية
المبتدأ:
◄اسم مرفوع متحدث عنه يقع في أول الكلام غالباً
الخبر:
◄هو المتحدث به عن المبتدأ و تتم به مع المبتدأ جملة مفيدة .
مثال:
◄لو قلت ( العمل ) فلن نفهم ماذا يقصد من كلمة العمل وهى كلمة ابتدأ . إلا إذا أضفنا كلمة(عبادة) وتصبح الجملة ( العمل عبادة ) جملة كاملة
العمل:
◄مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
عبادة:
◄خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة .
أنواع الخبر:
1 ـ الخبر المفرد:
◄( لا جملة ولا شبه جملة )
مثال:
◄(الطالب مجتهد – الطالبان مجتهدان – الطلاب مجتهدون)
◄(مجتهد ــ مجتهدان ــ مجتهدون) .... خبر مرفوع نوعه مفرد .
لاحظ:
◄الخبر كلمة واحدة تدل على " واحد ـ اثنين ـ أكثر من اثنين " هي مفردة .
◄فالمقصود ألا تكون جملة فعلية أو اسمية أو شبه جملة مكون من (جار ومجرور ـ ظرف ومضاف إليه) .
أنواع الخبر
تعدد الخبر
1ـ مكتبة المدرسة (واسعة).
2ـ مكتبة المدرسة : (واسعة ـ نظيفة ـ منسقة ـ كُتبها منوعة ـ يتردد عليها كثيرون).
اللغة العربية - نحو| الجملة الاسمية
التوضيح: للتذكرة فقط:
◄خبر المبتدأ قد يكون واحدا ( مفردا ـ جملة ـ شبه جملة ) . كما في المثال الأول فالخبر كلمة ( واسعة ).
◄وقد يكون متعددا كما في المثال الثاني : فالخبر (واسعة ـ نظيفة ـ منسقة) (كتبها منوعه) (يتردد عليها كثيرون).
لبيان نوع الخبر:
أعرب ما تحته خط فيما يأتى:
◄الدرس سهل.
◄الفلاحون نشيطون.
◄النصر لنا.
◄الصقر بين السحاب.
◄الدرس أفكاره مترابطة.
◄الأستاذ يوجه طلابه.
أحكام تقديم الخبر على المبتدأ:
يجب تقديم الخبر على المبتدأ إذا كان:
1ـ المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة .
2ـ المبتدأ به ضمير يعود على بعض الخبر.
3ـ الخبر من أسماء الصدارة في الجملة كأسماء الاستفهام.
4ـ الخبر محصور في المبتدأ بإلا أو إنما.
أمثلة:
◄في الاتحاد قوة.
◄للحرب قوانينها.
◄متى الرحيل؟.
◄ما في البيت إلا الأهل.
◄إنما في الفصل الأستاذ.
يجوز تقديم الخبر على المبتدأ:
◄إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة .
مثال:
◄القائد في الميدان أو في الميدان القائد .
" وسائل المواصلات في القرن إلحادي والعشرين أصبحت عديدة ، فالسيارات كثيرة في الريف والحضر ، ولها فوائد كثيرة وفيها الأضرار لا محدودة ، والعلة في كثرة مصائبها مغامرة السائقين ، واستهانتهم بقوانين المرور ، والجميع قد تحدث عن تلك الكارثة ، وكذلك الصحف اليومية والأسبوعية ، فما أحد سمع ، ففي كل يوم حادثة ، وبكل موقع كارثة وضحايا ( يموتون ) ، ويجب أن تشتد الدولة في قوانينها ، ففي الشدة حزم ، وفى الحيطة أمن ونجاة ، فالدول المتقدمة في ذلك حازمة ( قوانينها رادعة )".
شاهد الاجابة بالفيديو
1 ـ استخرج مما سبق:
أ ـ خبرين مفردين ، واذكر علامة إعراب كل منهما.
ب ـ خبرين جملة ، واذكر محليهما الإعرابي ، والرابط فيهما.
ج ـ خبرين أحدهما واجب التقديم ، وثانيهما جائز التقديم ، مع بيان السبب.
2 ـ ( الكارثة خطيرة ) اجعل الخبر المفرد خبرا جملة اسمية ، وغير ما يلزم.
3 ـ ( السيارات كثيرة الأضرار ) ـ ( السيارات أضرارها كثيرة ). حدد نوع الخبر في كل من الجملتين.
4 ـ اذكر الموقع الإعرابي لما بين الأقواس.
5 ـ أعرب ما تحته خط.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى