- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135573
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
اللغة العربية الأدب مدرسة الإحياء والبعث ثانوية عامة
الثلاثاء 05 نوفمبر 2013, 20:57
اللغة العربية - الأدب| مدرسة الإحياء والبعث
أولاً:مدرسة الإحياء والبعث
س1: لماذا سميت المدرسة بهذا الأسم ؟
لأن البارودي أحيا الشعر العربي بعد موته فى العصرين المملوكي والعثماني فهو قد أعاد الروح لجسم هامد فبعث فيه الحياة بعد أن فارقته أو كادت .
س2:ما أسباب ضعف الحياة الثقافية والأدبية وبخاصة الشعر فى البلاد العربية ؟
1- تحطم الحواضر الثقافية كدمشق وبغداد على يد التتار بقيادة تيمور لنك.
2- تولى المماليك والعثمانيين حكم مصر والشام .
3- شيوع الجهل وإغلاق المدارس وانتشار الخوف والفقر والظلم .
4- إلغاء ديوان الإنشاء وفرض اللغة التركية لغة رسمية ( تتريك العالم العربى).
5- نقل الكتب والخبرات إلى تركيا .
س3:العلاقة بين وقوع بغداد ودمشق في أيدي التتار وظهور مدرسة الإحياء؟
العلاقة سببية لأن:
1- ضعف الحياة الثقافية والأدبية جاء نتيجة ضرب بغداد وإحراق المكتبات وإغراق الكتب .
2- ولأن تولى المماليك والعثمانيين الحكم وقرض اللغة التركية أدى إلى زيادة الضعف.
س4: لم يكن البارودي ليستطيع أن يقود مدرسة الإحياء والبعث إلا بعد كسر العزلة عن مصر وهبوب رياح التغير.(وضح ذلك)؟
1- إحياء التراث العربي القديم (طبعه ونشره).
2- الاتصال بالثقافة الغربية عن طريق الترجمة والبعثات والحملة الفرنسية(هبوب الرياح).
3- نمو الوعي القومي لدى أفراد الشعب (بسبب البعثات واستقدام المعلمين وفتح المدارس وإنشاء المصانع , وإعداد الجيوش وترجمة العلوم والمعارف).
ولهذه الأسباب دور كبير فى كسر سور العزلة عن مصر وهبوب لياح التغير ولذلك استطاع البارودي أن يقود حركة الإحياء والبعث.
س5: ماهو دور البارودى فى إحياء الشعر والارتقاء به؟
لقد كان صنيع البارودى مع الشعر صنيع من إعادة الحياة لمن سلبها ورد النبض لمن فقده وضح ذلك ؟
1- ارتقى بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى صحة التركيب وقوته.
2- التجديد فى الموضوعات ( فقد عبر عن الأحاسيس الذاتية والحياة المعاصرة والقضايا القومية ووصف الطبيعة والحروب والمعارك وكتب فى حب مصر وتغزل وكتب فى السياسة ورثى زوجته ووالدته وابنه).
3- انتقل بالخيال الشعري من الضيق والسطحية إلى التحليق في سماوات الشعر فجاء الخيال لوحات متحركة مرئية مسموعة وملموسة.
4- العناية بالأسلوب عن طريق التحرر من تكلف البديع والبعد عن التعقيد والغموض .
5- حرارة العاطفة وحيويتها بعد أن كانت باردة جافة.
6- مجاراة فحول شعراء العربية فى عصور الازدهار والقوة ومعارضتهم ومنافستهم فى المعاني والأخيلة مثل قوله :
◄فلا تثق بوداد قبل معرفة فالكحل أشبه فى العينين بالكحل
محاكيا قول المتنبى:
◄لأن حلمك حلم لا تكَلَفه ليس التكحل فى العينين كالكحل
اللغة العربية - الأدب| مدرسة الإحياء والبعث
س6: اذكر رأى البارودى فى ضعف الشعر العربى ؟
يرى إلى ضعف الشعراء أنفسهم وليس إلى ضعف اللغة العربية .
س7: ما العلاقة بين الأستاذ وتلاميذه؟
سار التلاميذ على منهج أستاذهم بطرق ثلاثة :
◄المشافهة: أمثلة حافظ إبراهيم وأحمد شوقى .
◄المراسلة: أمثلة شكيب أرسلان.
◄القراءة : من خلال كتاب الوسيلة الأدبية.
س8: ما أسباب قيام تلامذة البارودي بتطوير الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه وما هو دورهم ؟
الأسباب هي:
1- نشاط الترجمة والانفتاح على الثقافة الغربية .
2- التمسك بالتراث العربي الحديث والماضي العريق والإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية .
3- الحث على الثورة وطرد الاحتلال كما يقول حافظ إبراهيم عن حادث دنشواي!.
◄إنما نحن والحمام سواء لم تغادر أطواقنا الأجياد
◄دور تلاميذه البارودي: أكملوا ما بدأه البارودي وزادوا عليه كالآتي:
1- اخذوا الشكل القديم وربطوا المضمون بأحداث العصر (الكلاسيكية الجديدة).
2- الاهتمام بالناحية البيانية فلم يقتصروا على المحاكاة بل اهتموا بجلال الصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقى .
3- ارتبطوا بالصحافة التي ظهرت فسلس أسلوبهم وسهل .
دوره:
1- التجديد في بداية القصيدة (مثل قصيدة كبار الحوادث في وادي النيل) (وإن كان يبدأ فى بعض القصائد بداية تقليدية).
2- وصف المخترعات الحديثة (السفينة والطائرة) بقول في الطائرة.
◄أعقاب في عنان الجو لاح أم سحاب فر من هوج الرياح
3- زيادته للشعر المسرحي منذ مسرحيته الأولى (على بك الكبير).
4- إيداعه وتفوقه في الشعر التاريخي والديني.
ملاحظات: حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فى مطولة ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض الإلياذة الإسلامية.
س9: اذكر خصائص مدرسة الإحياء والبعث؟
1- التأثير بالقدماء في التعبير والتصوير ( الألفاظ الجزلة - والاعتماد على الخيال الجزئي –تنوع الأغراض في القصيدة).
2- البدء بالغزل ( النسيب وما يمر به الشاعر من معاناة فى الرحلة).
3- وحدة الوزن والقافية .
4- البيت وحدة القصيدة .
5- تقليد القدماء ( في المدح والغزل والرثاء والفخر – ذكر الرسوم الأطلال ومناجاة الصاحب).
قطوف من مدرسة الإحياء والبعث
أولاَ: أسباب الاهتمام بالتراث العربى:
1- نشاط حركة الترجمة والانفتاح على الثقافة الغربية .
2- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية .
3- الحث على الثورة وطرد الاحتلال .
ثانياً: اعتمد البارودي فى مجارته لفحول الشعراء العرب القدامى على معارضتهم فى المعاني ومنافستهم فى القوة .
ثالثاً: طغى الجانب البياني على المضمون الفكري والمعنى الشعري لدى شعراء الإحياء والبعث بسبب:
1- التأثر بالشعر العربي في عصوره الزاهية .
2- الحرص على قوة الصياغة والاهتمام بالشكل .
رابعاً: مفهوم الكلاسيكية الجديدة يدور حول أخذ الشكل من القديم وارتباط المضمون بأحداث العصر .(واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين)
خامساً: طغت المناسبات على أشعار تلاميذ البارودى بسبب أنهم عالجوا مشكلات مجتمعهم , وما يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامي .
سادساً: من الأسباب التي ساعدت أحمد شوقي على تطوير الشعر العربي سفره إلى فرنسا واطلاعه على أدب بعض الأدباء في الغرب مثل فيكتور هوجو – لامرتين – دى موسيه .
وكذلك زيارته للمسرح في أوربا وكان من نتيجة ذلك تأليفه لمسرحية على بك الكبير في فرنسا عام 1893 م .
سابعاً: كان لنشاط حركة الترجمة والارتباط بالصحافة أثر في ميل الأسلوب إلى السلاسة والعذوبة عند تلامذة البارودى.
- أبو أحمد ولميسعضو مميز
- عدد المساهمات : 762
نقاط : 6443
تاريخ التسجيل : 20/10/2013
العمر : 47
رد: اللغة العربية الأدب مدرسة الإحياء والبعث ثانوية عامة
الأحد 10 نوفمبر 2013, 03:58
جزاك الله خيرا
- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135573
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
رد: اللغة العربية الأدب مدرسة الإحياء والبعث ثانوية عامة
الأحد 10 نوفمبر 2013, 22:08
شكرا على مرورك الكريمأبو أحمد ولميس كتب:جزاك الله خيرا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى