- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135555
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى النصوص مواطن الجمال من كايرودار
الجمعة 18 أكتوبر 2013, 22:23
السبت 05-10-2013 14:59
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| مواطن الجمال
من مواطن الجمال
1- " عباد الرحمن الذين يمشون علي الأرض هوناً "
تعبير جميل يدل علي تواضعهم الدائم .
الإضافة للتكريم والتشريف " الذين يمشون..........." تفصيل بعد إجمال
2- " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً " إذا تفيد الثبوت والتحقق .
3- " سُجداً وقياماً " بينهما طباق ‘ والعطف للتنوع .
4- " ربنا " أسلوب نداء غرضه الدعاء وحذف الأداة لقرب الله من قلوبهم " اصرف " أمر يفيد الدعاء .
5- " إنّ عذابها كان غراماً " أسلوب مؤكد بإنّ .
6- " إنها ساءتْ مُستقراً ومقاماً " أسلوب مؤكد بإن . ويدل على سوء العاقبة والتنفير من جهنم .
7- " لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً " تعبير يدل على التوسط والاعتدال .
8- " يسرفوا – يقتروا " تضاد يبرز المعنى ويوضحه عن طريق ذكر الشيء وضده.
"البعد عن الكبائر"
والَّذينَ لا يَدْعُون مَعَ الله إلَهَاً آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ التي حَرَّمَ الله إلا بالحَق وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلكَ يَلْقَ أَثَامَاً * يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ يَوْمَ القيَامَة وَيَخْلُدْ فيه مُهَانَاً * إلا مَنْ تَابَ وامَنَ وَعَملَ عَمَلاً صَالحَاً * فَأُوْلَئكَ يُبَدّلُ الله سَيْئَاتهمْ حَسَنَات وَكَانَ اللهُ غَفُورَاً رَحيْمَاً *
حرم م: منع
الحق × الباطل ج الحقوق
أثاماً م: إثماً ، والمراد عذاباً
مهاناً ذليلاً x مكرماً ـ عزيزاً
سيئاتهم الذنوب الصغيرة م السيئة × حسناتهم
الزنا إتيان المرأة من غير عقد شرعي
يخلد يبقى ويدوم x يفنى
قياماً على أقدامهم م قائم
غفور كثير المغفرة
رحيم كثير الرحمة
الشرح - تتابع الآيات صفات المؤمنين فهم:
- لا يشركون بالله ، ويتحرجون من قتل النفس ، ومن الزنا . تلك الكبائر التي تستحق العذاب الشديد, الذي يضاعف له ويخلد فيه في مهانة وخزي .
- ثم يفتح الله باب التوبة لمن أراد أنْ ينجو من هذا العذاب، ومن هذا المصير السيئ بالتوبة والإيمان الصحيح والعمل الصالح. ويعد المؤمنين التائبين العاملين أنْ يبدل سيئاتهم حسنات. وهذا فيض من عطاء الله الذي ليس له مقابل
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| مواطن الجمال
س1- ما نتيجة التوبة والإيمان والعمل الصالح كما فهمت الآيات ؟
س2- بم توعّد الله الذين يرتكبون جريمتي القتل والزنا ؟ وما أثر تشديد هاتين العقوبتين ؟
س3- تخير الصواب:-
1- معنى لا يدعون مع الله إلهاً آخر: { لا يسالون الناس – لا يشركون بالله – يدعون ربهم بخشوع }
2- معنى يُسرفوا {يغالوا في الإنفاق – يَمُنون على الفقراء – يُؤثرون أنفسهم بالمال – يزيدون على أموال الزكاة}
س4– اذكر صفات أخرى لعباد الرحمن لم يَردْ ذكرُها في الآيات .
من صفاتهم أيضاَ : الصدق ،الأمانة ،الوفاء بالوعد ، الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ،الصبر على الأذى ،..........
س5- متى يجوز قتل النفس ؟
يجوز قتل النفس في الحالات الآتية : -
• تنفيذ حد من حدود الله{ كقتل القاتل مثلاً }
• الدفاع عن النفس ، أو الدين ، أو العِرض ، أو المال .
س6 - كيف يكون قتل النفس ؟
يكون قتل النفس بقتل الغير بالعدوان أو الانتحار أو تعريض النفس للإهمال .
من مواطن الجمال
1- " ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق " أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص. أداته ( النفي لا , والاستثناء إلا )
2- " ومن يفعل ذلك يلق أثاماً "تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بدخول النار .
3- " يُضاعف " بُنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل .
4- " مُهاناً " نكرة للتهويل.
5- " إلا من تاب و وامن عمل عملاً صالحاً " تعبير يدل على ضرورة اقتران الإيمان بالعمل الصالح . تعبير مؤكد بالمفعول المطلق .
6- " وكان الله غفوراً ورحيماً " تعبير يدل على رحمة الله بعباده ‘ وأن باب التوبة مفتوح للجميع ليل نهار .
7- " سيئات وحسنات " تضاد يبرز المعني ويوضحه ويؤكده .
8- " يمشون – يبيتون – يقولون " أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
9- في الآيات جرس موسيقى جميل جاء من التوافق بين { سلاماً- قياماً – مقاماً – قواما – أثاماً – مُهاناً }
الواجب المنزلي :
س1: " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما * والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما "
أ- هات مضاد " اصرف " ومرادف " هونا "وجمع " عذاب " ثم اذكر مرادف : ( يقتروا ) ، و مضاد ( عذاب ) .
ب- ما صفات عباد الرحمن كما فهمت من الآيات ؟
ج- ما الجمال فى قوله تعالى : " يمشون على الأرض هونا " ؟
د ـ بم وصفت الآية السابقة عباد الرحمن ؟
ذ " ربنا اصرف عنا عذاب جهنم "ما الجمال في هذا التعبير القرآني ؟
ر ـ " المخلصون لله لا يرتكبون الفواحش ،فلا يقتلون و لا يزنون و لا يشركون بالله ." ( اكتب مما تحفظ من النص للآية الدالة على هذا المعنى ).
ز – وضح معنى (اصْرِفْ) ومضاد ( غراما ) . ذ– فسر الآيتين بأسلوبك
س– ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا) .
ط – أعرب ما تحته خط
س1- قال تعالى" وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا*وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا* " يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا
أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ، وجمع(النَّفْسَ) ، مضاد (حرم)..مرادف(قوام).
مفرد (آثام). ومرادف " يسرفواً " مضاد " يقتروا
ب – فسر الآيتين بأسلوبك
ج –ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا )
د - كيف يكون في الإنفاق إسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟
هـ -هات من حفظك (التائبون ويعملون الصالحات يغفر الله لهم ذنوبهم ويبدل السيئات حسنات)
ذ- ما صفات عباد الرحمن كما تفهم من الآيات ؟
جـ - ما جزاء من يقتل ويزني ؟
د- ما علاقة الآية الأخيرة بما قبلها ؟
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى