- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى
الجمعة 08 نوفمبر 2013, 21:55
نص مقروء
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا
كن جميلا
الشاعر "إيليا أبو ماضي":
شاعر لبناني ‘ هاجر إلى أمريكا ‘وعاش بها بقية حياته . له خمسة دواوين شعرية هي :
" الجداول – الخمائل – تبر وتراب – تذكار الماضي – قصائد إيليا أبو ماضي " والنص من ديوان " تبْرُ وتُرَابُ "
جو النص:
خلق الله الجو جميلاً بديعاً ‘ والشاعر يدعو الناس إلى أنْ يستمتعوا بجمال الطبيعة .
ولن يستطيع أنْ يُدرك هذا الجمال إلا مَنْ كانتْ نفسه جميلة تتذوق الجمال وتستشعره. غير أن بعض الناس يرون الحياة من خلال منظار أسود ‘ يشكون دائماً ‘ ويتبرمون أبداً. والشاعر يدعوهم لنبذ التشاؤم ليتمتعوا بمظاهر الجمال في الحياة.
1 - النفوس القبيحة لا ترى الجمال
1- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
2- إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
3- وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا
مفردات
داء: مرض - علة ج أدواء
تغدو: تصبح
عليلاً: مريضاً
الجناة: المجرمون م الجاني
تتوقى: تتمنى
إكليلا: تاجاً ج أكاليل
الرحيل: المغادرة والمراد الموت
الشرح:
يستنكر الشاعر أفعال الإنسان الذي يشتكى ، ولا يرى في الوجود شيئاً جميلاً ، و يدعو الناس إلى التفاؤل والتمتع بجمال الطبيعة فيقول :
◄أيها الإنسان الذي تُكثر الشكوى من الحياة ‘ وأنت صحيحُ الجسم ‘مُعافى من كل مَرض وعَيب ‘ كيف سيكون حالك إذا أُصبتَ فعلاً بمرض أو داء ؟
◄إنّ شرَّ النفوس هي تلك التي تتمنى الموت ‘ وتنتظر الرحيل قبل موعده.
◄إنّ هؤلاء الناس لا يرون من الحياة إلا جانبها المؤلم ‘ فّإذا نظروا إلى الورد الجميل فإنهم لا يرون إلا أشواكه وتعمى أبصارهم عن رؤية ما فيه من جمال عندما يتساقطُ عليه الندى.
س1- "إنّ شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " هل يُعبر هذا البيت عن رأى أم حقيقة ؟ولماذا ؟
س2- ما صفات شر الجناة كما فهمت من الأبيات ؟
س3- ما رأى الشاعر في الشاكي ؟
س4- كيف يرى الشاعر الوجود ؟
من مواطن الجمال
1- " أيهذا " : نداء للتنبيه .
2- " وما بك داء " : قدم الجار والمجرور للتخصيص . لتوكيد سلامة هذا الشاكي المتشائم من أية علة .
3- " كيف تغدو ؟ " : استفهام للتعجب والاستنكار .
4- " ما بك داء – عليلاً " : طباق بالسلب . يوضّح المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء ونفيه
5- " إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس " أسلوب توكيد أداته " إنّ "
6- " تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " تعبير يوحى بالخوف والقلق والتشاؤم .
7- " وترى الشوك في الورود وتعمى " تعبير يدل على التشاؤم وغضّ الطرف عن كلّ ما هو جميل .
8- " ترى – تعمى " بينهما تضاد .يبرز المعنى ويوضحه ويؤكد الفكرة.
9- " الندى فوقها إكليلاً "شبه قطرات الندى فوق الورود بتاج الملك. ويوحي بجمال الورود وقت الصباح .
10- (الشاكي – داء – عليلا – شر الجناة – الرحيل – الشوك – تعمى) ألفاظ تعبر عن نفس متشائمة تنضح ‘ بالقبح فلا ترى إلا قبحاً .
11- استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار الخوف من زوال السعادة .
2 - تمتع بالحاضر ما دمت تعيشه
4- هو عبء على الحياة ثَقيلُ مَنْ يظن الحياة عبئاً ثقـــــيلاً
5- والذي نفسُه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئاً جميلاً
6- فتمتعْ بالصبح ما دُمْتَ فيه لا تخفْ أنْ يزولَ حتى يزولا
7- أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترَ الوجودَ جَميلاً
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا
مفردات
عبءْ: حمل ـ ثقل ج أعباء
ثقيل: كريه ج ثقال
الوجود: الكون × العدم
جميلاً: ج جُملاء
تمتع: انعم × احرم
الصُبح:الصبّاح ج أصباح
جمال: حُسن × فبح
يزول: يتحول ويمضى
الشاكي: من يبدى شكواه
هم: حزن ج هموم
الندى: بخار الماء ج أنداء – أندية
الشرح:
يستمر الشاعر في دعوة الناس إلى التفاؤل ونبذ التشاؤم فيقول: -
◄إن التشاؤم حمل ثقيل كريه على النفس ، فمن الذي يظن أنّ الحياة كريهة ثقيلة !
◄إنّ كل من خلتْ نفسه من الجمال لا يمكنه أن يحس بالجمال، أو يراه في مظاهر الطبيعة الساحرة.
◄عش بواقع الجمال وتمتع به ما دام يحتويك ويظلك ‘ولا تخش زواله، أو تفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة
يا من تشتكى دائماً ، كن جميلاً في نفسك ، ومع مَنْ حولك ، ترى كل شيء في الحياة جميلاً .
س1- أكمل : تسيطر على الشاعر عاطفة ...................... { التفاؤل والأمل ممزوجة بإنكار التشاؤم }
س2- اذكُرْ قيمتين خرجتَ بهما من هذا النص .
مواطن الجمال
"هو عبء" تعبير جميل شبه التشاؤم والقلق بالعبء الثقيل . ويوحي بأثره السيئ على النفس.
"تمتع - لا تخف" أمر ونهي للنصح و الإرشاد .
"شيئاً" نكرة للعموم والشمول .
الصبح يرمز به الشاعر للنور والإشراق والجمال .
"لا تخف أنْ يزول حتى يزولا" تعبير يدل على نبذ التشاؤم فيما سيأتي والتمتع بالحاضر .
"أي هذا الشاكي" نداء للتنبيه وتكراره ليؤكد انه لا مبرر للشكوى.
الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- الألفاظ سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة.
2- تتسم الأفكار بالعمق والترابط والتحليل والتعليل .
3- ينوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
4- روعة الصور الجمالية.
- اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى النصوص مواطن الجمال من كايرودار
- اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى النصوص صفات عباد الرحمن من كايرودار
- اللغة العربية قراءة قصة أثر للصف الثالث الإعدادى
- 50 سؤال في النصوص - الجزء الأول اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي
- اللغة العربية قصة بعنوان دعاء للصف الثالث الإعدادى
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى