- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28459
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب فعل المعروف والبر والصلة
الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 22:24
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية
كتاب فعل المعروف والبر والصلة
حديث في أن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة".
قد روي عن عمر وابن عمر وأبي موسى وسلمان وأبي الدرداء وابن عباس".
834-فأما حديث عمر فقال الدارقطني يرويه عاصم بن سليمان عن أبي عثمان النهدي عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة".
قال ورواه مؤمل عن الثوري عن عاصم عن أبي عثمان عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه هشام بن لاحق عن عاصم عن أبي عثمان عن سلمان عن النبي صلى الله عليه وسلم وكلاهما وهم والصواب ما رواه عن عاصم عن أبي عثمان عن عمر من قوله غير مرفوع".
835-فأما حديث ابن عمر وأخبرنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا أبو الحسين بن عبد الجبار قال أنا أبو القاسم التنوخي قال أخبرنا أبو عمر بن حيويه قال نا أبو ذر عمر بن سعد قال نا أبو بكر القرشي قال حدثني عبيد الله أبو العباس الأدنى قال حدثني يعقوب بن بشير الغبري قال نا خازم بن مروان قال حدثني
حديث في أن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة".
قد روي عن عمر وابن عمر وأبي موسى وسلمان وأبي الدرداء وابن عباس".
834-فأما حديث عمر فقال الدارقطني يرويه عاصم بن سليمان عن أبي عثمان النهدي عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة".
قال ورواه مؤمل عن الثوري عن عاصم عن أبي عثمان عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه هشام بن لاحق عن عاصم عن أبي عثمان عن سلمان عن النبي صلى الله عليه وسلم وكلاهما وهم والصواب ما رواه عن عاصم عن أبي عثمان عن عمر من قوله غير مرفوع".
835-فأما حديث ابن عمر وأخبرنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا أبو الحسين بن عبد الجبار قال أنا أبو القاسم التنوخي قال أخبرنا أبو عمر بن حيويه قال نا أبو ذر عمر بن سعد قال نا أبو بكر القرشي قال حدثني عبيد الله أبو العباس الأدنى قال حدثني يعقوب بن بشير الغبري قال نا خازم بن مروان قال حدثني
(2/15)
ابن السائب عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة".
836-وأما حديث علي رضي الله عنه أنا عبد الرحمن محمد قال أنا أحمد ابن علي بن ثابت قال أنا هناد بن إبراهيم النسفي قال سمعت أبا محمد عبد الله ابن محمد الجوزجاني يقول سمعت أبا عمر محمد بن الحسين بن عمران البغدادي يقول سمعت محمد بن عبد الله بن خليس يقول سمعت أبا عثمان بكر بن محمد المازني يقول سمعت سيبويه يقول سمعت الخليل بن أحمد العروضي يقول سمعت ذرا الهمداني يقول سمعت الحارث العكلي يقول سمعت علي بن أبي طالب عليه السلام يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول "أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة".
837-الطريق الثاني أنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي ابن ثابت قال أنا القاضي أبو العلاء الو اسطي قال نا عبد الله بن محمد بن عثمان الو اسطي قال سمعت أبا هاشم أيوب بن محمد قال سمعت أبا عثمان المازني يقول حدثنا سيبويه عن الخليل بن أحمد عن ذر الحارث عن علي قال: قال رسول الله ص "أهل المعروف في الدنيا أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكرة في الدنيا أهل المنكرة في الآخرة".
838-وأما حديث أبي موسى فأنبأنا هبة الله بن أحمد قال أنبانا محمد
836-وأما حديث علي رضي الله عنه أنا عبد الرحمن محمد قال أنا أحمد ابن علي بن ثابت قال أنا هناد بن إبراهيم النسفي قال سمعت أبا محمد عبد الله ابن محمد الجوزجاني يقول سمعت أبا عمر محمد بن الحسين بن عمران البغدادي يقول سمعت محمد بن عبد الله بن خليس يقول سمعت أبا عثمان بكر بن محمد المازني يقول سمعت سيبويه يقول سمعت الخليل بن أحمد العروضي يقول سمعت ذرا الهمداني يقول سمعت الحارث العكلي يقول سمعت علي بن أبي طالب عليه السلام يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول "أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة".
837-الطريق الثاني أنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي ابن ثابت قال أنا القاضي أبو العلاء الو اسطي قال نا عبد الله بن محمد بن عثمان الو اسطي قال سمعت أبا هاشم أيوب بن محمد قال سمعت أبا عثمان المازني يقول حدثنا سيبويه عن الخليل بن أحمد عن ذر الحارث عن علي قال: قال رسول الله ص "أهل المعروف في الدنيا أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكرة في الدنيا أهل المنكرة في الآخرة".
838-وأما حديث أبي موسى فأنبأنا هبة الله بن أحمد قال أنبانا محمد
(2/16)
ابن علي بن الفتح قال نا الدارقطني قال نا أبو بكر النيسابوري قال نا أحمد ابن شيبان الرملي قال نا مؤمل بن إسماعيل قال نا سفيان الثوري عن عاصم الأحول عن أبي عثمان عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة".
قال المنصف: "تفرد به مؤمل عن الثوري فأسنده عن أبي موسى".
839-وأما حديث سلمان فروى هشام بن لاحق عن عاصم الأحول عن أبي عثمان عن سلمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أهل المعروف في الدنيا أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكر في الدنيا أهل المنكر في الآخرة".
840-وأما حديث أبي الدرداء أخبرنا القزاز قال أنا أبو بكر الخطيب قال اخبرني الحسن بن محمد الخلال قال نا عبد الله بن عثمان بن محمد الصفار قال أنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن سعيد قال نا هيذام بن قتيبة قال نا عبد الملك ابن زيد أبو بشر البزاز قال نا سفيان الثوري عن العلاء بن الحارث عن مكحول عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة".
841-وأما حديث ابن عباس فأنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدارقطني قال أنا أبو العباس محمد بن أحمد بن عمرو قال أنا أحمد بن يحيى
قال المنصف: "تفرد به مؤمل عن الثوري فأسنده عن أبي موسى".
839-وأما حديث سلمان فروى هشام بن لاحق عن عاصم الأحول عن أبي عثمان عن سلمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أهل المعروف في الدنيا أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكر في الدنيا أهل المنكر في الآخرة".
840-وأما حديث أبي الدرداء أخبرنا القزاز قال أنا أبو بكر الخطيب قال اخبرني الحسن بن محمد الخلال قال نا عبد الله بن عثمان بن محمد الصفار قال أنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن سعيد قال نا هيذام بن قتيبة قال نا عبد الملك ابن زيد أبو بشر البزاز قال نا سفيان الثوري عن العلاء بن الحارث عن مكحول عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة".
841-وأما حديث ابن عباس فأنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدارقطني قال أنا أبو العباس محمد بن أحمد بن عمرو قال أنا أحمد بن يحيى
(2/17)
بن خالد الرقي قال نا عبد الله بن عبد الملك بن مروان قال نا أبي عن معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله ص " أهل المعروف في الدنيا أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكر في الدنيا أهل المنكر في الآخرة".
قال المؤلف: "تفرد به أحمد بن يحيى بهذا الإسناد وهذا حديث لا يصح أما حديث علي رضي الله عنه ففي الطريق الأول محمد بن الحسين البغدادي وكان يسمي نفسه لاحقا وقد وضع على رسول الله ص ما لا يحصى ذكره الخطيب وأما الطريق الثاني فإن أيوب بن محمد مجهول الحال وأما حديث سلمان ف".
قال أحمد بن حنبل تركت حديث هشام بن لاحق وقال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج به وقد ذكرنا عن الدارقطني أنه قال هذا الحديث وهم والصواب عن أبي عثمان عن عمر من قوله وأما حديث أبي الدرداء فهيذام مجهول".
قال المؤلف: "تفرد به أحمد بن يحيى بهذا الإسناد وهذا حديث لا يصح أما حديث علي رضي الله عنه ففي الطريق الأول محمد بن الحسين البغدادي وكان يسمي نفسه لاحقا وقد وضع على رسول الله ص ما لا يحصى ذكره الخطيب وأما الطريق الثاني فإن أيوب بن محمد مجهول الحال وأما حديث سلمان ف".
قال أحمد بن حنبل تركت حديث هشام بن لاحق وقال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج به وقد ذكرنا عن الدارقطني أنه قال هذا الحديث وهم والصواب عن أبي عثمان عن عمر من قوله وأما حديث أبي الدرداء فهيذام مجهول".
(2/18)
حديث في أن الله تعالى خلق للمعروف أهلا".
842-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال نا ابن بكران قال نا العتيقي قال نا يوسف بن الدخيل قال نا العقيلي قال حدثنا أحمد بن داؤد قال نا هشام بن عمار قال نا عبد الرحمن الثقفي قال نا عثمان بن سماك عن أبي هارون عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله خلق المعروف وخلق له وجوها من خلقه حبب إليهم المعروف".
قال المؤلف: "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال العقيلي: "وعثمان مجهول في النقل ولا يعرف هذا الحديث إلا به وقال المؤلف: "قلت وأبو هارون هو العبدي واسمه عمارة بن جوين قال حماد بن زيد كان كذابا وقال شعبة لأن أقدم فتضرب عنقي أحب إلي من أن أحدث عنه وقال أحمد: "متروك وقال السعدي كذاب مفتر وقال ابن حبان: "لا يحل كتب حديثه إلا تعجبا".
حديث في ثواب من قضى حاجة المسلم".
843-أخبرنا القزاز قال أنا أحمد بن علي قال أخبرنا محمد بن عبد الملك القرشي قال أنا عمر بن أحمد الواعظ قال نا محمد بن العباس بن حرب البزاز قال نا سعد بن عمرو الحمصي قال حدثنا بقية قال حدثنا متوكل بن يحيى
842-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال نا ابن بكران قال نا العتيقي قال نا يوسف بن الدخيل قال نا العقيلي قال حدثنا أحمد بن داؤد قال نا هشام بن عمار قال نا عبد الرحمن الثقفي قال نا عثمان بن سماك عن أبي هارون عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله خلق المعروف وخلق له وجوها من خلقه حبب إليهم المعروف".
قال المؤلف: "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال العقيلي: "وعثمان مجهول في النقل ولا يعرف هذا الحديث إلا به وقال المؤلف: "قلت وأبو هارون هو العبدي واسمه عمارة بن جوين قال حماد بن زيد كان كذابا وقال شعبة لأن أقدم فتضرب عنقي أحب إلي من أن أحدث عنه وقال أحمد: "متروك وقال السعدي كذاب مفتر وقال ابن حبان: "لا يحل كتب حديثه إلا تعجبا".
حديث في ثواب من قضى حاجة المسلم".
843-أخبرنا القزاز قال أنا أحمد بن علي قال أخبرنا محمد بن عبد الملك القرشي قال أنا عمر بن أحمد الواعظ قال نا محمد بن العباس بن حرب البزاز قال نا سعد بن عمرو الحمصي قال حدثنا بقية قال حدثنا متوكل بن يحيى
(2/19)
القنسريني عن حميد بن العلاء عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قضى لأخيه المسلم حاجة كان بمنزلة من خدم عمره".
844-طريق آخر أنا القزاز قال نا أحمد بن علي قال اخبرني أبو سعد الماليني قال نا أبو الفتح محمد بن أحمد بن فارس الختلي قال ذكر محمد بن عمر بن الفضل قال نا محمد بن عيسى الدهقان قال كنت أمشي مع أبي الحسين النوري فقلت له ما الذي تحفظ عن السري السقطي قال نا السري عن معروف الكرخي عن ابن سماك عن الثوري عن الأعمش عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من قضى لأخيه المسلم حاجة كان له من الأجر كمن خدم الله قال محمد بن عيسى فذهبت إلى سري فينبغي عنه قال سمعت معروفا يقول خرجت إلى الكوفة فرأيت رجلا من الزهاد يقال له ابن السماك فتذاكرنا العلم فقال حدثني الثوري عن الأعمش مثله".
قال المؤلف: "وقد رواه أبو الحسين النوري بلفظ آخر".
845-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال نا أحمد بن أبي جعفر القطيعي قال نا علي بن الحسن بن المترفق الصوفي قال سمعت أبا الحسين
844-طريق آخر أنا القزاز قال نا أحمد بن علي قال اخبرني أبو سعد الماليني قال نا أبو الفتح محمد بن أحمد بن فارس الختلي قال ذكر محمد بن عمر بن الفضل قال نا محمد بن عيسى الدهقان قال كنت أمشي مع أبي الحسين النوري فقلت له ما الذي تحفظ عن السري السقطي قال نا السري عن معروف الكرخي عن ابن سماك عن الثوري عن الأعمش عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من قضى لأخيه المسلم حاجة كان له من الأجر كمن خدم الله قال محمد بن عيسى فذهبت إلى سري فينبغي عنه قال سمعت معروفا يقول خرجت إلى الكوفة فرأيت رجلا من الزهاد يقال له ابن السماك فتذاكرنا العلم فقال حدثني الثوري عن الأعمش مثله".
قال المؤلف: "وقد رواه أبو الحسين النوري بلفظ آخر".
845-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال نا أحمد بن أبي جعفر القطيعي قال نا علي بن الحسن بن المترفق الصوفي قال سمعت أبا الحسين
(2/20)
أحمد بن محمد المالكي يقول نا أبو الحسين النوري قال نا سري السقطي قال نا معروف الكرخي قال نا محمد بن سماك عن الثوري عن الأعمش عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قضى لأخيه المسلم حاجة كان له من الأجر كمن حج واعتمر".
846-طريق آخر أنا القزاز قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال أنا العتيقي قال نا أحمد بن إبراهيم بن شاذان قال نا عيسى بن يعقوب الزجاج قال نا دينار مولى أنس قال نا أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قضى لأخيه حاجة من حوائج الدنيا قضى الله له اثنتين وسبعين حاجة أسهلها المغفرة "قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول الله عز وجل من بر أحدا من خلقي ضعيفا فلم يكن ما يكافئه عليه كافأته أنا عليه".
قال المؤلف: "هذا حديث من طرقه الثلاثة لا يصح أما الأول ففيه المتوكل بن يحيى وهو مجهول وكذلك ابن الفضل والدهقان في الطريق الثاني فإن سلم من ذلك فالتخليط منسوب إلى النوري ودينار كذاب".
846-طريق آخر أنا القزاز قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال أنا العتيقي قال نا أحمد بن إبراهيم بن شاذان قال نا عيسى بن يعقوب الزجاج قال نا دينار مولى أنس قال نا أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قضى لأخيه حاجة من حوائج الدنيا قضى الله له اثنتين وسبعين حاجة أسهلها المغفرة "قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول الله عز وجل من بر أحدا من خلقي ضعيفا فلم يكن ما يكافئه عليه كافأته أنا عليه".
قال المؤلف: "هذا حديث من طرقه الثلاثة لا يصح أما الأول ففيه المتوكل بن يحيى وهو مجهول وكذلك ابن الفضل والدهقان في الطريق الثاني فإن سلم من ذلك فالتخليط منسوب إلى النوري ودينار كذاب".
(2/21)
حديث أخر في معنى ذلك
847-أخبرنا القزاز قال أخبرنا أبو بكر الخطيب قال أنا عباس بن عمر قال نا أبو سعيد الحسن بن محمد بن جبير قال نا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال نا علي بن حكم ألأودي قال أخبرنا شريك عن أبي ربيعة عن أبي بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يكافئ من يسعى لأخيه المؤمن في حوائجه في نفسه وولده إلى سبعة أبناء فلا تملوا نعم الله عليكم فقد جعلكم لها أهلا فإن مللتموها حرمكم فضله".
قال الخطيب: "باطل بهذا الإسناد والحمل فيه عندي على عباس وهو غير ثقة".
حديث في ثواب من سر مسلما
848-أبنانا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا ابن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال أخبرنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا هارون قال نا هاشم بن القاسم أبو محمد الحراني قال نا محمد بن إسحاق رجل من ولد عكاشة بن محصن عن الأوزاعي عن هارون بن رباب قال سمعت قبيصة بن ذؤيب يقول سمعت أبا بكر الصديق يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سر مؤمنا فإنما يسر الله ومن عظم مؤمنا فإنما يعظم الله ومن أكرم مؤمنا فإنما يكرم الله".
قال المؤلف: "هذا حديث ليس بصحيح ومحمد بن إسحاق العكاشي من أكذب الناس قال يحيى كذاب وقال الدارقطني كان يضع الحديث".
847-أخبرنا القزاز قال أخبرنا أبو بكر الخطيب قال أنا عباس بن عمر قال نا أبو سعيد الحسن بن محمد بن جبير قال نا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال نا علي بن حكم ألأودي قال أخبرنا شريك عن أبي ربيعة عن أبي بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يكافئ من يسعى لأخيه المؤمن في حوائجه في نفسه وولده إلى سبعة أبناء فلا تملوا نعم الله عليكم فقد جعلكم لها أهلا فإن مللتموها حرمكم فضله".
قال الخطيب: "باطل بهذا الإسناد والحمل فيه عندي على عباس وهو غير ثقة".
حديث في ثواب من سر مسلما
848-أبنانا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا ابن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال أخبرنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا هارون قال نا هاشم بن القاسم أبو محمد الحراني قال نا محمد بن إسحاق رجل من ولد عكاشة بن محصن عن الأوزاعي عن هارون بن رباب قال سمعت قبيصة بن ذؤيب يقول سمعت أبا بكر الصديق يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سر مؤمنا فإنما يسر الله ومن عظم مؤمنا فإنما يعظم الله ومن أكرم مؤمنا فإنما يكرم الله".
قال المؤلف: "هذا حديث ليس بصحيح ومحمد بن إسحاق العكاشي من أكذب الناس قال يحيى كذاب وقال الدارقطني كان يضع الحديث".
(2/22)
849-حديث آخر في ذلك أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا أبو محمد عبد الله بن علي بن عياض القاضي قال أخبرنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن جميع الغساني قال حدثني مونس بن وصيف البغدادي قال نا الحسن بن عرفه قال حدثني أبو حفص الآبار عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أدخل على أخيه المسلم فرحا وسرورا في دار الدنيا خلق الله عز وجل من ذلك خلقا يدفع عنه الآفات في الدنيا فإذا كان يوم القيامة كان منه قريبا فإذا مر به قال له لا تخف فيقول له ومن أنت فيقول أنا الفرح والسرور الذي أدخلته على أخيك في دار الدنيا".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح ومونس بن وصيف مجهول".
850-حديث آخر أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن ابن حبان قال سمعت جعفر بن أبان المصري يقول نا محمد بن رمح المصري قال نا الليث بن سعد عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من سر المؤمن فقد سرني ومن سرني فقد سر الله عز وجل ومن سر الله باهى الله به الملائكة وادخله الجنة على أي حال كان".
قال المؤلف: "جعفر بن أبان كذاب قاله ابن حبان".
وقد روى لنا من طريق أصلح من هذا".
851-وأخبرنا محمد بن عمر الأرموي والحسين بن علي الخياط قالا أنا عبد الصمد بن المأمون قال أنا الدار قطني قال نا أبو حامد محمد بن هارون قال نا زيد بن سعيد الو اسطي قال نا أبو اسحق الفزازي عن الأعمش عن مجاهد عن
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح ومونس بن وصيف مجهول".
850-حديث آخر أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن ابن حبان قال سمعت جعفر بن أبان المصري يقول نا محمد بن رمح المصري قال نا الليث بن سعد عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من سر المؤمن فقد سرني ومن سرني فقد سر الله عز وجل ومن سر الله باهى الله به الملائكة وادخله الجنة على أي حال كان".
قال المؤلف: "جعفر بن أبان كذاب قاله ابن حبان".
وقد روى لنا من طريق أصلح من هذا".
851-وأخبرنا محمد بن عمر الأرموي والحسين بن علي الخياط قالا أنا عبد الصمد بن المأمون قال أنا الدار قطني قال نا أبو حامد محمد بن هارون قال نا زيد بن سعيد الو اسطي قال نا أبو اسحق الفزازي عن الأعمش عن مجاهد عن
(2/23)
ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أدخل على مؤمن سرورا فقد سرني ومن سرني فقد اتخذ الله عهدا ومن اتخذ الله عهدا فلن تمسه النار أبدا".
قال الدار قطني: "تفرد به أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري عن الأعمش وتفرد به زيد عن الفزاري ولا نكتبه إلا عن أبي حامد".
852-حديث أنبأنا آخر محمد بن عبد الملك قال أنبأنا أبو محمد الجوهري قال أنبأنا الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا أحمد بن عمرو الربيقي قال نا الحسن بن مدرك قال حدثنا عبد العزيز بن عبد الله القرشي قال نا بشر القصير قال نا أبو سفيان طلحة بن نافع عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أدخل على أهل البيت سرورا خلق الله من ذلك السرور خلقا يستغفرون له إلى يوم القيامة".
قال المؤلف: "هذا الحديث لا يصح قال يحيى طلحة بن نافع ليس بشيء".
قال ابن حبان: "وبشر القصير منكر الحديث".
حديث في ثواب من اصطنع معروفا إلى شخص".
853 أنا عبد الأول بن عيسى قال أخبرنا عبد الله بن محمد الأنصاري قال أخبرنا أحمد بن محمد الشروطي أن إبراهيم ابن إسماعيل حدثهم قال نا الأصم قال نا الصنعاني قال نا أحمد بن عمران الأخنسي قال سمعت أبا بكر بن عياش يحدث عن سليمان التيمي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان يوم
قال الدار قطني: "تفرد به أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري عن الأعمش وتفرد به زيد عن الفزاري ولا نكتبه إلا عن أبي حامد".
852-حديث أنبأنا آخر محمد بن عبد الملك قال أنبأنا أبو محمد الجوهري قال أنبأنا الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا أحمد بن عمرو الربيقي قال نا الحسن بن مدرك قال حدثنا عبد العزيز بن عبد الله القرشي قال نا بشر القصير قال نا أبو سفيان طلحة بن نافع عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أدخل على أهل البيت سرورا خلق الله من ذلك السرور خلقا يستغفرون له إلى يوم القيامة".
قال المؤلف: "هذا الحديث لا يصح قال يحيى طلحة بن نافع ليس بشيء".
قال ابن حبان: "وبشر القصير منكر الحديث".
حديث في ثواب من اصطنع معروفا إلى شخص".
853 أنا عبد الأول بن عيسى قال أخبرنا عبد الله بن محمد الأنصاري قال أخبرنا أحمد بن محمد الشروطي أن إبراهيم ابن إسماعيل حدثهم قال نا الأصم قال نا الصنعاني قال نا أحمد بن عمران الأخنسي قال سمعت أبا بكر بن عياش يحدث عن سليمان التيمي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان يوم
(2/24)
القيامة يجمع أهل الجنة صفوفا وأهل النار صفوفا قال فينظر الرجل من صفوف أهل النار إلى الرجل من صفوف أهل الجنة فيقول يا فلان أما تذكر يوم اصطنعت إليك في الدنيا معروفا فيأخذ بيده فيقول اللهم إن هذا اصطنع إلي في الدنيا معروفا فيقال له خذ بيده وأدخله الجنة برحمة الله قال يروي أشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح تفرد به الأخنسي قال البخاري منكر الحديث يتكلمون فيه".
حديث في أن للفقراء دوله يوم القيامة".
854-روى أبو طاهر موسى بن محمد بن عطاء المقدسي عن أبي المليح عن ميمون بن مهران عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم إن للمساكين دولة قيل يا رسول الله وما دولتهم قال " إذا كان يوم القيامة قيل لهم انظروا من أطعمكم في الله لقمة أو كسا ثوبا أو سقاكم شربة فأدخلوه الجنة".
قال ابن عدي: "أبو طاهر المقدسي يسرق الحديث".
قال أبو حاتم: "الرازي كان يكذب ويأتي بالأباطيل وقال أبو زرعة كان يكذب وقال العقيلي: "يحدث عن الثقات بالبواطيل والموضوعات وقال ابن حبان: "كان يضع على الثقات".
حديث في ثواب المشي في حوائج الناس
855-أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي الخطيب قال أخبرنا علي بن محمد المعدل قال أنا دعلج قال نا الحسين بن إدريس الهروي قال نا
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح تفرد به الأخنسي قال البخاري منكر الحديث يتكلمون فيه".
حديث في أن للفقراء دوله يوم القيامة".
854-روى أبو طاهر موسى بن محمد بن عطاء المقدسي عن أبي المليح عن ميمون بن مهران عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم إن للمساكين دولة قيل يا رسول الله وما دولتهم قال " إذا كان يوم القيامة قيل لهم انظروا من أطعمكم في الله لقمة أو كسا ثوبا أو سقاكم شربة فأدخلوه الجنة".
قال ابن عدي: "أبو طاهر المقدسي يسرق الحديث".
قال أبو حاتم: "الرازي كان يكذب ويأتي بالأباطيل وقال أبو زرعة كان يكذب وقال العقيلي: "يحدث عن الثقات بالبواطيل والموضوعات وقال ابن حبان: "كان يضع على الثقات".
حديث في ثواب المشي في حوائج الناس
855-أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي الخطيب قال أخبرنا علي بن محمد المعدل قال أنا دعلج قال نا الحسين بن إدريس الهروي قال نا
(2/25)
أحمد بن خالد الخلال قال نا الحسن بن بشر قال نا عبد العزيز بن أبي رواد عن عطاء عن ابن عباس أنه كان معتكفا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه ثم جلس فقال له ابن عباس يا فلان أراك مكتئبا حزينا قال نعم يا ابن عم رسول الله لفلان علي حق لا وحرمة صاحب هذا القبر ما أقدر عليه قال ابن عباس أفلا أكلمه فيك قال إن أحبب فانتقل ابن عباس ثم خرج من المسجد فقال له الرجل أنسيت ما كنت فيه قال لا ولكني سمعت صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم يقول " من مشى في حاجة أخيه وبلغ فيها كان خيرا له من اعتكاف عشر سنين ومن اعتكف يوما ابتغاء وجه الله جعل الله بينه وبين النار ثلاث خنادق أبعد ما بين الخافقين".
قال الخطيب: "لا أعلم رواه عن عطاء غير أبي رواد وعنه الحسن بن بشر بن سلم البجلي قال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش الحسن بن بشر منكر الحديث".
قال الخطيب: "لا أعلم رواه عن عطاء غير أبي رواد وعنه الحسن بن بشر بن سلم البجلي قال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش الحسن بن بشر منكر الحديث".
(2/26)
حديث في التحذير من التبرم لحوائج الناس
856-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال أخبرنا أحمد بن سنان وأخبرنا أبو منصور القزاز قال أنا أحمد بن علي قال أنا أحمد بن عمر بن روح قال نا عبيد الله بن عبد الرحمن الزهري قال نا أبو عبد الرحمن الو اسطي أحمد بن نصر قالا نا محمد بن وزير قال نا أحمد بن معدان العبدي عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما عظمت نعمة الله على عبد إلا عظمت مؤونة الناس عليه فمن لم يحتمل تلك المؤونة فقد عرض النعمة للزوال".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال ابن حبان: "أحمد بن معدان متروك يروي الأوابد ولم يرو هذا عن ثور إلا هو وابن علاثة وهما واهيان وقال الدار قطني: "وهو ضعيف غير ثابت".
857-حديث آخر في ذلك أنبأنا عبد الوهاب قال أنبأنا عبد الوهاب قال أنا محمد بن المظفر قال نا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال أنا العقيلي قال نا أحمد بن محمد بن صدقة قال حدثنا عبد الله بن جرير بن جبلة قال نا بشر بن عبيد قال نا عبد الرحمن بن عبد الله بن عطية عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيما عبد أنعم الله عليه نعمة فأسبغها ثم جعل إليه شيئا من حوائج الناس فتبرم منها كان قد عرض تلك النعمة للزوال".
856-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال أخبرنا أحمد بن سنان وأخبرنا أبو منصور القزاز قال أنا أحمد بن علي قال أنا أحمد بن عمر بن روح قال نا عبيد الله بن عبد الرحمن الزهري قال نا أبو عبد الرحمن الو اسطي أحمد بن نصر قالا نا محمد بن وزير قال نا أحمد بن معدان العبدي عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما عظمت نعمة الله على عبد إلا عظمت مؤونة الناس عليه فمن لم يحتمل تلك المؤونة فقد عرض النعمة للزوال".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال ابن حبان: "أحمد بن معدان متروك يروي الأوابد ولم يرو هذا عن ثور إلا هو وابن علاثة وهما واهيان وقال الدار قطني: "وهو ضعيف غير ثابت".
857-حديث آخر في ذلك أنبأنا عبد الوهاب قال أنبأنا عبد الوهاب قال أنا محمد بن المظفر قال نا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال أنا العقيلي قال نا أحمد بن محمد بن صدقة قال حدثنا عبد الله بن جرير بن جبلة قال نا بشر بن عبيد قال نا عبد الرحمن بن عبد الله بن عطية عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيما عبد أنعم الله عليه نعمة فأسبغها ثم جعل إليه شيئا من حوائج الناس فتبرم منها كان قد عرض تلك النعمة للزوال".
(2/27)
قال المؤلف: "وهذا حديث لا يصح فان عبد الرحمن بن عبد الله مجهول وقد رواه أحمد بن محمد بن عبد الله الو قاصي عن ابن جريج وهو مجهول أيضا".
قال العقيلي: "وقد روى في هذا الباب أحاديث ليس منها شيء يثبت".
حديث في ذم من منع الرفد".
858-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم ابن حبان قال أنا عمران بن موسى قال نا إسحاق بن وهب الطهرمسي عن ابن وهب عن نافع بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "شرار الناس من نزل وحده وجلد عبده ومنع رفده".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال ابن حبان: "إسحاق يضع الحديث صراحا وقال الدارقطني كذاب متروك يحدث بالأباطيل".
حديث في أن أحب الخلق إلى الله من أحسن إلى الخلق
859-أنا القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي قال أنا علي بن أحمد المقرئ قال نا جعفر بن محمد بن الحجاج قال حدثنا محمد بن الفضل بن جابر السقطي قال نا إسحاق بن كعب قال نا موسى بن عمير عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود بن يزيد عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الخلق عيال الله وأحب الناس إلى الله من أحسن إلى عياله".
قال العقيلي: "وقد روى في هذا الباب أحاديث ليس منها شيء يثبت".
حديث في ذم من منع الرفد".
858-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم ابن حبان قال أنا عمران بن موسى قال نا إسحاق بن وهب الطهرمسي عن ابن وهب عن نافع بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "شرار الناس من نزل وحده وجلد عبده ومنع رفده".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال ابن حبان: "إسحاق يضع الحديث صراحا وقال الدارقطني كذاب متروك يحدث بالأباطيل".
حديث في أن أحب الخلق إلى الله من أحسن إلى الخلق
859-أنا القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي قال أنا علي بن أحمد المقرئ قال نا جعفر بن محمد بن الحجاج قال حدثنا محمد بن الفضل بن جابر السقطي قال نا إسحاق بن كعب قال نا موسى بن عمير عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود بن يزيد عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الخلق عيال الله وأحب الناس إلى الله من أحسن إلى عياله".
(2/28)
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى موسى بن عمير ليس بشيء وقال ابن عدي: "عامة ما يرويه لا يتابعه الثقات عليه".
حديث في التوصل إلى السلطان
860-أنبأنا ابن ناصر قال أخبرنا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقاني قال نا الدار قطني قال روى إبراهيم بن هشام عن أبيه عن عروة بن رويم عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من كان وصله لأخيه إلى ذي سلطان أعانه الله على إجازة الصراط يوم يدحض فيه الأقدام".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يثبت قال أبو زرعة إبراهيم بن هشام كذاب وغيره يرويه عن عروة بن رويم مرسلا".
حديث في حب القلوب للمحسنين
861-أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا إبراهيم بن عمر بن سعيد قال نا محمد بن عبيد ابن عتبه الكندي قال نا بكار بن اسود العيذي قال نا إسماعيل الخياط قال بلغ الحسن بن عمارة إن الأعمش وقع فيه فبعث إليه بكسوة فلما كان بعد ذلك مدحه الأعمش فقيل له تذمه ثم تمدحه قال أن خيثمة حدثني عن عبد الله ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن القلوب جبلت على حب من أحسن عليها وبغض من أساء إليها".
حديث في التوصل إلى السلطان
860-أنبأنا ابن ناصر قال أخبرنا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقاني قال نا الدار قطني قال روى إبراهيم بن هشام عن أبيه عن عروة بن رويم عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من كان وصله لأخيه إلى ذي سلطان أعانه الله على إجازة الصراط يوم يدحض فيه الأقدام".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يثبت قال أبو زرعة إبراهيم بن هشام كذاب وغيره يرويه عن عروة بن رويم مرسلا".
حديث في حب القلوب للمحسنين
861-أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا إبراهيم بن عمر بن سعيد قال نا محمد بن عبيد ابن عتبه الكندي قال نا بكار بن اسود العيذي قال نا إسماعيل الخياط قال بلغ الحسن بن عمارة إن الأعمش وقع فيه فبعث إليه بكسوة فلما كان بعد ذلك مدحه الأعمش فقيل له تذمه ثم تمدحه قال أن خيثمة حدثني عن عبد الله ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن القلوب جبلت على حب من أحسن عليها وبغض من أساء إليها".
(2/29)
قال المؤلف: "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن إسماعيل الخياط مجروح".
قال أحمد: "كتبت عنه ثم حدث بأحاديث موضوعة فتركناه وقال يحيى هو كذاب وقال البخاري ومسلم والنسائي والدا رقطني هو متروك وقال ابن حبان: "يضع الحديث على الثقات وقال ابن عدي: "هذا الحديث معروف عن الأعمش موقوف".
حديث في بر الوالد
862-أنبأنا ابن ناصر أنا أبو غالب الباقلاني قال أنا أبو بكر البرقاني عن الدار قطني قال روى عمر بن محمد بن عرعرة عن محمد بن الحسن الو اسطي عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لرجل في أبيه لا تمشين أمامه ولا تقعد قبله".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال أحمد: "رأيت محمد بن الحسن الو اسطي وكان لا يساوي شيئا وقال يحيى وأبو داؤد هو كذاب وقال النسائي متروك الحديث وقال الدار قطني: "لا شيء قال وقد رواه غيره عن هشام عن رجل عن أبي هريرة موقوفا وهو الصواب".
قال أحمد: "كتبت عنه ثم حدث بأحاديث موضوعة فتركناه وقال يحيى هو كذاب وقال البخاري ومسلم والنسائي والدا رقطني هو متروك وقال ابن حبان: "يضع الحديث على الثقات وقال ابن عدي: "هذا الحديث معروف عن الأعمش موقوف".
حديث في بر الوالد
862-أنبأنا ابن ناصر أنا أبو غالب الباقلاني قال أنا أبو بكر البرقاني عن الدار قطني قال روى عمر بن محمد بن عرعرة عن محمد بن الحسن الو اسطي عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لرجل في أبيه لا تمشين أمامه ولا تقعد قبله".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال أحمد: "رأيت محمد بن الحسن الو اسطي وكان لا يساوي شيئا وقال يحيى وأبو داؤد هو كذاب وقال النسائي متروك الحديث وقال الدار قطني: "لا شيء قال وقد رواه غيره عن هشام عن رجل عن أبي هريرة موقوفا وهو الصواب".
(2/30)
حديث في أن بر الأم يقوم مقام العدو
863-أنبأنا أبو غالب الماوردي وأبو سعد البغعاوي قالا أنا المظفر بن عبد الواحد قال أخبرنا أبو جعفر بن المرمان قال أخبرنا محمد بن إبراهيم الحرودي قال نا أبو أوس قال نا حبان عن رشدين بن كريب عن أبيه عن ابن عباس قال جاءت امرأة ومعها ابن لها وهو يريد الجهاد وهي تمنعه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أقم عندها فإن لك من الأجر مثل ما تريد ثم أتاه رجل فقال يا رسول إني نذرت أن انجر نفسي قال وشغل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمرأة وابنها قال فأنطلق لينحر نفسه فجيء به إلى رسول الله فقال أردت أن تنحر نفسك لرسول الله الحمد لله الذي جعل في أمتي من يوفي بالنذر ويخاف يوما كان شره مستطيرا هل لك من مال قال نعم قال فأهد مائة بدنة واجعلها في ثلاث سنين فإنك أن تتخذها في عام واحد لم تجد من يعطها إياه قال ثم اقبل على المرأة وابنها فقال أقم عندها فإن لك من الأجر مثل ما تريد".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال أحمد بن حنبل رشدين منكر الحديث وقال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان: "خرج عن حد الاحتجاج به".
حديث في حق الولد على الوالد
864-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن ابن حبان قال نا أبو عروبة نا المغيرة بن عبد الرحمن الحراني قال نا عثمان بن عبد الرحمن
863-أنبأنا أبو غالب الماوردي وأبو سعد البغعاوي قالا أنا المظفر بن عبد الواحد قال أخبرنا أبو جعفر بن المرمان قال أخبرنا محمد بن إبراهيم الحرودي قال نا أبو أوس قال نا حبان عن رشدين بن كريب عن أبيه عن ابن عباس قال جاءت امرأة ومعها ابن لها وهو يريد الجهاد وهي تمنعه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أقم عندها فإن لك من الأجر مثل ما تريد ثم أتاه رجل فقال يا رسول إني نذرت أن انجر نفسي قال وشغل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمرأة وابنها قال فأنطلق لينحر نفسه فجيء به إلى رسول الله فقال أردت أن تنحر نفسك لرسول الله الحمد لله الذي جعل في أمتي من يوفي بالنذر ويخاف يوما كان شره مستطيرا هل لك من مال قال نعم قال فأهد مائة بدنة واجعلها في ثلاث سنين فإنك أن تتخذها في عام واحد لم تجد من يعطها إياه قال ثم اقبل على المرأة وابنها فقال أقم عندها فإن لك من الأجر مثل ما تريد".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال أحمد بن حنبل رشدين منكر الحديث وقال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان: "خرج عن حد الاحتجاج به".
حديث في حق الولد على الوالد
864-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن ابن حبان قال نا أبو عروبة نا المغيرة بن عبد الرحمن الحراني قال نا عثمان بن عبد الرحمن
(2/31)
قال نا الجراح بن المنهال عن ابن شهاب عن أبي سليم مولى أبي رافع عن أبي رافع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حق الولد على الوالد أن يعلم كتاب الله عز وجل والسباحة والرمي".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال ابن حبان: "كان الجراح رجل سوء كذاب قال يحيى ليس حديثه بشيء".
حديث في عقوبة من ضرب أباه
865-أنا ابن السمرقندي قال أنا ابن مسعدة قال نا ابن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال أخبرنا محمد بن عصام الحمصي قال حدثنا المسيب بن واضح قال نا بقية عن أبي بكر عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ضرب أباه فاقتلوه".
866-طريق آخر أنا إسماعيل قال أنا ابن مسعدة أنا حمزة قال أنا ابن عدي قال حدثنا الحسين بن إبراهيم السكوني قال حدثنا المسيب بن واضح قال نا بقية عن عباد بن كثير عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ضرب أباه فاقتلوه".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أما الطريق الأول فأبو بكر هو ابن أبي مريم قال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان: "كان رديء الحفظ فاستحق الترك وقد روي عنه من طريق آخر أنه قال قرأت في التوراة ولم يسنده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال ابن حبان: "كان الجراح رجل سوء كذاب قال يحيى ليس حديثه بشيء".
حديث في عقوبة من ضرب أباه
865-أنا ابن السمرقندي قال أنا ابن مسعدة قال نا ابن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال أخبرنا محمد بن عصام الحمصي قال حدثنا المسيب بن واضح قال نا بقية عن أبي بكر عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ضرب أباه فاقتلوه".
866-طريق آخر أنا إسماعيل قال أنا ابن مسعدة أنا حمزة قال أنا ابن عدي قال حدثنا الحسين بن إبراهيم السكوني قال حدثنا المسيب بن واضح قال نا بقية عن عباد بن كثير عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ضرب أباه فاقتلوه".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أما الطريق الأول فأبو بكر هو ابن أبي مريم قال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان: "كان رديء الحفظ فاستحق الترك وقد روي عنه من طريق آخر أنه قال قرأت في التوراة ولم يسنده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما
(2/32)
الطريق الثاني ففيه عباد بن كثير".قال يحيى ليس بشيء لا يكتب حديثه وقال أحمد: "روى أحاديث كذب لم يسمعها وقال النسائي متروك الحديث وقد روى هذا الحديث في مراسيل سعيد بن المسيب عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث في كيفية المسح على رأس اليتيم".
867-أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال أخبرنا محمد بن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا محمد بن علي المروزي قال نا محمد بن مروان قال نا صالح العاري الناجي قال نا محمد بن سليمان أمير البصرة عن أبيه عن جده عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يمسح اليتيم هكذا ووصف صالح من وسط رأسه إلى جبهته ومن له أب فهكذا ووصف صالح من جبهته ومن له أب فهكذا ووصف صالح من جبهته إلى وسط رأسه".
قال المؤلف: "وهذا الحديث لا أصل له ومحمد بن سليمان لا يعرف بالنقل".
قال العقيلي: "وهذا الحديث لا يعرف إلا به وليس بمحفوظ".
حديث في الذبح للضيف
868-أنبأنا زاهر بن طاهر قال أنبأنا أبو بكر البيهقي قال أنا الحاكم أبو عبد الله قال اخبرني الدارمي قال نا أبو عوانة قال نا عامر بن شعيب قال نا عبد الوهاب الثقفي قال نا أبو حرة عن الحسن قال سمعت جابر بن عبد الله يقول قال
867-أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال أخبرنا محمد بن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا محمد بن علي المروزي قال نا محمد بن مروان قال نا صالح العاري الناجي قال نا محمد بن سليمان أمير البصرة عن أبيه عن جده عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يمسح اليتيم هكذا ووصف صالح من وسط رأسه إلى جبهته ومن له أب فهكذا ووصف صالح من جبهته ومن له أب فهكذا ووصف صالح من جبهته إلى وسط رأسه".
قال المؤلف: "وهذا الحديث لا أصل له ومحمد بن سليمان لا يعرف بالنقل".
قال العقيلي: "وهذا الحديث لا يعرف إلا به وليس بمحفوظ".
حديث في الذبح للضيف
868-أنبأنا زاهر بن طاهر قال أنبأنا أبو بكر البيهقي قال أنا الحاكم أبو عبد الله قال اخبرني الدارمي قال نا أبو عوانة قال نا عامر بن شعيب قال نا عبد الوهاب الثقفي قال نا أبو حرة عن الحسن قال سمعت جابر بن عبد الله يقول قال
(2/33)
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ذبح لضيفه ذبيحة كان فداءه من النار".
قال الحاكم عامر بن شعيب روى أحاديث منكرة بل أكثرها موضوعة".
حديث في أنه الضيف ثم مضيفه
869-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم ابن حبان قال حدثنا الحسن بن سفيان قال نا سليمان بن أيوب عن أيوب بن واقد الكوفي عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من نزل بقوم فلا يصوم إلا بإذنهم" .
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى أيوب ليس بثقة يروي عن هشام مناكير وقال ابن حبان: "كان يروي المناكير حتى يسبق إلى القلب أنه كان يتعمد لها لا يجوز الاحتجاج بروايته قال وقد روى هذا الحديث أبو بكر الداهري عن هشام بن عروة والداهري كان يضع الحديث على الثقات".
قال الحاكم عامر بن شعيب روى أحاديث منكرة بل أكثرها موضوعة".
حديث في أنه الضيف ثم مضيفه
869-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم ابن حبان قال حدثنا الحسن بن سفيان قال نا سليمان بن أيوب عن أيوب بن واقد الكوفي عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من نزل بقوم فلا يصوم إلا بإذنهم" .
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى أيوب ليس بثقة يروي عن هشام مناكير وقال ابن حبان: "كان يروي المناكير حتى يسبق إلى القلب أنه كان يتعمد لها لا يجوز الاحتجاج بروايته قال وقد روى هذا الحديث أبو بكر الداهري عن هشام بن عروة والداهري كان يضع الحديث على الثقات".
(2/34)
حديث في ذكر الطفيلي
870-أنا إسماعيل بن أحمد السمرقندي قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا شعيب بن محمد الزارع قال نا سوار بن عبد الله قال نا خالد بن الحارث قال نا أبان بن طارق عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دعي فلم يجب فقد عصى الله ورسوله ومن دخل من غير دعوة دخل سارقا وخرج مغيرا".
قال ابن عدي: "أبان لا يعرف إلا بهذا الحديث وهذا الحديث معروف به وليس له أنكر منه".
قال المنصف: "قلت وقد قال الثوري سوار بن عبد الله ليس بشيء".
871-طريق آخر أخبرنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا الحسين بن عبد الله القطان قال نا عمر بن يزيد السياري قال نا درست بن زيادة قال نا أبان بن طارق عن نافع عن ابن عمر قال:
870-أنا إسماعيل بن أحمد السمرقندي قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا شعيب بن محمد الزارع قال نا سوار بن عبد الله قال نا خالد بن الحارث قال نا أبان بن طارق عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دعي فلم يجب فقد عصى الله ورسوله ومن دخل من غير دعوة دخل سارقا وخرج مغيرا".
قال ابن عدي: "أبان لا يعرف إلا بهذا الحديث وهذا الحديث معروف به وليس له أنكر منه".
قال المنصف: "قلت وقد قال الثوري سوار بن عبد الله ليس بشيء".
871-طريق آخر أخبرنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا الحسين بن عبد الله القطان قال نا عمر بن يزيد السياري قال نا درست بن زيادة قال نا أبان بن طارق عن نافع عن ابن عمر قال:
(2/35)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دعي فليجب ومن دخل من غير دعوة دخل سارقا وخرج مغيرا".
قال ابن عدي: "هذا حديث منكر وهو حديث أبان لا يعرف إلا به".
قال ابن حبان: "درست لا يحل الاحتجاج به".
حديث في تشييع الضيف
872-أنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم ابن حبان قال نا محمد بن صالح بن ذريح قال نا جبارة بن مغلس قال نا سلم بن سالم عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من السنة تشييع الضيف إلى باب الدار".
قال المنصف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى سلم بن سالم ليس حديثه بشيء وكان ابن المبارك يكذبه وقال أبو زرعه لا يكتب حديثه وقال السعدي غير ثقة".
قال ابن عدي: "هذا حديث منكر وهو حديث أبان لا يعرف إلا به".
قال ابن حبان: "درست لا يحل الاحتجاج به".
حديث في تشييع الضيف
872-أنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم ابن حبان قال نا محمد بن صالح بن ذريح قال نا جبارة بن مغلس قال نا سلم بن سالم عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من السنة تشييع الضيف إلى باب الدار".
قال المنصف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى سلم بن سالم ليس حديثه بشيء وكان ابن المبارك يكذبه وقال أبو زرعه لا يكتب حديثه وقال السعدي غير ثقة".
(2/36)
حديث في صلة الجار
873-أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال ذكر لنا البرقاني أن يعقوب بن موسى حدثهم قال نا أحمد بن طاهر بن النجم قال نا سعيد بن عمرو البرذعي قال لأبي زرعة محمد بن سعيد الأثرم قال ليس كأنه يقول ليس بشيء قلت أي شيء أنكر عليه فقال عن همام وأبي هلال عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس المسلم من يشبع وجاره طاوي".
قال المؤلف: "قلت كان الأثرم يروي هذا عن همام وأبي هلال وقال أبو حاتم: "الرازي هو منكر الحديث".
873-أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال ذكر لنا البرقاني أن يعقوب بن موسى حدثهم قال نا أحمد بن طاهر بن النجم قال نا سعيد بن عمرو البرذعي قال لأبي زرعة محمد بن سعيد الأثرم قال ليس كأنه يقول ليس بشيء قلت أي شيء أنكر عليه فقال عن همام وأبي هلال عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس المسلم من يشبع وجاره طاوي".
قال المؤلف: "قلت كان الأثرم يروي هذا عن همام وأبي هلال وقال أبو حاتم: "الرازي هو منكر الحديث".
(2/37)
________________________________________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى