منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب العلم 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب العلم 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب العلم Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب العلم

الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 20:29

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب العلم.
باب فرض طلب العلم.
وهو قوله "طلب العلم فريضة على كل مسلم" وفيه عن علي وابن مسعود وابن عمر وابن عباس وجابر وأنس وأبي سعيد فأما حديث علي رضي الله عنه فله ثلاثة طرق.
50-الطريق الأول:نا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر أحمد بن على بن ثابت قال أخبرنا الحسن بن الحسين النعالى قال أخبرنا عمر بن محمد ابن عبد الله البندار قال نا أبو نصر محمد ابن إبراهيم السمرقندي قال نا أبو عبد الله محمد بن أيوب قال نا جعفر بن محمد قال نا سليمان بن عبد العزيز بن عمران قال حدثني أبي عن محمد بن عبد الله بن الحسن عن علي بن الحسين أن عليا عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
51-الطريق الثاني:أخبرنا القزاز قال نا أحمد بن علي قال أخبرنا بن شهريار قال نا سليمان ابن أحمد قال نا أحمد بن يحيى بن أبي العباس الخوارزمي قال نا سليمان بن عبد العزيز فذكره.
(1/54)




52-الطريق الثالث:نا محمد بن عبد الملك قال أخبرنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزه قال نا ابن عدي قال نا محمد بن الحسين بن حفص قال نا عباد بن يعقوب قال نا عيسى بن عبد الله قال أخبرني أبي عن أبيه عن جده عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" طلب العلم الفقه فريضة على كل مسلم ". أما حديث ابن عمر فله أربعة طرق.
53-الطريق الأول:نا أبو منصور بن خيرون قال أخبرنا ابن مسعدة قال نا حمزة قال نا ابن عدي قال نا عبد الله ابن محمد بن مسلم قال نا عباس بن الوليد الخلال قال نا يحيى ابن صالح قال نا محمد بن عبد الملك قال حدثنا نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "طلب العلم فريضة على كل مسلم".
54-الطريق الثاني:أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة قال نا أحمد بن منيع قال نا مهنأ بن يحيى الرملي عن أحمد بن إبراهيم عن موسى عن مالك عن نافع عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" طلب العلم فريضة على كل مسلم".
55-الطريق الثالث:أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا القاسم بن الليث قال نا معافى بن سليمان قال نا أبو البختري قال نا محمد بن أبي حميد عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم مؤمن".
(1/55)




56- الطريق الرابع:أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا محمد بن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال نا ابن الدخيل نا العقيلي قال نا محمد بن أحمد الأنطاكي قال نا روح بن عبد الواحد القرشي قال حدثنا موسى بن أعين عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" طلب العلم فريضة على كل مسلم". أما حديث بن مسعود.
57-فأخبرنا ابن خيرون قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة ابن يوسف قال أخبرنا ابن عدي قال نا أبو يعلى قال نا هزيل بن إبراهيم الجماني قال نا عثمان بن عبد الرحمن عن حماد بن أبي سليمان عن أبي وائل عن عبد الله ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
أما حديث ابن عباس.
58-فأنبأنا عبد الوهاب قال نا المظفر قال نا العتيقي قال نا ابن الدخيل قال نا العقيلي قال نا محمد بن موسى قال نا جعفر بن محمد الصائغ قال نا عبد الله بن عبد العزيز بن أبي رواد قال نا عائذ بن أيوب رجل من أهل طوس قال نا إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" طلب العلم فريضة على كل مسلم".
(1/56)




أما حديث جابر.
59-أخبرنا محمد بن عبد الملك قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال نا عبد الله بن محمد بن مسلم قال حدثنا عباس بن الوليد الخلال قال نا يحيى بن صالح قال نا محمد بن عبد الملك قال نا محمد بن المنكدر عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
أما حديث أنس فله أربعة عشر طريقا.
60-الطريق الأول:نا على بن عبيد الله ومحمد بن عبد الباقي قالا نا أبو محمد الصريفيني قال أخبرنا أبو حفص الكتاني قال نا أحمد بن نصر البغلاني قال نا إبراهيم يعني ابن راشد قال نا حجاج بن نصر قال نا المثنى بن دينار الجهضمي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
61 -الطريق الثاني نا على بن عبيد الله ومحمد بن عبد الباقي قالا أخبرنا الصريفيني قال أخبرنا الكتاني قال نا أبو على إسماعيل بن محمد الصفار قال
(1/57)




حدثنا العباس بن عبد الله الترقفي قال نا رواد بن الجراح عن عبد القدوس عن حماد عن إبراهيم قال لم اسمع من يروي إلا حديثا عنه قال:" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طلب العلم فريضة على كل مسلم".
62 - الطريق الثالث أخبرنا محمد بن عبد الملك بن خيرون قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال نا أبو قال نا ابن عدي قال نا بأبويه بن خالد قال نا الحسن بن عرفة قال نا عبد الله بن خراش عن العوام بن حوشب عن إبراهيم التيمي عن أنس ابن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
63 - الطريق الرابع:نا هبة الله بن أحمد الحريري قال نا محمد بن على بن الفتح ونا يحيى بن الحسن بن البنا قال أخبرنا أبو الحسين بن الأبنوسي قال أحدثنا أبو الحسين بن شمعون وأخبرنا أبو سعيد أحمد بن محمد الزوزني قال أخبرنا أبو على محمد بن وشاح قال أخبرنا عمر بن شاهين قالا نا أبو على محمد بن محمد بن أبي حذيفة الدمشقي قال نا أحمد بن عبد الله بن أبي الحناجر قال نا موسى ابن داؤد قال نا حماد بن سلمة عن قتادة عن أنس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم :" طلب العلم فريضة على كل مسلم".
(1/58)




64- الطريق الخامس:نا عبد الله بن محمد الخطيبي حين قدم علينا قال نا عبد الرزاق بن عمر بن شمة قال نا أبو بكر محمد بن إبراهيم المقريء قال نا أبو يعلى الموصلي قال نا هزيل ابن إبراهيم الجماني قال حدثنا عثمان بن عبد الرحمن الزهري قال نا حماد بن أبي سليمان عن شقيق عن بن مسعود قال المقرئ ونا محمد بن نصير قال نا إسماعيل بن عمرو البجلي قال نا حفص بن سليمان عن كثير بن شنطير عن ابن سيرين عن أنس قال المقرئ ونا أبو عمران الخولاني قال نا هشام بن عبد الملك أبو التقي قال نا المعافى بن عمران قال نا إسماعيل بن عياش عن يونس بن يزيد الأيلي عن الزهري عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
65- الطريق السادس:نا أبو سعيد الزوزني قال نا أبو على بن وشاح قال نا ابن شاهين قال نا أبو عبد الله بن سليمان بن الأشعث قال نا جعفر بن مسافر قال نا يحيى بن حسان عن سليمان بن قرم عن ثابت البناني عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
66- الطريق السابع:أخبرنا إسماعيل بن أحمد قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أخبرنا ابن عدي قال نا خالد بن النصر قال حدثنا محمد بن موسى الجرشي قال نا حسان بن سياه قال نا ثابت عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
(1/59)




67- الطريق الثامن:نا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر أحمد بن على بن ثابت قال حدثنا عبد العزيز بن على بن الوراق قال نا على بن عمر بن محمد ابن الحسن السكري قال نا أبو حامد أحمد بن دلويه قال نا أبو رميح الترمذي محمد بن رميح قال نا محمد بن صوران قال حدثنا ميمون بن زيد أبو إبراهيم قال نا زياد بن ميمون عن أنس ابن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
68- الطريق التاسع:نا القزاز قال نا أبو بكر أحمد بن علي قال نا أبو إسحاق أحمد بن محمد المروزي قال نا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ وأخبرنا القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي قال نا القاضي أبو العلاء قال نا أبو عثمان سعيد بن أبي سعيد النيسابوري قالا نا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عمرويه الواعظ قال حدثنا أبو العباس أحمد بن الصلت بن المغلس الحماني قال حدثنا بشر بن الوليد قال نا أبو يوسف قال نا أبو حنيفة قال سمعت أنس بن مالك يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
69- الطريق العاشر أخبرنا القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي وأخبرنا بن ناصر قال أخبرنا نصر بن أحمد قالا نا محمد بن أحمد بن رزق قال نا أبو أحمد
(1/60)




الحسن بن علي بن عبيد الخلال قال نا محمد بن حاضر بن حيان قال نا عمران بن عبد الله قال نا محمد بن حفص عن ميسرة بن عبد الله عن موسى ابن جابان عن أنس بن مالك قال:"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طلب العلم فريضة على كل مسلم ".
70- الطريق الحادي عشر نا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال حدثنا أحمد بن عمر بن البلدي قال حدثنا عبد الله بن يزيد الأعمى قال نا محمد بن سليمان بن أبي داؤد قال نا معان بن رفاعة قال نا عبد الوهاب بن بخت عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
71 - الطريق الثاني عشر:أخبرنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا أحمد بن الحسن الباقلاني قال أخبرنا أحمد بن عبد الله المحاملي قال نا أبو بكر الشافعي قال نا محمد بن يونس قال نا سليمان بن كران ونا ابن ناصر قال أخبرنا نصر بن أحمد قال أخبرنا ابن رزقويه قال نا أحمد بن محمد بن زياد قال نا الحسن بن مكرم قال نا أبو النضر قال نا مسلم بن سعيد الثقفي قالا نا نافع قال نا أبو عمار عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
72-الطريق الثالث عشر أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال نا إسماعيل بن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا عمر بن سنان قال نا
(1/61)




عبد الوهاب بن الضحاك قال نا ابن عياش عن أبي سهل عن مسلم الملائي عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
قال المصنف:أبو سهل اسمه حسام بن مصك.
73-الطريق الرابع عشر أنبأنا إسماعيل قال نا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أخبرنا بن عدي قال نا أحمد بن محمد بن عنسبة قال نا سليمان بن سلمة هو الخبائري قال حدثنا بقية قال نا الأوزاعي عن إسحاق بن عبد الله عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
أما حديث أبي سعيد.
74-فأنبأنا به محمد بن عبد الباقي قال أنبأنا أبو عبد الله القضاعي قال نا أبو مسلم محمد بن أحمد بن علي الكاتب قال حدثنا عبد الله بن يحيى الأصفهاني قال نا عبد الله بن محمد بن زكريا الأصبهاني قال نا إسماعيل بن عمرو البجلي قال نا مسعر عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم".
قال المؤلف:هذه الأحاديث كلها لا يثبت.
أما حديث علي ففي طريقه الأول:السمرقندي يحدث بالمناكير ومحمد بن أيوب وجعفر بن محمد هما في غاية الضعف وفي الطريق الثاني:الخوارزمي.
قال الدار قطني:متروك وفي الطريق الثالث:عباد بن يعقوب.
قال ابن حبان:يروي المناكير عن المشاهير فاستحق الترك ونصف بن عبد الله ضعيف.
(1/62)




أما حديث ابن مسعود ففيه عثمان بن عبد الرحمن ولا يحتج به معروف ما يرويه غيره.
أما حديث ابن عمر ففي طريقه الأول:محمد بن عبد الملك.
قال أحمد:قد رأيته وكان يضع الحديث ويكذب وقال ابن حبان:لا يحل ذكره في الكتب إلا على جهة القدح فيه وفي الطريق الثاني:أحمد بن إبراهيم بن موسى.
قال ابن حبان:يروي عن مالك ما لم يحدث به قط قال وهذا الحديث لا أصل له من حديث ابن عمر ولا من حديث نافع ولا من حديث مالك وفي الطريق الثالث:محمد بن أبي حميد قال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان:لا يحتج به وفي الطريق الرابع:ليث بن أبي سليم قال أبو زرعة لا اشتغل به وقال ابن حبان:في آخر عمره قد اختلط وكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل تركه ابن مهدي ويحيى وأحمد.
(1/63)




وأما أحاديث ابن عباس فعائذ بن أيوب مجهول وعبد الله بن عبد العزيز فقال ابن الجنيد لا يساوي فلسا وأما حديث جابر ففيه محمد بن عبد الملك وقد ذكرناه أنفا وعباس بن الوليد مطعون فيه وأما حديث يروي ففي الطريق الأول المثنى بن دينار.
قال العقيلي:في حديثه نظر وفي الطريق الثالث عبد الله بن خراش قال أبو زرعة ليس بشيء وفي الطريق الرابع موسى بن داؤد وهو مجهول وفي الطريق الخامس عثمان بن عبد الرحمن قال يحيى كان يكذب وقال ابن حبان:كان يروي عن الثقات الموضوعات وفيه كثير بن شنطير قال يحيى ليس بشيء وفيه حفص بن سليمان.
قال أحمد:هو متروك الحديث وفيه إسماعيل بن عمر وإسماعيل بن عياش وكلاهما ضعيف وفي الطريق السادس سليمان بن قرم قال يحيى ليس بشيء.
(1/64)




وفي الطريق السابع حسان بن سياه ضعفه الدار قطني وفي الطريق الثامن زياد بن ميمون قال يزيد بن هارون كان كذابا وقال يحيى لا يساوي قليلا ولا كثيرا وفي الطريق التاسع أحمد بن الصلت.
قال الدار قطني:كان يضع الحديث قال ولا يصح لأبي حنيفه سماع من يروي ولا رؤية لم يلق أبو حنيفة أحدا من الصحابة وفي الطريق العاشر عمران بن عبد الله وقد ضعفوه وفي الطريق الحادي عشر معان بن رفاعة ضعفه يحيى وقال ابن حبان:يستحق الترك وفيه محمد بن سليمان.
قال أبو حاتم:الرازي هو منكر الحديث وفي الطريق الثاني عشر سليمان ابن كران قدح فيه ابن عدي وضعفه أبو حاتم الرازي وفيه أبو النضر وهو مجهول وفي الطريق الثالث عشر مسلم الملائي قال الفلاس منكر الحديث جدا وقال يحيى لا شيء وفيه حسام بن مصك قال يحيى ليس حديثه بشيء وفيه ابن عياش وقد سبق جرح فيه وفيه عبد الوهاب بن الضحاك وقال أبو حاتم:الرازي كان يكذب وفي الطريق الرابع عشر الخبائري قال الرازي متروك الحديث.
وأما حديث أبي سعيد ففي إسناده إسماعيل بن عمرو قد ضعفه الرازي والدا رقطني
(1/65)




وابن عدي وفيه عطية وكلهم ضعفه وقال ابن حبان:لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب وقال أحمد:بن حنبل لا يثبت عندنا في هذا الباب شيء.
باب ثواب الماشي في طلب العلم.
75-نا إسماعيل بن أحمد السمرقندي قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال نا حعفر بن علي بن بنان قال نا سعيد بن عفير قال حدثنا عبد الله بن سعيد الشامي عن أبين بن سفيان عن ضرار بن عمرو عن الحسن عن عمران قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من خرج يطلب بابا من العلم لينتفع به نفسه ويعلم غيره كتب الله تبارك وتعالى بكل خطوة يخطوها عبادة ألف سنة وقيامها وصيامها وحفته الملائكة بأجنحتها وصلى عليه طير السماء وحيتان البحر ودواب البر وينزل من السماء منازل سبعين شهيدا".
قال المؤلف:هذا الحديث لا يصح قال البخاري أبين لا يكتب حديثه قال يحيى وضرار ليس بشيء ولا يكتب حديثه.
قال الدار قطني:متروك.
باب فضل العلم على العبادة.
فيه عن حذيفة وابن عباس وأبي هريرة.
(1/66)




76-فأما حديث حذيفة قال نا محمد بن عبد الملك قال أخبرنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال نا محمد بن الحسين البخاري قال نا عباد بن يعقوب قال نا عبد الله بن عبد القدوس عن الأعمش عن مطرف عن حذيفة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"فضل العلم خير من فضل العبادة وخير دينكم الورع".
77-وأما حديث ابن عباس أخبرنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر بن ثابت قال اخبر أبو طاهر أحمد بن محمد بن الخفاف قال أخبرنا عبد الله بن القاسم بن سهل الفقيه قال نا عبد الله بن زياد قال نا معلى بن مهدي ونا أبو منصور بن خيرون قال نا إسماعيل بن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال أخبرنا ابن عدي قال نا أحمد بن عبد الله بن سالم قال نا أبي قال نا أبو عبد الرحمن المقريء قالا نا سوار بن مصعب عن ليث عن طاوس عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"العلم أفضل العبادة وملاك الدين الورع".
78-أما حديث أبي هريرة فأنبأنا محمد بن ناصر قال أنبأنا أبو غالب محمد بن الحسن قال نا البرقاني قال نا الدار قطني قال نا عبد الباقي بن قانع قال نا عبد الرحمن بن قريش قال حدنا مالك بن وأبض قال نا أبو مطيع عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" فضل العلم خير من فضل العبادة ووجه الدين الورع".
(1/67)




قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي حديث حذيفه عبد الله بن عبد القدوس قال يحيى ليس بشيء وأما حديث ابن عباس فإن ليث بن أبي سليم ضعيف تركه يحيى القطان ويحيى بن معين وابن مهدي وأحمد وأما سوار بن مصعب ف.
قال أحمد:ويحيى والنسائي متروك وأما حديث أبي هريرة ف.
قال أحمد:لا ينبغي أن يروي عن أبي مطيع شيء وقال يحيى ليس بشيء وقال أبو داؤد تركوا حديثه وقد روي من حديث سعد بن أبي وقاص ومن حديث ثوبان قال.
الدار قطني ولا يصح منها بشيء والصحيح أنه من قول مطرف بن الشخير.
باب فضل العالم على العابد.
79-أنبأنا أبو منصور بن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا محمد بن المسيب قال نا زكريا بن يحيى الضرير قال نا
(1/68)




سليمان بن سفيان قال نا سلام الطويل عن زيد العمي عن جعفر عن أبي سعيد الخدري قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"فضل العالم على العابد كفضلي على أمتي".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح وسلام الطويل مجمع على تضعيفه قال النسائي والدار قطني هو مكذوب.
80-حديث آخر نا القزاز قال نا أبو بكر بن ثابت قال نا أبو عبد الله بن الحسين بن محمد بن علي البزري قال حدثني أبو الفتح محمد بن الحسين الازدي قال حدثني أبو طلحة الوساوسي قال نا نصر بن علي الجهضمي قال نا يزيد بن هارون عن العوام بن حوشب عن سليمان بن أبي سلمة عن أنس بن مالك قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فضل العالم على غيره كفضل النبي على أمته".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح قال يحيى بن معين سليمان بن أبي سلمة ليس بشيء وقال النسائي متروك الحديث وأما البزري فكذاب قال أبو بكر الخطيب قال لي أبو الفتح المصري لم اكتب ببغداد عمن أطلق عليه الكذب من أربعة منهم البزري.
باب أن العلماء ورثة الأنبياء.
81-أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال نا أحمد بن علي بن ثابت قال انا
(1/69)




القاضي أبو العلاء الو اسطي قال نا أبو العباس أحمد بن محمد بن حامد البلخي قال نا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الله البغدادي قال نا أبو يوسف يعقوب ابن إسحاق البصري قال نا الضحاك بن حجوة قال نا الفريابي قال أن سفيان الثوري عن محمد بن المكندر عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أكرموا العلماء فأنهم ورثة الأنبياء فمن أكرمهم فقد أكرم الله ورسوله".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح.قال ابن عدي:الضحاك بن حجوة منكر الحديث عن الثقات رواياته مناكير إما متنا أو إسنادا وقال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به وقد روى العلماء ورثة الأنبياء بأسانيد صالحة.
82-حديث آخر أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال نا أبو بكر أحمد بن علي الخطيب قال أخبرنا القاضي أبو العباس أحمد بن محمد البسطامي قال نا أبو محمد عبد الله بن محمد بن علي بن زياد المعدل قال نا إبراهيم بن أحمد بن عبد الله بن جبلة الهروي قال نا أبو مصعب أحمد بن أبي بكر المدني قال نا مالك بن يروي عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" حملة العلم في الدنيا خلفاء الأنبياء وفي الآخرة من الشهداء".
قال الخطيب:هذا منكر جدا لم أكتبه إلا عن البسطامي بهذا الإسناد وليس بثابت.
(1/70)




باب وزن حبر العلماء بدم الشهداء.
ففيه عن ابن عمر وابن عمرو والنعمان بن بشير.
83-نا عبد الرحمن بن محمد قال نا أحمد بن علي بن ثابت قال اخبرني الحسن بن أبي طالب قال نا أبو بكر محمد بن جعفر بن العباس قال نا محمد بن الحسن العسكري قال نا العباس بن يزيد البحراني قال نا إسماعيل بن علية قال نا أيوب عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم " وزن حبر العلماء بدم الشهداء فرجح عليهم".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال الخطيب:رجاله كلهم ثقات غير محمد بن الحسن ونراه مما صنعت يداه.
84-أما حديث ابن عمرو نا ابن ناصر قال نا نصر بن أحمد قال نا أبو الحسن بن رزقويه قال نا عثمان بن أحمد الدقاق قال نا محمد بن أحمد بن المهتدي قال نا أبو عبد الرحمن الزارع قال نا محمد بن يزيد الو اسطي عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي عن عبد الله بن يزيد الحبلي عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لو وزن مداد العلماء على دم الشهداء لرجح مداد العلماء على دم الشهداء".
قال المصنف:وهذا لا يصح.
قال أحمد:بن حنبل محمد بن يزيد الو اسطي لا يروي عن عبد الرحمن بن زياد شيئا وقال ابن حبان:يروي الموضوعات عن الثقات.
85-وأما حديث النعمان فنا ابن ناصر قال نا محمد بن إبراهيم قال نا محمد بن الفضل قال أخبرنا ابن مردويه قال نا عبد الله بن إبراهيم الجرجاني قال انا
(1/71)




إبراهيم بن يومرد قال نا أحمد بن بهرام قال نا سهل بن عبد الكريم عن يعقوب القمي عن هارون بن عنترة عن الشعبي قال خطبنا النعمان بن بشير فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" يوزن مداد العلماء مع دم الشهداء يرجح مداد العلماء على دم الشهداء".
قال المصنف:هذا لا يصح أما هارون بن عنترة.
قال ابن حبان:لا يجوز الاحتجاج به يروي المناكير التي يسبق إلى القلب أنه المعتمد لها ويعقوب القمي ضعيف.
باب في النية في طلب العلم.
86-نا الكروخي قال أخبرنا أبو عامر الأزدي وأبو بكر الغورجي قالا أخبرنا الجراحي قال نا المحبوبي قال نا الترمذي قال نا أحمد بن المقدام العجلي قال نا أمية بن خالد قال نا إسحاق بن يحيى بن طلحة قال حدثني ابن كعب بن مالك عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"من طلب العلم ليجاري به العلماء أو ليماري به السفهاء وليعرف وجوه إليه ادخله الله النار".
قال المصنف:لا يعرف هذا إلا من حديث إسحاق قال يحيى بن سعيد هو شبه لا شيء وقال يحيى بن معين ليس بشيء لا يكتب حديثه وقال أحمد:والنسائي متروك الحديث.
(1/72)




باب بركة المعيشة لطالب العلم.
87-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا ابن بكران قال نا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا يحيى بن عثمان بن صالح قال نا إسماعيل بن إسحاق الأنصاري قال نا مسعر بن كدام عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من غدا يطلب العلم صلت عليه الملائكة وبورك له في معيشته ولم ينقص من رزقه وكان مباركا عليه".
قال العقيلي:هذا حديث باطل ليس له أصل من حديث مسعر ولا غيره.
باب العلم علمان.
88-نا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال نا محمد بن عمر بن بكير النجار قال نا محمد بن إسماعيل بن العباس قال نا أبو عمرو أحمد بن الفضل بن سهل القاضي قال نا عبد الله بن سعيد أبو سعيد وعثمان قال نا يحيى بن يمان عن هشام عن الحسن عن جابر قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"العلم علمان فعلم في القلب فذاك العلم النافع وعلم اللسان فتلك حجة الله على ابن آدم".
89-حديث آخر أخبرنا ابن ناصر قال أخبرنا سهل محمد بن إبراهيم قال أخبرنا أبو الفضل القرشي قال نا أبو بكر بن مردويه قال نا أحمد بن محمد بن عاصم قال نا عمران بن عبد الرحيم قال نا أبو الصلت الهروي قال نا يوسف بن عطية قال نا قتادة عن الحسن عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(1/73)




"العلم علمان علم اللسان وعلم القلب فذاك العلم النافع وعلم اللسان حجة على ابن آدم".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح وفي الطريق الأول:يحيى بن يمان.
قال أحمد:ليس بحجة في الحديث وقال أبو داؤد يخطئ في الأحاديث ويقلبها وفي الطريق الثاني أبو الصلت وهو كذاب بإجماعهم.
90-حديث آخر نا عبد الحق بن عبد الخالق قال أنبأنا المبارك بن عبد الجبار قال أخبرنا الحسين بن علي الطناجيري قال أخبرنا أبو حفص ابن شاهين قال نا علي بن محمد بن جعفر العسكري قال حدثني دارم بن قبيصة بن نهشل قال سمعت يحيى بن عبد الله بن حسين عن يحيى بن زيد بن علي عن أبيه عن جده عن الحسن بن علي عن أبيه عن جده عن الحسن بن علي عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :"علم الباطن سر من سر الله عز وجل وحكم من حكم الله يقذفه الله عز وجل في قلوب من يشاء من أوليائه".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعامة رواته لا يعرفون.
باب اخذ الأجرة على التعليم .
91-روى أبو عبيدة بن الفضل عن مالك بن سعيد عن ثور بن يزيد عن
(1/74)




عبد الرحمن بن سلم عن عطية بن قيس عن أبي بن كعب قال: علمت رجلا سورة من القرآن فأهدى إلي قوسا فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:" أن قبلتها تتقلد منها من النار".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح وأبو عبيدة وعبد الرحمن بن أبي سليم ضعيفان.
92-حديث آخر نا ابن الحصين قال نا ابن المذهب قال نا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا وكيع قال نا المغيرة بن زياد الموصلي عن عبادة بن نسي عن الأسود بن ثعلبة عن عبادة بن الصامت قال: كنت أعلم ناسا من أهل الصفة الكتابة والقرآن فأهدي إلي رجل منهم قوسا فقلت أرمي عنها في سبيل الله وليست لي بمال فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أردت أن يطوقك الله طوقا من نار فاقبلها".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال أحمد:بن
(1/75)




حنبل المغيرة بن زياد ضعيف الحديث يحدث بأحاديث مناكير وكل حديث رفعه فهو منكر.
باب أن العلم بالتعلم.
93-أنبأنا ابن ناصر قال نا أبو غالب الباقلاني قال نا أبو بكر البرقاني قال نا الدار قطني قال نا عبد الله بن محمد بن سعيد قال نا يعقوب بن إسحاق قال نا صالح بن رزيق قال نا ابن مجالد بن سعيد عن عبد الملك بن عمير عن رجاء بن حيوة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ومن يبتغي الخير يعطه ومن يتق الشر يوقه".
قال المصنف:ابن مجالد اسمه إسماعيل قال السعدي ليس محمودا وقال الدار قطني:وقد روي من حديث أبي الدرداء موقوفا وهو المحفوط.
(1/76)




باب الأمر بتقييد العلم بالكتابة.
فيه عن أنس وعبد الله بن عمرو وأما حديث يروي.
94-فأنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا أحمد بن علي بن ثابت قال نا القاضي أبي بكر محمد بن عمر الداودي قال نا عمر بن أحمد بن عثمان قال نا أحمد بن نصر بن القاسم الفرائضي وابن صاعد قالا نا لوين قال نا عبد الحميد بن سليمان عن ابن المثنى عن عمه ثمامة عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"قيدوا العلم بالكتابة".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح تفرد بروايته مرفوعا عبد الحميد قال يحيى بن معين وأبو داؤد ليس بثقة وقال الدار قطني:ضعيف الحديث قال ووهم ابن المثنى في رفعه قال والصواب عن ثمامة أن أنسا كان يقول ذلك لبنيه ولا يرفعه أما حديث عبد الله بن عمرو فله ثلاثة طرق.
95-الطريق الأول:أنبأنا به محمد بن عبد الملك قال أبننا أحمد بن علي ابن ثابت قال نا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي قال نا أبو العباس محمد بن
(1/77)




يعقوب الأصم قال حدثنا العباس بن محمد الدوري قال نا سريج بن النعمان قال نا عبد الله بن مؤمل عن ابن أبي مليكة عن ابن أبي ملكية عن عبد الله بن عمرو قال : قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أقيد العلم؟ قال:" نعم".
96-الطريق الثاني:أنبأنا محمد بن عبد الملك قال نا أبو بكر الخطيب قال نا الحسن بن أبي بكر قال نا محمد بن عبد الله الشافعي قال نا محمد بن بشر بن مطر قال نا سعيد بن سليمان عن عبد الله بن مؤمل عن ابن جريح عن عطاء عن عبد الله بن عمرو قال: قلت يا رسول الله أقيد العلم؟ قال:" نعم قال: وما تقيده؟ قال الكتابة".
97-الطريق الثالث:أنبأنا محمد بن عبد الملك قال نا أبو محمد الجوهري عن أبي الحسن الدار قطني قال نا أحمد بن عمار قال نا عبد الله بن أيوب قال نا إسماعيل بن يحيى قال نا ابن أبي ذئب عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"قيدوا العلم بالكتاب".
قال الدار قطني:تفرد به إسماعيل بن يحيى عن ابن أبي ذئب.
قال المصنف:هذه الطرق كلها لا يصح أما الطريقان الأولان ففيهما عبد الله بن مؤمل.
قال أحمد:أحاديثه مناكير وقال يحيى بن معين ضعيف وقال أبو حاتم:بن حبان لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا أنفرد وأما الطريق الثالث:
(1/78)




ففيه إسماعيل بن يحيى قال ابن عدي:يحدث عن الثقات بالبواطيل وقال ابن حبان:يروي الموضوعات عن الثقات وما لا أصل له عن الإثبات لا يحل الرواية عنه بحال وقال الدار قطني:كذاب متروك.
باب ثواب من رفع قرطاسا من الأرض فيه بسم الله الرحمن الرحيم.
فيه عن علي عليه السلام وأنس وأبي هريرة.
أما حديث علي رضي الله عنه فله طريقان:.
98-الطريق الأول:نا محمد بن ناصر قال نا المبارك بن عبد الجبار قال أخبرنا عبد العزيز بن علي الأزجي قال نا المفيد قال حدثنا عن سليمان بن عمران عن حفص بن غياث عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:" ما من كتاب يلقى بمضيعة من الأرض فيه اسم من أسماء الله إلا بعث الله إليه سبعين ألف ملك يحفونه بأجنحتهم ويقدسونه حتى يبعث الله إليه وليا من أوليائه يرفعه من الأرض فمن رفع كتابا من الأرض فيه اسم من أسماء الله رفع الله اسمه في عليين وحط عن والديه يعني العذاب وإن كنا من المشركين".
99-الطريق الثاني:أخبرنا علي بن أحمد الموحد قال نا هناد بن إبراهيم النسفي قال نا علي بن يوسف بن يعقوب الطبري قال نا أبو أحمد عبد الله بن عدي قال نا القاسم بن مهدي قال نا زهير بن عباد الرواسي قال حدثني الجراح بن مليح أبو وكيع عن سليمان بن عمران الكوفي عن حفص بن غياث الكوفي عن أبيه غياث
(1/79)




عن جده طلق عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ما من كتاب يلقى بمضيعة من الأرض فيه اسم من أسماء الله إلا بعث الله إليه سبعين ألف ملك يحفونه بأجنحتهم ويقدسونه حتى يبعث الله إليه وليا من أوليائه فيرفعه من الأرض ومن رفع كتابا فيه اسم الله رفعه الله في عليين وخفف عن أبويه العذاب وإن كنا مشركين".
100- وأما حديث يروي فأخبرنا إسماعيل بن أحمد وعبد الرحمن بن المبارك ويحيى بن علي قالوا نا أبو محمد الصريفيني قال نا عمر بن إبراهيم الكناني قال وأخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال نا أحمد بن علي بن ثابت قال نا محمد ابن محمد بن المظفر الدقاق قال أخبرنا علي بن عمر الختلي قال نا أحمد بن القاسم بن نصر قال نا أبو سالم الرواس واسمه العلاء بن مسلمة قال نا أبو حفص العبدي واسمه عمر بن حفص عن أبان عن انس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من رفع قرطاسا من الأرض فيه بسم الله الرحمن الرحيم إجلالا لله أن يداس كتب عند الله من الصديقين وخفف عن والديه وإن كنا مشركين".
101-أما حديث أبو هريرة أنبأنا أبو القاسم حريري عن أبي طالب العشاري قال نا الدار قطني قال نا عبد الله بن القاسم قال نا سليمان بن الربيع قال نا همام بن مسلم قال حدثنا عمر بن عبد الله بن أبي خثعم عن يحيى بن
(1/80)



تابع

________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب العلم 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب العلم 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب العلم 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب العلم Empty رد: العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب العلم

الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 20:32
أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من رفع كتابا عن الطريق فجعله فيما لا يوطأ تعظيما لاسم الله عز وجل خفف الله عنه وعن والديه وإن كنا مشركين".
قال المصنف:ليس في هذه الأحاديث ما يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أما حديث علي عليه السلام ففي الطريق الأول المفيد ليس بشيء ولم يسنده إلى شيخ معروف.
قال ابن عدي:وهذا متن لا يصح عن علي رضي الله عنه وأما الطريق الثاني ففيه غياث وقد كذبوه وفيه الجراح أبو وكيع قال يحيى كان وضاعا للحديث وقال الدار قطني:ليس بشيء.
وأما طريق أنس ففيه العلاء بن مسلمة.
قال ابن حبان:يروي الموضوعات والمقلوبات عن الثقات لا يحل الاحتجاج به وقال أبو الفتح الأزدي كان العلاء رجل سوء لا يبالي ما روى لايحل لمن عرفه أن يروي عنه وفيه أبو حفص العبدي.
قال أحمد:حرقنا حديثه وقال يحيى ليس بشيء.
وأما حديث أبي هريرة .
فقال الدار قطني:تفرد به سليمان عن همام قال
(1/81)




وسليمان ضعيف غير أسماء مشائخ وروي عنهم مناكير.
قال ابن حبان:وهمام يسرق الحديث ويروي عن الثقات ما ليس من حديثهم فبطل الاحتجاج به.
باب تتريب الكتاب.
فيه عن جابر وابن عباس وأبي هريرة ويزيد أبو الحجاج فأما حديث جابر فله أربعة طرق
102 - الطريق الأول:نا يحيى بن علي المديني قال نا جابر بن ياسين وعبدا لعزيز بن علي الأنماطي وأخبرنا سعيد بن أحمد بن البنا قال نا ابن السري قالوا نا المخلص قال نا البغوي قال نا عمار بن نصر قال نا بقية عن عمر بن أبي عمر عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"تربوا الكتاب فإن التراب مبارك".
103- الطريق الثاني:نا محمد بن عبد الملك قال نا مسعدة قال نا حمزة قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا ابن قتيبة قال نا كثير بن عبيد قال نا بقية عن عمر ابن أبي عمر الكلاعي عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا كتب أحدكم كتابا فليتربه فأن التراب مبارك وهو أنجح للحاجة ".
104 - الطريق الثالث أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال نا محمد بن المظفر قال نا أبو الحسن العتيقي قال نا يوسف بن الدخيل قال نا أبو جعفر العقيلي قال نا يحيى بن عثمان قال نا علي بن معبد ابن شداد قال نا خالد بن حبان الرقي عن حمزة بن أبي حمزة عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"تربوا الكتاب فإنه أعظم للبركة وأنجح للحاجة".
(1/82)




105 - الطريق الرابع:نا الكروخي قال نا أبو عامر الأزدي وأبو بكر الغورجي قالا نا الجراحي قال نا المحبوبي قال نا الترمذي قال نا محمود بن غيلان قال نا شبابة عن حمزة عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إذا كتب أحدكم كتابا فليتربه فإنه أنجح للحاجة".
106- وأما حديث بن عباس فنا إسماعيل ابن أحمد قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا محمد بن الحسن ابن قتيبة قال نا هشام بن خالد قال نا بقية عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ":تربوا الكتاب واسحوه من أسفله فأنه أنجح للحاجة".
أما حديث أبي هريرة فله طريقان.
107-الطريق الاول:نا إسماعيل بن أحمد قال نا إسماعيل بن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا الحسين بن إسماعيل الموصلي قال نا سليمان بن عبد الحميد قال نا محمد بن إسماعيل قال نا ابن حمير عن ابن عياش عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا كتب أحدكم فليتربه فإنه أنحج للحاجة".
108-الطريق الثاني:روى إسحاق بن نجيح عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تربوا الكتاب واسحوه من أسفله فأنه أنجح للحاجة".
(1/83)




109 - وأما حديث يزيد نا محمد بن ناصر قال نا المبارك بن عبد الجبار قال أخبرنا محمد بن عبد الواحد قال أخبرنا أبو بكر بن شاذان قال حدثنا أحمد بن محمد بن المغلس قال نا أحمد بن منيع قال نا عباد بن عباد عن هشام بن زياد عن الحجاج بن يزيد عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم":تربوا الكتاب فإنه أنجح له".
قال المؤلف:ليس في هذه الأحاديث ما يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أما حديث جابر ففي الطريق الأول والثاني بقية وكان مدلسا يروي عن الضعفاء والمجاهيل رواه عن عمر بن أبي عمر وهو مجهول.
وأما الطريق الثالث والرابع:ففيهما حمزة بن أبي حمزة النصيبي قال يحيى لا يساوي فلسا وقال النسائي والدار قطني متروك الحديث وقال ابن عدي:يضع الحديث وأما حديث ابن عباس فرواه بقية عن أبي جريج.
قال ابن حبان:يجوز أن يكون قد سمعه من رجل ضعيف عن ابن جريج مهلكو ويذكر ابن جريج قال والحديث موضوع وأما حديث أبي هريرة ففي الطريق الأول إسماعيل بن عياش.
قال ابن حبان:لا يحتج به وفي
(1/84)




الثاني إسحاق بن نجيح.
قال ابن حبان:كان رجلا يضع الحديث صراحا وقال يحيى ليس بشيء قال أبو جعفر العقيلي ولا يحفظ هذا الحديث بإسناد جيد.
أخبرنا المبارك بن أحمد الأنصاري قال أخبرنا عبد الله بن أحمد السمرقندي قال نا أبو بكر الخطيب قال أخبرنا علي بن أحمد بن محمد الرزاز قال حدثنا أبو بكر أحمد بن عبد الرحمن الدقاق قال حدثني أبو عيسى بن قطن السمسار قال حدثني عبد الوهاب الحجبي قال كنت في مجلس بعض المحدثين ويحيى بن معين إلى جنبي فكتبت صفحا فذهبت لأتربه فقال لي لا تفعل فإن الأرض تسرع إليه فقلت له الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أتربوا الكتاب فإن التراب مبارك وهو أنجح للحاجة قال ذاك إسناده لا يساوي فلسا.
باب الاستزادة من العلم.
110-أخبرنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال نا أبو نعيم قال نا محمد بن إبراهيم الغزي قال نا أبو مسلم الكجي قال نا مسور بن عيسى قال نا قاسم بن يحيى قال حدثنا ياسين الزيات عن أبي الزبير عن جابر
(1/85)




أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" أن من معادن التقوى تعلمك إلى ما قد علمت علم ما لم تعلم والنقص فيما قد علمت قلة الزيادة فيه وإنما يزهد الرجل في علم ما لم يعلم قلة الانتفاع بما قد علم".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح والمتهم به ياسين قال يحيى ليس حديثه بشيء وقال النسائي متروك الحديث.
باب بيان أن طالب العلم لا يشبع منه.
فيه عن ابن مسعود وابن عباس وأنس.
111-فأما حديث ابن مسعود نا ابن ناصر قال نا نصر بن أحمد قال أخبرنا ابن رزقويه قال نا مكرم بن أحمد القاضي قال نا محمد بن سليمان الو اسطي قال حدثنا عمرو بن عون قال نا أبو بكر الداهري عن إسماعيل بن أبي خالد عن زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"منهومان لا يشبعان طالب علم وطالب دنيا".
112-أما حديث ابن عباس فنا ابن ناصر قال نا نصر بن أحمد قال أخبرنا ابن رزقويه قال نا عبد الرحمن بن محمد بن حامد قال نا عبيد الله بن إبراهيم قال حدثني عبد السميع بن أحمد الشكري قال نا قتيبة عن ليث عن طاوس عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"منهومان لا يقضى واحد منهما نهمته
(1/86)




منهوم في طلب العلم ومنهوم في طلب المال".
113-أما حديث أنس فأنبأنا إسماعيل بن أحمد قال نا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال نا محمد بن أحمد بن يزيد قال نا عبد الأعلى بن حماد قال نا حماد بن سلمة عن حميد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:منهومان لا يشبعان طالب علم وطالب دنيا.
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أما ابن مسعود:ف.
قال ابن حبان:كان أبوبكر الداهري يضع الحديث على الثقات.
قال أحمد:ليس بشيء.
وأما حديث ابن عباس ففيه الليث بن أبي سليم.
قال أحمد:وهو مضطرب الحديث وقال ابن حبان:اختلط في آخر عمره وكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل.
وأما حديث أنس.
فقال ابن عدي:محمد بن أحمد بن يزيد ضعيف كان يسرق الحديث ويحدث بأشياء منكره.
(1/87)




باب الحكمة ضالة المؤمن.
114-أنبأنا أبو منصور ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم البستي قال أخبرنا ابن ناجية قال نا عبد الحميد بن محمد بن بستام قال نا مخلد بن يزيد قال حدثنا إبراهيم بن الفضل عن المقبري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الكلمة الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها أخذ بها".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح قال يحيى إبراهيم ليس حديثه بشيء.
باب إثم من سئل عن علم فكتمه .
فيه عن ابن مسعود وابن عباس وابن عمر وابن عمرو وأبي سعيد وجابر وأنس وعمرو بن عبسة وأبي هريرة وطلق بن علي.
فأما حديث ابن مسعود فله أربعة طرق:.
115-الطريق الأول:أنا ابن خيرون قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أخبرنا ابن عدي قال نا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال نا محمد بن عبد الوهاب قال نا سوار بن مصعب عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من كتم علما ينتفع به
(1/88)




جاء يوم القيامة ملجما بلجام من نار".
116-الطريق الثاني:أخبرنا ابن خيرون قال أنا ابن مسعدة قال نا حمزة قال نا ابن عدي قال نا أحمد بن عاصم بن سليمان البالسي قال نا العباس بن إسماعيل بن حماد قال نا علي بن أبي طالب البزاز البصري قال نا موسى بن عمير قال نا الحكم بن عتيبة عن إبراهيم بن الأسود بن يزيد عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما رجل آتاه الله علما فكتمه لقي الله يوم القيامة ملجما بلجام من نار ".
117-الطريق الثالث:أنا ابن خيرون قال نا ابن مسعدة قال نا حمزة قال نا ابن عدي قال نا الحسن بن الحسين بن البزاز قال نا علي بن الحسن بن عبده قال حدثنا نصر بن المغيرة قال نا غنجار عن محمد بن الفضل عن حمزة الجزري عن زيد بن رفيع عن أبي عبيدة عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" من كتم علما عن أهله ألجمه الله يوم القيامة لجاما من نار".
118-الطريق الرابع:أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم البستي قال نا محمد بن المسيب قال نا عمار بن رجاء عن علي بن أبي طالب البصري قال نا هيصم بن شداخ عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كتم علما جاء يوم القيامة وقد ألجم بلجام من نار".
وأما حديث ابن عباس فله طريقان:
119-الطريق الأول:أنا أبو منصور القزاز قال نا أحمد بن علي بن
(1/89)




ثابت قال أخبرنا أحمد بن المبارك المعروف بأبي الرجال قال نا أبو الحسن علي بن موسى التمار قال نا أحمد بن إسحاق بن إبراهيم قال نا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب وخالد بن يوسف السمتي قالا حدثنا أبو عوانة عن عبد الأعلى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار".
120-الطريق الثاني:أنا القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال نا أحمد بن علي بن يحيى الأسد أباذي قال نا أبو زرعة عبيد الله بن عثمان بن علي البنا قال نا أبو ذر القاسم بن داؤد الكاتب قال نا حسن بن كليب بن معلى قال نا يونس بن محمد قال نا أبو عوانة عن عبد الأعلى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من سئل عن علم فكتمه جاء يوم القيامة ملجما بلجام من نار".
وأما حديث ابن عمر فله طريقان:.
121-الطريق الأول:أنبأنا إسماعيل ابن أحمد قال نا بن مسعدة قال أنا حمزة قال حدثنا أبو أحمد بن عدي قال نا علي بن سعيد بن بشير قال حدثنا عبد السلام بن عتيق قال نا القاسم بن يزيد قال نا حسان بن سياه قال نا الحسن بن ذكوان عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من سئل عن علم فكتمه جاء يوم القيامة قد ألجم بلجام من نار".
(1/90)




122- الطريق الثاني:أنا بن ناصر أخبرنا محمد بن إبراهيم قال أخبرنا محمد بن الفضل قال أخبرنا ابن مردويه قال نا محمد بن إبراهيم دحيم قال نا أحمد بن أبي الأزرق قال حدثنا أحمد بن بكرويه قال نا خالد بن يزيد الأنصاري قال نا ابن ذويب عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من بخل بعلم أوتيه أتي به يوم القيامة مغلولا ملجوما بلجام من نار".
123-وأما حديث بن عمرو قال نا أبو القاسم ابن السمرقندي قال نا الحسن بن محمد بن القاسم بن زينة قال نا هلال الحفار وأنا عبد الرحمن بن محمد قال أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال نا هلال الحفار ومحمد بن عمر بن بكير قالا أنا أبو العباس أحمد بن محمد بن صالح البروجردي قال نا إبراهيم بن الحسين الهمذاني قال نا الأصبغ بن الفرج وأخبرنا ابن ناصر قال أخبرنا نصر بن أحمد قال نا بن رزقويه قال نا جعفر بن أحمد قال نا محمد بن علي الحلواني قال نا يونس بن عبد الرحيم وعبد الأول قالا أخبرنا عبد الله بن محمد الأنصاري قال أخبرنا منصور بن الحسين المفسر قال نا محمد بن قال نا ابن عبد الحكم قال نا عبد الله بن وهب عن عبد الله بن عياش عن أبيه عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" من كتم علما ألجمه الله تعالى بلجام من نار ".
وأما حديث أبي سعيد فله طريقان :
(1/91)




124- الطريق الأول :فأنا محمد بن ناصر قال أخبرنا نصر بن أحمد قال أخبرنا ابن رزقويه قال حدثنا عثمان بن أحمد الدقاق قال نا أحمد بن علي الخراز قال نا عبد الله بن عاصم قال نا محمد بن دأب عن صفوان بن سليم عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه أبي سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كتم علما ينفع الله به في الدنيا ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار".
125- الطريق الثاني :أنا ابن ناصر قال أخبرنا محمد بن إبراهيم قال نا محمد ابن الفضل قال نا ابن مردويه قال نا إسحاق بن محمد المقريء قال نا جعفر بن محمد الأحسيني قال نا حسن قال نا يحيى بن العلاء عن شعيب بن خالد عن صالح بن كيسان عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"كاتم العلم يلعنه كل شيء حتى الحوت في البحر والطير في السماء".
أما حديث جابر فله طريقان :.
126-الطريق الأول:نا القزاز قال أخبرنا أبو بكر الخطيب قال نا أبو القاسم الأزهري قال أنا علي بن العباس بن محمد العلوي قال نا أبو سعد ميسرة ابن علي الخفاف قال نا جعفر بن أبي الليث الصغدي قال نا الحسن بن عرفة قال حدثنا عبد الرزاق نا سفيان الثوري عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كتم علما ألجم يوم القيامة بلجام من نار".
127- الطريق الثاني:أنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي قال أنا علي بن أحمد بن عمر المقرىء قال نا أحمد بن محمد بن جعفر التميمي قال نا أبو جعفر محمد بن عبد الله الحضرمي قال نا خلف بن هشام المقرىء قال نا عيسى بن ميمون عن عسل بن سفيان عن عطاء بن أبي رباح عن
(1/92)




جابر بن عبد الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار ".
128-وأما حديث عمرو بن عبسة فأخبرنا ابن ناصر قال أخبرنا محمد بن إبراهيم قال نا محمد بن الفضل قال أخبرنا أبو بكر بن مردويه قال نا عبد الباقي بن قانع قال نا محمد بن القاسم عن أبي قبيصة عن ليث عن أبي فزارة عن عمرو بن عبسة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من أعقد لواء ضلالة أو كتم علما أو أعان ظالما وهو يعلم أنه ظالم فقد برىء من الإسلام" . وأما حديث أنس فله ثلاث طرق:.
129-الطريق الأول:أنا القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي قال أنا أبو نعيم الحافظ قال نا يوسف بن جعفر الحرقي قال نا محمد بن سهل العطار قال نا القاسم ابن محمد السلاماني قال نا يحيى بن سليمان الجعفي قال نا يحيى بن سليم الطائفي عن عمران بن مسلم عن محمد بن واسع عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كتم علما علمه الله جيء به يوم القيامة ملجما بلجام من نار".
130-الطريق الثاني:أنا محمد بن عبد الملك قال نا ابن مسعدة قال أنا ابن عدي قال نا إسماعيل بن يحيى قال نا عبدا لجبار بن العلاء قال نا عبد الرحمن بن القطامي قال حدثنا علي بن زيد بن جدعان عن أنس قال: قال رسول الله
(1/93)




صلى الله عليه وسلم :"من كتم علما عنده وأخذ عليه أجرة لقي الله يوم القيامة ملجما بلجام من نار".
131-الطريق الثالث:أخبرنا ابن ناصر قال أخبرنا محمد بن إبراهيم قال نا محمد بن الفضل قال نا ابن مردويه قال نا أحمد بن محمد بن إبراهيم قال نا أحمد بن مسعود قال نا عمر بن صدقة قال نا ابن شاكر عن أنس بن مالك قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم :" لأصحابه أي شيء لا يحل منعه قال بعضهم الملح وقال آخر الماء فلما أعناهم ذلك قالوا الله ورسوله أعلم قال ذلك العلم لا يحل منعه."
أما حديث أبي هريرة فله عشر طرق:.
132- الطريق الأول :أخبرنا ابن الحصين قال نا ابن المذهب قال نا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا أبو بكر حدثنا حماد عن علي بن الحكم عن عطاء بن أبي رباح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من سئل عن علم فكتمه ألجم من نار يوم القيامة".
133- الطريق الثاني :أخبرنا ابن الحصين قال نا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال حدثنا أبو كامل قال
(1/94)




حدثنا حماد عن علي بن الحكم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من سئل عن علم يعلمه فكتمه جاء يوم القيامة ملجما بلجام من نار".
134 الطريق الثالث:أنا ابن ناصر قال أخبرنا نصر بن أحمد قال أنا ابن رزقويه قال أخبرنا أبو كامل قال نا أحمد بن عبيد الله النرسي قال نا يزيد بن هارون قال أخبرنا الحجاج عن عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من سئل علما يعلمه فكتمه جيء به يوم القيامة ملجما بلجام من نار".
135-الطريق الرابع:أنا عبد الرحمن بن محمد قال نا محمد بن الحسين بن الفضل قال نا أبو سهل أحمد بن محمد بن زياد قال نا محمد بن هشام المستملي قال حدثني محمد بن حاتم الذمي قال نا أبو معاوية عن الحجاج عن عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار".
136-الطريق الخامس:أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي قال نا الحسن بن محمد بن ربيعة قال أخبرنا هلال الحفار قال نا أحمد بن محمد البروجردي قال نا إبراهيم بن الحسين بن ديزل قال نا موسى بن إسماعيل وأخبرنا أبو منصور بن خيرون قال أخبرنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أنا ابن عدي قال نا علي بن الحسين بن عبد الرحيم قال نا محمد بن أسلم قال نا أبو نعيم الملائي قال نا صدقة بن موسى قال حدثنا مالك بن دينار عن عطاء
(1/95)




عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ما من عبد يسأل عن علم يعلمه فكتمه إلا ألجم يوم القيامة بلجام من نار".
137 الطريق السادس :أنا ابن خيرون قال أخبرنا ابن مسعدة قال أنا حمزة قال حدثنا ابن عدي قال نا الحسن بن شعيب قال نا إسماعيل بن إبراهيم قال نا صغدي بن سنان عن ابن جريج عن عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كتم علما ألجم يوم القيامة بلجام من نار".
138- الطريق السابع:أنا عبد الوهاب بن المبارك قال نا عاصم بن الحسين قال نا عمر بن مهدي قال نا عثمان بن أحمد الدقاق قال نا الحسين بن حميد بن الربيع الخراز قال نا عيسى بن عبد الرحمن الهمداني قال نا زهير عن إسماعيل عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من سئل عن علم فكتمه جيء به يوم القيامة ملجما بلجام من نار".
139- والطريق الثامن :أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدار قطني قال نا علي بن محمد بن يحيى بن مهران قال حدثنا أحمد بن علي القطان قال نا داود بن منصور قال نا عثمان بن مقسم عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ما من رجل علم علما فسئل عنه فكتمه الا جاء يوم القيامة ملجوما من نار".
140- الطريق التاسع :أخبرنا ابن ناصر قال أنا محمد بن إبراهيم قال أنا محمد بن الفضل قال أنا ابن مردويه قال نا عبد الرحمن بن محمد بن سياه قال نا محمد بن إبراهيم بن شبيب قال نا إسماعيل بن عمرو قال نا أبو الاحوص عن ليث عن عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كتم علما عنده ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار".
(1/96)




141- الطريق العاشر :وبه قال ابن مردويه نا سليمان بن أحمد قال نا بكر بن سهل قال نا موسى بن محمد البلقاوي قال نا يزيد بن المسور عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ما آتى الله عالما علما الا أخذ عليه الميثاق أن لا تكتمه".
142-وأما حديث طلق بن علي فأنبأنا السمرقندي قال أخبرنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا سنان بن عبد الرحمن السرخسي قال نا علي بن عيسى الحكاني وأخبرنا القزاز قال نا أحمد بن علي قال أخبرنا عبد الرحمن بن عبيد الله الحربي قال نا محمد بن عبد الله الشافعي قال نا جعفر بن محمد بن كزال قالا نا حماد بن محمد القزاري قال نا أيوب بن عتبة عن قيس بن طلق عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من سئل عن علم فكتمه الجم يوم القيامة بلجام من نار".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أما حديث ابن مسعود ففي الطريق الأول سوار بن مصعب.
قال أحمد:ويحيى والنسائي متروك وفي الطريق الثاني:موسى بن عمير.
قال أبو حاتم:الرازي كذاب ذاهب الحديث وفي الطريق الثالث زيد بن رفيع وقد ضعفوه وفيه حمزة
(1/97)




الجزري.قال ابن عدي:يضع الحديث وفيه محمد بن الفضل قد كذبوه وفي الطريق الرابع هيصم.
قال ابن حبان:يروي الطامات ولا يجوز الاحتجاج به.
وأما حديث بن عباس ففي الطريق الأول أحمد بن أبي رجال وكان رجلا صالحا فلعله أدخل عليه وفي الطريق الثاني حسن بن كليب وقد ضعفه الخطيب.
وأما حديث ابن عمر ففي طريقه الأول الحسن بن ذكوان.
قال أحمد:أحاديثه أباطيل وفيه حسان بن سياه وقد ضعفوه وفي الطريق الثاني خالد بن يزيد قال يحيى هو كذاب وقال ابن حبان:يروي الموضوعات.
وأما حديث ابن عمرو ففيه عبد الله بن وهب الفسوي.
قال ابن حبان:دجال يضع الحديث.
وأما حديث أبي سعيد ففي طريقه الأول ابن دأب قال أبو زرعة كان يكذب وفي الطريق الثاني يحيى بن العلاء.
قال أحمد:كذاب يضع الحديث.
وأما حديث جابر ففي طريقه الأول قال علي بن العباس العلوي لا أصل لهذا الحديث ولا نعلم أن الحسن بن عرفة روى عن عبد الرزاق قال:
(1/98)




وهذا حديث منكر وفي طريقه الثاني عسل بن سفيان قال الرازي منكر الحديث.
وأما حديث عمرو بن عبسة ففيه محمد بن القاسم وكان يضع الحديث.
وأما حديث يروي ففي طريقه الأول يحيى بن سليم قال الرازي لا يحتج به وفي طريقه الثاني علي بن زيد بن جدعان قال يحيى ليس بشيء وفي طريقه الثالث عمر بن شاكر قال الرازي ضعيف وأما حديث أبي هريرة ففي طريقه حماد والحجاج وهما مجروحان والحجاج مذكور في طرق وفي الطريق الخامس صدقة بن موسى قال يحيى ليس بشيء وفي الطريق السادس صغدي قال يحيى ليس بشيء وفي الطريق السابع الحسين بن أحمد قال مطين كذاب ابن كذاب وفي الطريق الثامن تفرد بها عثمان بن مقسم قال يحيى ليس بشيء وقال الدار قطني:متروك وفي الطريق التاسع إسماعيل بن عمرو قال الدارقظني ضعيف وفي العاشر البلقاوي قال أبو زرعة كان يكذب وقال ابن حبان:يضع الحديث على الثقات.
وأما حديث طلق بن علي ففيه حماد بن محمد وقد ضعفوه وفيه أيوب ابن عتبة قال يحيى ليس بشيء وفيه قيس بن طلق.قال أبو حاتم:الرازي وأبو زرعة قيس
(1/99)




لا يقوم به حجة وقال أحمد:بن حنبل لا يصح في هذا شيء.
باب إكرام العلماء.
143-أنا ابن ناصر قال أخبرنا نصر بن أحمد قال نا ابن رزقويه قال نا عبد الرحمن بن محمد بن حامد البلخي قال نا أحمد بن محمد بن نعيم قال نا بشر بن الأصبغ قال نا يزيد بن هارون قال أنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من أكرم عالما فقد أكرم سبعين نبيا ومن أكرم متعلما فقد أكرم سبعين شهيدا ومن أحب العلم والعلماء لم يكتب عليه خطيئة أيام حياته".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه محمد بن عمرو قال يحيى بن معين ما زال الناس يتقون حديثه.
(1/100)




باب ثواب العلماء في الآخرة.
144-أنبأنا محمد بن عبد الباقي قال أنبأنا هناد بن إبراهيم قال أخبرنا الخليل بن محمد الو اسطي قال نا محمد بن أحمد بن جعفر قال نا محمد بن محمد ابن سليمان قال نا الحسن بن يزيد الجصاص قال نا إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله عن معسر عن عطية العوفي عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا كان يوم القيامة وضعت منابر من ذهب عليها قباب من فضة مفصصة بالدرر والياقوت والزمرد خلالها السندس والإستبرق ثم يجاء بالعلماء فيجلسون عليها ثم ينادي منادي الرحمن أين من حمل إلى أمة محمد علما يريد به وجه الله فأجلسوه على هذه المنابر فلا خوف عليهم".
قال المؤلف:هذا الحديث لا يصح والمتهم به إسماعيل.
قال ابن حبان:لا يحل الرواية عنه وقال الدار قطني:كذاب متروك.
(1/101)




________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب العلم 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى