منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28471
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أحاديث في صلاة الجمعة 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أحاديث في صلاة الجمعة 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أحاديث في صلاة الجمعة Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أحاديث في صلاة الجمعة

الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 22:13

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

أحاديث في صلاة الجمعة.
حديث في وجوبها.
781-أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا عمر بن محمد الهمذاني قال نا زكريا بن يحيى قال نا خالد بن عبد الدائم قال نا نافع بن زيد عن زهرة بن معبد عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :" يا أيها الناس إن الله قد فرض عليكم الجمعة في ساعتكم هذه وفي يومكم هذا وفي جمعتكم هذه وفي شهركم هذا في سنتكم هذه فريضة واجبة ألا فمن تركها معي أو مع إمام بعدي عدل أو جائر رغبة عنها أو زهادة فيها فلا جمع الله له شمله ألا ولا بارك له في أمره ألا ولا صلاة له ألا
(1/459)




ولا زكاة له ألا ولا حج له ألا ولا جهاد له ألا ولا صيام له ألا ولا صدقة له إلا من عذر فإن تاب تاب الله عز وجل عليه.
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح.
قال ابن حبان:خالد بن عبد الدائم يروي المناكير التي لا تشبه أحاديث الثقات ويلزق المتون الواهية بالأسانيد المشهورة.
قال ابن عدي:وزكريا بن يحيى كان يضع الحديث.
حديث في وجوب الجمعة عن من أواه الليل إلى أهله .
782- أخبرنا عبد الملك بن أبي القاسم الكروخي قال نا عبد الله بن محمد الأنصاري قال عبد الجبار بن أبي الجراح قال أخبرنا محمد بن أحمد بن محبوب قال نا أبو عيسى الترمذي قال سمعت أحمد بن الحسن يقول كنا عند أحمد بن حنبل فذكروا من تجب عليه الجمعة فذكر فيه بعض أهل العلم من التابعين وغيرهم فقلت له عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث فقال عن النبي صلى الله عليه وسلم فقلت نعم نا حجاج بن نصير قال نا معارك بن عباد عن عبد الله بن سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" الجمعة على من أواه الليل إلى أهله".
فغضب على أحمد وقال استغفر ربك مرتين.
قال أبو عيسى أنه لو يصدق هذا لضعف إسناده والحجاج يضعف وعبد الله ابن سعيد ضعفه يحيى بن سعيد جدا.
قال المؤلف:قلت قال يحيى بن سعيد استبان لي كذب عبد الله بن سعيد في مجلس وقال يحيى بن معين ليس بشيء لا يكتب حديثه وقال الفلاس والدار قطني متروك ومعارك ضعفه الدار قطني وحجاج أيضا وقال ابن المديني ذهب حديث حجاج وقال أبو حاتم:الرازي وأبو داؤد السجستاني تركوا حديثه.
(1/460)




أحاديث في فضل الجمعة.
783- أنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر أحمد بن علي قال نا محمد بن عمر النرسي قال أخبرنا محمد بن عبد الله الشافعي قال نا جعفر بن محمد بن كذال قال نا حماد بن محمد الفزاري قال نا سوار بن مصعب عن كليب بن وائل عن نافع عن ابن عمر قال ينزل جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفي يده شبه مرآة فيها نكتة سوداء فقال النبي صلى الله عليه وسلم :" يا جبريل ما هذه قال هذه الجمعة".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح.
قال أحمد:ويحيى والنسائي سوار بن مصعب متروك والفزاري ضعيف أيضا.
784-حديث آخر في ذلك أنا ابن خيرون قال نا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أنا ابن عدي قال حدثنا أحمد بن عبد الله بن شجاع قال نا محمد بن أحمد بن سعيد التبعي قال نا القاسم بن الحكم قال نا أبو يوسف عن صالح بن حيان عن أبي بريدة عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" أتاني جبريل بمثل المرآة فقلت ما هذه فقال الجمعة أرسلني بها إليك ليتخذها عيدا أنت وأمتك من بعدك".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح وقال النسائي صالح بن حيان ليس بثقة.
حديث في فضل صلاة الفجر يوم الجمعة في جماعة.
785- روى الوليد بن عبد الرحمن عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" أفضل
(1/461)




الصلوات عندالله عز وجل صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة".
قال الدار قطني:رفعه عمرو بن علي بن خالد عن شعبة ورفعه غندر وغيره عن شعبة وقال هشيم عن يعلى بن عطاء موقوفا وهو الصحيح.
786- حديث آخر أنا أبو القاسم الحريري قال أخبرنا أبو طالب العشاري قال أخبرنا الدار قطني قال أخبرنا ابن سمعون قال نا أبو بكر محمد ابن يونس المقريء قال نا أبو بكر بن عبد الله بن محمد القرشي قال نا أزهر بن مروان قال حدثنا عبد الله بن عرادة الشيباني أنا القاسم بن المطيب عن الأعمش عن أبي وائل عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أتاني جبريل في كفه مرآة كأحسن المرايا وأضوأها فإذا في وسطها لمعة سوداء فقلت ما هذه اللمعة فقال هذه الجمعة فقلت وما الجمعة قال يوم من أيام ربك العظيم وسأخبرك بشرفه وفضله في الدنيا وما يرجى فيه لأهله وأخبرك باسمه في الآخرة فأما شرفه وفضله في الدنيا فأن الله جمع فيه من الخلق وأما ما يرجى فيه لأهله فأن فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم أو أمة مسلمة يسألان الله فيها خيرا إلا أعطاهما إياه وأما شرفه وفضله في الآخرة فإن الله عز وجل إذا مر أهل الجنة إلى الجنة وأهل النار إلى النار وجرت عليهم هذه الأيام وهذ الليالي ليس فيها ليل ولا نهار وقد علم الله مقدار ذلك وساعاته فإذا كان يوم الجمعة حتى يخرج أهل الجنة إلى جمعهم نادى أهل الجنة مناديا يا أهل الجنة اخرجوا إلى وادي المزيد قال ووادي المزيد لا يعلم
(1/462)




سعة طوله وعرضه إلا الله فيه كثبان المسك رؤوسها في السماء قال تخرج الأنبياء بمنابر من نور ويخرج غلمان المؤمنين بكراسي من ياقوت فإذا وضعت لهم وأخذ القوم مجالسهم بعث الله عليهم رياحا تدعى المثيرة تثير ذلك المسك وتنقله تحت ثيابهم تخرجه في وجوهمم وأشعارهم تلك الريح أعلم كيف تضع بذلك المسك من امرأة أحدكم لو دفع إليها كل طيب على وجهه الأرض ويوحي الله عز وجل إلى حملة عرشه صفوة بين أظهرهم فيكون أول ما يسمعونه منه إلى يا عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يروني صدقوا برسلي واتبعوا أمري سلوني فهذا يوم المزيد فيجمعون على كلمة واحدة يا رب وجهك لينظر إليه فليكشف تلك الحجب فيتجلى لهم عز وجل فيغشاهم من نوره شيء لولا أنه قضى أن يحترقوا لما يغشاهم من نوره ثم يقال لهم ارجعوا إلى منازلكم فيرجعوا إلى منازلهم".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح قال يحيى عبد الله بن عرادة ليس بشيء وقال ابن عدي:عامة ما يروية لا يتابع عليه.
حديث في المشي إلى الجمعة.
787- أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال أنا ابن بكران قال حدثنا العتيقي قال نا يوسف بن الدخيل.
قال العقيلي:قال نا يحيى بن عثمان قال نا نعيم قال نا بقية
(1/463)




قال حدثنا الضحاك بن حمرة عن أبي نصير عن أبي رجاء عن أبي بكر الصديق وعمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"المشي إلى الجمعة كفارة لما بينهما والغسل يوم الجمعة كفارة والمشي إلى الجمعة كفارة عشرين سنة فإذا فرغ من الجمعة أجيز بعمل مائتي سنة".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح قال يحيى الضحاك ليس بشيء.
حديث في قص الأظفار يوم الجمعة.
788 أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدار قطني قال حدثنا أحمد بن علي بن سعيد قال نا إسحاق بن أبي إسحاق الصفار قال نا الصالح بن بيان نا المسعودي عن أبي حميد الحميري عن أبيه عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قص أظفاره واحد من شاربه كل يوم جمعة ادخل الله فيه شفاء وأخرج منه داء".
قال الدار قطني:تفرد به صالح بن بيان وهو متروك.
حديث في المنع من قص الأظافر يوم الجمعة .
789- أنبأنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر بن ثابت قال نا عبد العزيز بن محمد بن نصر الستوري قال نا إسماعيل بن محمد الصفار قال نا قيس بن إبراهيم بن قيس الطوابيقي قال حدثني جعفر بن محمد الجشمي قال حدثني محمد
(1/464)




[ابن علي] بن خلف قال حدثني عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن العباس عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"مثل المؤمن يوم الجمعة كمثل المحرم لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يقضي الصلاة قلت متى أتهيأ للجمعة قال يوم الخميس".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح وفيه ابن خلف.
قال ابن عدي:البلاء منه.
حديث في ذكر العتيق يوم الجمعة.
790- أنا أبو قاسم السمرقندي قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال نا محمد بن الحسن بن قتيبة قال نا محمد بن أبي السري قال نا يحيى بن سليم الطائفي قال حدثنا الأزور بن غالب عن سليمان التيمي عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن لله تعالى في كل جمعة أو قال ليلة جمعة ستمائة ألف عتيق من النار كلهم قد استوجب النار".
قال النسائي أزور ضعيف وقال الدار قطني:تفرد به أزور عن التيمي وأزور منكر الحديث ثابت. 791-حديث آخر أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدار قطني قال نا محمد بن سليمان الباهلي قال نا عبد الله بن عبد الصمد بن أبي خداش قال نا
(1/465)




العوام بن عبد الغفار البصري عن عبد الواحد بن زيد عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن يوم الجمعة أو ليلة الجمعة أربعة وعشرون ساعة ليس فيها ساعة إلا وله فيهما ستمائة ألف عتيق من النار".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح قال يحيى عبد الواحد بن زيد ليس بشيء وقال الفلاس متروك الحديث.
792-حديث آخر أنبأنا إسماعيل قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أنا ابن عدي قال نا القاسم بن عبد الله بن مهدي قال نا محمد بن الحارث بن راشد قال نا المفضل بن فضالة عن أبي عروة عن زياد بن أبي عمار عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صل يقول :" إن الله تعالى ليس بتارك أحد يوم الجمعة من المسلمين إلا غفر له".
قال المؤلف:وهذا حديث لا يصح قال يزيد بن هارون كان زياد كذابا وقال يحيى لا يساوي قليلا ولا كثيرا.
حديث في الكلام والإمام يخطب.
793-أنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا ابن نمير عن مجالد عن الشعبي عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فهو كالحمار يحمل أسفارا والذي يقول له أنصت ليس له جمعة".
قال أحمد:بن حنبل مجالد ليس بشيء وقال يحيى لا يحتج بحديثه.
(1/466)




حديث في الكلام إذا نزل الإمام من المنبر .
794-أنا الكروخي قال نا الأزدي والغورجي قالا نا ابن أبي الجراح قال نا ابن محبوب قال نا أبو عيسى الترمذي قال نا محمد بن بشار قال نا أبو داؤد الطيالسي قال نا جرير بن حازم عن ثابت عن أنس قال:" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكلم بالحاجة إذا نزل من المنبر".
قال الترمذي:هذا الحديث لا نعرفه إلا من حديث جرير بن حازم سمعت محمد يعني البخاري يقول وهم جرير بن حازم في هذا الحديث والصحيح ما روى ثابت عن أنس أقيمت الصلاة فأخذ رجل بيد النبي صلى الله عليه وسلم فما زال يتكلمه حتى نعس بعض القوم قال محمد والحديث هو هذا وجرير ربما يهم وهو صدوق.
حديث في الصدقة يوم الجمعة.
795-أنبأنا عبد الوهاب قال نا عبد الجبار قال نا أبو محمد الهمذاني قال نا الدار قطني قال نا الحسن بن أحمد بن سعيد قال نا أيوب بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسلم قال نا أبو قتادة الحراني قال نا أيوب بن نهيك قال سمعت محمد بن علي بن عبد الله بن عباس يحدث عن أبيه عن جده عبد الله بن عباس قال:" كان رسول
(1/467)




الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يصوم يوم الأربعاء ويوم الخميس ويوم الجمعة ويتصدق مما قل أو كثر من يوم الجمعة".
قال المؤلف:تفرد به أيوب بن نهيك ويتفرد به أبو قتادة عنه قال أبو زرعة أيوب بن نهيك منكر الحديث.
قال أحمد:ويحيى أبو قتادة ليس بشيء وقال أبو حاتم:الرازي ذهب حديثه.
حديث في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة.
796-أنا محمد بن علي بن عبيد الله قال أنا أبو منصور قال أنا أبو حفص الكتاني قال نا أبو بكر محمد بن جعفر المطيري قال نا وهب بن داؤد قال نا إسماعيل بن إبراهيم قال نا عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" من صلى علي يوم الجمعة مائتي غفر الله له ذنوب ثمانين عاما فقيل له كيف الصلاة عليك قال يقول اللهم صلي على محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي ويعقد واحدة".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح قال أبو بكر الخطيب وهب بن داؤد ليس بثقة.
(1/468)




حديث فيمن أدرك ركعة من الجمعة.
797-أنا عبد الخالق قال أنا عبد الرحمن بن أحمد قال نا أبو بكر بن بشران قال نا الدار قطني قال نا البغوي قال نا الحكم بن موسى قال نا عبد الرزاق بن عمر الدمشقي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" من أدرك من الجمعة ركعة فليضف إليها أخرى".
قال يحيى عبد الرزاق ليس بشيء كذاب وقال أبو حاتم:الرازي لا يكتب حديثه.
798-طريق آخر روى إبراهيم بن عطية أبو إسماعيل الثقفي عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن الزهري عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" من أدرك من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى".
قال أبو حاتم:بن حبان الحافظ إبراهيم بن عطية منكر الحديث جدا وكان هشيم يدلس عنه أخبارا لا أصل لها وهذا الحديث خطأ أنما الخبر من أدرك من الصلاة ركعة وذكر الجمعة قال أربعة أنفس عن الزهري عن أبي سلمة كلهم ضعفاء.
حديث فيمن فاتته الجمعة .
روى من حديث سمرة وعائشة فأما حديث سمرة.
(1/469)




799-فأنبأنا ابن الحصين قال نا ابن المذهب قال نا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا عفان قال نا همام عن قتادة قال حدثني قدامة بن وبرة عن سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من ترك جمعة من غيرعذر فليتصدق بدينار فإن لم يجد فبنصف دينار".
800-وأما حديث عائشة فأخبرنا محمد بن عبد الباقي بن أحمد قال نا حمد بن أحمد وأنا عبد الرحمن بن محمد قال نا أحمد بن علي الحافظ قالا أنا أبو نعيم الأصفهاني قال نا محمد بن عمر بن غالب قال نا إدريس بن خالد البلخي قال نا جعفر بن النضر قال نا إسحاق الأزرق قال نا مسعر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من فاتته صلاة الجمعة فليتصدق بدينار".
قال المؤلف:هذان حديثان لا يصحان أما الأول فقال البخاري لا يصح سماع قدامة عن سمرة وقال أحمد:بن حنبل قدامة لا يعرف قال
(1/470)




ورواه أيوب أبو العلاء فلم يصل إسناده وقال عن قتادة عن قدامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال فيه فليتصدق بدرهم أو بنصف درهم أو نصف صاع وأما حديث عائشة فإن الدار قطني كان سيء القول في محمد بن عمر بن غالب وقال ابن أبي الفوارس كان كذابا.
أحاديث في صلاة الضحى.
801-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر بن أحمد بن علي قال قرأت في كتاب أبي القاسم بن الثلاج بخطه نا أبو الحسن علي بن الفتح بن عبد الله اليشكري قال نا يحيى بن شبيب اليمامي قال نا سفيان الثوري عن الأعمش عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إن في الجنة بابا يقال له ضحى فمن صلى صلاة الضحى حنت إليه صلاة الضحى كما يحن الفصيل إلى أمه حتى إنها لتستقبله حتى يدخل الجنة".
802-حديث آخر في ذلك أنا القزاز قال نا أبو بكر أحمد بن علي قال نا أبو الحسن علي بن أحمد النعيمي قال نا عبدلله بن محمد بن عبد الله الحلواني وأبرأ من عهدته قال نا علي بن الفتح بن عبد الله السامري قال نا يحيى بن شبيب اليمامي قال نا سفيان الثوري عن الأعمش عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن في الجنة بابا يقال له الضحى لا يدخل منه إلا من حافظ على صلاة الضحى".
(1/471)




803-حديث ثالث أنا محمد بن ناصر قال نا عبد القادر بن محمد قال نا يوسف بن محمد المهرواني قال أخبرنا أحمد بن محمد بن حسنوية قال نا جعفر الخواص قال نا عبد الله بن أيوب بن زاذان قال نا بشر بن الوليد قال نا سليمان بن داؤد اليمامي قال حدثني يحيى بن أبي كثير عن أبي مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن للجنة بابا يقال له ضحى فإذا كان يوم القيامة قيل للذين يداومون على صلاة الضحى هذا بابكم فادخلوه".
804-حديث رابع أنبأنا ابن خيرون عن الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا أحمد بن موسى بن الفضل قال نا زكريا بن دويد عن حميد عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"من داوم على صلاة الضحى لم يقطعها إلا من علة كنت أنا وهو في الجنة في زورق من نور في بحر من نور الله رب العالمين".
قال المؤلف:هذه الأحاديث ليس فيها ما يصح أما الأول والثاني ففيهما يحيى بن شبيب.
قال ابن حبان:حديث عن الثوري بما لم يحدث به قط لا يجوز الاحتجاج به بحال وأما الثالث ففيه سليمان بن داؤد اليمامي قال ابن معين ليش بشيء وأما الرابع فوضعه زكريا.
قال ابن حبان:كان يضع الحديث على حميد لا يحل ذكره إلا على سبيل القدح.
حديث في حضور العيد يجزي عن الجمعة .
805-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال نا أبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمد بن حماد الواعظ قال نا أبو بكر يوسف بن يعقوب ابن إسحاق
(1/472)




ابن البهلول قال نا محمد بن عمرو بن حنان الحمصي قال نا بقية قال نا شعبة عن المغيرة الضبي عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء منكم أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون إن شاء الله تعالى".
قال الدار قطني:هذا حديث غريب من حديث مغيرة ولم يرفعه غيرشعبة وهو أيضا غريب عن شعبه ولم يروه عنه غيربقيه وقد رواه زياد البكائي وصالح بن موسى الطلحي عن عبد العزيز بن رفيع متصلا وروى عن الثوري عن عبد العزيز متصلا وهو غريب عنه ورواه جماعة عن عبد العزيز عن أبي صالح عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ولم يذكروا أبا هريرة.
وقال المؤلف:قلت وكذا.
قال أحمد:بن حنبل أنما رواه الناس عن أبي صالح مرسلا وتعجب من بقية كيف رفعه وقد كان بقية يروي عن الضعفاء ويدلس.
806-طريق آخر أنبأنا محمد بن ناصر قال أنبأنا أبو منصور محمد بن الحسين المقومي قال أنا أبو طلحة القاسم بن أبي المنذر قال أنا علي بن إبراهيم بن سلمة بن بحر قال نا محمد بن يزيد بن ماجه قال نا جبارة بن المغلس قال نا
(1/473)




مندل بن علي بن إبراهيم عن عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال:" اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس ثم قال من شاء أن يأتي بالجمعة فليأتها ومن شاء أن يتخلف فليتخلف".
قال المؤلف:وهذا لا يصح مندل بن علي ضعيف جدا وأما جبارة فليس بشيء قال يحيى هو كذاب قال ابن نمير كان يوضع له حديث فيحدث به وأصلح ما روى هذا حديث زيد بن أرقم.
807-فأنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أنا القطيعي قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا عبد الرحمن قال نا إسرائيل عن عثمان بن المغيرة عن إياس بن أبي رملة قال شهدت معاوية وهو يسأل زيد بن أرقم أشهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدان اجتمعا قال نعم صلى العيد الأول أول النهار ثم ارخص في الجمعة ثم قال :" من شاء أن يجمع فليجمع".
حديث في التكبير في صلاة العيد.
808-أنبأنا أبو غالب الماوردي قال نا أبو علي التستري قال أخبرنا أبو عمر الهاشمي قال نا أبو علي اللؤلؤي قال نا أبو داؤ قال نا محمد بن العلاء قال نا
(1/474)




زيد بن الحباب عن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبيه عن مكحول عن أبي عائشة عن أبي موسى وحذيفة "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكبر في العيدين أربعا تكبيره على الجنائز".
قال المؤلف:وهذا لا يصح.
قال أحمد:بن حنبل أحاديث عبد الرحمن مناكير قال وليس يروي في العيدين حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
حديث في حمل السلاح في العيد.
809-أنبأنا محمد بن ناصر أنبأنا أبو منصور محمد بن الحسين المقومي قال نا القاسم بن أبي المنذر قال نا علي بن إبراهيم بن سلمة قال نا محمد بن يزيد ابن ماجه قال حدثنا عبد القدوس بن محمد قال نا نائل بن نجيح قال نا إسماعيل بن زياد عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يلبس السلاح في بلاد الإسلام في العيدين إلا أن يكونوا بحضرة العدو".
(1/475)




قال ابن حبان:إسماعيل بن زياد دجال لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه وقال الدار قطني:هو كذاب متروك قال ونائل بن نجيح ليس بثقة.
حديث في حمل الحرب بين يدي الإمام يوم العيد.
810- روى أبو يحيي منذر بن زياد الطائي عن الوليد بن سريع قال: سمعت ابن أبي أوفي يقول:"رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما العيد يسار بين يديه بالحراب".
قال الفلاس:كان منذر بن زياد كذابا، وقال الدار قطني:متروك.
باب في التهنية بالعيد.
811- روى محمد بن إبراهيم السامي عن بقية عن ثور عن خالد بن معدان عن واثلة قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم العيد فقلت:يا رسول الله تقبل الله منا ومنك، قال :" نعم تقبل الله منا ومنك".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح ولا يرويه عن بقية غير محمد ابن إبراهيم وهو منكر الحديث، وبقية يروي عن المجهولين ويد لسهم ويذكر شيوخ فيترك شيوخ الضعفاء.
(1/476)




حديث في السجود عن رؤية الآيات.
812-أنبأنا محمد بن عبد الملك عن الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا الحسن بن سفيان قال نا الحسن بن أبي الربيع قال نا إبراهيم بن الحكم عن أبيه عن عكرمة قال سمعنا أصواتا بالمدينة فقال ابن عباس يا عكرمة أنظر ما هذا الصوت فذهبت فوجدت صفية بن حيي امرأة النبي صلى الله عليه وسلم قد توفيت فجئت ابن عباس فوجدته ساجدا ولم تطلع الشمس فقلت سبحان الله لم تطلع الشمس قال لا أم لك أليس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا رأيتم آية فاسجدوا فأي آية أعظم من أن يخرجن أمهات المؤمنين من بين أظهرنا ونحن أحياء".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح قال يحيى إبراهيم بن الحكم.
قال ابن حبان:ليس بشيء وقال أحمد:ليس بثقة وقال النسائي والأزدي متروك وقد روى هذا عن الحكم بن أبان حفص بن عمر العدني وخالد بن يزيد العمري فأما حفص فقال النسائي ليس بثقة وأما خالد بن يزيد فقال يحيى هو كذاب. هذا آخر الجزء الأول والحمد لله دائما العلل المتناهية في الأحاديث الواهية للإمام أبي الفرج عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي التيمي القرشي رحمه الله ه الجزء الثاني.
(1/477)




________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أحاديث في صلاة الجمعة 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى