- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28469
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - في ذكر الأيام والشهور
الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 21:54
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية
أحاديث في ذكر الأيام والشهور.
حديث في فضل الشتاء.
501 أنبأنا هبة الله الحريري قال نا أبو طالب العشاري قال نا الدار قطني قال نا أبو بكر النيسابوري قال نا يونس بن عبد الأعلى قال نا عبد الله بن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث أن دراجا حدثه عن أبي الهيثم عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" الشتاء ربيع المؤمن".
قال الدار قطني:تفرد به عمرو عن دراج.
قال أحمد:أحاديث دراج منكرة.
حديث في طلب العلم يوم الاثنين والخميس.
502- أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة أخبرني ابن عدي قال نا عبد الملك بن محمد قال حدثنا أبو الأحوص محمد بن الهيثم قال حدثنا محمد بن أيوب بن سويد قال حدثني أبي قال حدثني الأوزاعي عن محمد المنكدر عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اطلبوا العلم كل اثنين وخميس فإنه ميسر لمن طلب وإذا أراد أحدكم حاجة فليبكر إليها فأني سألت ربي أن يبارك لأمتي في بكورها".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح قد رواه محمد بن أيوب من حديث جابر ورواه عن أبيه عن الأوزاعي عن الزهري عن عائشة.
حديث في فضل الشتاء.
501 أنبأنا هبة الله الحريري قال نا أبو طالب العشاري قال نا الدار قطني قال نا أبو بكر النيسابوري قال نا يونس بن عبد الأعلى قال نا عبد الله بن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث أن دراجا حدثه عن أبي الهيثم عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" الشتاء ربيع المؤمن".
قال الدار قطني:تفرد به عمرو عن دراج.
قال أحمد:أحاديث دراج منكرة.
حديث في طلب العلم يوم الاثنين والخميس.
502- أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة أخبرني ابن عدي قال نا عبد الملك بن محمد قال حدثنا أبو الأحوص محمد بن الهيثم قال حدثنا محمد بن أيوب بن سويد قال حدثني أبي قال حدثني الأوزاعي عن محمد المنكدر عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اطلبوا العلم كل اثنين وخميس فإنه ميسر لمن طلب وإذا أراد أحدكم حاجة فليبكر إليها فأني سألت ربي أن يبارك لأمتي في بكورها".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح قد رواه محمد بن أيوب من حديث جابر ورواه عن أبيه عن الأوزاعي عن الزهري عن عائشة.
(1/313)
قال ابن حبان:محمد بن أيوب يروي الموضوعات وأبوه ضعيف قال يحيى أيوب كذاب وقال النسائي متروك الحديث.
حديث في فضل البكور.
قد روى من حديث علي وابن مسعود وأبي ذر وابن عباس وكعب بن مالك وأبي هريرة وجابر وبريدة وواثلة وأنس وصخر الغامدي والعرس بن عميرة وأبي رافع وعائشة فأما حديث علي عليه السلام فله طريقان :.
503- الطريق الأول أخبرنا محمد بن عمر الأرموي والحسين بن علي المقري قالا أنا عبد الصمد بن المأمون قال نا الدار قطني قال نا إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي قال نا عبد الصمد بن موسى قال نا الحسن بن فضالة عن جعفر عن ابن محمد عن أبيه عن جده عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" اللهم بارك لأمتي في بكورها".
504- الطريق الثاني أخبرنا محمد بن عبد الملك بن خيرون قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال نا الحسن بن سفيان قال نا محمد بن عبيد بن نجاسة قال نا عبد الواحد بن زياد عن عبد الرحمن بن إسحاق عن النعمان بن سعد عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
حديث في فضل البكور.
قد روى من حديث علي وابن مسعود وأبي ذر وابن عباس وكعب بن مالك وأبي هريرة وجابر وبريدة وواثلة وأنس وصخر الغامدي والعرس بن عميرة وأبي رافع وعائشة فأما حديث علي عليه السلام فله طريقان :.
503- الطريق الأول أخبرنا محمد بن عمر الأرموي والحسين بن علي المقري قالا أنا عبد الصمد بن المأمون قال نا الدار قطني قال نا إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي قال نا عبد الصمد بن موسى قال نا الحسن بن فضالة عن جعفر عن ابن محمد عن أبيه عن جده عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" اللهم بارك لأمتي في بكورها".
504- الطريق الثاني أخبرنا محمد بن عبد الملك بن خيرون قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال نا الحسن بن سفيان قال نا محمد بن عبيد بن نجاسة قال نا عبد الواحد بن زياد عن عبد الرحمن بن إسحاق عن النعمان بن سعد عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
(1/314)
505-وأما حديث ابن مسعود أنبأنا هبة الله بن أحمد الحريري قال أنبأنا أبو طالب محمد بن علي بن الفتح قال نا الدار قطني قال نا القاضي أبو جعفر أحمد بن إسحاق بن بهلول قال نا علي بن سعيد بن مسروق سنان قال نا علي بن عابس عن العلاء بن المسيب عن أبيه عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي بكورها".
أما حديث ابن عمر فله ثلاثة طرق.
506- الطريق الأول أنا أبو القاسم بن السمرقندي قال أخبرنا ابن مسعدة قال نا حمزة قال نا ابن عدي قال نا محمد بن خالد بن يزيد قال نا إبراهيم ابن سلم ابن أخي العلاء قال نا يحيى بن سعيد القطان قال نا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
507- الطريق الثاني نا عبد الأول قال نا الداوودي قال نا ابن أعين قال نا إبراهيم بن خريم قال نا عبد بن حميد قال نا إسماعيل بن أبي أويس قال نا محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الجدعاني عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" اللهم بارك لأمتي في بكورها".
أما حديث ابن عمر فله ثلاثة طرق.
506- الطريق الأول أنا أبو القاسم بن السمرقندي قال أخبرنا ابن مسعدة قال نا حمزة قال نا ابن عدي قال نا محمد بن خالد بن يزيد قال نا إبراهيم ابن سلم ابن أخي العلاء قال نا يحيى بن سعيد القطان قال نا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
507- الطريق الثاني نا عبد الأول قال نا الداوودي قال نا ابن أعين قال نا إبراهيم بن خريم قال نا عبد بن حميد قال نا إسماعيل بن أبي أويس قال نا محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الجدعاني عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" اللهم بارك لأمتي في بكورها".
(1/315)
قال الدار قطني:تفرد به محمد بن عبد الرحمن بن أبي مليكة عن عبيد الله بن عمر.
قال المؤلف:وليس كذلك فنا قد رويناه أنفا من حديث يحيى بن سعيد.
508- الطريق الثالث أنا أبو منصور بن خيرون قال نا ابن مسعدة قال أنا حمزة قال حدثنا أبو أحمد بن عدي قال نا عمر بن الحسن بن نصر قال نا مصعب بن سعد عن بقية قال نا محمد بن الفضل عن أبي حازم عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:اللهم :" بارك لأمتي في بكورها".
وأما حديث ابن عباس فله خمسة طرق.
509-الطريق الأول أنا ابن خيرون قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا ابن عدي قال نا أحمد بن محمد القزاز قال نا محمد بن محمد بن مرزوق قال نا معلى بن أسد قال نا عمر بن مسافر عن أبي حمزة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
510-الطريق الثاني أنبأنا محمد بن عبد الباقي البزاز قال نا محمد بن بالإجماع القضاعي قال نا أبو محمد عبد الرحمن بن عمر التجيبي قال نا أحمد بن إبراهيم بن جامع قال أنا علي بن عبد العزيز قال نا معلى بن أسد العمي قال نا عمر بن مسافر العتكي قال نا أبو حمزة عن ابن عباس قال لا يطلبن حاجة إلى
قال المؤلف:وليس كذلك فنا قد رويناه أنفا من حديث يحيى بن سعيد.
508- الطريق الثالث أنا أبو منصور بن خيرون قال نا ابن مسعدة قال أنا حمزة قال حدثنا أبو أحمد بن عدي قال نا عمر بن الحسن بن نصر قال نا مصعب بن سعد عن بقية قال نا محمد بن الفضل عن أبي حازم عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:اللهم :" بارك لأمتي في بكورها".
وأما حديث ابن عباس فله خمسة طرق.
509-الطريق الأول أنا ابن خيرون قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا ابن عدي قال نا أحمد بن محمد القزاز قال نا محمد بن محمد بن مرزوق قال نا معلى بن أسد قال نا عمر بن مسافر عن أبي حمزة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
510-الطريق الثاني أنبأنا محمد بن عبد الباقي البزاز قال نا محمد بن بالإجماع القضاعي قال نا أبو محمد عبد الرحمن بن عمر التجيبي قال نا أحمد بن إبراهيم بن جامع قال أنا علي بن عبد العزيز قال نا معلى بن أسد العمي قال نا عمر بن مسافر العتكي قال نا أبو حمزة عن ابن عباس قال لا يطلبن حاجة إلى
(1/316)
أعمى ولا تطلبها ليلا وإذا طلبت الحاجة فاستقبل الرجل بوجهك فإن الحياء في العين وباكر حاجتك فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" اللهم بارك لأمتي في بكورها".
511- الطريق الثالث أنبأنا عبد الوهاب قال أنا ابن عبد الجبار قال نا أبو محمد الهمذاني قال نا الدار قطني قال نا عبد الله بن أحمد بن ربيعة القاضي قال نا أحمد بن عبيد بن ناصح قال نا الحسين بن علوان قال نا أبو حمزة الثمالي عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
512- الطريق الرابع أخبرنا محمد بن عمر الأرموي والحسين بن علي المقريء قال نا عبد الصمد بن المأمون قال نا الدار قطني قال نا إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي قال حدثني أبي قال نا عبد الوهاب بن محمد الهاشمي عن عبد الصمد بن علي عن جده عن ابن عباس قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
513- الطريق الخامس أنبأنا عبد الوهاب قال نا أبو الحسن بن عبد الجبار قال أخبرنا أبو محمد الهمذاني قال نا الدار قطني قال نا إبراهيم بن عبد الصمد قال نا أبي قال حدثتني زينب بنت سليمان بن علي بن عبد الله ابن عباس عن أبيها عن جدها عن ابن عباس قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :" اللهم بارك لأمتي في بكورها".
511- الطريق الثالث أنبأنا عبد الوهاب قال أنا ابن عبد الجبار قال نا أبو محمد الهمذاني قال نا الدار قطني قال نا عبد الله بن أحمد بن ربيعة القاضي قال نا أحمد بن عبيد بن ناصح قال نا الحسين بن علوان قال نا أبو حمزة الثمالي عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
512- الطريق الرابع أخبرنا محمد بن عمر الأرموي والحسين بن علي المقريء قال نا عبد الصمد بن المأمون قال نا الدار قطني قال نا إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي قال حدثني أبي قال نا عبد الوهاب بن محمد الهاشمي عن عبد الصمد بن علي عن جده عن ابن عباس قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
513- الطريق الخامس أنبأنا عبد الوهاب قال نا أبو الحسن بن عبد الجبار قال أخبرنا أبو محمد الهمذاني قال نا الدار قطني قال نا إبراهيم بن عبد الصمد قال نا أبي قال حدثتني زينب بنت سليمان بن علي بن عبد الله ابن عباس عن أبيها عن جدها عن ابن عباس قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :" اللهم بارك لأمتي في بكورها".
(1/317)
514-وأما حديث كعب بن مالك أنا ابن خيرون قال نا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن عدي قال نا الحسن يعني ابن سفيان قال نا عمار قال حدثنا عبد الله بن المبارك وعدي بن الفضل بن معمر عن الزهري عن عبد الله بن كعب بن مالك عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" اللهم بارك لأمتي في بكورها".
515-وأما حديث أبي هريرة أنبأنا الحريري قال أنبأنا أبو طالب العشاري قال نا الدار قطني قال نا عبد الله بن محمد قال نا أبو معمر الهذلي قال نا عبد الله بن جعفر عن ثور عن أبي الغيث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن هذه الأمة بورك لها في بكورها".
516-أما حديث بريدة أنبأنا هبة الله بن أحمد الحريري قال أنبأنا محمد بن علي ابن الفتح قال نا الدار قطني قال نا ابن صاعد قال نا الحسين بن حريث قال حدثنا أوس بن عبد الله بن بريدة عن الحسين بن واقد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
وأما حديث واثلة فله طريقان :.
517- الطريق الأول أخبرنا ابن خيرون قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا محمد بن نوح الجند يسابوري قال نا عمار أبو ياسر قال نا عمر بن هارون عن ثور عن مكحول عن واثلة ابن الأسقع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" اللهم بارك لأمتي في بكورها".
518- الطريق الثاني أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال نا حمزة قال أنا ابن عدي قال أنا ابن قتيبة قال حدثني محمد بن الوليد قال نا عبد الرحمن بن المبارك قال نا حكيم بن خذام عن مكحول عن واثلة بن الأسقع
515-وأما حديث أبي هريرة أنبأنا الحريري قال أنبأنا أبو طالب العشاري قال نا الدار قطني قال نا عبد الله بن محمد قال نا أبو معمر الهذلي قال نا عبد الله بن جعفر عن ثور عن أبي الغيث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن هذه الأمة بورك لها في بكورها".
516-أما حديث بريدة أنبأنا هبة الله بن أحمد الحريري قال أنبأنا محمد بن علي ابن الفتح قال نا الدار قطني قال نا ابن صاعد قال نا الحسين بن حريث قال حدثنا أوس بن عبد الله بن بريدة عن الحسين بن واقد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
وأما حديث واثلة فله طريقان :.
517- الطريق الأول أخبرنا ابن خيرون قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا محمد بن نوح الجند يسابوري قال نا عمار أبو ياسر قال نا عمر بن هارون عن ثور عن مكحول عن واثلة ابن الأسقع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" اللهم بارك لأمتي في بكورها".
518- الطريق الثاني أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال نا حمزة قال أنا ابن عدي قال أنا ابن قتيبة قال حدثني محمد بن الوليد قال نا عبد الرحمن بن المبارك قال نا حكيم بن خذام عن مكحول عن واثلة بن الأسقع
(1/318)
قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها عددها".
وأما حديث يروي فله أربعة طرق :.
519- الطريق الأول أنا ابن السمرقندي قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا علي بن سعيد بن بشير قال نا إبراهيم بن عيسى الكوفي قال حدثنا عمرو بن بشير قال نا شبيب بن بشر قال أناأنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها عددها".
520- الطريق الثاني أنا ابن خيرون قال نا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا الحسن بن سفيان قال حدثنا عمار بن هارون قال نا عدي بن الفضل قال نا عبيد الله بن أبي بكر عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
521- الطريق الثالث أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال نا أبو الحسن بن عبد الجبار قال نا أبو محمد الهمذانى قال نا الدارقطنى قال حدثنا أبو بكر أحمد بن أحمد بن إسماعيل بن أبان قال نا إبراهيم بن راشد الآدمي قال نا محمد بن عيسى قال نا روح عن حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" غداة الخميس اللهم بارك لأمتي في بكورها".
522- الطريق الرابع أنبأنا عبد الوهاب قال نا المبارك بن عبد الجبار قال أخبرنا أبو محمد الهمذاني قال حدثنا الدار قطني قال نا عبد الله بن الهيثم بن خالد قال نا سليمان بن الربيع النهدي قال نا أسيد بن زيد الجمال قال نا الفضل ابن العدرا عن حميد الطويل عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك
وأما حديث يروي فله أربعة طرق :.
519- الطريق الأول أنا ابن السمرقندي قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا علي بن سعيد بن بشير قال نا إبراهيم بن عيسى الكوفي قال حدثنا عمرو بن بشير قال نا شبيب بن بشر قال أناأنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها عددها".
520- الطريق الثاني أنا ابن خيرون قال نا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا الحسن بن سفيان قال حدثنا عمار بن هارون قال نا عدي بن الفضل قال نا عبيد الله بن أبي بكر عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
521- الطريق الثالث أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال نا أبو الحسن بن عبد الجبار قال نا أبو محمد الهمذانى قال نا الدارقطنى قال حدثنا أبو بكر أحمد بن أحمد بن إسماعيل بن أبان قال نا إبراهيم بن راشد الآدمي قال نا محمد بن عيسى قال نا روح عن حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" غداة الخميس اللهم بارك لأمتي في بكورها".
522- الطريق الرابع أنبأنا عبد الوهاب قال نا المبارك بن عبد الجبار قال أخبرنا أبو محمد الهمذاني قال حدثنا الدار قطني قال نا عبد الله بن الهيثم بن خالد قال نا سليمان بن الربيع النهدي قال نا أسيد بن زيد الجمال قال نا الفضل ابن العدرا عن حميد الطويل عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك
(1/319)
لأمتي في بكورها".
523-وأما حديث صخر قال نا يحيى بن الحسن بن البنا قال نا أبو الحسين محمد بن أحمد بن الأبنوسي قال نا عبيد الله بن محمد بن حبابة قال حدثنا البغوي قال حدثني جدي قال حدثني أبو الأحوص محمد بن حيان عن مالك بن أنس عن هشيم بن أبي حازم عن يعلى بن عطاء عن عمارة بن حديد عن صخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" اللهم بارك لأمتي في بكورها".
524-وأنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا محمد بن جعفر قال حدثه شعبة عن يعلى بن عطاء عن عمارة بن حديد البجلي عن صخر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" اللهم بارك لأمتي في بكورهم ". قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث سرية بعثها أول النهار وكان صخر رجلا تأجرا وكان لا يبعث غلمانه إلا من أول النهار فكثر ماله حتى كان لا يدري أين يضع ماله".
523-وأما حديث صخر قال نا يحيى بن الحسن بن البنا قال نا أبو الحسين محمد بن أحمد بن الأبنوسي قال نا عبيد الله بن محمد بن حبابة قال حدثنا البغوي قال حدثني جدي قال حدثني أبو الأحوص محمد بن حيان عن مالك بن أنس عن هشيم بن أبي حازم عن يعلى بن عطاء عن عمارة بن حديد عن صخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" اللهم بارك لأمتي في بكورها".
524-وأنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا محمد بن جعفر قال حدثه شعبة عن يعلى بن عطاء عن عمارة بن حديد البجلي عن صخر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" اللهم بارك لأمتي في بكورهم ". قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث سرية بعثها أول النهار وكان صخر رجلا تأجرا وكان لا يبعث غلمانه إلا من أول النهار فكثر ماله حتى كان لا يدري أين يضع ماله".
(1/320)
525-وأما حديث العرس أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا علي بن إبراهيم بن القاسم قال نا أحمد بن علي بن الأفطح قال حدثنا يحيى بن زهدم قال حدثنا الجار عن أبيه عن العرس بن عميرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
526-أما حديث أبي رافع أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال أنا المبارك ابن عبد الجبار قال أنا أبو محمد عبد الله بن الحسين الهمذاني قال نا الدار قطني قال نا أحمد بن العباس البغوي قال نا أبو قلابة عبد الملك بن محمد قال نا الحسن بن عمرو بن سيف قال نا علي بن سويد بن منجوف عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
527-وأما حديث عائشة فأنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا أبو الحسين بن عبد الجبار قال أنا أبو محمد الهمذاني قال حدثنا الدار قطني قال نا أبو محمد بن صاعد وأبو جعفر أحمد بن إسحاق بن بهلول قالا نا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال نا إسماعيل بن قيس بن سعد بن زيد بن ثابت عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"باكروا في طلب الرزق والحوائج فإن الغدو بركة ونجاح".
قال المؤلف:وقد روي تخصيص البكور بيوم الخميس عن أبي هريرة وابن عباس وأنس وعائشة.
526-أما حديث أبي رافع أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال أنا المبارك ابن عبد الجبار قال أنا أبو محمد عبد الله بن الحسين الهمذاني قال نا الدار قطني قال نا أحمد بن العباس البغوي قال نا أبو قلابة عبد الملك بن محمد قال نا الحسن بن عمرو بن سيف قال نا علي بن سويد بن منجوف عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها".
527-وأما حديث عائشة فأنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا أبو الحسين بن عبد الجبار قال أنا أبو محمد الهمذاني قال حدثنا الدار قطني قال نا أبو محمد بن صاعد وأبو جعفر أحمد بن إسحاق بن بهلول قالا نا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال نا إسماعيل بن قيس بن سعد بن زيد بن ثابت عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"باكروا في طلب الرزق والحوائج فإن الغدو بركة ونجاح".
قال المؤلف:وقد روي تخصيص البكور بيوم الخميس عن أبي هريرة وابن عباس وأنس وعائشة.
(1/321)
528-أما حديث أبي هريرة أنا إسماعيل بن أحمد قال نا ابن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا عبد الله بن محمد بن يونس قال نا عمير أحمد بن الوليد قال نا محمد بن أيوب بن سويد عن أبيه عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها يوم خميس".
529-وأما حديث ابن عباس أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال نا ابن مسعدة قال نا حمزة قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا النعمان بن أحمد الو اسطي قال نا محمد بن الهيثم السمسار قال نا الحسين بن علوان عن أبي حمزة الثمالي عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورهم واجعل ذلك يوم الخميس".
وأما حديث يروي فله طريقان :.
530- الطريق الأول أنبأنا الحريري قال نا العشاري قال نا الدار قطني قال نا ابن صاعد قال نا أحمد بن علي بن الأفطح قال حدثنا يحيى بن زهدم قال نا أبي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها يوم خميسها ".
531- الطريق الثاني أنبأنا محمد بن أبي طاهر عن الجوهري عن الدار قطني
529-وأما حديث ابن عباس أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال نا ابن مسعدة قال نا حمزة قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا النعمان بن أحمد الو اسطي قال نا محمد بن الهيثم السمسار قال نا الحسين بن علوان عن أبي حمزة الثمالي عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورهم واجعل ذلك يوم الخميس".
وأما حديث يروي فله طريقان :.
530- الطريق الأول أنبأنا الحريري قال نا العشاري قال نا الدار قطني قال نا ابن صاعد قال نا أحمد بن علي بن الأفطح قال حدثنا يحيى بن زهدم قال نا أبي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لأمتي في بكورها يوم خميسها ".
531- الطريق الثاني أنبأنا محمد بن أبي طاهر عن الجوهري عن الدار قطني
(1/322)
عن أبي حاتم بن حبان قال كتبنا عن أحمد بن محمد بن الفضل القيسي عن نصر بن علي الجهضمي عن سفيان بن عيينة عن الزهري عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" اللهم بارك لأمتي في بكورها يوم خميسها".
532-وأما حديث عائشة أخبرنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أنا أحمد بن عدي قال أخبرنا عمر بن سنان المنبجي قال حدثنا محمد بن المغيرة قال نا محمد بن أيوب الرملي عن أبيه عن الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" سألت ربي تبارك وتعالى أن يبارك لأمتي في بكورها ويجعل ذلك يوم الخميس".
وقد روى الحث على طلب العلم يوم الاثنين ويوم الخميس وفي ذلك عن أنس وعائشة.
533-وأما حديث أنس أنا محمد بن ناصر قال أنا محمد بن إبراهيم قال نا محمد بن الفضل القرشي قال أخبرنا أبو بكر بن مردويه قال نا سليمان بن أحمد قال نا الحسين بن السميدع قال نا موسى بن أيوب النصيبي قال نا عثمان بن عبد الرحمن الطرائفي عن حمزة الزيات عن حميد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اطلبوا العلم يوم الاثنين فإنه ميسر لطالبه".
534-وقال سليمان:بن أحمد قال نا إبراهيم بن عبد السلام البغدادي قال نا محمد بن غالب الأنطاكي قال نا عثمان بن عبد الرحمن الطرائفي قال حدثنا محمد بن ثابت العبدي عن حميد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كان طالب العلم فليطلبه يوم الاثنين ويوم الخميس فإنه ميسر لطالبه".
532-وأما حديث عائشة أخبرنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أنا أحمد بن عدي قال أخبرنا عمر بن سنان المنبجي قال حدثنا محمد بن المغيرة قال نا محمد بن أيوب الرملي عن أبيه عن الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" سألت ربي تبارك وتعالى أن يبارك لأمتي في بكورها ويجعل ذلك يوم الخميس".
وقد روى الحث على طلب العلم يوم الاثنين ويوم الخميس وفي ذلك عن أنس وعائشة.
533-وأما حديث أنس أنا محمد بن ناصر قال أنا محمد بن إبراهيم قال نا محمد بن الفضل القرشي قال أخبرنا أبو بكر بن مردويه قال نا سليمان بن أحمد قال نا الحسين بن السميدع قال نا موسى بن أيوب النصيبي قال نا عثمان بن عبد الرحمن الطرائفي عن حمزة الزيات عن حميد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اطلبوا العلم يوم الاثنين فإنه ميسر لطالبه".
534-وقال سليمان:بن أحمد قال نا إبراهيم بن عبد السلام البغدادي قال نا محمد بن غالب الأنطاكي قال نا عثمان بن عبد الرحمن الطرائفي قال حدثنا محمد بن ثابت العبدي عن حميد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كان طالب العلم فليطلبه يوم الاثنين ويوم الخميس فإنه ميسر لطالبه".
(1/323)
535-وأما حديث عائشة قال نا ابن ناصر قال أخبرنا محمد بن إبراهيم قال نا أبو الفضل محمد بن الفضل القرشي قال نا أبو بكر بن مردويه قال نا عبد الباقي بن قانع قال نا أحمد بن بشر الطيالسي قال نا أبو بكر بن أبي المنذر قال نا محمد بن أيوب بن سويد قال نا أبي عن الأوزاعي عن الزهرني عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اغدوا في طلب العلم غداة الخميس".
قال المؤلف:هذه الأحاديث كلها لا تثبت أما حديث علي عليه السلام في طريقه الأول عبد الصمد بن موسى قال أبو بكر الخطيب قد ضعفوه.
قال الدار قطني:وما كتبناه إلا عن ابنه إبراهيم وفي طريقه الثاني عبد الواحد بن زياد قال يحيى ليس بشيء وقال أبو داؤد عمد إلى أحاديث كان يرسلها الأعمش فوصلها وفيه عبد الرحمن بن إسحاق.
قال أحمد:ليس بشيء منكر الحديث وقال يحيى متروك.
وأما حديث ابن مسعود فقال الدار قطني:تفرد به علي بن عابس عن العلاء قال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان:فحش خطأه فاستحق الترك.
وأما حديث أبو ذر فتفرد به علي بن هشام عن عفان وعلي كالمجهول وهو أنه وجد في كتابه فلا يعول عليه
قال المؤلف:هذه الأحاديث كلها لا تثبت أما حديث علي عليه السلام في طريقه الأول عبد الصمد بن موسى قال أبو بكر الخطيب قد ضعفوه.
قال الدار قطني:وما كتبناه إلا عن ابنه إبراهيم وفي طريقه الثاني عبد الواحد بن زياد قال يحيى ليس بشيء وقال أبو داؤد عمد إلى أحاديث كان يرسلها الأعمش فوصلها وفيه عبد الرحمن بن إسحاق.
قال أحمد:ليس بشيء منكر الحديث وقال يحيى متروك.
وأما حديث ابن مسعود فقال الدار قطني:تفرد به علي بن عابس عن العلاء قال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان:فحش خطأه فاستحق الترك.
وأما حديث أبو ذر فتفرد به علي بن هشام عن عفان وعلي كالمجهول وهو أنه وجد في كتابه فلا يعول عليه
(1/324)
وأما حديث ابن عمر ففي الطريق الأول إبراهيم بن سلم.
قال ابن عدي:منكر الحديث ليس بمعروف وفي الطريق الثاني محمد بن عبد الرحمن قال يحيى ليس بشيء وقال النسائي متروك الحديث وفي الطريق الثالث محمد بن الفضل.
قال أحمد:ليس بشيء حديثه حديث أهل الكذب وأما حديث ابن عباس ففي الطريق الأول والثاني عمر بن مسافر وأبو حمزة فأما عمر قال بن حبان يروي المناكير عن المشاهير وينفرد عن الإثبات بما ليس من حديثهم فوجب التنكب عن روايته وأما أبو حمزة ف.
قال الدار قطني:تفرد به أبو حمزة ثابت بن دينار.
قال أحمد:ويحيى ليس بشيء وفي طريقه الثالث الحسين بن علوان قال يحيى كذاب وفي الرابع عبد الصمد بن موسى الهاشمي وقد ضعفوه ودليل ضعفه اختلاف رواية حديثه في الطريقين.
وأما حديث كعب فرواه عمار بن هارون.
قال أبو حاتم:الرازي هو متروك.
وأما حديث أبي هريرة فتفرد به عبد الله بن جعفر عن ثور وكان عبد الله كثير الغلط.
وأما حديث جابر فيرويه أبو بكر الهذلي قال غندر هو كذاب وقال يحيى ليس بشيء وقال النسائي متروك.
وأما حديث واثلة ففي طريقه الأول عمر بن هارون قال يحيى كذاب خبيث وفي الطريق الثاني حكيم بن خذام قال الرازي متروك الحديث وفيه محمد ابن الوليد.
قال ابن عدي:كان يضع الحديث ويوصله ويسرق.
وأما حديث أنس ففي طريقه الأول أحمد بن بشير قال يحيى متروك
قال ابن عدي:منكر الحديث ليس بمعروف وفي الطريق الثاني محمد بن عبد الرحمن قال يحيى ليس بشيء وقال النسائي متروك الحديث وفي الطريق الثالث محمد بن الفضل.
قال أحمد:ليس بشيء حديثه حديث أهل الكذب وأما حديث ابن عباس ففي الطريق الأول والثاني عمر بن مسافر وأبو حمزة فأما عمر قال بن حبان يروي المناكير عن المشاهير وينفرد عن الإثبات بما ليس من حديثهم فوجب التنكب عن روايته وأما أبو حمزة ف.
قال الدار قطني:تفرد به أبو حمزة ثابت بن دينار.
قال أحمد:ويحيى ليس بشيء وفي طريقه الثالث الحسين بن علوان قال يحيى كذاب وفي الرابع عبد الصمد بن موسى الهاشمي وقد ضعفوه ودليل ضعفه اختلاف رواية حديثه في الطريقين.
وأما حديث كعب فرواه عمار بن هارون.
قال أبو حاتم:الرازي هو متروك.
وأما حديث أبي هريرة فتفرد به عبد الله بن جعفر عن ثور وكان عبد الله كثير الغلط.
وأما حديث جابر فيرويه أبو بكر الهذلي قال غندر هو كذاب وقال يحيى ليس بشيء وقال النسائي متروك.
وأما حديث واثلة ففي طريقه الأول عمر بن هارون قال يحيى كذاب خبيث وفي الطريق الثاني حكيم بن خذام قال الرازي متروك الحديث وفيه محمد ابن الوليد.
قال ابن عدي:كان يضع الحديث ويوصله ويسرق.
وأما حديث أنس ففي طريقه الأول أحمد بن بشير قال يحيى متروك
(1/325)
الحديث وفي الطريق الثاني عمار بن هارون وقد خرجناه أنفا وفيه عدي بن الفضل قال الرازي متروك الحديث وفي الطريق الثالث محمد بن عيسى وروح كلاهما مطعون فيه والطريق الرابع تفرد به أسيد بن زيد قال يحيى هو كذاب.
وأما حديث صخر فيرويه عمارة بن حديد عن صخر.
قال أبو حاتم:الرازي عمارة مجهول وقال أبو زرعة لا يعرف.
وأما حديث العرس فيرويه يحيى بن زهدم.
قال ابن حبان:يروي عن أبيه نسخة موضوعة لا يحل كتبها إلا على التعجب.
وأما حديث أبي رافع.
فقال الدار قطني:تفرد به علي بن سويد عنه وتفرد به الحسن بن عمرو بن سيف عنه وقال علي بن المديني والبخاري الحسن كذاب.
وأما حديث عائشة.
فقال الدار قطني:تفرد به إسماعيل بن قيس وهو منكر الحديث وقال أبو حاتم:الرازي مجهول وأما تخصيص البكور يوم الخميس.
فإن حديث أبي هريرة تفرد به محمد بن أيوب عن أبيه فأما محمد ف.
قال ابن حبان:يروي الموضوعات لا يحل الاحتجاج به وأما أبوه أيوب فقال ابن المبارك ارم به وقال يحيى ليس بشيء.
وأما حديث ابن عباس ففيه الحسين بن علوان قال يحيى كذاب وقال ابن عدي:يضع الحديث.
وأما حديث صخر فيرويه عمارة بن حديد عن صخر.
قال أبو حاتم:الرازي عمارة مجهول وقال أبو زرعة لا يعرف.
وأما حديث العرس فيرويه يحيى بن زهدم.
قال ابن حبان:يروي عن أبيه نسخة موضوعة لا يحل كتبها إلا على التعجب.
وأما حديث أبي رافع.
فقال الدار قطني:تفرد به علي بن سويد عنه وتفرد به الحسن بن عمرو بن سيف عنه وقال علي بن المديني والبخاري الحسن كذاب.
وأما حديث عائشة.
فقال الدار قطني:تفرد به إسماعيل بن قيس وهو منكر الحديث وقال أبو حاتم:الرازي مجهول وأما تخصيص البكور يوم الخميس.
فإن حديث أبي هريرة تفرد به محمد بن أيوب عن أبيه فأما محمد ف.
قال ابن حبان:يروي الموضوعات لا يحل الاحتجاج به وأما أبوه أيوب فقال ابن المبارك ارم به وقال يحيى ليس بشيء.
وأما حديث ابن عباس ففيه الحسين بن علوان قال يحيى كذاب وقال ابن عدي:يضع الحديث.
(1/326)
وأما حديث أنس ففي طريقه الأول يحيى بن زهدم.
قال ابن حبان:يروي عن أبيه نسخة موضوعة لا يحل كتبها إلا على التعجب وأما طريقه الثاني ففيه أحمد بن محمد القيسي.
قال ابن حبان:لعله قد وضع أكثر من ثلاثة آلاف حديث.
وأما حديث عائشة ففيه محمد بن أيوب الرملي عن أبيه وقد قدمنا فيهما أنفا.
وأما حديث أنس في تخصيص طالب العلم بيوم الاثنين ففيه عثمان الطرائفي قال ابن نمير كذاب وقال الأزدي متروك وقال ابن حبان:لا يجوز الاحتجاج به وهو في الطريق الأخرى وفيهما محمد بن ثابت العبدي قال يحيى ليس بشيء.
وقال المؤلف:وقد جاءت أحاديث في فضل الحجامة يوم الثلاثاء سبع عشرة تمضين من الشهر ويوم الثلثاء ويوم الاثنين والنهي عنها يوم السبت وغير ذلك سنذكرها يصلح ذكره في كتاب رآه إن شاء الله.
حديث في تخصيص البكور بيوم السبت.
536-أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدار قطني قال نا محمد بن نوح الجند يسابوري قال نا محمد بن الحسين بن يونس الشيرازي قال نا جناب بن الخشخاش قال نا سيد أبو كلدة عن محمد بن عبيد الله العزرمي عن عطاء عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من بكر يوم السبت في طلب حاجة فأنا الضامن بقضائها".
قال المؤلف:العزرمي ليس بشيء.
قال أحمد:ترك الناس حديثه وقال النسائي متروك.
قال ابن حبان:يروي عن أبيه نسخة موضوعة لا يحل كتبها إلا على التعجب وأما طريقه الثاني ففيه أحمد بن محمد القيسي.
قال ابن حبان:لعله قد وضع أكثر من ثلاثة آلاف حديث.
وأما حديث عائشة ففيه محمد بن أيوب الرملي عن أبيه وقد قدمنا فيهما أنفا.
وأما حديث أنس في تخصيص طالب العلم بيوم الاثنين ففيه عثمان الطرائفي قال ابن نمير كذاب وقال الأزدي متروك وقال ابن حبان:لا يجوز الاحتجاج به وهو في الطريق الأخرى وفيهما محمد بن ثابت العبدي قال يحيى ليس بشيء.
وقال المؤلف:وقد جاءت أحاديث في فضل الحجامة يوم الثلاثاء سبع عشرة تمضين من الشهر ويوم الثلثاء ويوم الاثنين والنهي عنها يوم السبت وغير ذلك سنذكرها يصلح ذكره في كتاب رآه إن شاء الله.
حديث في تخصيص البكور بيوم السبت.
536-أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدار قطني قال نا محمد بن نوح الجند يسابوري قال نا محمد بن الحسين بن يونس الشيرازي قال نا جناب بن الخشخاش قال نا سيد أبو كلدة عن محمد بن عبيد الله العزرمي عن عطاء عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من بكر يوم السبت في طلب حاجة فأنا الضامن بقضائها".
قال المؤلف:العزرمي ليس بشيء.
قال أحمد:ترك الناس حديثه وقال النسائي متروك.
(1/327)
________________________________________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى