- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28455
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب اللباس
السبت 08 أكتوبر 2011, 20:15
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية
كتاب اللباس
حديث في ترك جيد اللباس
1129-أنا عبد الله بن علي المقرىء قال أنا محمد بن الحسن الباقلاني قال أنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن متيم قال نا حمزة بن القاسم الهاشمي قال نا العباس بن عبد الله قال حدثنا أبو عبد الرحمن المقرىء قال نا سعيد بن أبي أيوب عن أبي مرحوم عبد الرحيم بن ميمون عن سهل بن معاذ بن يروي الجهني عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من ترك اللباس تواضعا لله عز وجل وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره في أي حلل الإيمان شاء".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى سهل وعبد الرحيم ضعيفان".
حديث في ترك جيد اللباس
1129-أنا عبد الله بن علي المقرىء قال أنا محمد بن الحسن الباقلاني قال أنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن متيم قال نا حمزة بن القاسم الهاشمي قال نا العباس بن عبد الله قال حدثنا أبو عبد الرحمن المقرىء قال نا سعيد بن أبي أيوب عن أبي مرحوم عبد الرحيم بن ميمون عن سهل بن معاذ بن يروي الجهني عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من ترك اللباس تواضعا لله عز وجل وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره في أي حلل الإيمان شاء".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى سهل وعبد الرحيم ضعيفان".
(2/190)
حديث فيما يقال عند لبس الثوب الجديد
1130-أخبرنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال حدثنا يزيد بن هارون قال نا أصبغ عن أبي العلاء الشامي قال لبس أبو أمامة ثوبا جديدا فلما بلغ ترقوته قال الحمد لله الذي كساني ما أواري به به في حياتي ثم قال سمعت عمر بن الخطاب يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من اتخذ ثوبا فلبس فقال حين بلغ ترقوته الحمد لله الذي كساني ما أواري به به في حياتي ثم عمد إلى الثوب الذي اخلق أو قال القي فتصدق به كان في ذمة الله وفي جوار الله وفي كنف الله حيا وميتا حيا وميتا حيا وميتا".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح أصبغ هو ابن زيد قال ابن عدي: "له محفوظة قال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد قال الدارقطني وأبو العلاء هذا مجهول قال المؤلف: "وقد روي من طريق عبد الله بن زحر عن القاسم عن أبي أمامة وعبد الله والقاسم قد سبق في كتابنا القدح فيهما قال الدارقطني ثابت".
حديث في تغطية الرأس ولو بخيط
1131-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا محمد بن المظفر قال أنا أحمد بن محمد العتيقي قال نا يوسف بن الدخيل قال نا محمد بن عمرو العقيلي
1130-أخبرنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال حدثنا يزيد بن هارون قال نا أصبغ عن أبي العلاء الشامي قال لبس أبو أمامة ثوبا جديدا فلما بلغ ترقوته قال الحمد لله الذي كساني ما أواري به به في حياتي ثم قال سمعت عمر بن الخطاب يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من اتخذ ثوبا فلبس فقال حين بلغ ترقوته الحمد لله الذي كساني ما أواري به به في حياتي ثم عمد إلى الثوب الذي اخلق أو قال القي فتصدق به كان في ذمة الله وفي جوار الله وفي كنف الله حيا وميتا حيا وميتا حيا وميتا".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح أصبغ هو ابن زيد قال ابن عدي: "له محفوظة قال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد قال الدارقطني وأبو العلاء هذا مجهول قال المؤلف: "وقد روي من طريق عبد الله بن زحر عن القاسم عن أبي أمامة وعبد الله والقاسم قد سبق في كتابنا القدح فيهما قال الدارقطني ثابت".
حديث في تغطية الرأس ولو بخيط
1131-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا محمد بن المظفر قال أنا أحمد بن محمد العتيقي قال نا يوسف بن الدخيل قال نا محمد بن عمرو العقيلي
(2/191)
قال نا عبد الرحمن بن محمد بن مسلم قال نا محمد بن هارون القطان قال حدثنا عثمان بن اليمان قال حدثنا عبد الصمد بن سليمان عن عبد الحميد بن يحيى عن عبد الله بن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "غط رأسك من الناس ولو لم تجد إلا خيطا".
قال المؤلف: "هذا حديث لا أصل له".
قال العقيلي: "عبد الحميد مجهول ولا يعرف هذا الحديث من غير هذا الإسناد من وجه يثبت".
حديث في النهي عن الصلاة في السراويل
1132-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال أنا القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن الحرشي قال نا أبو العباس محمد بن يعقوب قال نا يحيى بن أبي طالب قال نا زيد بن الحباب عن حسين بن وردان عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة في السراويل قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال العقيلي: "لا يعرف إلا بحسين بن وردان ولا يتابع عليه".
قال المؤلف: "قلت وهذا ينبغي أن يكون له تمام وعلى تقدير صحته يكون المعنى نهي عن الصلاة في السراويل وحده وكذلك روى لنا عن أبي بكر النيسابوري أنه فسره كذلك ويدل عليه أنبأنا به".
1133-عبد الوهاب بن المبارك قال أنا ابن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثنا محمد بن عثمان العبسي قال نا الليث بن هارون العكلي قال حدثنا زيد بن الحباب عن أبي المنيب عن ابن بريده عن أبيه
قال المؤلف: "هذا حديث لا أصل له".
قال العقيلي: "عبد الحميد مجهول ولا يعرف هذا الحديث من غير هذا الإسناد من وجه يثبت".
حديث في النهي عن الصلاة في السراويل
1132-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال أنا القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن الحرشي قال نا أبو العباس محمد بن يعقوب قال نا يحيى بن أبي طالب قال نا زيد بن الحباب عن حسين بن وردان عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة في السراويل قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال العقيلي: "لا يعرف إلا بحسين بن وردان ولا يتابع عليه".
قال المؤلف: "قلت وهذا ينبغي أن يكون له تمام وعلى تقدير صحته يكون المعنى نهي عن الصلاة في السراويل وحده وكذلك روى لنا عن أبي بكر النيسابوري أنه فسره كذلك ويدل عليه أنبأنا به".
1133-عبد الوهاب بن المبارك قال أنا ابن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثنا محمد بن عثمان العبسي قال نا الليث بن هارون العكلي قال حدثنا زيد بن الحباب عن أبي المنيب عن ابن بريده عن أبيه
(2/192)
أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يصلي الرجل في السراويل الواحد ليس عليه غيره".
قال العقيلي: "لا يعرف إلا بأبي المنيب ولا يتابع عليه وقال المؤلف: "قلت وهذا تفسير الأول على تقدير الصحة".
حديث في لبس الثوب الجديد يوم الجمعة".
1134-أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال حدثني الحسن بن أبي طالب قال نا عبيد الله بن محمد بن عائذ الخلال حدثنا أحمد بن الخطاب بن الهيثم حدثنا داؤد بن بكر حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال نا عنبسة عن عبد الله بن أبي الأسود عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا لبس يوم الجمعة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وعنبسه مجرح قال ابن حبان: "والأنصاري يروي عن الثقات ما ليس من حديثهم لا يجوز الاحتجاج به".
حديث في لبس الثوب اللين
1135-أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا أبو محمد الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال حدثني محمد بن سعيد البزار قال نا عبيد ابن محمد بن أبي الرجال قال نا محمد بن روح قال حدثنا يونس بن هارون عن مالك ابن أنس عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم "قال ثلاث يفرح بهن
قال العقيلي: "لا يعرف إلا بأبي المنيب ولا يتابع عليه وقال المؤلف: "قلت وهذا تفسير الأول على تقدير الصحة".
حديث في لبس الثوب الجديد يوم الجمعة".
1134-أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال حدثني الحسن بن أبي طالب قال نا عبيد الله بن محمد بن عائذ الخلال حدثنا أحمد بن الخطاب بن الهيثم حدثنا داؤد بن بكر حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال نا عنبسة عن عبد الله بن أبي الأسود عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا لبس يوم الجمعة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وعنبسه مجرح قال ابن حبان: "والأنصاري يروي عن الثقات ما ليس من حديثهم لا يجوز الاحتجاج به".
حديث في لبس الثوب اللين
1135-أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا أبو محمد الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال حدثني محمد بن سعيد البزار قال نا عبيد ابن محمد بن أبي الرجال قال نا محمد بن روح قال حدثنا يونس بن هارون عن مالك ابن أنس عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم "قال ثلاث يفرح بهن
(2/193)
البدن ويربو عليه الثوب اللين والطيب وشرب العسل".
قال أبو حاتم: "يونس عن مالك العجائب لا تحل الرواية عنه ولا الاحتجاج به بحال".
حديث في لبس السواد
1136-أنا ابن خيرون قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا القاسم بن عبد الله بن مهدي قال نا يعقوب بن كاسب قال نا حاتم بن إسماعيل عن محمد بن عبيد الله عن أبي الزبير عن جابر قال كان للنبي صلى الله عليه وسلم عمامة سوداء يلبسها في العيدين ويرخيها من خلفه".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح لا يرويه إلا محمد بن عبيد الله العذرمي".
قال أحمد: "ترك الناس حديثه".
حديث في لبس الخلفاء السواد
1137-أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال أنا محمد بن المظفر قال أنا العتيقي قال نا ابن الدخيل قال نا العقيلي قال نا عمرو بن السرح قال نا يوسف بن عدي قال حدثنا حجاج بن تميم عن ميمون بن مهران عن ابن عباس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم قال لي "جبريل لقد أمسى ابن عباس وهو شديد وسخ الثياب وليلبسن ولده".
قال المؤلف: "هذا حديث لا أصل له".
قال العقيلي: "لا يتابع حجاج بن تميم على هذا الحديث قال أبو الفتح الأزدي حجاج ضعيف".
قال أبو حاتم: "يونس عن مالك العجائب لا تحل الرواية عنه ولا الاحتجاج به بحال".
حديث في لبس السواد
1136-أنا ابن خيرون قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا القاسم بن عبد الله بن مهدي قال نا يعقوب بن كاسب قال نا حاتم بن إسماعيل عن محمد بن عبيد الله عن أبي الزبير عن جابر قال كان للنبي صلى الله عليه وسلم عمامة سوداء يلبسها في العيدين ويرخيها من خلفه".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح لا يرويه إلا محمد بن عبيد الله العذرمي".
قال أحمد: "ترك الناس حديثه".
حديث في لبس الخلفاء السواد
1137-أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال أنا محمد بن المظفر قال أنا العتيقي قال نا ابن الدخيل قال نا العقيلي قال نا عمرو بن السرح قال نا يوسف بن عدي قال حدثنا حجاج بن تميم عن ميمون بن مهران عن ابن عباس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم قال لي "جبريل لقد أمسى ابن عباس وهو شديد وسخ الثياب وليلبسن ولده".
قال المؤلف: "هذا حديث لا أصل له".
قال العقيلي: "لا يتابع حجاج بن تميم على هذا الحديث قال أبو الفتح الأزدي حجاج ضعيف".
(2/194)
حديث في غسل الثوب
1138-أنا القزاز أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أخبرنا محمد بن أحمد ابن محمد بن الأبنوسي قال نا عمر بن إبراهيم الكتاني قال نا إبراهيم بن أحمد القرميسيني قال نا إبراهيم بن الحسين الدمشقي قال نا شعيب بن أحمد البغدادي قال حدثني جدي عبد الحميد بن صالح عن برد عن مكحول عن الأصبغ بن نباته عن الحسن بن علي عن عائشة قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي يا عائشة اغسلي هذين البردين قالت فقلت بأبي وأمي يا رسول الله بالأمس غسلتهما فقال "لي أما علمت أن الثوب يسبح فإذا اتسخ انقطع تسبيحه".
قال الخطيب: "هذا حديث منكر قال المؤلف: "قلت وكأنه اتهم به شعيبا على أن الأصبغ ليس بشيء قال يحيى بن معين لا يساوي الأصبغ شيئا".
حديث في الثوب يشترى بثمن بعضه حرام
1139-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا علي بن أحمد الجواربي قال نا أبي وعمي قالا حدثنا عبد الله بن أبي علاج عن مالك عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من اشترى ثوبا بعشرة دراهم في ثمنه درهم حرام لم يقبل الله له صلاة ما دام عليه".
قال ابن حبان: "هذا الحديث ليس من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن أبي علاج يروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم فلا يشك السامع أنه كان يضعها قال وهذا الحديث يروي بإسناد رواه من حديث بقية وإسناده شبه لا شيء".
1138-أنا القزاز أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أخبرنا محمد بن أحمد ابن محمد بن الأبنوسي قال نا عمر بن إبراهيم الكتاني قال نا إبراهيم بن أحمد القرميسيني قال نا إبراهيم بن الحسين الدمشقي قال نا شعيب بن أحمد البغدادي قال حدثني جدي عبد الحميد بن صالح عن برد عن مكحول عن الأصبغ بن نباته عن الحسن بن علي عن عائشة قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي يا عائشة اغسلي هذين البردين قالت فقلت بأبي وأمي يا رسول الله بالأمس غسلتهما فقال "لي أما علمت أن الثوب يسبح فإذا اتسخ انقطع تسبيحه".
قال الخطيب: "هذا حديث منكر قال المؤلف: "قلت وكأنه اتهم به شعيبا على أن الأصبغ ليس بشيء قال يحيى بن معين لا يساوي الأصبغ شيئا".
حديث في الثوب يشترى بثمن بعضه حرام
1139-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا علي بن أحمد الجواربي قال نا أبي وعمي قالا حدثنا عبد الله بن أبي علاج عن مالك عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من اشترى ثوبا بعشرة دراهم في ثمنه درهم حرام لم يقبل الله له صلاة ما دام عليه".
قال ابن حبان: "هذا الحديث ليس من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن أبي علاج يروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم فلا يشك السامع أنه كان يضعها قال وهذا الحديث يروي بإسناد رواه من حديث بقية وإسناده شبه لا شيء".
(2/195)
1140-قال المؤلف: "قلت أنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أنا أحمد بن جعفر قال حدثنا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا اسود بن عامر قال نا بقية بن الوليد عن عثمان بن زفر عن هاشم عن ابن عمر قال من اشترى ثوبا بعشرة دراهم وفيه درهم حرام لم يقبل الله عز وجل له صلاة ما دام عليه قال ثم ادخل إصبعية في أذنيه ثم قال صمتا أن لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم سمعته يقوله".
قال المؤلف: "هاشم مجهول إلا أن يكون ابن زيد الدمشقي فذاك يروي عن نافع وقد ضعفه أبو حاتم الرازي".
حديث في طي الثوب
1141-أنا عبد الأول بن عيسى قال أنا عبد الله بن محمد الأنصاري قال أنا سعيد بن أبي القاسم النصر آبادي قال أخبرنا أبو حامد المدركي قال نا ابن الأعرابي قال نا أبو عوف الدودي قال نا إبراهيم بن يحيى قال نا الحسين بن شداد عن عمر بن موسى عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "طي الثوب راحته".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عمر بن موسى هو الوجيهي قال يحيى ليس بثقة وقال النسائي والدا رقطني متروك وقال ابن عدي: "هو في عداد من يضع الحديث".
قال المؤلف: "هاشم مجهول إلا أن يكون ابن زيد الدمشقي فذاك يروي عن نافع وقد ضعفه أبو حاتم الرازي".
حديث في طي الثوب
1141-أنا عبد الأول بن عيسى قال أنا عبد الله بن محمد الأنصاري قال أنا سعيد بن أبي القاسم النصر آبادي قال أخبرنا أبو حامد المدركي قال نا ابن الأعرابي قال نا أبو عوف الدودي قال نا إبراهيم بن يحيى قال نا الحسين بن شداد عن عمر بن موسى عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "طي الثوب راحته".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عمر بن موسى هو الوجيهي قال يحيى ليس بثقة وقال النسائي والدا رقطني متروك وقال ابن عدي: "هو في عداد من يضع الحديث".
(2/196)
________________________________________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى