منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28461
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الفضائل والمثالب 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الفضائل والمثالب 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الفضائل والمثالب Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الفضائل والمثالب

الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 20:53

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب الفضائل والمثالب.
وهو مشتمل على ثلاثة أجناس:الآدميون والأماكن والأيام.
أبواب ذكر الآدميين.
باب في ذكرنبينا صلى الله عليه وسلم.
باب ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم مختونا.
264-أنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر الخطيب قال أخبرنا أبو سعيد الحسن بن محمد بن عبد الله بن حسنويه الكاتب قال نا القاضي أبو بكر محمد ابن عمر بن سالم قال حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن الفرج البغدادي قال نا سفيان بن محمد المصيصي قال نا هشيم عن يونس بن عبيد عن الحسن عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كرامتي أني ولدت مختونا ولم ير أحد سوأتي".
(1/165)




قال المؤلف:تفرد به سفيان.
قال ابن عدي:كان يسرق الأحاديث ويسوي الأسانيد وفي حديثه موضوعات وقال ابن حبان:لا يجوز الاحتجاج به وقال المؤلف:قلت ولا شك أنه ولد مختونا غير أن هذا الحديث لا يصح به.
باب حضوره أعياد المشركين.
265-أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال نا علي بن يحيى بن جعفر قال نا سليمان بن أحمد الطبراني قال نا الحسن بن علي المعمري قال نا عثمان بن أبي شيبة قال أخبرني جرير عن سفيان الثوري عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر قال:" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
(1/166)




يشهد مع المشركين مشاهدهم فسمع ملكين من خلفه وأحدهما يقول لصاحبه إذهب بنا حتى نقوم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال كيف نقوم خلفه وإنما عهده باستلام الأصنام قبل فلم يشهد مع المشركين مشاهدهم".
قال الخطيب:ومعنى قول جابر عهده باستلام الأصنام أنه شهد مع من استلم الأصنام وذلك قبل أن يوحى إليه.
قال المؤلف:قلت وإنما يتأول هذا الحديث أن لو صح وفيه علل ومنها أن عثمان لم يتابع عليه ومنها أبو زرعة رواه عن عثمان عن جرير عن سفيان ابن عبد الله بن زياد مكان سفيان الثوري ومنها أن ابن عقيل ضعيف ثم القوم ضعفه يحيى وغيره وقال ابن حبان:كان رديء الحفظ يحدث على التوهم فيجيء بالجبر سننه فوجبت مجانبة أخباره وقال الدار قطني:يقال أن عثمان بن أبي شيبة وهو في إسناده وغيره يرويه عن جرير عن سفيان عن عبد الله بن محمد بن زياد بن حدير مرسلا وهو الصواب قال وذكر لأحمد فقال موضوع وأنكره جدا.
(1/167)




باب أنه يبصر في ظلمة.
266-أنبأنا ابن خيرون قال نا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال نا ابن مسلم قال نا عباس بن الوليد قال نا زهير بن عباد قال نا عبد الله محمد بن المغيرة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت:" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرى في الظلمة كما يرى في الضوء".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح.
قال العقيلي:عبد الله بن محمد بن المغيرة يحدث بما لا أصل له وعباس بن الوليد كان ابن المديني يتكلم فيه.
باب فضل اسمه.
267-أنا إسماعيل بن أحمد قال نا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال حدثنا يحيى بن عبد الرحمن بن ناجية قال نا أحمد بن عبد الرحمن بن مفضل قال نا عثمان الطرائفي قال نا أحمد الشامي عن محمد بن المنكدر عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ما طعم طعام على مائدة ولا جلس عليها وفيها اسمي إلا قدسوا في كل يوم مرتين".
قال الطرائفي ونا أحمد عن أبي الطفيل عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ما اجتمع قوم قط في مشورة وفيهم رجل اسمه محمد لم يدخلوه في مشورتهم إلا لم يبارك لهم فيه".
(1/168)




قال ابن عدي:هذان محفوظين وأحمد الشامي هو عندي ابن كنانة وهو منكر الحديث.
وقال المؤلف:قلت قال أبو عروبة وعثمان الطرائفي عنده عجائب ويروي عن مجهولين.
قال ابن حبان:لا يجوز الاحتجاج به.
باب تفضيله بالكرم والقوة.
268-أنا القزاز قال نا أحمد بن علي الحافظ قال أنا البرقاني قال نا أبو بكر الأسماعيلي قال أخبرني الحسين بن علي بن محمد بن مصعب أبو علي النخعي وكان شيخا كبيرا قد غلب عليه البلغم قال نا العباس بن الوليد الخلال قال نا مروان بن محمد قال نا سعيد قال نا قتادة عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"فضلت على الناس بأربع بالسخاء والشجاعة وكثرة الجماع وشدة البطش".
قال المؤلف:هذا لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال ابن حبان:مروان
(1/169)




ابن محمد يروي المناكير لا يحل الاحتجاج به وقال الدار قطني:ذاهب الحديث والنخعي البلغمي لا يعول عليه.
باب في كلامه بالأعجمية.
فيه عن أبي هريرة وأبي الدرداء.
269- فأما حديث أبي هريرة أنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا أسود بن عامر قال نا ذواد أبو المنذر عن ليث عن مجاهد عن أبي هريرة قال ما هجرت إلا وجدت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فصلى ثم قال :" أشكنب درد؟ قال: قلت نعم قال:" قم فصل فإن في الصلاة شفاء".
270-طريق آخر أخبرنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا موسى بن داؤد قال نا ذواد بن عيلة عن ليث عن مجاهد عن أبي هريرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يهجر قال وصليت ثم جلست إليه فقال :" يا أبا هريرة أشكنب درد؟ قال قلت لا يا رسول الله قال: صل فأن في الصلاة شفاء".
(1/170)




271-طريق آخر أنا محمد بن عبد الله بن حبيب قال نا العباس بن أبي العباس الشقاني قال أنا أحمد بن الحارث التميمي قال نا أبو محمد بن حبان قال نا جعفر بن عمر النهاوندي قال نا جبارة قال نا ذواد بن علبة عن ليث عن مجاهد عن أبي هريرة قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد وأنا أشكو في بطني فقال مجاهد عن أبي هريرة أشكنب درد قال فقلت نعم قال " قم فصل فإن في الصلاة شفاء".
272-طريق رابع أنا عبد الوهاب الحافظ قال أنا ابن بكران قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن الدخيل قال نا العقيلي قال حدثني جدي قال نا عبد العزيز بن الخطاب قال نا ذواد بن عن ليث عن مجاهد عن أبي هريرة قال دخل النبي وأنا أشكو من البطن فقال:" يا أبا هريرة أشكم درد؟ فقلت نعم قال قم فصل فإن في الصلاة شفاء".
273- الطريق خامس أنا محمد بن عبد الملك قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أخبرنا ابن عدي قال نا أحمد بن يزيد بن ميمون الصيدلاني قال نا محمد بن علي بن داؤد قال نا نوح بن يزيد قال نا الصلت بن الحجاج عن ليث عن مجاهد عن أبي هريرة قال مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا اشتكي بطني فقال :" يا أبا هريرة اشكم درد؟ فقلت نعم فقال عليك بالصلاة فإنها شفاء من كل سقم".
274- وأما حديث أبي الدرداء قال نا إسماعيل بن أحمد قال نا ابن سعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال نا يحيى بن عبد الرحمن بن ناجية الحداني قال نا سلم بن عبد الصمد قال نا إبراهيم بن البراء بن النضر
(1/171)




قال نا شعبة عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي الدرداء قال رأني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا نائم مضطجع على بطني فضربني برجله قال:" أشكنب درد؟ يعني تشتكي بطنك قلت نعم قال قم فصل فإن في الصلاة شفاء من كل داء".
قال المصنف:هذان حديثان لا يصحان أما حديث أبي هريرة فالطريق الأربعة المتقدمة منه يرويها ذواد بن علبة أبوالمنذر الحارثي قال يحيى لا يكتب حديثه وقال مرة ليس بشيء وقال ابن حبان:يروي عن الثقات ما لا أصل له.
والطريق الخامس يرويها الصلت بن الحجاج.
قال ابن عدي:عامة حديثه منكر.
قال المصنف:ولعله أخذه من ذواد ثم جميع الطرق عن ليث وقد ضعفه ابن عيينة وقال أحمد:مضطرب الحديث وقال ابن حبان:اختلط في آخر عمره فكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ويأتي عن الثقات بما ليس من حديثهم تركه يحيى القطان ويحيى بن معين وابن مهدي وأحمد.
وقال المصنف:قلت وقد روى هذا الحديث عن أبي هريرة موقوفا وهو أصح.
275-أنبأنا به عبد الوهاب بن المبارك قال أنا ابن بكران قال نا العتيقي قال أنا ابن الدخيل قال نا العقيلي قال نا عبد الله بن أحمد بن عبد السلام قال نا البخاري قال نا ابن الأصبهاني قال نا المحاربي عن ليث عن مجاهد قال: قال أبو هريرة اشكم درد رفعه ذواد وليس له أصل وأبو هريرة لم يكن فارسيا إنما مجاهد فارسيا.
(1/172)




قال العقيلي:ونا أحمد بن محمد بن عاصم قال نا عبد الرحمن بن صالح قال نا شريك عن ليث عن مجاهد قال: قال لي أبو هريرة اشكم درد قال إذا اشتكيت بطنك فقم فقد بان بهذا أن المتكلم بالفارسية أبو هريرة لا رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما الذي رفعه وهم.
وأما حديث أبي الدرداء ف.
قال ابن عدي:إبراهيم بن براء يحدث بالبواطيل وقال ابن حبان:يحدث عن الثقات بالأشياء الموضوعات لا يجوز ذكره إلا بالقدح فيه.
باب في تكلمه بالامتثال.
276-أنبأنا هبة الله بن أحمد الحريري قال أنبأنا أبو طالب محمد بن علي ابن الفتح العشاري قال نا الدار قطني قال نا سعيد بن محمد بن أحمد الخياط قال نا إسحاق بن أبي إسرائيل قال نا داؤد الأودي عن عامر سمعه من عروة بن مضرس قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم حين برق الفجر وهو يخرج إلى الصلاة فقال:" لي أفرخ روعك".
قال المصنف:تفرد به داؤد قال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان:كان يقول بالرجعة.
باب إعطائه مقاليد الدنيا.
277-أنا محمد بن أبي طاهر البراز قال نا أبو محمد الصيريفيني قال نا عبيد الله بن أحمد الصيدلاني قال نا أبو بكر النيسابوري قال نا عبد الرحمن بن بشر
(1/173)




بن الحكم قال نا علي بن الحسين قال حدثني أبي عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" أتيت بمقاليد الدنيا على فرس أبلق عليه قطيفة من سندس".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح وعلي بن الحسين مجهول.
باب خفاء بعض الملائكة عليه.
278-أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا أحمد بن محمد الجواربي الو اسطي قال نا محمد بن عبيد الوراق قال نا الحسين بن الحسن الأشقر قال نا هشيم عن داؤد بن أبي هند عن عكرمة عن ابن عباس قال:" كان النبي صلى الله عليه وسلم يقسم غنائم خيبر وجبرائيل عليه السلام إلى جنبه فجاء ملك فقال ربك عز وجل يأمرك بكذا وكذا فخشي النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون شيطنا فقال: لجبريل تعرفه فقال هو ملك وما كل ملائكة أعرف".
قال المؤلف: قال ابن عدي:وهذا حديث منكر جدا بهذا الإسناد وما
(1/174)




أعلمه رواه غير الحسين ، والبلاء عندي منه قال البخاري الحسين عنده مناكير وقال أبو معمر الهذلي هو كذاب.
باب أمره بقتل امرأة هجته.
279-نا محمد بن عبد الملك قال نا إسماعيل بن مسعدة قال نا حمزة قال أخبرنا ابن عدي قال نا جعفر بن أحمد بن الجرجرائي قال نا محمد بن الحجاج اللخمي عن مجالد عن الشعبي عن ابن عباس قال هجت امرأة من بني حطمة النبي صلى الله عليه وسلم كانت تبيع التمر قال فأتاها فقال هل عندك تمر فقالت نعم فأرته تمرا فقال أردت أجود من هذا قال فدخلت لتريه.
فدخل خلفها فنظر يمينا وشمالا فلم ير إلا خونا قال فعلا به رأسها حتى دمغها به ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كفيتكها قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" أما أنه لا ينتطح فيها عنزان ".قال فأرسلها مثلا.
قال ابن عدي:هذا مما يتهم محمد بن الحجاج بوضعه.
باب إعانة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
280-أخبرنا القزاز قال نا أحمد بن علي الحافظ قال حدثني أبو طالب يحيى بن علي الدسكري كان نا أبو أحمد محمد بن أحمد بن القاسم بن الغطريف
(1/175)




العبدي قال نا أبو بكر محمد بن حمويه بن عباد السراج قال نا محمد بن الوليد بن إبان قال نا إبراهيم بن صرمة عن يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"فضلت على آدم بخصلتين كان شيطاني كافرا فأعانني الله عليه حتى اسلم وكن أزواجي عونا لي وكان شيطان آدم كافرا وكانت زوجته عونا له على خطيئته".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال ابن عدي:محمد بن الوليد كان يضع الحديث ويوصله ويسرق ويقلب الأسانيد والمتون وسمعت الحسين بن أبي معشر يقول هو كذاب.
باب ذكر اشياء رآها ليلة المعراج.
281-أنا عبد الرحمن بن محمد قال نا أحمد بن علي بن ثابت قال نا أبو الحسين أحمد بن محمد بن حماد الواعظ قال حدثنا أبو عمر حمزة بن القاسم بن عبد العزيز الهاشمي قال حدثني أبو عبد الله أحمد بن محمد المعروف بالنزلي قال نا أحمد بن علي الأنصاري قال أنا محمد بن عبد الله صاحب الشامة قال نا هشيم عن حميد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لما أسري بي إلى السماء قربني ربي تعالى حتى كان بيني وبينه كقاب قوسين أو أدنى لا بل أدنى وعلمني السمات
(1/176)




قال يا حبيبي يا محمد قلت لبيك يا رب قال هل غمك أن جعلتك آخر النبيين قلت يا رب لا قال حبيبي فهل غم أمتك أن جعلتهم آخر الأمم قلت لا يا رب قال أبلغ أمتك عني السلام وأخبرهم أني جعلتهم آخر الأمم لأنفح الأمم عندهم ولا افضحهم ثم الأمم".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح والنزلي والأنصاري وصاحب الشامة مجاهيل.
282- حديث آخر أنا القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي قال أخبرنا ابن رزقويه إجازة وحدث به الحسن بن محمد الخلال عنه قال نا إبراهيم بن الشاذ ابن محمد الجبلي قال نا محمد بن إسحاق بن خزيمة قال نا محمد بن ميمون قال نا سفيان عن مالك بن مغول عن زبيد عن مرة قال عبد الله أن نبيكم صلى الله عليه وسلم ذكر سدرة المنتهى قال :" إني منبئكم بشجرة فيها مثل وكري الطير والحاصل جبريل في أحدهما وجلست أنا في الآخر ثم شخصت بنا فصار جبريل كالحلس الملقى فعلمت أنه أشد خوفالله مني ".
قال ابن حبان:محمد بن ميمون منكر الحديث جدا لا يحل الاحتجاج به.
283- حديث آخر أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال أنا الدار قطني قال نا عبد الله بن عبد الصمد بن المعتدي قال حدثني روح بن مسافر عن أيوب عن سليمان بن عبد الله بن صالح حدثنا الربيع بن بدر عن أبي هارون العبدي عن
(1/177)




أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" لما انتهى بي إلى السماء ما سمعت صوتا هو أحلى من كلام ربي عز وجل فقلت يا رب اتخذت إبراهيم خليلا وكلمت موسى تكليما ورفعت إدريس مكنا عليا وآتيت داؤد زبورا وأعطيت سليمان ملكا لا ينبغي لأحد من بعده فماذا لي يا رب فقال يا محمد اتخذت خليلا كما اتخذت إبراهيم خليلا وكلمتك كما كلمت موسى تكليما وأعطيتك فاتحة الكتاب وخاتمة سورة البقرة ولم أعطها قبلك وأرسلتك إلى أسود الناس وأحمرهم وأنسهم وجنهم ولم أرسل إلى جماعتهم نبيا قبلك وجعلت الأرض لك ولأمتك مساجدا وطهورا وأطعمت أمتك الفيء ولم أحله لأمة قبلها ونصرتك بالرعب حتى أن عدوك ليرعب منك وأنزلت عليك سيد الكتاب كله مهيمنا عليه قرآنا عربيا مبين ورفعت لك ذكرك حتى لا اذكر حتى ذكرت معي".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح وفيه عمارة بن جوين أبو هارون فقال حماد بن زيد كان كذابا وقال شعبة لأنه قدم فتضرب عنقي أحب إلي من أن أحدث عنه وقال أحمد:ليس بشيء وقال ابن حبان:كان يروي عن أبي سعيد ما ليس من حديثه لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب وأما الربيع ابن بدر.
فقال أبو حاتم:الرازي لا يشتغل به فإنه ذاهب الحديث وقال النسائي متروك الحديث وأما روح بن مسافر فقال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان:يروي الموضوعات عن الإثبات لا يحل الرواية عنه وأما عبد الله بن صالح.
فقال أحمد:ليس بشيء وقال النسائي ليس بثقة.
باب ذكر الوفود.
284-أنا محمد بن ناصر قال أنا محمد بن علي الرسي قال أنا أبو عبد الله محمد بن علي العلوي في كتابه قال أخبرنا محمد بن جعفر بن محمد التميمي
(1/178)




عن عبد العزيز بن يحيى الجلودي قال حدثنا محمد بن سهل قال نا عبد الله بن محمد البلوي قال حدثني عمارة الخيواني عن علي بن أبي طالب أن وفد نهد قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم طهفة بن زهير فقال أتينك يا رسول الله من غوري تهامة على أكوار الميس ترتمي بنا العيس نستحلب الصبير ونستخلب الخبير ونستخيل الرهام ونستحيل الجهام من أرض بعيدة النطاء غليظة الموطأ قد نشف المدهن ويبس الجعثن وسقط الأملوج ومات العسلوج وهلك الهدى ومات الودى برئنا إليك يا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوثن والفتن وما يحدث الزمن ولنا نعم همل إغفال ووقير قليل الرسل كسير الرسل أصابتنا سنة حمراء أكدى فيها الزرع وامتنع فيها الضرع ليس لها علل ولا نهل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهم بارك لهم في مخضها ومحضها ومذقها واحبس الزمن بيانع الثمر وافجر لهم التمد وبارك لهم في الولد ثم كتب معه كتابا نسخته بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني نهد السلام عليكم من أقام الصلاة كان مؤمنا ومن آتى
(1/179)




الزكاة كان مسلما ومن شهد أن لا إله إلا الله لم يكتب غافلا لكم في الوظيفة الفريضة ولكم الفارض والفريش ما لم تضمروا أماتا ولم تعطعوا رباقا ولم تأكلوا الربا.
قال المصنف:هذا لا يصح وفيه مجهولون وضعفاء منهم النسائي وأكذب الكل البلوي.
باب تأثير شرب دمه.
285-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال أخبرنا أبو حامد بن الشرقي قال نا أحمد بن الأزهر قال نا إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي قال حدثني إبراهيم بن عمر بن سفينة عن أبيه عن جده قال :" احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعطاني دمه فقال: اذهب فواره فذهبت فشربته فرجعت فقال: ما صنعت به؟ قلت واريته أو قلت شربته قال:" احترزت من النار".
286-.قال ابن حبان:ونا السجستاني قال نا شيبان بن فروخ قال نا نافع أبو هرمر عن عطاء عن بن عباس قال :" حجم رسول الله صلى الله عليه وسلم غلام لبعض قريش فلما فرغ من حجامته أخذ الدم فذهب به من وراء الحائط فنظر يمينا
(1/180)




و شمالا فلم ير أحدا تحسى دمه حتى فرغ ثم أقبل فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجهه فقال:"ويحك ما صنعت بالدم قال غيبته من وراء الحائط قال أين غيبته؟ فقال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أني نفست على دمك أن أهريقه في الأرض فهو في بطني قال:" إذهب فقد أحرزت نفسك من النار".
قال المصنف:هذان حديثان لا يصحان أما الأول ف.
قال ابن حبان:لا يحل الاحتجاج بإبراهيم بن عمر وأما الثاني فقال يحيى نافع كذاب وقال الدار قطني:متروك.
باب في أنه أقص من نفسه.
287 - أنبأنا محمد بن أبي طاهر قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم البستي قال نا أبو يعلى قال أنا سويد بن سعيد قال حدثنا الوليد بن محمد الموقري عن ثور بن يزيد عن أبي هرم عن ابن عمر قال:" رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجهاد ذات يوم فاجتمعوا عليه حتى غموه وفي يده جريدة وقد نزع سلاءها وبقيت سلاءة لم يفطن لها فقال أخروا عني هكذا فقد غممتموني فأصاب النبي صلى الله عليه وسلم بطن رجل فأدماه فخرج الرجل وهو يقول هكذا فعل بي نبيك فكيف بالناس فسمعه عمر فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقال أحقا نا أصبتك قال نعم فما تريد استقيد منك فأمسكه من الجريدة وكشف عن بطنه فألقى الجريدة وقبل سرته وقال أردت لكيما يقمع الجبارون من بعدي".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح قال يحيى الوليد ليس بشيء وقال النسائي متروك.
(1/181)




باب ابتلاع الأرض لحدثه.
288-أنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال أخبرنا علي بن محمد المعدل قال أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار قال نا زيد ابن إسماعيل الصائغ قال نا الحسين بن علوان قال نا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الغائط دخلت على إثره فلم أر شيئا فذكرت ذلك له فقال :" يا عائشة أما علمت أن أجسادنا نبتت على أرواح أهل الجنة فما خرج منا من شيء ابتلعته الأرض".
289- طريق آخر أنا محمد بن عمر الأرموي والحسين بن علي الخياط قالا أنا عبد الصمد بن المأمون قال أخبرنا الدار قطني قال نا محمد بن سليمان الباهلي قال نا محمد بن حسان الأرموي قال نا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قال قلت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أراك تدخل الخلاء ثم يجيء الذي يدخل بعدك فلم ير لما خرج منك أثرا فقال:" يا عائشة أما علمت أن الله أمر الأرض أن تبتلع ما خرج من الأنبياء.
قال المصنف:هذا لا يصح أما الطريق الأول ففيه الحسين بن
(1/182)




علوان كذبه أحمد ويحيى وقال النسائي وأبو حاتم الدار قطني متروك الحديث وقال ابن عدي:كان يضع الحديث.
وأما الطريق الثاني.
فقال الدار قطني:تفرد به محمد بن حسان.
قال أبو حاتم:الرازي كان كذابا.
باب في الصلاة عليه.
290-روى عمر بن محمد بن صهبان عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال :" اجعل شطر صلاتي دعاء لك؟ قال: نعم".
قال أحمد:عمر بن صهبان لم يكن بشيء وقال يحيى لا يساوي فلسا.
باب في فضل أبي بكر الصديق.
291-أنا القزاز قال أنا بكر الخطيب قال اخبرني الجوهري قال أنا علي بن عمر الحافظ قال نا محمد بن مخلد قال نا عمر بن محمد بن الحكم النسائي قال نا علي بن قال نا يحيى بن الضريس قال نا مالك بن مغول عن ابن أبي جحيفة عن أبي جحيفة عن علي قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :" سألت الله أن يقدمك ثلاثا فأبى علي إلا تقديم أبي بكر".
قال المصنف:هذا لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم علي ويحيى مجهولان.
(1/183)




292- حديث آخر أخبرنا القزاز قال نا أبو بكر بن ثابت الخطيب قال أخبرنا القاضي أبو العلاء الو اسطي قال نا عمر بن أحمد الواعظ قال نا محمد بن عبد الله بن زياد النيسابوري قال نا أحمد بن محمد بن نصر اللباد قال نا عمر بن إبراهيم قال أنا محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قال نا أبو حازم عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"حب أبي بكر وشكره واجب على أمتي".
قال الخطيب:تفرد به عمر بن إبراهيم الكردي وعمر ذاهب الحديث وقال الدار قطني:كان كذابا يضع الحديث.
293-حديث آخر أنا القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي قال نا الحسن بن الحسين النعالي قال نا أبو بكر محمد بن الحسن الدقاق قال نا أبو بكر أحمد بن عبد العزيز بن حماد المصري قال نا إبراهيم بن مهدي قال نا عمر بن حفص بن صبيح أبو الحسن الشيباني قال نا الوضاح عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" لأبي بكر يا أبا بكر إن الله قد أعطاني ثواب من أمن بي منذ خلق آدم إلى أن بعثني وأن الله أعطاك يا أبا بكر ثواب من أمن بي منذ بعثني إلى أن تقوم الساعة".
قال المصنف:هذا لا يصح وفيه الحارث وكان كذابا والوضاح لا يحتج به.
294-حديث آخر أنا إسماعيل بن أحمد قال نا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا الحسين بن عبد الغفار الأزدي قال نا سعيد بن كثير
(1/184)




ابن عفير قال نا الفضل بن المختار عن أبان عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لأبي بكر ما أطيب مالك منه بلال مؤذني وناقتي التي هاجرت عليها وزوجتي ابنتك وواسيتني بنفسك ومالك كأني أنظر إليك على باب الجنة تشفع لأمتي".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح وأبان متروك الحديث قال شعبة لأن أزني أحب إلي من أن أحدث عن أبان وقال أبو حاتم:الرازي والفضل بن المختار يحدث بالأباطيل.
295-حديث آخر أنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر الخطيب قال أخبرنا ابن رزق قال نا عثمان بن أحمد الدقاق قال نا إسحاق بن إبراهيم الختلي قال نا محمد بن جعفر أبو جعفر البغدادي قال نا داؤد بن صغير قال حدثني كثير النواء عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"قلت لجبريل حين أسري بي إلى السماء يا جبريل أ على أمتي حساب قال كل أمتك عليها حساب ما خلا أبا بكر الصديق فإذا كان يوم القيامة قيل له يا أبا بكر ادخل الجنة قال ما أدخل حتى أدخل معي من كان يحبني في الدنيا".
296-طريق آخر أنا القزاز أخبرنا أبو بكر الخطيب قال نا محمد بن عمر بن بكير قال أنا حمزة بن أحمد بن مخلد القطان قال نا أبو العباس عبيد الله ابن عبد الله بن محمد العطار قال نا داؤد بن صغير قال نا عبد الرحمن النواء الشامي عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال التقى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجبريل عليه السلام في الملأ الأعلى فقال :" يا جبرائيل أعلى أمتي حساب ؟ فقال:
(1/185)




نعم عليهم حساب ما خلا أبا بكر الصديق لي عليه حساب فقيل يا أبا بكر ادخل الجنة فقال لن أدخلها حتى أدخل معي من أحبني في دار الدنيا".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح وداؤد بن صغير مجروح.
قال الخطيب:كان ضعيفا وقال الدار قطني:منكر الحديث وأما كثير النواء فقال النسائي ضعيف وقال ابن عدي:كان غاليا في التشيع.
وقال المصنف:والعجب كيف روى هذا ولا احسب البلاء إلا من داؤد.
297-حديث آخر أخبرنا عبد الأول قال نا عبد الله بن محمد الأنصاري قال أنا محمد بن إبراهيم بن يحيى المزكي قال أنا محمد بن يزيد قال أخبرنا إبراهيم ابن شريك قال نا أحمد بن يونس قال نا أبو الحارث الوراق عن بكر بن خنيس عن محمد بن سعيد عن عبادة بن نسي عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ ابن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن الله يكره في السماء أن يخطىء أبو بكر في الأرض".
قال المصنف:هذا لا يصح أبو الحارث بن حماد البجلي لا يروي
(1/186)




عن بكر وغيره قال يحيى نصر كذاب وقال مسلم بن الحجاج ذاهب الحديث وقال أبو زرعة لا يكتب حديثه وقال الدار قطني:وبكر بن خنيس متروك.
قال المؤلف:قلت ومحمد بن سعيد هو المصلوب كان كذابا يضع الحديث على الزندقة.
298-حديث آخر أنبأنا ابن ناصر قال نا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقاني قال حدثنا الدار قطني قال روى إسماعيل بن يحيى التميمي عن ابن جريج عن عطاء عن جابر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى أبا الدرداء يمشي أمام أبي بكر فقال أتمشي أمام رجل ما اطلعت الشمس على حرمته".
قال الدار قطني:إسماعيل ضعيف وغيره يرويه عن عطاء عن أبي الدرداء ثابت.
299- حديث آخر أنبأنا ابن خيرون عن الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا محمد بن المسيب قال نا السري بن عاصم قال نا محمد بن فضيل عن ابن جريج عن عطاء عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" رأيت ليلة أسري بي حول العرش فريدة خضراء مكتوب فيها بقلم من نور أبيض لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق".
(1/187)




قال ابن حبان:لا يحل الاحتجاج بالسري بن عاصم.
300 -حديث آخر أنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال نا عبد الله بن محمد بن ناجية قال نا نصر بن عبد الرحمن الوشا قال نا أحمد بن بشير عن عيسى بن ميمون عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا ينبغي لقوم فيهم أبو بكر أن يؤمهم غيره".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح قال يحيى بن معين أحمد بن بشير متروك وقال ابن حبان:وعيس بن ميمون منكر الحديث لا يحتج بروايته.
301-حديث آخر أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال نا ابن بكير قال نا العتيقي قال حدثنا ابن الدخيل قال نا العقيلي قال نا أحمد بن داؤد القومسي قال نا مسلم بن سلام قال نا أبو بكر بن عياش عن ليث عن نوح عن حميد بن لاحق عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" خيرت أسماء بين أزواجها الثلاثة في الجنة واختارت الذي مات موتا وكان أحسنهم خلقا".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح ونوح مجهول قال البخاري نوح عن أبي مجلز مرسل روي عنه ليث بن أبي سليم حديثا بنو وأشار إلى هذا
(1/188)




ولاحق لم يسمع من أبي ذر.
باب فضل عمر بن الخطاب عليه السلام.
302-نا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي قال نا الحسين بن محمد اخو الخلال قال حدثني أبو القاسم برية بن محمد بن بريد البغدادي قال نا إسماعيل بن محمد الصفار قال نا أحمد بن منصور الرمادي قال نا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت كانت ليلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما ضمني وإياه بالحق نظرت إلى السماء فرأيت النجوم مشتبكة فقلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الدنيا رجل له حسنات بعدد نجوم السماء فقال :" نعم قلت من قال عمر وأنه لحسنة من حسنات أبيك".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح وكل رواته ثقات ما خلا بريه.
قال الخطيب:له أحاديث باطلة موضوعة منكرة المتون جدا.
303- حديث آخر أنبأنا علي بن عبيد الله قال نا علي بن أحمد البندار قال أنبأنا أبو عبد الله بن بطة قال نا أبو علي إسماعيل بن محمد الصفار قال نا الحسن بن عرفة قال حدثنا الوليد بن الفضل الغبري قال حدثني إسماعيل بن عبيد بن نافع البصري عن حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم النخعي عن علقمة عن عمار
(1/189)




ابن ياسر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أتاني جبريل أنفا فقلت يا جبريل حدثني بفضائل عمر في السماء فقال يا محمد لو حدثتك بفضائل عمر في السماء مثل ما لبث نوح في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما ما نفدت فضائل عمر وأن عمر لحسنة من حسنات أبي بكر".
قال أبو الفتح الأزدي إسماعيل ضعيف.
قال أبو حاتم:الوليد مجهول وقال ابن حبان:كان يروي المناكير التي لا يشك أنها موضوعة.
304- حديث آخر أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال نا محمد بن المظفر قال أخبرنا أحمد بن محمد العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا أبو جعفر العقيلي قال نا محمد بن إسماعيل قال نا إبراهيم بن يعقوب قال نا داؤد بن مهرأن قال نا عبد الله بن داؤد التمار قال نا عبد الرحمن بن أخي محمد بن المنكدر عن عمه محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال: قال عمر ذات يوم لأبي بكر يا خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو بكر أما أن قلت ذاك لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" ما طلعت الشمس على خير من عمر".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يتابع
(1/190)




عبد الرحمن عليه ولا يعرف إلا به وأما عبد الله بن داؤد .
فقال ابن حبان:منكر الحديث جدا يروي المناكير عن المشاهير لا يجوز الاحتجاج بروايته.
305-حديث آخر أخبرنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي قال نا أبو العلاء محمد بن الحسن الوراق قال أخبرنا علي بن الحسين بن جعفر القطان قال نا أبو عبيد الله بن الربيع قال نا أبو لقمان قال نا هاشم بن القاسم قال حدثنا سفيان الثوري عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اتقوا غضب عمر فأن الله يغضب إذا غضب".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر الخطيب أبو لقمان اسمه محمد بن عبد الله النخاس ضعيف يروي المنكرات عن الثقات.
306- حديث آخر نا أبو القاسم بن السمرقندي قال نا ابن مسعدة قال نا حمزة قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا ابن ناجية قال نا الحسن بن علي ابن الأسود قال نا بكر بن يونس الشيباني قال نا ابن لهيعة عن مشرح بن هاعان عن عقبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن الله يباهي الملائكة عشية عرفة بعمر ابن الخطاب".
قال المؤلف:وهذا لا يصح أما مشرح فقد مذا فيه وأما ابن لهيعة فذاهب الحديث قال أبو زرعة ليس هو ممن يحتج به وأما أبا بكر بن يونس فقال البخاري وأبو حاتم الرازي منكر الحديث وقال ابن عدي:عامة ما يرويه لا يتابع عليه.
(1/191)




307- وقد أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدار قطني قال نا عبيد الله بن عبد الصمد بن المهتدي بالله قال حدثنا بكر بن سهل قال نا عبد الغني بن سعيد الثقفي قال نا موسى بن عبد الرحمن الصنعاني عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" أن الله باهى الناس يوم عرفة وباهى بعمر بن الخطاب خاصة".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح.
قال ابن حبان:موسى بن عبد الرحمن دجال يضع الحديث.
308-حديث آخر أنبأنا محمد بن ناصر قال أنبأنا المبارك بن عبد الجبار قال نا عبد الباقي بن أحمد قال نا محمد بن جعفر بن علان قال أنبأنا أبو الفتح الأزدي قال نا عبيد الله بن جعفر بن أعين قال نا عمرو بن عبد الله بن حنش قال نا إسماعيل بن محمد الطلحي قال نا داؤد بن عطاء عن صالح بن كيسان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي ابن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أول من يصافحه الحق عمر بن الخطاب ثلاث مرات وأول مرة من يأخذ بيده فيدخله الجنة".
309-طريق آخر روى أبو البختري وهب بن وهب عن محمد بن أبي حميد عن ابن شهاب عن ابن المسيب عن أبي بن كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" أول من تسلم عليه الحق يوم القيامة وأول من يحط له في الجنة بعمله عمر".
(1/192)




قال المؤلف:هذا حديث لا يصح أما الطريق الأول ف.
قال أحمد:بن حنبل ويحيى داؤد بن عطاء ليس بشيء وقال ابن حبان:لا يحتج به بحال وأما الثاني ففيه أبو البختري الكذاب وفيه محمد بن أبي حميد قال النسائي ليس بثقة.
أحاديث في فضل أبي بكر وعمر.
310-أخبرنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر بن ثابت قال نا أحمد بن محمد بن غالب قال نا أبو بكر الاسماعيلي قال أخبرني محمد بن يوسف الهروي قال حدثني محمد بن عبد الرحمن البغدادي قال نا موسى بن سهل أبو هارون الرازي قال نا إسحاق بن يوسف الأزرق قال نا سفيان الثوري عن أبي إسحاق الشيباني عن أبي الأحوص الجشمي عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ما من مولود إلا وفي سرته من تربته التي يولد منها فإذا رد إلى أرذل العمر رد إلى تربته التي خلق منها حتى يدفن فيها وأني وأبو بكر وعمر خلقنا من تربة واحدة وفيها ندفن".
قال المؤلف:.
قال الدار قطني:موسى بن سهل ضعيف.
311-حديث آخر أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أنا أحمد بن عدي قال نا أحمد محمد بن عبد الخالق قال نا محمد بن داؤد القنطري قال نا جبرون بن واقد قال نا مخلد
(1/193)




ابن حسين عن هشام عن محمد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أبو بكر وعمر خير الأولين وخير الآخرين وخير أهل السماوات وخير أهل الأرض إلا النبيين والمرسلين".
قال ابن عدي:هذا حديث منكر وأما جبرون فما.
312-حديث آخر أخبرنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابث قال أخبرنا علي بن عبد العزيز الطاهري قال نا أبو القاسم علي بن الحسن بن علي بن زكريا الشاعر قال نا أبو جعفر محمد بن جرير الطبري قال نا بشر بن دحية قال نا قزعة بن سويد عن ابن أبي مليكة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " أبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون بن موسى".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح والمتهم به الشاعر وقد.
قال أبو حاتم:الرازي لا يحتج بقزعة بن سويد وقال أحمد:هو مضطرب الحديث.
313-حديث آخر أنا محمد بن عمر الارموي وأحمد بن مظفر قالا أنا
(1/194)




عبد الصمد بن مأمون قال أخبرنا الدار قطني قال نا أحمد بن إسحاق المسلمي قال حدثي محمد بن حماد المصيصي قال نا سعيد بن رحمة قال نا محمد بن شعيب بن شابور قال نا عمر مولى غفرة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" من تمسك بالسنة دخل الجنة قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما السنة فقال حب أبيك وصاحبه". يعني عمر. قال يحيى عمر ضعيف وقال ابن حبان:يقلب الأخبار لا يحتج به ولا بسعيد بن رحمة.
314-حديث آخر أنا إسماعيل قال أنا ابن مسعدة قال نا حمزة قال أنا ابن عدي قال نا علي بن محمد بن حاتم قال نا أحمد بن عيسى الخشاب قال نا إبراهيم بن مالك الأنصاري قال حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن الحسن عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"هذا جبريل يخبرني عن الله تعالى ما أحب أبي بكر وعمر إلا مؤمن تقي ولا أبغضهما إلا منافق شقي وأن الجنة لأشوق إلى من سلمان إليها".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح وفيه آفات منها أن الحسن لم يسمع أبي هريرة ومنها إبراهيم بن مالك.
قال ابن عدي:له أحاديث موضوعة ومنها أحمد بن عيسى يروي عن المجاهيل الأشياء المناكير.
315-حديث آخر نا علي بن عبيد الله أنا علي بن أحمد البندار قال أنبأنا عبيد الله بن محمد العكبري قال نا بكر أحمد بن هشام الأنماطي قال نا محمد بن يونس الكديمي قال نا محمد بن إسماعيل الأنصاري قال نا شعيب بن
(1/195)




إسحاق عن خليد بن دعلج عن أبي عمران الألهاني عن أبي عنبسة الخولاني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أول من يثاب على الإسلام بعدي أبو بكر وعمر ولو حدثتكم بثواب ما يعطي الله أبا بكر وعمر ما بلغت".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح.
قال أحمد:ويحيى والدار قطني خليد ضعيف وقال ابن حبان:الكديمي يضع الحديث.
316-حديث آخر أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال نا محمد بن المظفر قال نا العتيقي قال نا يوسف بن الدخيل قال نا أبو جعفر العقيلي قال نا محمد بن العباس الأخرم قال نا الحسن بن عبد الرحمن بن أبي عباد قال نا أصبغ أبو بكر الشيباني عن السدي عن عبد خير عن علي رضي الله عنه قال:" أول من يدخل الجنة من هذه الأمة أبو بكر وعمر وإني لموقوف مع معاوية للحساب".
قال المؤلف:.
قال العقيلي:أصبغ مجهول محفوظ.
باب فضل عثمان بن عفان.
317-أنبأنا عبد الوهاب بن مبارك قال نا محمد بن المظفر قال أنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا محمد بن الفضل بن جابر السقي قال نا إسماعيل بن عبد الله بن بينها الرقي قال نا عمر بن صالح بن المختار بن قيس الزهري قال نا عبد الله بن عمر العمري عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أنا نشبه عثمان بأبينا إبراهيم صلى الله عليه وسلم".
(1/196)




قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال العقيلي:عمر ابن صالح مجهول في النقل لا يتابع على حديثه من جهة تثبت.
وقال المصنف:قلت وعبد الله بن عمر ضعفه يحيى بن معين وقال ابن حبان:غلب عليه التعبد حتى غفل من حفظ الأخبار وجودة الحفظ فوقعت المناكير في حديثه فاستحق الترك.
318- حديث آخر أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال نا ابن المظفر قال نا العتيقي قال نا يوسف قال نا العقيلي قال نا جعفر بن محمد السوسي قال نا موسى ابن سهل قال نا سلم بن ميمون الخواص قال نا أبو خالد الأحمر سليمان بن حبان عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن سهل بن أبي خيثمة قال:" بايع النبي صلى الله عليه وسلم أعرابيا فلما خرج من عنده قال له علي إن مات النبي صلى الله عليه وسلم فمن تأخذ حقك قال لا أدري قال ارجع فاسأله فرجع الأعرابي فسأله فقال النبي صلى الله عليه وسلم من أبي بكر فلما خرج قال له علي فإن مات أبو بكر فمن تأخذ حقك قال لا أدري قال ارجع فاسأله فقال من عمر فلما خرج قال له علي فإن مات عمر قال لا أدري قال ارجع فسأله قال فرجع فسأله فقال النبي صلى الله عليه وسلم من عثمان فلما خرج قال له علي فأن مات فمن تأخذ حقك قال لا أدري قال ارجع فاسأله فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن مات عثمان فإن استطعت أن تموت فمت".
319-طريق آخر روى خالد بن عمرو السعيدي عن الليث بن سعد عن يزيد
(1/197)




ابن أبي حبيب عن أبي قبيل عن أبي

________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الفضائل والمثالب 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى