- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الصلاة
الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 22:00
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية
كتاب الصلاة.
باب وقت صلاة العصر.
650-نا عبد الحق بن عبد الخالق قال نا عبد الرحمن بن أحمد قال نا أبو بكر ابن بشران قال نا الدار قطني قال نا الحسين بن إسماعيل وأحمد بن علي بن العلاء قال نا أحمد بن المقدام قال نا أبو عاصم قال نا عبد الواحد بن نافع قال دخلت مسجد المدينة فأذن مؤذن وشيخ جالس فلامه وقال إن أبي اخبرني "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بتأخير هذه الصلاة".
فسألت عنه فقالوا هذا عبد الله بن رافع بن خديج.
قال أبو أحمد بن عدي هذا حديث معروف بعبد الواحد وقال أبو حاتم:ابن حبان عبد الواحد أبو الرماح يروي عن أهل الحجاز المقلوبات ومن أهل الشام الموضوعات لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه وقال الدار قطني:عبد الواحد بن نافع ليس بالقوي قال وهذا حديث ضعيف الإسناد من جهة عبد الواحد هذا لأنه لم يروه عن ابن رافع غيره لا يصح هذا الحديث عن رافع ولا عن غيره من الصحابة.
باب وقت صلاة العصر.
650-نا عبد الحق بن عبد الخالق قال نا عبد الرحمن بن أحمد قال نا أبو بكر ابن بشران قال نا الدار قطني قال نا الحسين بن إسماعيل وأحمد بن علي بن العلاء قال نا أحمد بن المقدام قال نا أبو عاصم قال نا عبد الواحد بن نافع قال دخلت مسجد المدينة فأذن مؤذن وشيخ جالس فلامه وقال إن أبي اخبرني "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بتأخير هذه الصلاة".
فسألت عنه فقالوا هذا عبد الله بن رافع بن خديج.
قال أبو أحمد بن عدي هذا حديث معروف بعبد الواحد وقال أبو حاتم:ابن حبان عبد الواحد أبو الرماح يروي عن أهل الحجاز المقلوبات ومن أهل الشام الموضوعات لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه وقال الدار قطني:عبد الواحد بن نافع ليس بالقوي قال وهذا حديث ضعيف الإسناد من جهة عبد الواحد هذا لأنه لم يروه عن ابن رافع غيره لا يصح هذا الحديث عن رافع ولا عن غيره من الصحابة.
(1/389)
حديث في أول الوقت.
فيه عن أنس وابن عمر أما حديث يروي.
651-قال نا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال نا الساجي قال نا أبو شيبة بن أبي بكر بن أبي شيبة قال نا سليمان بن عبيد الله قال حدثنا بقية عن عبد الله مولى عثمان بن عفان قال حدثني عبد العزيز قال حدثني محمد بن سيرين عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أول الوقت رضوان الله وآخر الوقت عفو الله".
652-وأما حديث ابن عمر أخبرنا الكروخي قال نا الأزدي والغورجي قالا أخبرنا الجراحي قال نا المحبوبي قال نا الترمذي قال نا أحمد بن منيع قال نا يعقوب بن الوليد عن عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الوقت الأول من الصلاة رضوان الله والوقت الأخير عفو الله".
قال المصنف:هذان حديثان لا يصحان أما الأول ف.
قال ابن عدي:لا يرويه بذلك الإسناد إلا بقية وهو من الأحاديث التي رويها بقية عن المجهولين لأن عبد الله مولى عثمان وعبد العزيز لا يعرفان. وأما الثاني.
فقال ابن حبان:مارواه إلا يعقوب وكان يضع الحديث على الثقات قال يحيى ليس بشيء وقال أحمد:كان من الكذابين الكبار.
فيه عن أنس وابن عمر أما حديث يروي.
651-قال نا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال نا الساجي قال نا أبو شيبة بن أبي بكر بن أبي شيبة قال نا سليمان بن عبيد الله قال حدثنا بقية عن عبد الله مولى عثمان بن عفان قال حدثني عبد العزيز قال حدثني محمد بن سيرين عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أول الوقت رضوان الله وآخر الوقت عفو الله".
652-وأما حديث ابن عمر أخبرنا الكروخي قال نا الأزدي والغورجي قالا أخبرنا الجراحي قال نا المحبوبي قال نا الترمذي قال نا أحمد بن منيع قال نا يعقوب بن الوليد عن عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الوقت الأول من الصلاة رضوان الله والوقت الأخير عفو الله".
قال المصنف:هذان حديثان لا يصحان أما الأول ف.
قال ابن عدي:لا يرويه بذلك الإسناد إلا بقية وهو من الأحاديث التي رويها بقية عن المجهولين لأن عبد الله مولى عثمان وعبد العزيز لا يعرفان. وأما الثاني.
فقال ابن حبان:مارواه إلا يعقوب وكان يضع الحديث على الثقات قال يحيى ليس بشيء وقال أحمد:كان من الكذابين الكبار.
(1/390)
أحاديث في الآذان.
حديث في فضل الآذان.
653-أنا أبو منصور القزاز قال أنا محمد بن علي قال حدثني الحسن بن أبي طالب قال نا عمر بن أحمد الواعظ قال نا أحمد بن محمد بن سعيد قال نا عمر بن قيس الآجري قال نا موسى بن إبراهيم المروزي قال نا داؤد بن الزبرقان ومحمد بن جحادة عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يحشر المؤذنون يوم القيامة على نوق من نوق الجنة يقدمها بلال رافعي أصواتهم بالآذان ينظر إليهم الجمع فيقال من هؤلاء فيقال مؤذنوا أمة محمد صلى الله عليه وسلم يخاف الناس ولا يخافون ويحزن الناس ولا يحزنون".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح وقال أحمد:داؤد ليس حديثه بشيء وقال يحيى ليس بشيء وقال علي بن المديني رميت حديثه وأما موسى بن إبراهيم فقال يحيى كان كذابا وقال الدار قطني:متروك.
654-حديث آخر أنا محمد بن ناصر قال أنا منصور بن الدفع قال نا أبو المغلس بكر بن بشران قال حدثنا ابن شاهين قال نا أحمد بن المغلس قال نا رزق الله بن سلام الطبري قال نا إبراهيم بن رستم عن قيس بن الربيع عن سالم الأفطس عن مجاهد عن ابن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"المؤذن كالشهيد المتشحط في دمه وإذا مات لم يدود في قبره".
حديث في فضل الآذان.
653-أنا أبو منصور القزاز قال أنا محمد بن علي قال حدثني الحسن بن أبي طالب قال نا عمر بن أحمد الواعظ قال نا أحمد بن محمد بن سعيد قال نا عمر بن قيس الآجري قال نا موسى بن إبراهيم المروزي قال نا داؤد بن الزبرقان ومحمد بن جحادة عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يحشر المؤذنون يوم القيامة على نوق من نوق الجنة يقدمها بلال رافعي أصواتهم بالآذان ينظر إليهم الجمع فيقال من هؤلاء فيقال مؤذنوا أمة محمد صلى الله عليه وسلم يخاف الناس ولا يخافون ويحزن الناس ولا يحزنون".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح وقال أحمد:داؤد ليس حديثه بشيء وقال يحيى ليس بشيء وقال علي بن المديني رميت حديثه وأما موسى بن إبراهيم فقال يحيى كان كذابا وقال الدار قطني:متروك.
654-حديث آخر أنا محمد بن ناصر قال أنا منصور بن الدفع قال نا أبو المغلس بكر بن بشران قال حدثنا ابن شاهين قال نا أحمد بن المغلس قال نا رزق الله بن سلام الطبري قال نا إبراهيم بن رستم عن قيس بن الربيع عن سالم الأفطس عن مجاهد عن ابن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"المؤذن كالشهيد المتشحط في دمه وإذا مات لم يدود في قبره".
(1/391)
655-حديث آخر أنبأنا هبة الله بن أحمد الحريري قال أنبأنا أبو طالب العشاري قال نا الدار قطني قال نا عبد الرحمن بن سعيد بن هارون قال أخبرنا محمد بن عيسى بن حيان قال نا محمد بن الفضل بن عطية عن سالم الأفطس عن مجاهد عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" المؤذن المحتسب كالشهيد المتشحط حتى يفرغ من آذانه ويشهد له كل رطب ويابس فإذا مات لم يدود من قبره".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح أما الطريق الأول ففيه ابن المغلس.
قال الدار قطني:كان يضع الحديث وفيه إبراهيم بن رستم.
قال ابن عدي:منكر الحديث عن الثقات وفيه قيس بن الربيع قال يحيى ليس بشيء وفيه سالم الأفطس.
قال ابن حبان:كان يقلب الأحاديث وينفرد بالمعضلات.
وأما الطريق الثاني ففيه محمد بن عيسى ضعفه الدار قطني وفيه محمد بن الفضل.
قال أحمد:ليس بشيء حديثه حديث أهل الكذب وقال يحيى كان كذابا وقال الدار قطني:متروك وقال مرة ضعيف وقد روي عن عمر موقوفا ومرسلا ولا يصح مسندا.
حديث في ذكر أفضل المؤذنين .
656-أنا محمد بن عبد الملك قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة ابن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا علي بن إبراهيم بن الهيثم قال نا إبراهيم بن مرزوق قال نا عبد الصمد بن عبد الوارث وأنبأنا عبد الوهاب
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح أما الطريق الأول ففيه ابن المغلس.
قال الدار قطني:كان يضع الحديث وفيه إبراهيم بن رستم.
قال ابن عدي:منكر الحديث عن الثقات وفيه قيس بن الربيع قال يحيى ليس بشيء وفيه سالم الأفطس.
قال ابن حبان:كان يقلب الأحاديث وينفرد بالمعضلات.
وأما الطريق الثاني ففيه محمد بن عيسى ضعفه الدار قطني وفيه محمد بن الفضل.
قال أحمد:ليس بشيء حديثه حديث أهل الكذب وقال يحيى كان كذابا وقال الدار قطني:متروك وقال مرة ضعيف وقد روي عن عمر موقوفا ومرسلا ولا يصح مسندا.
حديث في ذكر أفضل المؤذنين .
656-أنا محمد بن عبد الملك قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة ابن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا علي بن إبراهيم بن الهيثم قال نا إبراهيم بن مرزوق قال نا عبد الصمد بن عبد الوارث وأنبأنا عبد الوهاب
(1/392)
الحافظ قال أخبرنا محمد بن المظفر قال نا العتيقي قال نا يوسف قال نا القيلي قال اخبرا إبرهيم بن محمد بن زكريا قال نا مسلم بن إبراهيم قالا نا محمد بن عيسى العبدي عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أي الخلق أول دخولا في الجنة قال:" الأنبياء قال ثم من يا رسول الله قال الشهداء ثم مؤذنوا الكعبة ثم مؤذن بيت المقدس ثم مؤذنو مسجدي هذا ثم سائر المؤذنين على قدر أعمالهم".
657-وأنبأنا هبة الله بن أحمد الحريري قال أنبأنا أبو طالب العشاري قال نا الدار قطني قال نا أحمد بن إسحاق بن البهلول قال حدثنا زكريا بن يحيى قال نا عبد الصمد بن عبد الوارث قال نا محمد بن عيسى العبدي عن محمد بن المنكدر عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم مؤذنوا الكعبة ثم مؤذنوا بيت المقدس ثم مؤذنوا مسجدي هذا ثم سائر المؤذنين وقال مؤذن البيت بلال".
قال المؤلف:هذا لا يصح والحمل فيه على محمد بن عيسى وهو الذي تفرد به قال البخاري منكر الحديث وقال ابن حبان:يروي عن ابن المنكدر العجائب وعن الثقات الأوابد.
حديث في استماع الحق عز وجل الآذان .
658-أنا أبو منصور القزاز قال أن أبو بكر أحمد بن علي قال أخبرنا أبو الفرج الحسين بن عبد الله المقريء قال أنا أحمد بن جعفر القطيعي قال نا إدريس بن عبد الكريم قال نا خلف بن هشام قال نا سلام الطويل عن زيد العمي عن معاوية
657-وأنبأنا هبة الله بن أحمد الحريري قال أنبأنا أبو طالب العشاري قال نا الدار قطني قال نا أحمد بن إسحاق بن البهلول قال حدثنا زكريا بن يحيى قال نا عبد الصمد بن عبد الوارث قال نا محمد بن عيسى العبدي عن محمد بن المنكدر عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم مؤذنوا الكعبة ثم مؤذنوا بيت المقدس ثم مؤذنوا مسجدي هذا ثم سائر المؤذنين وقال مؤذن البيت بلال".
قال المؤلف:هذا لا يصح والحمل فيه على محمد بن عيسى وهو الذي تفرد به قال البخاري منكر الحديث وقال ابن حبان:يروي عن ابن المنكدر العجائب وعن الثقات الأوابد.
حديث في استماع الحق عز وجل الآذان .
658-أنا أبو منصور القزاز قال أن أبو بكر أحمد بن علي قال أخبرنا أبو الفرج الحسين بن عبد الله المقريء قال أنا أحمد بن جعفر القطيعي قال نا إدريس بن عبد الكريم قال نا خلف بن هشام قال نا سلام الطويل عن زيد العمي عن معاوية
(1/393)
ابن قرة عن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إن الله لا يأذن لشيء من أهل الأرض إلا لأذان المؤذنين والصوت الحسن بالقرآن".
قال المؤلف:هذا حديث لايصح وقال يحي سلام لايكتب حديثه وقال النسائي متروك وقال ابن حبان:لا يجوز الاحتجاج بخبر زيد العمى.
حديث في استماع أهل السماء الأذان.
659-أنا محمد بن عبد الملك قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا محمد بن خريم قال نا هشام بن عمار قال نا سعدان بن يحيى قال نا عبيد الله بن الوليد عن محارب بن دينار عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أهل السماء لا يسمعون شيئا من الأرض إلا الأذان".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح قال يحيى عبيد الله الوصافي ليس بشيء وقال الفلاس متروك الحديث.
حديث في ما يقال ثم الأذان.
660-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال نا علي بن علي قال نا علي بن عمر الحربي قال نا عمران بن موسى بن يعقوب قال نا عبد الصمد بن الفضل البلخي قال نا النضر بن سلمة المكي قال نا عبد الله بن نافع المدني عن عبد الله بن العلاء الأنصاري عن محمد بن المنكدر عن جابر
قال المؤلف:هذا حديث لايصح وقال يحي سلام لايكتب حديثه وقال النسائي متروك وقال ابن حبان:لا يجوز الاحتجاج بخبر زيد العمى.
حديث في استماع أهل السماء الأذان.
659-أنا محمد بن عبد الملك قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا محمد بن خريم قال نا هشام بن عمار قال نا سعدان بن يحيى قال نا عبيد الله بن الوليد عن محارب بن دينار عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أهل السماء لا يسمعون شيئا من الأرض إلا الأذان".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح قال يحيى عبيد الله الوصافي ليس بشيء وقال الفلاس متروك الحديث.
حديث في ما يقال ثم الأذان.
660-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال نا علي بن علي قال نا علي بن عمر الحربي قال نا عمران بن موسى بن يعقوب قال نا عبد الصمد بن الفضل البلخي قال نا النضر بن سلمة المكي قال نا عبد الله بن نافع المدني عن عبد الله بن العلاء الأنصاري عن محمد بن المنكدر عن جابر
(1/394)
ابن عبد الله عن عمر بن الخطاب قال دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد والمؤذن يؤذن فعدل إلى النساء فقال لهن :" قلن مثل ما يقول فإن بكل حرف ألفي حسنة قال قلت يا رسول الله هل للنساء فما للرجال قال لهم الضعف يا ابن الخطاب".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح قال يحيى بن معين عبد الله بن نافع ليس بشيء وقال النسائي متروك الحديث وقال الدار قطني:النضر بن سلمة متروك أيضا وقال ابن حبان:لا يحل الرواية عنه.
باب في الأذان قبل طلوع الفجر.
661-أنا عبد الحق قال نا عبد الرحمن بن أحمد قال نا أبو بكر بن بشران قال نا الدار قطني قال نا البغوي قال نا عبد الواحد بن غياث قال نا حماد بن سلمة عن أيوب عن نافع عن ابن عمر أن بلالا أذن قبل طلوع الفجر فأمره النبي صلى الله عليه وسلم :" أن يرجع فينادي آلا إن العبد نام ثلاث مرات فرجع فنادى آلا إن العبد نام".
662- قال الدار قطني:ونا محمد بن نوح الجند يسابوري قال حدثنا معمر ابن سهل قال نا عامربن المدرك قال نا عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر أن بلالا أذن الفجر فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وأمره :" أن ينادي أن العبد نام فوجد بلال وجدا شديدا".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح قال يحيى بن معين عبد الله بن نافع ليس بشيء وقال النسائي متروك الحديث وقال الدار قطني:النضر بن سلمة متروك أيضا وقال ابن حبان:لا يحل الرواية عنه.
باب في الأذان قبل طلوع الفجر.
661-أنا عبد الحق قال نا عبد الرحمن بن أحمد قال نا أبو بكر بن بشران قال نا الدار قطني قال نا البغوي قال نا عبد الواحد بن غياث قال نا حماد بن سلمة عن أيوب عن نافع عن ابن عمر أن بلالا أذن قبل طلوع الفجر فأمره النبي صلى الله عليه وسلم :" أن يرجع فينادي آلا إن العبد نام ثلاث مرات فرجع فنادى آلا إن العبد نام".
662- قال الدار قطني:ونا محمد بن نوح الجند يسابوري قال حدثنا معمر ابن سهل قال نا عامربن المدرك قال نا عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر أن بلالا أذن الفجر فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وأمره :" أن ينادي أن العبد نام فوجد بلال وجدا شديدا".
(1/395)
663-.قال الدار قطني:ونا العباس بن عبد السميع الهاشمي قال نا محمد بن ابن سعد العوفي قال نا أبو يوسف القاضي عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس أن بلالا أذن قبل الفجر فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أن يصعد فينادي أن العبد نام ففعل".
وقال ليت بلالا لم تلده أمه وابتل من نفح دم جبينه.
664-.قال الدار قطني:ونا ابن صاعد قال نا أحمد بن عثمان بن حكيم قال نا محمد بن القاسم الأسدي قال نا الربيع بن صبيح عن الحسن عن أنس بن مالك قال أذن بلال فأمره النبي صلى الله عليه وسلم:" أن يعيد فرقي بلال وهو يقول ليت بلالا ثكلته أمه وابتل من نضح دم جبينه يرددها حتى صعد ثم قال إن العبد نام مرتين ثم أذن حين أضاء الفجر".
قال المؤلف:هذه الأحاديث لا تثبت أما الأول فوهم من حماد بن سلمة قال علي بن المديني أخطأ فيه حماد وليس بمحفوظ.
قال الترمذي:لعل حمادا أراد حديث مؤذن عمر وذلك أنه كان لعمر مؤذن اسمه مسروح أذن قبل الصبح فأمره عمر أن يرجع فينادي وقد تابع حماد على روايته سعيد بن زربي قال يحيى سعيد ليس بشيء وقال النسائي ليس بثقة وقال ابن حبان:يروي الموضوعات عن الإثبات وأما حديث عامربن المدرك ف.
قال الدار قطني:وهو عامر وأما حديث أبي يوسف فتفرد برفعه وغيره يرويه عن قتادة أن بلالا.
قال الدار قطني:والمرسل اصح وأما حديث يروي الثاني ففيه الأسدي.
قال أحمد:بن حنبل أحاديثه موضوعة ليس بشيء وقال الدار قطني:يكذب.
وقال ليت بلالا لم تلده أمه وابتل من نفح دم جبينه.
664-.قال الدار قطني:ونا ابن صاعد قال نا أحمد بن عثمان بن حكيم قال نا محمد بن القاسم الأسدي قال نا الربيع بن صبيح عن الحسن عن أنس بن مالك قال أذن بلال فأمره النبي صلى الله عليه وسلم:" أن يعيد فرقي بلال وهو يقول ليت بلالا ثكلته أمه وابتل من نضح دم جبينه يرددها حتى صعد ثم قال إن العبد نام مرتين ثم أذن حين أضاء الفجر".
قال المؤلف:هذه الأحاديث لا تثبت أما الأول فوهم من حماد بن سلمة قال علي بن المديني أخطأ فيه حماد وليس بمحفوظ.
قال الترمذي:لعل حمادا أراد حديث مؤذن عمر وذلك أنه كان لعمر مؤذن اسمه مسروح أذن قبل الصبح فأمره عمر أن يرجع فينادي وقد تابع حماد على روايته سعيد بن زربي قال يحيى سعيد ليس بشيء وقال النسائي ليس بثقة وقال ابن حبان:يروي الموضوعات عن الإثبات وأما حديث عامربن المدرك ف.
قال الدار قطني:وهو عامر وأما حديث أبي يوسف فتفرد برفعه وغيره يرويه عن قتادة أن بلالا.
قال الدار قطني:والمرسل اصح وأما حديث يروي الثاني ففيه الأسدي.
قال أحمد:بن حنبل أحاديثه موضوعة ليس بشيء وقال الدار قطني:يكذب.
(1/396)
حديث في من أذن سنة.
665-أنا عبد الله بن علي المقريء قال نا جدي أبو منصور المقريء قال نا عبد الله بن عمر بن شاهين قال نا جعفر بن عبد الله بن مجاشع قال نا محمد بن مسلمة قال نا موسى الطويل قال حدثني أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من أذن سنة بنية صادقة ما يطلب عليها أجرا دعي يوم القيامة فوقف على باب الجنة وقيل له اشفع لمن شئت".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح موسى الطويل كذاب.
قال ابن حبان:زعم أنه رأى أنسا روى عنه أشياء موضوعة ومحمد بن مسلمة غاية في الضعف.
حديث في أجر من أذن سبع سنين.
حديث في أجر من أذن سبع سنين فقد روي عن ابن عمر وابن عباس فأما حديث ابن عباس. 666-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال نا إبراهيم بن مخلد بن جعفر قال حدثني إسماعيل بن علي الخطبي قال نا محمد بن إسحاق بن موسى البزار قال نا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق قال نا أبي قال نا أبو حمزة عن جابر عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من أذن سبع سنين محتسبا كتب الله له براءة من النار".
665-أنا عبد الله بن علي المقريء قال نا جدي أبو منصور المقريء قال نا عبد الله بن عمر بن شاهين قال نا جعفر بن عبد الله بن مجاشع قال نا محمد بن مسلمة قال نا موسى الطويل قال حدثني أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من أذن سنة بنية صادقة ما يطلب عليها أجرا دعي يوم القيامة فوقف على باب الجنة وقيل له اشفع لمن شئت".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح موسى الطويل كذاب.
قال ابن حبان:زعم أنه رأى أنسا روى عنه أشياء موضوعة ومحمد بن مسلمة غاية في الضعف.
حديث في أجر من أذن سبع سنين.
حديث في أجر من أذن سبع سنين فقد روي عن ابن عمر وابن عباس فأما حديث ابن عباس. 666-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال نا إبراهيم بن مخلد بن جعفر قال حدثني إسماعيل بن علي الخطبي قال نا محمد بن إسحاق بن موسى البزار قال نا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق قال نا أبي قال نا أبو حمزة عن جابر عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من أذن سبع سنين محتسبا كتب الله له براءة من النار".
(1/397)
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح وجابر الجعفي كان كذابا.
667-وأما حديث ابن عمر فأنبأنا إسماعيل بن أحمد قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا عبد الله بن محمد بن يزيد المروزي قال نا إسحاق بن أحمد بن خلف قال حدثني محمد بن أبي السري قال نا غنجار عن محمد بن الفضل عن مقاتل بن حيان وحمزة النصيبي عن مكحول ونافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" من أذن سبع سنين احتسابا كتب له براءة من النار".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح ومحمد بن الفضل اختلط في آخر عمره.
حديث في اجر من أذن اثنتي عشر سنة.
668-نا عبد الله بن علي المقريء قال نا الحسن بن طلحة قال نا أبو بكر بن وصيف قال نا أبو بكر الشافعي قال نا إبراهيم بن الهيثم قال نا عبد الله بن صالح وأخبرنا ابن خيرون قال أخبرنا ابن مسعدة قال أنا حمزة قال أنا أبو أحمد ابن عدي قال حدثنا جعفر بن أحمد بن بيان قال نا أبو صالح كاتب الليث قال أن يحيى بن أيوب عن ابن جريح عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من إذن اثنتي عشرة
667-وأما حديث ابن عمر فأنبأنا إسماعيل بن أحمد قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا عبد الله بن محمد بن يزيد المروزي قال نا إسحاق بن أحمد بن خلف قال حدثني محمد بن أبي السري قال نا غنجار عن محمد بن الفضل عن مقاتل بن حيان وحمزة النصيبي عن مكحول ونافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" من أذن سبع سنين احتسابا كتب له براءة من النار".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح ومحمد بن الفضل اختلط في آخر عمره.
حديث في اجر من أذن اثنتي عشر سنة.
668-نا عبد الله بن علي المقريء قال نا الحسن بن طلحة قال نا أبو بكر بن وصيف قال نا أبو بكر الشافعي قال نا إبراهيم بن الهيثم قال نا عبد الله بن صالح وأخبرنا ابن خيرون قال أخبرنا ابن مسعدة قال أنا حمزة قال أنا أبو أحمد ابن عدي قال حدثنا جعفر بن أحمد بن بيان قال نا أبو صالح كاتب الليث قال أن يحيى بن أيوب عن ابن جريح عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من إذن اثنتي عشرة
(1/398)
سنة احتسابا وجبت له الجنة وكتب الله عز وجل له بتأذينه في كل مرة ستين حسنة وبكل إقامة ثلاثين حسنة."
قال المؤلف:أبو صالح اسمه عبد الله بن صالح.
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح.
قال أحمد:بن حنبل أبو صالح ليس بشيء وقال النسائي ليس بثقة.
حديث في نهي الإمام أن يكون مؤذنا.
فيه عن أنس وجابر وأما حديث أنس.
669-أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال نا عبد الرحمن بن سليمان القاضي قال نا القاسم
قال المؤلف:أبو صالح اسمه عبد الله بن صالح.
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح.
قال أحمد:بن حنبل أبو صالح ليس بشيء وقال النسائي ليس بثقة.
حديث في نهي الإمام أن يكون مؤذنا.
فيه عن أنس وجابر وأما حديث أنس.
669-أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال نا عبد الرحمن بن سليمان القاضي قال نا القاسم
(1/399)
ابن الحكم قال نا سلام عن زيد العمي عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم :"يكره للمؤذن أن يكون إماما".
670-وأما حديث جابر أنبأنا محمد بن أبي طاهر البزاز قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا جعفر بن إدريس القزويني قال نا يعقوب بن يوسف المطوعي قال أن خالد بن مرداس قال نا المعلى بن هلال الطحان عن محمد بن سوقة عن محمد بن المنكدر عن جابر قال :" نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون الإمام مؤذنا".
قال المؤلف:هذان حديثان لا يصحان أما حديث أنس ف.
قال ابن عدي:هو حديث منكر عن قتادة ولعل البلاء فيه من سلام أو من زيد أو منهما وقال يحيى سلام وزيد ليسا بشيء وقال البخاري والنسائي سلام متروك وقال ابن حبان:وزيد يروي عن أنس أشياء موضوعة لا أصول لها حتى يسبق إلى القلب أنه المعتمد.
وأما حديث جابر ففيه المعلى فقد رماه سفيان الثوري وسفيان بن عيينة والسعدي بالكذب وقال ابن المبارك كان يضع الحديث وقال أحمد:بن حنبل متروك الحديث حديثه موضوع كذب وقال يحيى هو من المعروفين بالكذب ووضع الحديث.
670-وأما حديث جابر أنبأنا محمد بن أبي طاهر البزاز قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا جعفر بن إدريس القزويني قال نا يعقوب بن يوسف المطوعي قال أن خالد بن مرداس قال نا المعلى بن هلال الطحان عن محمد بن سوقة عن محمد بن المنكدر عن جابر قال :" نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون الإمام مؤذنا".
قال المؤلف:هذان حديثان لا يصحان أما حديث أنس ف.
قال ابن عدي:هو حديث منكر عن قتادة ولعل البلاء فيه من سلام أو من زيد أو منهما وقال يحيى سلام وزيد ليسا بشيء وقال البخاري والنسائي سلام متروك وقال ابن حبان:وزيد يروي عن أنس أشياء موضوعة لا أصول لها حتى يسبق إلى القلب أنه المعتمد.
وأما حديث جابر ففيه المعلى فقد رماه سفيان الثوري وسفيان بن عيينة والسعدي بالكذب وقال ابن المبارك كان يضع الحديث وقال أحمد:بن حنبل متروك الحديث حديثه موضوع كذب وقال يحيى هو من المعروفين بالكذب ووضع الحديث.
(1/400)
حديث في المواضع المنهي عن الصلاة فيها.
671-أنا الكروخي قال أخبرنا الأزدي والغورجي قالا نا ابن الجراح قال نا ابن محبوب قال نا الترمذي قال نا محمود بن غيلان قال نا المقريء قال نا يحيى بن أيوب عن زيد بن جبيرة عن داؤد بن الحصين عن نافع عن ابن عمر قال:" نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في سبع مواطن المقبرة والمجزرة والمزبلة والحمام وقارعة الطريق وفوق بيت الله عز وجل ومواطن الإبل".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح قال يحيى زيد بن جبيرة لا شيء وقال ابن حبان:يروي المناكير عن المشاهير فاستحق الترك عن روايته وقال داؤد ابن الحصين يحدث عن الثقات بما لا يشبه حديث الإثبات تجب مجانبة روايته.
671-أنا الكروخي قال أخبرنا الأزدي والغورجي قالا نا ابن الجراح قال نا ابن محبوب قال نا الترمذي قال نا محمود بن غيلان قال نا المقريء قال نا يحيى بن أيوب عن زيد بن جبيرة عن داؤد بن الحصين عن نافع عن ابن عمر قال:" نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في سبع مواطن المقبرة والمجزرة والمزبلة والحمام وقارعة الطريق وفوق بيت الله عز وجل ومواطن الإبل".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح قال يحيى زيد بن جبيرة لا شيء وقال ابن حبان:يروي المناكير عن المشاهير فاستحق الترك عن روايته وقال داؤد ابن الحصين يحدث عن الثقات بما لا يشبه حديث الإثبات تجب مجانبة روايته.
(1/401)
________________________________________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى