منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28455
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الأطعمة 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الأطعمة 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الأطعمة Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الأطعمة

السبت 08 أكتوبر 2011, 20:13

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب الأطعمة
حديث في غسل اليد قبل الطعام
روي عن علي وانس وسلمان فأما حديث علي عليه السلام
1078-وأنا أبو منصور بن خيرون قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال نا محمد بن جعفر بن يزيد قال نا حماد بن إسحاق بن إسماعيل قال حدثني إسحاق الفروي قال حدثني عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن أبي طالب عن جده عن أبيه عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من غسل يديه قبل طعام لم يزل في فسحة من رزقه".
1079-وأما حديث يروي فأنبأنا زاهر بن طاهر قال أنبأنا أبو بكر البيهقي قال نا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم قال أخبرني بكر بن محمد ابن حمدان قال نا عبيد الله بن عبد الله النيسابوري قال نا عبد الوهاب بن الضحاك قال نا بقية بن الوليد قال نا سعيد بن عبادة عن الحارث بن النعمان بن أخت سعيد بن جبير قال سمعت يروي بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "سعة في الرزق مكيدة للشيطان الوضوء قبل الطعام وبعده".
1080-وأما حديث سلمان إن محمد بن عبد الملك قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أخبرنا ابن عدي قال نا محمد بن الحسن بن قتيبة
(2/162)




قال نا محمد بن عبيد الغذي قال نا هاشم بن أبي بكر الكوفي قال نا قيس بن الربيع عن أبي هاشم عن زاذان عن سلمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "بركة الطعام الوضوء قبله وبعده".
قال المؤلف: "هذه الأحاديث لا يصح أما الأول ففيه عيسى بن عبد الله قال ابن حبان: "يروي عن أبيه عن آبائه أشياء موضوعة وفيه إسحاق الفروي قال أحمد: "لا يحل عندي الرواية عنه وقال يحيى ليس بشيء كذاب وقال الفلاس والدار قطني متروك الحديث وأما حديث أنس ففيه عبد الوهاب بن الضحاك
قال أبو حاتم: "الرازي كان يكذب وقال العقيلي: "متروك الحديث وأما الثالث فقال أحمد بن حنبل هو حديث منكر ما حدث قيس وكان قيس كثير الخطأ في الحديث وقال يحيى ليس بشيء لا يكتب حديثه وكان الثوري يكره غسل اليد عند الطعام لانه من دأب الأعاجم".
حديث في الأكل بثلاث أصابع
1081-أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدارقطني قال نا عبد الله بن الهيثم بن خالد قال نا الحكم بن عمرو الأنماطي قال نا يونس بن أيوب العسقلاني قال حدثنا رشدين قال حدثني قال حدثني أبو عبد الله المكي عن ابن جريج عن عطاء عن
(2/163)




ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تأكل بأصبع واحد فإنه أكل الملوك ولا تأكل بأصبعين فانه أكل الشيطان وكل بثلاث أصابع فانه السنة".
قال المؤلف: "تفرد به رشدين بن سعد قال يحيى ليس بشيء وقال أبو حاتم: "الرازي منكر الحديث وفيه غفلة يحدث بالمناكير عن الثقات".
حديث في الأكل متكئا
082-روى الواقدي عن هشام بن عاصم الأسلمي عن عبد الله بن سعد عن أبيه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل متكئا قال المؤلف: "وهذا لا يصح والوا قدي متروك الحديث وفي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا آكل متكئا".
حديث في الإئتدام".
1083-أنا القزاز قال أنا أحمد بن علي قال أنا البرقاني قال أخبرنا الحسن بن موسى الديلمي قال حدثني الحسن بن سعيد بن الفضل قال نا أحمد ابن حمدون الموصلي قال نا غزيل بن سنان الموصلي قال نا عفيف بن سالم قال نا سفيان الثوري عن ليث عن طاؤس عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله
(2/164)




لى الله عليه وسلم: "إئتدموا ولو بالماء".
1084-قال ونا عفيف عن محمد بن عبيد الله العزرمي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح أما غزيل فرجل مجهول والعزرمي فليس بشيء قال أحمد: "ترك الناس حديثه".
حديث في السفرجل
1085-أنا عبد الأول بن عيسى قال أنا محمد بن الحسن الفصلوني قال أنا أبو حامد أحمد بن محمد الهروي قال أخبرنا المقلب بن يوسف قال نا عثمان ابن سعيد الدرامي وأخبرنا المبارك بن الصيرفي قال أنا علي بن محمد بن العلان قال أخبرنا علي بن أحمد بن عمر الحمامي قال نا محمد بن عبد الله الشافعي قال نا إسحاق بن إبراهيم بن سنين قالا نا سليمان بن أيوب من ولد طلحة بن عبيد الله عن طلحة قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في جماعة من أصحابه وبيده سفرجل يقلبها فلما جلست إليه دحى بها نحوي ثم قال
" دونكها أبا محمد فإنه يشد القلب ويطيب النفس ويذهب بطخاء الصدر".
1086-طريق آخر روى أبو يوسف يعقوب بن القاسم قال نا عبد الله
(2/165)




بن كثير قال نا عبد الملك بن يحيى بن عباد عن عبد الله بن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت في يده سفرجل فجاء طلحة فقال" دونكها يا أبا محمد فإنها يجم الفؤاد ".
وقد روى أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاها ابن عباس".
1087- فروى الحسن بن علي الرقى عن مخلد بن يزيد الحراني عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وبيده سفرجلة فقال "ونكها فإنها تزكي الفؤاد".
قال ابن حبان: "ليس هذا من حديث ابن جريج ولا عطاء ولا ابن عباس وإنما يروى من حديث ولد طلحة وهو شبه لا شيء فليس للخبر مدار يرجع إليه".
حديث في ذكر النبق
1088-أنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال أنا القاضي أبو الحسن علي بن عبد الله بن إبراهيم الهاشمي قال نا أبو عمرو موسى ابن إسماعيل القاضي قال نا يوسف بن يعقوب القاضي قال نا محمد بن أبي بكر المقدمي قال حدثنا بكر بن بكار قال نا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن
(2/166)




بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لما أهبط الله تعالى آدم إلى الأرض كان أول ما أكل من ثمارها النبق".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى بن معين بكر بن بكار ليس بشيء".
حديث في النهي عن قطع السدر
1089-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا محمد بن الحجاج بن يوسف الحميري قال نا زيد بن أخزم قال نا يحيى بن الحارث الطائي عن أخيه زهدم ابن الحارث عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن قاطع السدر".
1090-حديث آخر روى عبيد الله بن موسى عن ابن جريج عن عمرو ابن دينار عن الزبير عن النبي صلى الله عليه وسلم" قال من قطع سدرة صب الله عليه العذاب فوق رأسه صبا".
قال المؤلف: "هذان حديثان لا يصحان أما الأول فقال العقيلي: "يحيى لا يصح حديثه وأما الثاني فان إسناده يختلف قال الدارقطني وقد روي من حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم والأشبه بالصواب أنه من قول عروة قال العقيلي: "والرواية في هذا الباب فيها اضطراب وضعف ولا يصح في قطع السدر شيء وقال أحمد بن حنبل ليس فيه حديث
(2/167)




حيح وكان بعد هذا يكره قطعه وقد تأول ذلك سفيان بن عيينة بأن المراد سدر الحرم".
حديث في فضل الزبيب
1091-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا ابن قتيبة قال نا سعيد بن زياد بن قائد عن أبيه عن جده زياد بن
(2/168)




بي هند عن أبيه قال أهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم طبق من عنب مغطى فكشف عنه الثوب ثم قال" كلوا بسم الله نعم الطعام الزبيب يشد الصعب ويذهب الوصب ويطفئ الغضب ويطيب النكهة ويذهب البلغم ويصفي اللون".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال ابن حبان: "تفرد به سعيد هذا فلا ادري البلاء منه أو من أبيه أو من جده".
حديث في تفضيل بعض الثمر على بعض
1092-أنا القزاز قال أنا أحمد بن علي قال أنا أحمد بن عبد الله بن الحسين المحاملي قال وجدت في كتاب جدي الحسين بن إسماعيل بخط يده قال نا محمود بن خداش قال نا سيف بن محمد قال نا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ونفضل بعضها على بعض في الأكل قال الدقل والفارسي والحلو والحامض".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيف متفق على كذبه".
قال أحمد بن حنبل كان يضع الحديث".
حديث في الحذر في شرب اللبن
1093-أنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أخبرنا القطيعي قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا الأشيب قال أنا ابن لهيعة قال حدثني يحيى بن عبد الله عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول
(2/169)




لله صلى الله عليه وسلم: "لا أخاف على أمتي إلا اللبن فإن الشيطان بين الرغوة والصريح".
قال المؤلف: "وهذا حديث لا يصح وابن لهيعة ذاهب الحديث".
حديث في الثوم
1094-أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني قال نا محمد بن مخلد قال نا الحسن بن عرفة قال نا محمد بن مروان عن مسلم عن حبة عن علي بن أبي طالب قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم يا علي كل الثوم فلولا أن الملك يأتني لأكلته".
قال الدارقطني هذا حديث مما أنكر على حبة بن جون وهو ضعيف قال يحيى ليس حديثه بشيء وقال السعدي ثقة".
حديث في أكل لحم الخيل
1095-أنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا يزيد بن عبد ربه قال حدثنا بقية بن الوليد عن ثور بن يزيد عن صالح بن يحيى بن المقدام بن معد يكرب عن أبيه عن خالد بن الوليد قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الخيل والبغال والحمير".
(2/170)




ال المؤلف :قال أحمد بن حنبل هذا حديث منكر وبقية من المدلسين يحدث عن الضعفاء ويحذف ذكرهم في أوقات وقال موسى بن هارون لا يعرف صالح ولا أبوه إلا بجده".
وقد روى محمد بن شجاع الثلجي عن الواقدي عن ثور بن يزيد فقال فيه حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر يقول" حرام أكل لحوم الحمر الأهلية والخيل والبغال".
والثلجي كذاب يضع الحديث ولا يكاد يشك أن هذا عمله لأنه يريد أن ينصر مذهبة في المنع من لحوم الخيل ومن قلة حملة أحال القصة على خالد بن الوليد قال البخاري خالد لم يشهد خيبر وكذا".
قال أحمد بن حنبل لم يشهد خيبر إنما اسلم قبل الفتح".
1096-حديث آخر في ذلك روى مكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي سلمة عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لحوم الخيل".
(2/171)




ال أحمد: "عكرمة لا يقيم إسناد هذا الحديث فمرة يرسله ومرة عن جابر ومرة عن أبي هريرة وقد رواه بعض أصحابنا عن عكرمة فذكر لحوم الحمر لا لحوم الخيل وقال يحيى بن سعيد أحاديث عكرمة بن عمار ضعاف وليست بصحاح".
حديث في لحم الضب
1097-روى إسماعيل بن عياش عن ضمضم بن ذرعة عن شريح بن عبيد عن أبي راشد الحبراني عن عبد الرحمن بن شبل أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل لحم الضب".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وإسماعيل بن عياش ضعيف".
1098-وقد رواه خالد بن يزيد القسري عن محمد بن سوقة عن سعيد ابن جبير عن عائشة قالت نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحم الضب".
قال أبو حاتم: "الرازي خالد ليس بقوي".
حديث في لحم الأرنب
1099-روى عبد الكريم بن أبي المخارق عن حبان بن جزء عن أخيه خزيمة بن جزء انه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الأرنب فقال" لا أكله ولا احرمه".
(2/172)




ال المؤلف: "وهذا لا يصح لان عبد الكريم قد رماه أيوب السختياني بالكذب وقال أحمد: "ويحيى ليس بشيء وقال الدارقطني متروك".
حديث في ذكر المعز
1100-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة عن يوسف قال نا ابن عدي قال نا الفضل بن عبد الله بن سليمان الأنطاكي قال نا عبد الوهاب بن الضحاك قال نا إسماعيل بن عياش عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسك بأذن التيس وهو يقول ما كنت ذكرا من الضأن ولا كنت أنثى من المعز ولقد اجتمع فيك كل شيء".
قال ابن عدي: "هذا حديث معضل منكر بهذا الإسناد لا ابن عياش عن ابن جريج وغلط فيه عليه وإنما رواه ابن جريج قال حدثت عن عكرمة عن ابن عباس إن سعد بن أبي وقاص مر بتيس فأخذ بإذنه وقال هذا الكلام وقال المؤلف: "قلت كان ابن عياش قد تغير حفظه فكان يخلط في آخر عمره وقد اتفق في هذا الإسناد عبد الوهاب".
قال العقيلي: "هو متروك الحديث وقال ابن حبان: "كان يسرق الحديث لا يحل الاحتجاج به".
حديث في أكل السنور
1101-أخبرنا الكروخي قال أنا الأزدي والغورجي قالا أنا ابن أبي الجراح قال نا ابن محبوب قال نا الترمذي قال نا يحيى بن موسى قال نا عبد الرزاق قال أنا عمر بن زيد الصنعاني عن أبي الزبير عن جابر قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الهر وثمنه".
(2/173)




ال الترمذي هذا حديث غريب وعمر بن زيد لا يعرف روى عبد الرزاق وقال المؤلف:".
قال أبو حاتم: "ابن حبان عمر ينفرد بالمناكير عن المشاهير حتى خرج عن حد الاحتجاج به".
حديث في ذكر الشاة
1102-أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال حدثنا الهيثم الدوري قال حدثنا عصمة بن الفضل قال نا حرمي بن عمارة قال نا زربي عن ابن سيرين عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال" الشاة من دواب الجنة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال ابن حبان: "زربي يروي ما لا أصل له".
حديث فيما هو بركة في الشاة
1103-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي الحافظ قال أنا ابن الحسين النعالي قال نا أحمد بن نصر الذراع قال حدثنا أبو علي زفر بن وهب بن عطاء الأصبهاني قال نا محمد بن حرب قال نا داؤد بن محبر قال نا صغدي بن سنان عن قتادة عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الشاة بركة والبئر بركة والتنور بكرة والقداحة بركة".
قال المنصف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اجتمع فيه صغدي قال يحيى ليس بشيء وداؤد بن محبر".
قال أحمد: "والبخاري هو شبه لا شيء وزفر بن وهب هو مجهول والذراع قال الدارقطني كذاب دجال
(2/174)




قد روى حسان بن سياه عن ثابت عن أنس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبعض أهلنا في بيتك بركة ؟ قال وما ذاك قال إن حسان بن سياه قد ضعفوه وقال ابن حبان: "يأتي عن الثقات بما لا يشبه حديث الإثبات".
حديث في أكل السمك
1104-أنبأنا ابن ناصر قال أخبرنا أبو غالب الباقلاني قال أخبرنا البرقاني قال حدثنا الدارقطني قال روى عبد الله وعبد الرحمن وأسامة بنو زيد ابن اسلم عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال" أحلت لنا ميتتان".
وخالفهم سليمان بن بلال رواه عن زيد بن اسلم عن ابن عمر موقوفا وهو اصح وقد رواه المسور بن الصلت عن زيد بن اسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح هذا القول والمسور ضعيف وقال المؤلف: "قلت المسور قد كذبه أحمد بن حنبل وقال ابن حبان: "يروي عن الثقات الموضوعات لا يجوز الاحتجاج به
حديث في الطافي
1105-".
قال ابن عدي: "روى إسماعيل بن عياش عن عبد العزيز بن عبيد الله بن حمزة عن وهب بن كيسان ونعيم بن عبد الله عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال" كلوا ما حسر عنه البحر وما ألقى وما وجدتموه ميتا طافيا فوق الماء فلا تأكلوه".
(2/175)




ال ابن عدي: "هذا إنما يرفعه عبد العزيز وأحاديثه كلها مناكير وقد ضعفه يحيى".
حديث في حبس الأطيار ذوات الأصوات والألوان
1106- أنا محمد بن عبد الله بن نصر قال أنا عبد الله بن علي بن بكري قال أنا علي بن محمد بن بشران قال أنا إسماعيل بن محمد الصفار قال نا سعدان بن نصر قال نا موسى بن داؤد قال نا مندل عن ابن أبي رافع عن عائشة قالت كان يهدي إلى النماري والدباسي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمسكهن".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح ومندل قد ضعفه أحمد ويحيى وقال ابن حبان: "كان يرفع المراسيل ويسند الموقوفات من سوء حفظه فاستحق الترك قال يحيى بن معين وابن أبي رافع ليس بشيء وقد قال الدارقطني في كتاب العلل أن عروة روى عن عائشة إنها كانت تحب الحمام كالأمانات قال وذكر حصول بن حنبل أن الحماني رفعه فقال هذا كذب".
حديث في التمر
1107- روى عبد الرحمن بن قيس الضبي عن عبد الرحيم بن كردم عن الزهري عن عروة عن عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم" بيت لا تمر فيه جياع أهله".
(2/176)




ال البخاري ذهب حديث عبد الرحمن وقال أحمد: "لم يكن شيء وأما عبد الرحيم ف".
قال أبو حاتم: "الرازي مجهول".
حديث في طهارة البيض والأنفحة
1108- روى بشر بن إبراهيم الأنصاري عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم" مضغتان لا تموتان الأنفحة والبيض".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال ابن حبان: "بشر بن إبراهيم يضع الحديث على الثقات لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح".
حديث في ذكر الخبيص
1109-أنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال نا محمد بن عبد الله بن شهريار قال أنا سليمان بن أحمد الطبراني قال نا محمد بن أحمد بن الوليد قال حدثنا محمد بن أبي السري قال حدثنا الوليد بن مسلم قال حدثني محمد بن حمزة بن حمزة بن يوسف بن عبد الله بن سلام عن أبيه عن جده قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المربد فرأى عثمان بن عفان يقود ناقة تحمل دقيقا وسمنا وعسلا فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أنخ فأناخ فدعا ببرمة فجعل فيها
(2/177)




ن السمن والعسل والدقيق ثم أمر فأوقد تحتها حتى نضج ثم قال كلوا فأكل منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال هذا شيء يدعوه أهل فارس الخبيص".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرد به الوليد وكان يسقط الضعفاء من الإسناد ويدلس".
حديث في ذم كثرة الأكل
1110- أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا أحمد بن عبد الله الدقاق قال نا أبو نعيم فلهذا قال نا محمد بن جابر فلهذا عن تمام بن نجيح الملطي عن الحسن عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " صل كل داء البرد".
قال المؤلف: "كذا روي لنا وإنما هو البردة وهي التخمة وقال ابن حبان: "تمام منكر الحديث يروي أشياء موضوعة عن الثقات كأنه المتعمد لها وقال ابن عدي: "ليس بثقة وقال الدارقطني محمد بن جابر وتمام ضعيفان وقد روى عباد ابن منصور عن الحسن من قوله وهو أشبه بالصواب".
حديث في أكل ما يسقط من الخوان
1111-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن ثابت قال أخبرنا علي بن أحمد بن عمر المقرئ قال حدثنا أبو القاسم أحمد بن الحسن الوراق قال نا إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي قال حدثني أبي قال حدثتنا زينب بنت سليمان بن
(2/178)




لي بن عبد الله قالت حدثني أبي عن أبيه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أكل مما يسقط من الخوان نفي عنه الفقر ونفى عن ولده الحمق".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال أبو بكر الخطيب عبد الصمد قد ضعفوه".
حديث في غسل اليد
1112-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أخبرنا الحسن بن أبي طالب وعبيد الله بن أبي الفتح قالا نا أبو العباس أحمد بن محمد ابن زكريا النسوي قال نا خلف بن محمد بن إسماعيل الخيام قال نا سهل بن شاذويه قال حدثنا جلوان بن سمرة قال حدثنا عصام أبو مقاتل عن عيسى بن موسى غنجار عن عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "انزعوا الطسوس وخالفوا المجوس".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكثر رواته ضعفاء ومجاهيل".
(2/179)




________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الأطعمة 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى