منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أبواب ذكر الفقه 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أبواب ذكر الفقه 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أبواب ذكر الفقه Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أبواب ذكر الفقه

الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 20:46



























[center]







العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

أبواب ذكر الفقه.
باب فضل الفقه على العبادة.
192-أنا محمد بن عبد الباقي البزار قال أنا إبراهيم بن عمر البرمكي قال نا أبو محمد بن ماسي قال نا إسحاق بن مالويه قال حدثنا علي بن بحر القطان قال حدثنا الوليد بن مسلم قال نا روح بن جناح عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" فقيه واحد اشد على الشيطان من ألف عابد".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والمتهم برفعه روح بن جناح.
قال أبو حاتم:بن حبان روح يروي عن الثقات ما إذا سمعه من ليس بمتبحر في صناعة الحديث شهد له بالوضع ومنه هذا الحديث.
قال المصنف:قلت هذا الحديث من كلام ابن عباس إنما رفعه روح إما قصدا أو غلطا.
(1/126)
[center]



193-أنا أبو بكر بن أبي طاهر قال أخبرنا أبو محمد الجوهري قال نا أبو الحسن علي بن محمد بن لؤلؤ قال نا حمزة بن محمد الكاتب قال نا نعيم بن حماد قال نا خارجة بن مصعب عن داؤد بن أبي هند عن الشعبي عن ابن عباس قال:" والله لعالم اشد على الشيطان من ألف عابد".
قال المصنف:وقد رواه بعض الضعفاء من حديث أبي هريرة وزاد فيه.
194-أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال أخبرنا أبو الوليد الدر بندي قال أخبرنا محمد بن أبي بكر الوراق قال نا أبو بكر محمد بن عبد الله بن يزداد قال أنا أبو عيسى محمد بن عيسى قال أنا عبد العزيز بن حاتم المعدل قال نا خلف بن يحيى قال نا إبراهيم بن محمد عن صفوان بن سليم عن سليمان بن يسار عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن لكل شيء دعامة ودعامة هذا الدين الفقه ولفقيه واحد اشد على الشيطان من ألف عابد".
قال المصنف:هذا لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه خلف بن يحيى.
قال أبو حاتم:الرازي لا يشتغل بحديثه وأما محمد بن إبراهيم متروك.
195-وقد روى من طريق آخر أنا ابن السمرقندي قال نا ابن مسعدة قال أنا حمزة قال نا بن عدي قال نا محمد بن سعيد بن مهران قال نا شيبان قال حدثنا أبو الربيع السمان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن لكل شيء دعامة ودعامة الإسلام الفقه في الدين والفقيه اشد على الشيطان من ألف عابد".
قال ابن عدي:لا أعلم رواه عن أبي أبي الربيع قال هيثم
(1/127)




كان أبو الربيع يكذب وقال يحيى ليس بثقة وقال الدار قطني:متروك وقال ابن حبان:يروي عن الائمة الموضوعات.
باب الكفالة برزق المتفقه.
196-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي الحافظ قال أخبرنا أبو العلاء الو اسطي قال نا أبو القاسم علي بن الحسين العرزمي قال أنا أبو العباس محمد بن عمر بن الحسين البغدادي قال نا أحمد بن محمد الحماني قال نا محمد بن سماعة القاضي قال حدثنا أبو يوسف عن أبي حنيفة قال حججت مع أبي سنة ست وتسعين فرأيت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له عبد الله بن جزء الزبيدي فسمعته يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم" من تفقه في دين الله رزقه الله من حيث لا يحتسب وكفاه همه".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والحماني كان يضع الحديث كذلك.
قال الدار قطني:وأبو حنيفة لم يسمع من أحد من الصحابة إنما رأى أنس بن مالك بعينه.
باب علم الفرائض.
197-أنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال أنا
(1/128)




إبراهيم بن مخلد قال نا إسماعيل بن علي الخطبي قال أنا أبو جعفر محمد بن نصر الصائغ قال نا إسماعيل بن أبي أويس قال نا حفص بن عمر عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" يا أبا هريرة تعلم الفرائض فإنه نصف العلم وأنه أول ما ينسى وأنه أول ما ينزع من أمتي".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والمتهم به حفص ابن عمر بن أبي العلاف قال البخاري هو منكر الحديث رماه يحيى بن يحيى النيسابوري بالكذب وقال ابن حبان:لا يجوز الاحتجاج به بحال.
باب في ذكر الشعر.
198-أنبأنا أبو القاسم الحريري قال أنبأنا أبو طالب العشاري قال أنا الدار قطني قال نا محمد بن إسماعيل الفارسي قال نا سهل بن سوادة قال حدثنا حسان بن غالب قال نا ابن لهيعة عن يونس بن يزيد عن ابن شهلب عن عروة عن عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الشعر فقال :" كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح".
(1/129)




قال الدار قطني:تفرد به حسان.
قال ابن حبان:لا يحل الاحتجاج به بحال.
199-طريق آخر أنا عبد الوهاب بن مبارك وعبد الله بن محمد القاضي قالا نا أبو الحسن بن النقور قال أخبرنا عيسى بن علي قال أخبرنا البغوي قال نا خالد بن مرداس قال نا إسماعيل بن عباس عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن عبد الرحمن بن رافع وحبان بن أبي جبلة عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الشعر كلام بمنزلة الكلام حسنه حسن الكلام وقبيحه قبيح الكلام".
قال المصنف:عبد الرحمن بن زياد.
قال أحمد:ليس بشيء وقال ابن حبان:يروي الموضوعات عن الثقات ويدلس.
200-حديث آخر نا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي وأخبرنا محمد بن عبد الباقي قال أنا علي بن محمد الخطيب قال نا أبو عمر ابن مهدي قال نا أبو عبد الله بن مخلد قال نا حميد بن الربيع قالا نا هشيم قال أخبرنا أبو الجهم عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"امرؤ القيس صاحب لواء الشعر إلى النار".
(1/130)




قال المصنف:هذا حديث لا يصح.
قال أحمد:أبو الجهم مجهول وقال أبو زرعة واهي الحديث وقال ابن حبان:يروي عن الزهري ما ليس من حديثه.
وقال المصنف:وقد روي من طريق آخر.
201-أخبرنا محمد بن عبد الباقي قال نا علي بن محمد الخطيب قال نا أبو عمر بن مهدي قال نا أبو عبد الله بن مخلد قال نا جنيد بن حكيم الاودي قال نا أبو هفان الشاعر قال نا الأصمعي عن ابن عون عن محمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" امرؤ القيس بن حجر قائد لواء الشعر يوم القيامة".
قال المصنف:أبو هفان لا يعول عليه.
حديث في التخويف من زلة العالم.
202أنبأنا ابن ناصر قال أخبرنا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقاني قال نا الدار قطني قال روي عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن معاذ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إن أخوف من أخاف عليكم ثلاث جدال منافق بالقرآن وزلة العالم ودينار تقطع أعناقكم".
(1/131)




قال الدار قطني:وقد وقفه شعبة عن عمرو بن مرة والموقوف هو الصحيح.
باب عقوبة من لم يعمل العلم والتشديد عليه.
203-أنا عبد الرحمن بن محمد قال نا أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال أنا علي بن أبي علي المعدل قال أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد الحوشبي قال نا أبو عبد الله محمد بن يعقوب بن إسماعيل السكري قال نا سهل بن بحر قال نا محمد بن إسحاق السلمي قال نا ابن مبارك عن سفيان الثوري عن أبي الزناد عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"خيار أمتي علماؤها وخيار علمائها رحماؤها إلا وأن الله يغفر للجاهل أربعين ذنبا قبل أن يغفر للعالم ذنبا واحدا وأن العالم الرحيم يجيء يوم القيامة وأن نوره قد أضاء يمشي فيه ما بين المشرق والمغرب كما يسري الكوكب الدري".
قال المصنف:هذا حديث أنكره الخطيب وكأنه لم يتهم فيه إلا السلمي.
204-حديث آخر أخبرنا محمد بن ناصر وابن عبد الباقي قالا أنا حمد بن أحمد قال أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال نا محمد بن أحمد بن الحسن قال نا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثني أبي قال نا سيار بن حاتم قال نا جعفر عن
(1/132)




ثابت عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن الله يعافي الأميين يوم القيامة ما لا يعافى العلماء".
قال عبد الله قال أبي هذا حديث منكر وفي رواية عنه أنه قال الخطأ من جعفر.
205-حديث آخر أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال نا حمزة قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا أحمد بن جعفر بن حفص قال نا إبراهيم بن محمد الشافعي وسويد بن سعيد قالا نا رواد بن الجراح عن أبي الحسن الحنظلي عن بكير الدامغاني عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن في جهنم واديا يستعيذ منه جهنم كل يوم سبعين مرة أعده الله عز وجل للقراء المرائين بأعمالهم وأن أبغض الخلق إلى الله عز وجل عالم يزور السلطان أو العمال شك إبراهيم ."
(1/133)




قال المصنف:هذا حديث لا يصح وبكير الدامغاني هو ابن شهاب.
قال ابن عدي:له أحاديث منكره
وقال المصنف:فرواد قال فيه البخاري قد اختلط لا يكاد يقول حديثه.
(1/134)




[/center]
[/center]

________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أبواب ذكر الفقه 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى