- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أبواب في ذكر القرآن
الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 20:35
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية
أبواب في ذكر القرآن.
باب فضل القرآن.
145-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم البستي قال نا ابن ذريع قال حدثنا أبو كريب قال نا ابن فضيل عن إبراهيم الهجري عن أبي الأحوص عن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إن هذا القرآن مأدبة الله عز وجل فتعلموا من مأدبة الله عز وجل ما استطعتم وأن القرآن حبل الله والدين البين والشفاء النافع عصمة لمن تمسك به ونجاة لمن تبعه لا يعوج فيقوم
باب فضل القرآن.
145-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم البستي قال نا ابن ذريع قال حدثنا أبو كريب قال نا ابن فضيل عن إبراهيم الهجري عن أبي الأحوص عن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إن هذا القرآن مأدبة الله عز وجل فتعلموا من مأدبة الله عز وجل ما استطعتم وأن القرآن حبل الله والدين البين والشفاء النافع عصمة لمن تمسك به ونجاة لمن تبعه لا يعوج فيقوم
(1/101)
ولا يزيغ فيستعتب ولا ينقضي عجائبه اتلوه فإن الله يأجركم بكل حرف عشر حسنات".
قال ابن مسعود ألم - ألف ولام وميم - ثلاثون حسنة.
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشبه أن يكون من كلام ابن مسعود قال ابن معين إبراهيم الهجري ليس حديثه بشيء.
باب ثواب من قرأ شهد الله الآيتين.
146-نا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال نا علي بن المظفر بن علي المقريء قال نا محمد بن عبد الله بن إبراهيم قال حدثني جعفر بن محمد بن عبد الله القطان قال نا عمار بن عمران كذا قال لنا ابن المظفر قال حدثني أبي عمران بن المختار عن غالب القطان وكان من خيار الناس قال أتيت الكوفة في تجارة فنزلت قريبا من الأعمش فلما كان ليلة أردت أن أنحدر قام فتهجد من الليل فمر بهذه الآية شهد الله أنه لا إله إلا هو إلى قوله إن الدين عند الله الإسلام فقال الأعمش وأنا اشهد بما شهد الله واستودع الله هذه الشهادة وهي لي عند الله وديعة أن الدين ثم الله الإسلام قالها مرارا قلت لقد سمعت فيها بشيء فغدوت إليه فودعته ثم قلت يا أبا محمد سمعتك ترددها قال وما بلغك ما فيها قلت أنا عندك منذ سنة لم تحدثني قال والله لا أحدثك بها سنة قال وأرسلت
قال ابن مسعود ألم - ألف ولام وميم - ثلاثون حسنة.
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشبه أن يكون من كلام ابن مسعود قال ابن معين إبراهيم الهجري ليس حديثه بشيء.
باب ثواب من قرأ شهد الله الآيتين.
146-نا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال نا علي بن المظفر بن علي المقريء قال نا محمد بن عبد الله بن إبراهيم قال حدثني جعفر بن محمد بن عبد الله القطان قال نا عمار بن عمران كذا قال لنا ابن المظفر قال حدثني أبي عمران بن المختار عن غالب القطان وكان من خيار الناس قال أتيت الكوفة في تجارة فنزلت قريبا من الأعمش فلما كان ليلة أردت أن أنحدر قام فتهجد من الليل فمر بهذه الآية شهد الله أنه لا إله إلا هو إلى قوله إن الدين عند الله الإسلام فقال الأعمش وأنا اشهد بما شهد الله واستودع الله هذه الشهادة وهي لي عند الله وديعة أن الدين ثم الله الإسلام قالها مرارا قلت لقد سمعت فيها بشيء فغدوت إليه فودعته ثم قلت يا أبا محمد سمعتك ترددها قال وما بلغك ما فيها قلت أنا عندك منذ سنة لم تحدثني قال والله لا أحدثك بها سنة قال وأرسلت
(1/102)
متاعي ولبثت على بابه وأقمت سنة فلما مضت سنة قلت يا أبا محمد قد تمت السنة فقال حدثني أبو وائل عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"يؤتى بصاحبها يوم القيامة فيقول عبدي عهد إلي وأنا أولى من وفى بالعهد ادخلوا عبدي الجنة".
147-طريق آخر أنا أبو منصور بن خيرون قال ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أنا ابن عدي قال نا محمد بن الحسن بن زياد البصري قال نا عمار بن عمر بن المختار قال حدثني أبي فذكره.
148-طريق آخر أخبرنا محمد بن عبد الباقي قال أنا حمد بن أحمد أخبرنا أبو نعيم قال نا سليمان بن أحمد قال نا إبراهيم بن نائلة قال نا عمار بن عمر ابن المختار قال نا أبي فذكر نحوه.
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرد به عمر بن المختار وعمر يحدث بالأباطيل وفي الطريق الأول عمران وهو غلط إنما هو عمار بن عمر قال العقيلي:لا يتابع عمار على حديثه ولا يعرف إلا به.
باب فضل السبع الاول.
149-أنا القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال أخبرني أحمد بن علي بن الحسين
147-طريق آخر أنا أبو منصور بن خيرون قال ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أنا ابن عدي قال نا محمد بن الحسن بن زياد البصري قال نا عمار بن عمر بن المختار قال حدثني أبي فذكره.
148-طريق آخر أخبرنا محمد بن عبد الباقي قال أنا حمد بن أحمد أخبرنا أبو نعيم قال نا سليمان بن أحمد قال نا إبراهيم بن نائلة قال نا عمار بن عمر ابن المختار قال نا أبي فذكر نحوه.
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرد به عمر بن المختار وعمر يحدث بالأباطيل وفي الطريق الأول عمران وهو غلط إنما هو عمار بن عمر قال العقيلي:لا يتابع عمار على حديثه ولا يعرف إلا به.
باب فضل السبع الاول.
149-أنا القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال أخبرني أحمد بن علي بن الحسين
(1/103)
التوزي قال نا محمد بن المظفر حدثنا عبد الله بن محمد بن إبراهيم المروزي قال نا سليمان بن معبد قال نا عبد العزيز الأويسي قال نا سليمان بن بلال عن عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب عن حبيب بن هند الأسلمي عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من أخذ سبع الأول من القرآن فهو حبر".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه عمرو بن أبي عمرو قال يحيى لا يحتج بحديثه.
باب ثواب من قرأ مائتي آية.
150-نا المبارك بن خيرون قال نا أحمد بن الحسن بن خيرون قال أنبأنا أبو طاهر محمد بن علي بن العلاف قال نا عثمان بن محمد الآدمي قال حدثنا أبو بكر بن أبي داؤد قال نا ابن حرب قال نا حفص بن عمر قال نا عمرو بن قيس عن عطاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قرأ مائتي آية كتب من القانتين".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه عمرو بن أبي عمرو قال يحيى لا يحتج بحديثه.
باب ثواب من قرأ مائتي آية.
150-نا المبارك بن خيرون قال نا أحمد بن الحسن بن خيرون قال أنبأنا أبو طاهر محمد بن علي بن العلاف قال نا عثمان بن محمد الآدمي قال حدثنا أبو بكر بن أبي داؤد قال نا ابن حرب قال نا حفص بن عمر قال نا عمرو بن قيس عن عطاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قرأ مائتي آية كتب من القانتين".
(1/104)
قال المصنف:هذا حديث لا يصح قال يحيى عمرو بن قيس لا شيء وحفص بن عمر أيضا ضعيف.
باب ثواب من قرأ سورة الواقعة.
151-أخبرنا المبارك بن خيرون قال أخبرنا أحمد بن الحسن قال نا أبو طاهر بن العلاف قال أنا عثمان بن محمد قال نا أبو بكر بن أبي داؤد قال نا محمد بن أحمد بن المثنى قال نا خالد بن خداش قال حدثني عبد الله بن وهب قال حدثني السري بن يحيى أن شجاعا حدثه عن أبي ظبية عن ابن مسعود قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقه".
قال أحمد:بن حنبل هذا حديث منكر وشجاع والسري لا أعرفهما.
باب ثواب من قرأ سورة الواقعة.
151-أخبرنا المبارك بن خيرون قال أخبرنا أحمد بن الحسن قال نا أبو طاهر بن العلاف قال أنا عثمان بن محمد قال نا أبو بكر بن أبي داؤد قال نا محمد بن أحمد بن المثنى قال نا خالد بن خداش قال حدثني عبد الله بن وهب قال حدثني السري بن يحيى أن شجاعا حدثه عن أبي ظبية عن ابن مسعود قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقه".
قال أحمد:بن حنبل هذا حديث منكر وشجاع والسري لا أعرفهما.
(1/105)
باب ثواب قراءة قل هو الله احد.
152- أنا أبو منصور القزاز أنا أبو بكر بن ثابت قال أخبرنا الحسين بن عمر بن برهان قال نا إسماعيل بن محمد الصفار قال نا إبراهيم بن معاوية قال حدثنا مسلم بن إبراهيم قال أنا الحسن بن أبي جعفر عن ثابت عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قرأ قل هو الله احد مائتي مرة غفر له ذنوب مائتي سنة".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح والحسن ليس بشيء قال الصفدي واهي الحديث وقال النسائي متروك الحديث.
153-حديث آخر أخبرنا القزاز قال أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال أنا إبراهيم بن مخلد بن جعفر قال حدثني إسماعيل بن علي الخطبي قال أنا إبراهيم بن هاشم قال نا أبو الربيع الزهراني قال نا حانم بن ميمون عن ثابت بن قيس عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قرأ قل هو الله احد مائتي مرة كتب الله له ألفا وخمس مائه حسنة إلا أن يكون عليه دين".
152- أنا أبو منصور القزاز أنا أبو بكر بن ثابت قال أخبرنا الحسين بن عمر بن برهان قال نا إسماعيل بن محمد الصفار قال نا إبراهيم بن معاوية قال حدثنا مسلم بن إبراهيم قال أنا الحسن بن أبي جعفر عن ثابت عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قرأ قل هو الله احد مائتي مرة غفر له ذنوب مائتي سنة".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح والحسن ليس بشيء قال الصفدي واهي الحديث وقال النسائي متروك الحديث.
153-حديث آخر أخبرنا القزاز قال أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال أنا إبراهيم بن مخلد بن جعفر قال حدثني إسماعيل بن علي الخطبي قال أنا إبراهيم بن هاشم قال نا أبو الربيع الزهراني قال نا حانم بن ميمون عن ثابت بن قيس عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قرأ قل هو الله احد مائتي مرة كتب الله له ألفا وخمس مائه حسنة إلا أن يكون عليه دين".
(1/106)
قال المؤلف:هذا لا يصح. قال ابن حبان:حاتم بن ميمون يروي عن ثابت ما لا يشبه حديثه لا يجوز الاحتجاج به.
باب ثواب من حفظ القرآن.
154 أنا القزاز قال نا أبو بكر بن ثابت قال نا أبو طالب بن عمر بن إبراهيم الفقيه قال أخبرنا عيسى بن حامد بن بشر القاضي قال نا أبو الحسين أحمد بن محمد بن الحسين السقطي قال نا يحيى بن معين قال نا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من تعلم القرآن وحفظه ادخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته كل قد أوجب النار".
قال الخطيب:رجال إسناده كلهم ثقات إلا السقطي والحديث غير ثابت.
155- حديث آخر أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال حدثنا علي بن الحسن بن هارون البلدي قال نا إسحاق بن يسار قال نا أبو صالح كاتب الليث قال حدثني رشد ين بن سعد عن جرير بن حازم عن حميد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من جمع القرآن متعه الله بعقله حتى يموت".
قال ابن عدي:لا يرويه عن رشدين وقال يحيى رشدين ليس بشيء وقال النسائي متروك وكاتب الليث ليس بثقة.
باب ما لخاتم القرآن عند كل ختمه.
156-أنا عبد الرحمن بن محمد قال نا أحمد بن علي بن ثابت قال أخبرنا
باب ثواب من حفظ القرآن.
154 أنا القزاز قال نا أبو بكر بن ثابت قال نا أبو طالب بن عمر بن إبراهيم الفقيه قال أخبرنا عيسى بن حامد بن بشر القاضي قال نا أبو الحسين أحمد بن محمد بن الحسين السقطي قال نا يحيى بن معين قال نا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من تعلم القرآن وحفظه ادخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته كل قد أوجب النار".
قال الخطيب:رجال إسناده كلهم ثقات إلا السقطي والحديث غير ثابت.
155- حديث آخر أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال حدثنا علي بن الحسن بن هارون البلدي قال نا إسحاق بن يسار قال نا أبو صالح كاتب الليث قال حدثني رشد ين بن سعد عن جرير بن حازم عن حميد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من جمع القرآن متعه الله بعقله حتى يموت".
قال ابن عدي:لا يرويه عن رشدين وقال يحيى رشدين ليس بشيء وقال النسائي متروك وكاتب الليث ليس بثقة.
باب ما لخاتم القرآن عند كل ختمه.
156-أنا عبد الرحمن بن محمد قال نا أحمد بن علي بن ثابت قال أخبرنا
(1/107)
محمد بن عبيد الله الحنائي قال نا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن الصديق المروزي قال أنا أبو رجاء محمد بن حمدويه قال نا رقاد بن إبراهيم قال نا أبو عصمة قال نا يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن لصاحب القرآن ثم كل ختمه دعوة مستجابة وشجرة في الجنه لو أن غرابا طار من أصلها لم ينته إلى فروعها حتى يدركه الهرم".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويزيد الرقاشي قال فيه أحمد بن حنبل لا يكتب عنه شيء قال يحيى أبو عصمة ليس بشيء ولا يكتب حديثه وقال ابن حبان:لا يجوز الاحتجاج به.
باب ثواب من لقن القرآن.
157-أنا أبو القاسم بن السمرقندي قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال حدثنا أبو أحمد بن عدي قال نا أبو عقيل الخولاني قال نا عبد الله بن رزين قال سمعت ابن عياش يقول نا محمد بن زياد عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من علم رجلا آية من كتاب الله فهو مولاه لا ينبغي له أن يخذله ولا يتآمر عليه فإن فعل ففصم عروة من عرى الإسلام".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح.
قال ابن حبان:إسماعيل بن عياش تغير في آخر عمره فكثر الخطأ في حديثه وهو لا يعلم فخرج عن حد الاحتجاج.
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويزيد الرقاشي قال فيه أحمد بن حنبل لا يكتب عنه شيء قال يحيى أبو عصمة ليس بشيء ولا يكتب حديثه وقال ابن حبان:لا يجوز الاحتجاج به.
باب ثواب من لقن القرآن.
157-أنا أبو القاسم بن السمرقندي قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال حدثنا أبو أحمد بن عدي قال نا أبو عقيل الخولاني قال نا عبد الله بن رزين قال سمعت ابن عياش يقول نا محمد بن زياد عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من علم رجلا آية من كتاب الله فهو مولاه لا ينبغي له أن يخذله ولا يتآمر عليه فإن فعل ففصم عروة من عرى الإسلام".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح.
قال ابن حبان:إسماعيل بن عياش تغير في آخر عمره فكثر الخطأ في حديثه وهو لا يعلم فخرج عن حد الاحتجاج.
(1/108)
حديث في إثم من حفظ ونسي.
158-أنبأنا محمد بن ناصر قال أخبرنا أبو غالب الباقلاني قال نا أبو بكر البرقاني قال حدثنا الدار قطني قال نا عبد الله بن محمد بن سعيد الجمال قال نا هاشم بن الجنيد قال نا ابن أبي رواد عن ابن جريج عن المطلب بن حنطب عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من سورة أو آية من القرآن أوتيها رجل ثم نسيها".
قال الدار قطني:قد روى عن ابن جريح عن أنس والأول أشبه بالصواب ثابت لأن ابن جريج لم يسمع من المطلب شيئا يقال كان يدلسه عن ابن ميسرة وغيره من الضعفاء.
158-أنبأنا محمد بن ناصر قال أخبرنا أبو غالب الباقلاني قال نا أبو بكر البرقاني قال حدثنا الدار قطني قال نا عبد الله بن محمد بن سعيد الجمال قال نا هاشم بن الجنيد قال نا ابن أبي رواد عن ابن جريج عن المطلب بن حنطب عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من سورة أو آية من القرآن أوتيها رجل ثم نسيها".
قال الدار قطني:قد روى عن ابن جريح عن أنس والأول أشبه بالصواب ثابت لأن ابن جريج لم يسمع من المطلب شيئا يقال كان يدلسه عن ابن ميسرة وغيره من الضعفاء.
(1/109)
باب انقسام قراءة القرآن.
159-أنبأنا أبو منصور بن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم البستي قال أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد بن الاعرابي قال نا أحمد بن ميثم قال نا علي بن قادم عن الثوري عن ابن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قرأ القرآن يتآكل به الناس جاء يوم القيامة ووجهه عظم ليس عليه لحم وقراء القرآن ثلاثة رجل قرأ القرآن فاتخذه بضاعة فاستجر به الملوك واستمال به الناس ورجل قرأ القرآن فأقام حروفه وضيع حدوده كثر هؤلاء من قرأ القرآن لا كثرهم الله ورجل قرأ القرآن فوضع دواء القرآن على داء قلبه فأسهر به ليله واظمأ به نهاره فأقاموا به مساجده بهؤلاء يدفع الله البلاء ويزيل الأعداء وينزل غيث السماء فوالله لهؤلاء من قرأ القرآن أعز من الكبريت الأحمر".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما يروى نحوه عن الحسن البصري.
قال أبو حاتم:بن حبان لا أصل لهذا من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال المصنف:قلت وفي إسناده علي بن قادم ضعفه يحيى وأحمد بن ميثم ضعفه الدار قطني.
159-أنبأنا أبو منصور بن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم البستي قال أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد بن الاعرابي قال نا أحمد بن ميثم قال نا علي بن قادم عن الثوري عن ابن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قرأ القرآن يتآكل به الناس جاء يوم القيامة ووجهه عظم ليس عليه لحم وقراء القرآن ثلاثة رجل قرأ القرآن فاتخذه بضاعة فاستجر به الملوك واستمال به الناس ورجل قرأ القرآن فأقام حروفه وضيع حدوده كثر هؤلاء من قرأ القرآن لا كثرهم الله ورجل قرأ القرآن فوضع دواء القرآن على داء قلبه فأسهر به ليله واظمأ به نهاره فأقاموا به مساجده بهؤلاء يدفع الله البلاء ويزيل الأعداء وينزل غيث السماء فوالله لهؤلاء من قرأ القرآن أعز من الكبريت الأحمر".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما يروى نحوه عن الحسن البصري.
قال أبو حاتم:بن حبان لا أصل لهذا من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال المصنف:قلت وفي إسناده علي بن قادم ضعفه يحيى وأحمد بن ميثم ضعفه الدار قطني.
(1/110)
باب التلحين بالقرآن.
160-أخبرنا ابن السمرقندي قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال حدثنا الحسين بن عبد الله القطان قال حدثنا سعيد بن عمرو قال نا بقية عن الحصين بن مالك الفزاري عن أبي محمد عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها وإياكم ولحون أهل الكتاب وأهل الفسق فأنه سيجيء من بعدي قوم يرجعون بالقرآن ترجيع الرهبانية والنوح والغناء لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب الذين يعجبهم شأنهم."
قال المصنف:هذا حديث لا يصح وأبو محمد مجهول وبقية يروي عن حديث الضعفاء ويدلسهم.
160-أخبرنا ابن السمرقندي قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال حدثنا الحسين بن عبد الله القطان قال حدثنا سعيد بن عمرو قال نا بقية عن الحصين بن مالك الفزاري عن أبي محمد عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها وإياكم ولحون أهل الكتاب وأهل الفسق فأنه سيجيء من بعدي قوم يرجعون بالقرآن ترجيع الرهبانية والنوح والغناء لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب الذين يعجبهم شأنهم."
قال المصنف:هذا حديث لا يصح وأبو محمد مجهول وبقية يروي عن حديث الضعفاء ويدلسهم.
(1/111)
________________________________________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى