منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 46853
نقاط : 256854
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 49
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

سلسلة مجمعة من امتحانات ومراجعات اللغة العربية للصف الأول الثانوى   ترم أول   2020 Empty سلسلة مجمعة من امتحانات ومراجعات اللغة العربية للصف الأول الثانوى ترم أول 2020

السبت 14 ديسمبر 2019, 18:35
سلسلة مجمعة من امتحانات ومراجعات اللغة العربية للصف الأول الثانوى   ترم أول   2020






آخر تعليمات الوزارة عن امتحان اللغة العربية للصف اﻷول الثانوي


نظام امتحان الصف الأول الثانوى العام 2019-2020


الفصل الدراسى الأول 2019-2020


الدرجة الكلية :- (50 ) خمسون درجة


عدد الأسئلة : -(35 ) خمسة وثلاثون سؤالا


زمن الإجابة ( 180) مائة وثمانون دقيقة


نوع الأسئلة :- متحررة المحتوى


(1) التعبير (الوظيفى ) لافتة – برقية – تلخيص – رسالة – بسط فكرة – شرح بيت شعر – تعليق فى حدود سطرين أو ثلاثة ودرجته ( ثلاث درجات)


(2) التعبير( الإبداعى ) فيما لا يزيد عن (15 ) سطرا ولا يقل عن (10 ) أسطر ودرجته (تسع درجات )


(3) القراءة قطعتان الأولى معلوماتية تتكون من 300 إلى 400 كلمة عليها ستة أسئلة موضوعية اختيار من متعدد أ- ب - ج – د لكل سؤال درجة والسؤال السابع مقالى يقيس الفهم السطحى والعميق بدرجتين


الثانية :- أدبية تتكون من 200 إلى 300 كلمة عليها خمسة أسئلة موضوعية اختيار من متعدد أ- ب - ج – د لكل سؤال درجة والسؤال السادس مقالى يقيس الفهم السطحى والعميق بدرجتين


(4) النصوص سؤالان الأول نثرى مناسب لما درسه الطالب من فنون النثر فى العصور الأدبية ( خطبة – وصية – رسالة ) من 150 إلى 200 كلمة عليها ثلاثة أسئلة موضوعية اختيار من متعدد أ- ب - ج – د لكل سؤال درجة والسؤال الرابع مقالى بدرجتين


الثانى شعرى مناسب لما درسه الطالب من فنون الشعر فى العصور الأدبية من 4 إلى 6 أبيات عليها ثلاثة أسئلة موضوعية اختيار من متعدد أ- ب - ج – د لكل سؤال درجة والسؤال الرابع مقالى بدرجتين


(5) الأدب ثلاثة أسئلة عن العصور الأدبية ( الجاهلى – صدر الإسلام – الأموى ) تقيس مستوى الفهم والتطبيق لكل سؤال درجة


(6) البلاغة مقطوعة شعرية لشاعر مشهور السؤال الأول تطبيق لما درسه الطالب من علوم البلاغة ( البيان – البديع – المعانى ) بدرجتين والثانى موضوعى اختيار من متعدد بدرجة


(7) القواعد النحوية : - سبعة أسئلة بدون قطعة اختيار من متعدد لقياس الفهم السطحى والفهم العميق كل سؤال بدرجة


التعبير 12– القراءة 15– النصوص10 – النحو 7– الأدب3 – البلاغة 3= المجموع50


تحميل: امتحان اللغة العربية للنظام الجديد للصف الاول الثانوى للفصل الدراسي الأول pdf من هنا


تحميل:  امتحان لغة عربية للصف الاول الثانوى ترم أول 2020 أ/ محمد سعد pdf من هنا


سلسلة مجمعة من امتحانات ومراجعات اللغة العربية للصف الأول الثانوى   ترم أول   2020 654810


سلسلة مجمعة من امتحانات ومراجعات اللغة العربية للصف الأول الثانوى   ترم أول   2020 584910


تحميل: اختبارات مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوى ترم اول 2020  من هناا


لطلاب أولى ثانوي .. ننشر جميع فيديوهات شرح جميع المناهج الصف الأول الثانوي نظام جديد 2020


للتحميل من هنا:


لغة عربية 1ث http://bit.ly/2Z4lCTs


لغة انجليزية 1ث http://bit.ly/2KTwDNd


فرنساوى 1ث http://bit.ly/2TKqNlv


ايطالى 1ث http://bit.ly/2MsjbTG


الماني 1ث http://bit.ly/2ZiG7Lg


اسباني 1ث http://bit.ly/2Z8i9TW


كيمياء1ث http://bit.ly/33F6D0R


فيزياء 1ث http://bit.ly/2za9i4y


أحياء1ث http://bit.ly/2Z0Fc2R


رياضيات 1ث http://bit.ly/2TKkU7V


جغرافيا 1ث http://bit.ly/2HfbYCy


تاريخ 1ث http://bit.ly/2KYuiAz


فلسفة 1ث http://bit.ly/2ZflICH


كيمياء لغات 1ث http://bit.ly/33LqNWQ


فيزياء لغات 1ث http://bit.ly/2P4Jz8j


أحياء لغات 1ث http://bit.ly/2Z5DXiT


رياضيات لغات 1ث http://bit.ly/2ZdIIX0


تحميل: مراجعة ليلة الامتحان تربية دينية فى 9 صفحات اولى ثانوى pdf من هنا


لطلاب 1 ثانوي ننشر ,, امتحان القراءة المتحررة الالكتروني - النموذج الأول 2020 للصف الاول الثانوي أ/ علي محمود


للدخول على الامتحان اضغط هنا


تحميل: مذكرة النصوص المتحررة للصف الأول الثانوي ترم أول نظام جديد  pdf من هنا


لطلاب 1 ثانوي ننشر ,, امتحان القراءة المتحررة الالكتروني - النموذج الأول 2020 للصف الاول الثانوي أ/ علي محمود


للدخول على الامتحان اضغط هنا


ثوابت بلاغية


1) الفعل المضارع : يفيد والتجدد و الاستمرار و استحضار الصورة.


2) الفعل الماضى : يفيد الثبوت و التحقق


3) الفاء العاطفة: تفيد الترتيب والتعقيب مع السرعة.


4) حتى: تفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي.


5) النكرة : تفيد التعظيم أو الشمول والعموم أو التحقير أو التهويل حسب المعتى.


7) الجمع - يفيد الكثرة.


8) إن+ فعل - تفيد الشك.


9) إنّ+ اسم - تفيد التوكيد.


10) إذا + فعل ماض - يفيد ثبوت وتحقق ما بعدها.


11) إذا+ اسم - تفيد المفاجأة.


12) قد + مضارع - تفيد الشك أو التوكيد حسب المعنى.


13) قد + ماض - تفيد التحقيق والتوكيد.


14) التكرار - يفيد التوكيد.


15) العطف - يفيد التنويع والتعدد


16- سر جمال الكناية - الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه


17 – سرجمال المجاز المرسل - الإيجاز والمبالغة المقبولة والدقة فى اختيار العلاقة


18 – سر جمال التشبية - التشخيص أو التجسيم أو التوضيح


19 – أثر الطباق فى المعنى – يوضح المعنى ويؤكده


20- أثر المحسنات البديعية - إثارة الذهن – تعطى نغمة موسيقية جميلة – تجذب الانتباه – تثير المشاعر


21 – أسلوب القصر – الغرض منه التخصيص والتوكيد


22 – أسلوب الشرط - يفيد التقرير والتوكيد


23 – الأسلوب الخبرى - الغرض منه الوصف والتقرير


24 – التقديم : يفيد دائما الاهتمام بالمتقدم، والتوكيد، والتخصيص.


25 – حذف المبتدأ يدل دائما على الاهتمام بالخبر، وإثارة الذهن.


26 – استخدام الجمل الاعتراضية يفيد التوكيد ويُسمى " إطنابا بالاعتراض " .


27 – استخدام اسما الإشارة ( تلك – ذلك ) يفيد التعظيم وسمو المكانة ، وأحيانا يفيد التحقير، ويُفهم ذلك من السياق .


28 – حذف حرف النداء يدل على قرب المنادى من النفس.


29 – أي أمر أو نهي لله - تعالى - يكون غرضه البلاغي الدعاء.


30 - أي أمر أو نهي لغير العاقل - يكون غرضه البلاغي التمني.


31 - أي أمر أو نهي من كبير لصغير - يكون غرضه البلاغي الحث و النصح والإرشاد


32 - أي أمر أو نهي من صغير لكبير = يكون غرضه البلاغي الرجاء .






33 - أي أمر أو نهي لمساوٍ لك في المنزلة - يكون غرضه البلاغي الالتماس إذا كنت أنت المستفيد ، ويكون غرضه البلاغي الحثَّ إذا كان هو المستفيد


34 – أي استفهام بالهمزة وبعدها نفي يكون غرضه البلاغي التوكيد والتقرير .


35 – أي أسلوب يشتمل على دعاء بالخير أو الشر يُسمَّى : أسلوبا خبريا لفظا، إنشائيا معنى، وغرضه البلاغي الدعاء .


36 – أي أسلوب يشتمل على ( أمر - نهي - استفهام - نداء - تمنٍّ ) يُسمى أسلوبا إنشائيا , وما خلا من هذه الأشياء يُسمى أسلوبًا خبريًّا .


37 – أي أسلوب خبري يبدأ بـ ( أنا – نحن ) يكون غرضه البلاغي الفخر .


38 – إذا كان الأمر أو النهي يمكن تحقيقه يكون غرضه البلاغي الرجاء ، وإذا كان لا يمكن تحقيقه يكون غرضه البلاغي التمني .


39 – أي نداء لله- تعالى- يكون غرضه البلاغي التعظيم .


40 – الإتيان بالحكم في الشعر يفيد التوكيد والتقرير، ويجعل الشاعر يُحلِّق بشعره إلى أفق إنساني يكسبه الخلود ؛ لأن الحكمة تشيع على الألسنة، وتتناقلها الأجيال ، وإذا جاءت الحكمة في بداية القصيدة تسمى براعة استهلال


أسئلة بلاغية هامة


س1 : هات من الأبيات لونا بيانيا و محسنا بديعيا ، و فصلهما .


جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن اللون البياني هو : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز فقط .


وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها إن وجد .


* المحسن البديعي وتبحث عن : (الطباق - المقابلة - السجع - الجناس - التورية - التصريع ... )


س2 : ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات ؟


جـ : للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه .


س3 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟


جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .


س4 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟


جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .


س5 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟


جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن العاطفة هي المشاعر و الأحاسيس التي سيطرت على الشاعر تجاه الفكرة و تتضح من خلال ألفاظه وصوره المعبرة ، و هي إما فرحة - حزن - فخر و اعتزاز - حب - دعوة إلى الكفاح ... إلخ .


س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟


جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ---------- وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :-----------،-------------


س7 : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟


جـ : الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر غالباً واحدة وهي :


1- سهولة الألفاظ ومناسبتها للمعانى المقصودة


2 - وضوح المعانى و الأفكار وترابطها .


3 - صدق العاطفة .


4 - روعة التصوير وجمال التعبير


5- استخدام المحسنات البديعية غير المتكلفة


س 8 : ما سمات شخصية الشاعر أو الكاتب ؟


1- ذو بيان وبلاغة 2- معتز بنفسه 3- متحل بصفات الكرم والشجاعة و............4- حكيم


س9 – ما نوع الأسلوب المستخدم فى الابيات ؟ وما الغرض منه؟


جـ – يوجد أسلوبان (1) الأسلوب الخبرى.


والجمع بينهما (2) الأسلوب الانشائى.


(3) أسلوب خبرى لفظاً وإنشائى معنى.


( الغرض من الأسلوب يكون على حسب المعني )


س10 - ما علاقة البيت الثانى بالأول ؟ أو جملة بما قبلها؟


جـ – و تحتاج الإجابة إلى فهم المعنى فهماً جيداً حيث من الممكن أن تكون العلاقة واحدة مما ياتى:


تفصيل بعض إجمال - ترادف - تعليل - نتيجة - ايضاح بعد إبهام - إجمال بعد تفصيل - تقابل.


س11 : من أين تنبع الموسيقا ؟.ما مصدر الموسيقا فى النص ؟


1) الموسيقى الظاهرة " الخارجية " تقوم على:


(أ) حركة الوزن و القافية( جـ) المحسنات البديعية : جناس – طباق – حسن تقسيم – ازدواج.- التصريع


(2)- الموسيقا الخفية – الداخلية


1 – إيحاء الألفاظ وحسن اختيارها 2– ترابط الأفكار وترتيبها 3 – روعة التصوير


س12 : استخرج إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية؟


- إطناب بالاعتراض: ابحث عن جملة تقع بين شرطتين: تساوى – لديه – السر والعلن.


- إطناب بالترادف: ابحث عن كلمتين مترادفتين:- فثم عهود بيننا ومواثق.


- إطناب بالتكرار: ابحث عن كلمة مكررة: - يدلكنى دلكاً ، يغمزنى غمزاً . قيمته: يفيد التوكيد والتوضيح.


س13 : استخرج من الأبيات إيجازا وبين نوعه ؟


1- ابحث عن فعل فاعله مستتر: ألام لما أبدى: إيجاز بحذف الفاعل الضمير المستتر ( أنا ).


2- ابحث عن فعل وفاعل حذف مفعولهما: بكاؤكما يشفى ..... وإن :إيجاز بحذف المفعول به الآلام.


3- ابحث عن نكرة فى بداية الجملة فتكون خبراَ لمبتدا محذوف: تقديره ( هو ) * جيش به أسد.


س 14 - اذكر وسيلة من وسائل التوكيد فى الأبيات السابقة؟


جـ - أسلوب القصر ويكون بالاتى: 1) ما – إلا : مثال: ما من محمد إلا رسول.


2) إنما : مثال: إنما الحياة جميلة.


3) بالتقديم والتأخير: مثال: لله المثل الأعلى.


4) بالعطف ب لا : مثال : المرء بخلقه لا بحسبه.


جـ- ( إن – أن – اللام – قد – القسم – نون التوكيد – كل – جميع – الباء – لقد)


أثره الفنى: يزيد الكلام قوة وايضاح وتأثير فى النفس.


س - سؤال المحسنات البديعية ويأتى بطرق مختلفة .....


- استخرج من الأبيات محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً أو زخرفاً لفظياً أو محسناً لفظياً أو موسيقى ظاهرة وكلها مصطلحات تدل على معنى واحد.


جـ - نبحث عن المحسنات التي تم شرحها سابقاً وهي:


السجع – الجناس – الطباق- المقابلة – التصريع – التورية – حسن التقسيم – الألتفات – الإزدواج – الترادف.


س - استخرج من الأبيات لوناً بيانياً أو صورة خيالية أو صورة جميلة؟


جـ - نبحث عن: التشبيه - الاستعارة المكنية - الاستعارة التصريحية - الكناية - المجاز المرسل.


الوحدة العضوية فى القصيدة


مفهومها: المقصود بالوحدة العضوية أن تكون القصيدة بنية حيّة متكاملة وليست قطعًا متناثرة يجمعها إطار واحد أو هي تماسك القصيدة في ترابط فكرى وشعوري تتصل به أجزاؤها اتصالًا عضويًا دون تناقص أو تنافر وهى بهذا المفهوم تشمل:


(1) وحدة الموضوع ( 2) وحدة الجو النفسي.


أما إذا انتقل الشاعر من جو نفسي إلى جو نفسي آخر ليس بينهما ارتباط فقد انعدمت وحدة الجو النفسي وبالتالي ضاعت الوحدة الفنية أو الوحدة العضوية.


إذا سئلت: هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات. ناقش. (مهم جدًا)


عند الإجابة ننظر إلى الأبيات إذا كانت تدور حول موضوع واحد نقول: تحققت الوحدة العضوية فيما يلي:


1) وحدة الموضوع: الموضوع واحد يدور حول …………..


2) الجو النفسي: جاءت الأفكار مترابطة معبرة عن صدق المشاعر.


3) ترابط الأفكار: جاءت الأفكار مترابطة ومعبرة عن صدق الشاعر وأحاسيسه.


أمَّا إذا تعددت الموضوعات نقل: لم تتحقق الوحدة العضوية لأن القصيدة تعددت موضوعاتها في هذه الأبيات ففقدت الوحدة فيها.

________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى