- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:04
تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
تابع الردود
اختبار لغة عربية الصف الأول الثانوي ٢٠٢٠ نظام جديد "ألكتروني تفاعلي"
هذا النص"وصية أم لابنتها" من فن
(1 نقطة)
الوصية
الرساله
المقال
القصة
4.من أغراض الخطابة اثارة
(1 نقطة)
الصلح بين المتخاصمين
النفوس
الغضب
الغرائز
5.ان المثقفين مهتمون بآراء القراء" عند وضع "طفق" بدلا من "ان" تصبح الجملة:
(1 نقطة)
طفق المثقفون مهتمون بآراء القراء
طفق المثقفين أن يهتموا بآراء القراء
طفق المثقفين يهتمون بآراء القراء
طفق المثقفون يهتمون بآراء القراء
6."فقلت لها إن الكرام قليل" صورة جمالية نوعها
(1 نقطة)
كناية
استعارة تصريحية
استعارة مكنية
تشبية
7.كان حاتم الطائي نموذجا
(1 نقطة)
للزوج الصالح
للسياسي البارع
للتكافل الاجتماعي
للمربي الفاضل
8."وليست هذه المحاولات ببعيدة عنا بل قريبة" نوع خبر ليس
(1 نقطة)
شبه جملة
مفرد
جمله فعلية
جملة اسمية
9.هل غادر الشعراء من متردم ام هل عرفت الدار بعد توهم
المحسن البديعي في البيت الاول
(1 نقطة)
تحميل: اختبارات مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوى ترم اول 2020 من هناا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:05
لطلاب 1 ثانوي نقدم مراجعة و تدريبات بنك المعرفة بلاغة اولى ثانوى ترم اول 2020 بالإجابات
أأسئلة بنك المعرفة بلاغة للصف الاول الثانوى ترم اول 2020
تحميل: مر اجعة بنك المعرفة بلاغة بالإجابات اولى ثانوى ترم اول
20 صفحة بصيغة pdf من هنا
20 صفحة بصيغة pdf من هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:06
تحميل نماذج القراءة والنصوص المتحررة للصف الأول الثانوى ترم ثاني من هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:07
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:08
لطلاب أولى ثانوي .. ننشر جميع فيديوهات شرح جميع المناهج الصف الأول الثانوي نظام جديد 2020
للتحميل من هنا:
لغة عربية 1ث http://bit.ly/2Z4lCTs
لغة انجليزية 1ث http://bit.ly/2KTwDNd
فرنساوى 1ث http://bit.ly/2TKqNlv
ايطالى 1ث http://bit.ly/2MsjbTG
الماني 1ث http://bit.ly/2ZiG7Lg
اسباني 1ث http://bit.ly/2Z8i9TW
كيمياء1ث http://bit.ly/33F6D0R
فيزياء 1ث http://bit.ly/2za9i4y
أحياء1ث http://bit.ly/2Z0Fc2R
رياضيات 1ث http://bit.ly/2TKkU7V
جغرافيا 1ث http://bit.ly/2HfbYCy
تاريخ 1ث http://bit.ly/2KYuiAz
فلسفة 1ث http://bit.ly/2ZflICH
كيمياء لغات 1ث http://bit.ly/33LqNWQ
فيزياء لغات 1ث http://bit.ly/2P4Jz8j
أحياء لغات 1ث http://bit.ly/2Z5DXiT
رياضيات لغات 1ث http://bit.ly/2ZdIIX0
للتحميل من هنا:
لغة عربية 1ث http://bit.ly/2Z4lCTs
لغة انجليزية 1ث http://bit.ly/2KTwDNd
فرنساوى 1ث http://bit.ly/2TKqNlv
ايطالى 1ث http://bit.ly/2MsjbTG
الماني 1ث http://bit.ly/2ZiG7Lg
اسباني 1ث http://bit.ly/2Z8i9TW
كيمياء1ث http://bit.ly/33F6D0R
فيزياء 1ث http://bit.ly/2za9i4y
أحياء1ث http://bit.ly/2Z0Fc2R
رياضيات 1ث http://bit.ly/2TKkU7V
جغرافيا 1ث http://bit.ly/2HfbYCy
تاريخ 1ث http://bit.ly/2KYuiAz
فلسفة 1ث http://bit.ly/2ZflICH
كيمياء لغات 1ث http://bit.ly/33LqNWQ
فيزياء لغات 1ث http://bit.ly/2P4Jz8j
أحياء لغات 1ث http://bit.ly/2Z5DXiT
رياضيات لغات 1ث http://bit.ly/2ZdIIX0
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:09
لطلاب 1 ثانوي .. ننشر التقييم الثاني الالكتروني التفاعلي لغة عربية للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الاول
اعداد أ/ طارق الملثم -- سوهاج
اعداد أ/ طارق الملثم -- سوهاج
للدخول على التقييم الثاني الالكتروني التفاعلي لغة عربية اضغط هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:09
لطلاب اولى ثانوي يقدم مدرس اون لاين، اول تقييم لغة عربية الكتروني تفاعلي نظام جديد للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ أبو نوح طارق الملثم ...
للدخول على الامتحان من هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:10
لطلاب اولى ثانوي ننشر اول امتحان نحو للصف الاول الثانوى الكترونى لفصل الدراسى الاول 2020 وفقا للنظام الجديد بالتابلت
الاختبار الأول على درس (الأفعال التامة والأفعال الناقصة)إعداد أ. علي محمودللدخول على امتحان النحو من هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:11
تحميل: المذكرة الشاملة في القواعد النحوية للصف الأول الثانوي بصيغة pdf من هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:11
تحميل: مذكرة النحو اولى ثانوي ترم أول 2019_pdf من هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:12
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:13
تحميل: مذكرة النصوص المتحررة للصف الأول الثانوي ترم أول نظام جديد pdf من هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:13
لطلاب اولى ثانوي ننشر اول امتحان الكترونى فى الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول 2020 وفقا للنظام الجديد
من اعداد الأستاذ أحمد توفيق
من اعداد الأستاذ أحمد توفيق
للدخول على امتحان الادب الكترونى اضغط هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:14
لطلاب اولى ثانوي ننشر اول امتحان الكترونى فى الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول 2020 وفقا للنظام الجديد
من اعداد الأستاذ أحمد توفيق
من اعداد الأستاذ أحمد توفيق
للدخول على امتحان الادب الكترونى اضغط هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:15
تحميل مراجعة ادب 1 ثانوى في ورقتين pdf من هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:15
لطلاب 1 ثانوي ننشر ,, امتحان القراءة المتحررة الالكتروني - النموذج الأول 2020 للصف الاول الثانوي أ/ علي محمود
للدخول على الامتحان اضغط هنا
للدخول على الامتحان اضغط هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:16
تدريبات بلاغة للصف الأول الثانوي نظام جديد الكتروني,,,
تدريبات الاستعارة
للصف الأول الثانوي
للصف الأول الثانوي
أ/ رامي الصباغ
قال الفرزدق يصف قصائده : " أعد الله للشعراء مني صواعق يخضعون لها الرقابا" نوع الصورة البيانية في كلمة (صواعق) : *
نقطتان (2)
تشبيه بليغ
تشبيه مجمل
استعارة مكنية
استعارة تصريحية
" إذا ليلة هدمت يومها أتى بعد ذلك يوم فتي" نوع الصورة البيانية في (ليلة هدمت) : *
نقطتان (2)
تشبيه بليغ
تشبيه مجمل
استعارة مكنية
استعارة تصريحية
"والشمس في كبد السماء مريضة والأرض واجفة تكاد تمور" نوع الصورة البيانية في (الشمس .... مريضة): *
نقطتان (2)
تشبيه بليغ
تشبيه مجمل
استعارة مكنية
استعارة تصريحية
" يامصر يا أنشودة الدنيا وأغنية الشعوب" نوع الصورة البيانية في (يا مصر): *
نقطتان (2)
تشبيه بليغ
تشبيه مجمل
استعارة مكنية
استعارة تصريحية
" واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا" نوع الصورة البيانية في (حبل): *
نقطتان (2)
تشبيه بليغ
تشبيه مجمل
استعارة مكنية
استعارة تصريحية
"واشتعل الرأس شيبا" سر جمال الاستعارة: *
نقطتان (2)
تشخيص
توضيح
تجسيم
" يخفي لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السر والعلن" سر الجمال في (يخفي لواعجه): *
نقطتان (2)
تشخيص
توضيح
تجسيم
" يخفي لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السر والعلن" سر الجمال في (الشوق يفضحه): *
نقطتان (2)
تشخيص
توضيح
تجسيم
"إن الزمان ليجري في تصرفه على مرادك منه غير متهم" سر الجمال في (الزمان ليجري) *
نقطتان (2)
تشخيص
توضيح
تجسيم
قال المتنبي يصف دخول سفير الروم على سيف الدولة :" وأقبل يمشي في البساط فما درى إلى البحر يمشي أم إلى البدر يرتقي" سر الجمال في (البحر - البدر): *
نقطتان (2)
تشخيص
توضيح
تجسيم
نقطتان (2)
تشبيه بليغ
تشبيه مجمل
استعارة مكنية
استعارة تصريحية
" إذا ليلة هدمت يومها أتى بعد ذلك يوم فتي" نوع الصورة البيانية في (ليلة هدمت) : *
نقطتان (2)
تشبيه بليغ
تشبيه مجمل
استعارة مكنية
استعارة تصريحية
"والشمس في كبد السماء مريضة والأرض واجفة تكاد تمور" نوع الصورة البيانية في (الشمس .... مريضة): *
نقطتان (2)
تشبيه بليغ
تشبيه مجمل
استعارة مكنية
استعارة تصريحية
" يامصر يا أنشودة الدنيا وأغنية الشعوب" نوع الصورة البيانية في (يا مصر): *
نقطتان (2)
تشبيه بليغ
تشبيه مجمل
استعارة مكنية
استعارة تصريحية
" واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا" نوع الصورة البيانية في (حبل): *
نقطتان (2)
تشبيه بليغ
تشبيه مجمل
استعارة مكنية
استعارة تصريحية
"واشتعل الرأس شيبا" سر جمال الاستعارة: *
نقطتان (2)
تشخيص
توضيح
تجسيم
" يخفي لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السر والعلن" سر الجمال في (يخفي لواعجه): *
نقطتان (2)
تشخيص
توضيح
تجسيم
" يخفي لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السر والعلن" سر الجمال في (الشوق يفضحه): *
نقطتان (2)
تشخيص
توضيح
تجسيم
"إن الزمان ليجري في تصرفه على مرادك منه غير متهم" سر الجمال في (الزمان ليجري) *
نقطتان (2)
تشخيص
توضيح
تجسيم
قال المتنبي يصف دخول سفير الروم على سيف الدولة :" وأقبل يمشي في البساط فما درى إلى البحر يمشي أم إلى البدر يرتقي" سر الجمال في (البحر - البدر): *
نقطتان (2)
تشخيص
توضيح
تجسيم
للدخول على التدريبات الالكترونية من هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:16
حجم الملف 1 ميجا والتحميل pdf من هنا
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 04:17
ثوابت بلاغية
1) الفعل المضارع : يفيد والتجدد و الاستمرار و استحضار الصورة.
2) الفعل الماضى : يفيد الثبوت و التحقق
3) الفاء العاطفة: تفيد الترتيب والتعقيب مع السرعة.
4) حتى: تفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي.
5) النكرة : تفيد التعظيم أو الشمول والعموم أو التحقير أو التهويل حسب المعتى.
7) الجمع - يفيد الكثرة.
8) إن+ فعل - تفيد الشك.
9) إنّ+ اسم - تفيد التوكيد.
10) إذا + فعل ماض - يفيد ثبوت وتحقق ما بعدها.
11) إذا+ اسم - تفيد المفاجأة.
12) قد + مضارع - تفيد الشك أو التوكيد حسب المعنى.
13) قد + ماض - تفيد التحقيق والتوكيد.
14) التكرار - يفيد التوكيد.
15) العطف - يفيد التنويع والتعدد
16- سر جمال الكناية - الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
17 – سرجمال المجاز المرسل - الإيجاز والمبالغة المقبولة والدقة فى اختيار العلاقة
18 – سر جمال التشبية - التشخيص أو التجسيم أو التوضيح
19 – أثر الطباق فى المعنى – يوضح المعنى ويؤكده
20- أثر المحسنات البديعية - إثارة الذهن – تعطى نغمة موسيقية جميلة – تجذب الانتباه – تثير المشاعر
21 – أسلوب القصر – الغرض منه التخصيص والتوكيد
22 – أسلوب الشرط - يفيد التقرير والتوكيد
23 – الأسلوب الخبرى - الغرض منه الوصف والتقرير
24 – التقديم : يفيد دائما الاهتمام بالمتقدم، والتوكيد، والتخصيص.
25 – حذف المبتدأ يدل دائما على الاهتمام بالخبر، وإثارة الذهن.
26 – استخدام الجمل الاعتراضية يفيد التوكيد ويُسمى " إطنابا بالاعتراض " .
27 – استخدام اسما الإشارة ( تلك – ذلك ) يفيد التعظيم وسمو المكانة ، وأحيانا يفيد التحقير، ويُفهم ذلك من السياق .
28 – حذف حرف النداء يدل على قرب المنادى من النفس.
29 – أي أمر أو نهي لله - تعالى - يكون غرضه البلاغي الدعاء.
30 - أي أمر أو نهي لغير العاقل - يكون غرضه البلاغي التمني.
31 - أي أمر أو نهي من كبير لصغير - يكون غرضه البلاغي الحث و النصح والإرشاد
32 - أي أمر أو نهي من صغير لكبير = يكون غرضه البلاغي الرجاء .
33 - أي أمر أو نهي لمساوٍ لك في المنزلة - يكون غرضه البلاغي الالتماس إذا كنت أنت المستفيد ، ويكون غرضه البلاغي الحثَّ إذا كان هو المستفيد
34 – أي استفهام بالهمزة وبعدها نفي يكون غرضه البلاغي التوكيد والتقرير .
35 – أي أسلوب يشتمل على دعاء بالخير أو الشر يُسمَّى : أسلوبا خبريا لفظا، إنشائيا معنى، وغرضه البلاغي الدعاء .
36 – أي أسلوب يشتمل على ( أمر - نهي - استفهام - نداء - تمنٍّ ) يُسمى أسلوبا إنشائيا , وما خلا من هذه الأشياء يُسمى أسلوبًا خبريًّا .
37 – أي أسلوب خبري يبدأ بـ ( أنا – نحن ) يكون غرضه البلاغي الفخر .
38 – إذا كان الأمر أو النهي يمكن تحقيقه يكون غرضه البلاغي الرجاء ، وإذا كان لا يمكن تحقيقه يكون غرضه البلاغي التمني .
39 – أي نداء لله- تعالى- يكون غرضه البلاغي التعظيم .
40 – الإتيان بالحكم في الشعر يفيد التوكيد والتقرير، ويجعل الشاعر يُحلِّق بشعره إلى أفق إنساني يكسبه الخلود ؛ لأن الحكمة تشيع على الألسنة، وتتناقلها الأجيال ، وإذا جاءت الحكمة في بداية القصيدة تسمى براعة استهلال
أسئلة بلاغية هامة
س1 : هات من الأبيات لونا بيانيا و محسنا بديعيا ، و فصلهما .
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن اللون البياني هو : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز فقط .
وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها إن وجد .
* المحسن البديعي وتبحث عن : (الطباق - المقابلة - السجع - الجناس - التورية - التصريع ... )
س2 : ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه .
س3 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .
س4 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .
س5 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن العاطفة هي المشاعر و الأحاسيس التي سيطرت على الشاعر تجاه الفكرة و تتضح من خلال ألفاظه وصوره المعبرة ، و هي إما فرحة - حزن - فخر و اعتزاز - حب - دعوة إلى الكفاح ... إلخ .
س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ---------- وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :-----------،-------------
س7 : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
جـ : الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر غالباً واحدة وهي :
1- سهولة الألفاظ ومناسبتها للمعانى المقصودة
2 - وضوح المعانى و الأفكار وترابطها .
3 - صدق العاطفة .
4 - روعة التصوير وجمال التعبير
5- استخدام المحسنات البديعية غير المتكلفة
س 8 : ما سمات شخصية الشاعر أو الكاتب ؟
1- ذو بيان وبلاغة 2- معتز بنفسه 3- متحل بصفات الكرم والشجاعة و............4- حكيم
س9 – ما نوع الأسلوب المستخدم فى الابيات ؟ وما الغرض منه؟
جـ – يوجد أسلوبان (1) الأسلوب الخبرى.
والجمع بينهما (2) الأسلوب الانشائى.
(3) أسلوب خبرى لفظاً وإنشائى معنى.
( الغرض من الأسلوب يكون على حسب المعني )
س10 - ما علاقة البيت الثانى بالأول ؟ أو جملة بما قبلها؟
جـ – و تحتاج الإجابة إلى فهم المعنى فهماً جيداً حيث من الممكن أن تكون العلاقة واحدة مما ياتى:
تفصيل بعض إجمال - ترادف - تعليل - نتيجة - ايضاح بعد إبهام - إجمال بعد تفصيل - تقابل.
س11 : من أين تنبع الموسيقا ؟.ما مصدر الموسيقا فى النص ؟
1) الموسيقى الظاهرة " الخارجية " تقوم على:
(أ) حركة الوزن و القافية( جـ) المحسنات البديعية : جناس – طباق – حسن تقسيم – ازدواج.- التصريع
(2)- الموسيقا الخفية – الداخلية
1 – إيحاء الألفاظ وحسن اختيارها 2– ترابط الأفكار وترتيبها 3 – روعة التصوير
س12 : استخرج إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية؟
- إطناب بالاعتراض: ابحث عن جملة تقع بين شرطتين: تساوى – لديه – السر والعلن.
- إطناب بالترادف: ابحث عن كلمتين مترادفتين:- فثم عهود بيننا ومواثق.
- إطناب بالتكرار: ابحث عن كلمة مكررة: - يدلكنى دلكاً ، يغمزنى غمزاً . قيمته: يفيد التوكيد والتوضيح.
س13 : استخرج من الأبيات إيجازا وبين نوعه ؟
1- ابحث عن فعل فاعله مستتر: ألام لما أبدى: إيجاز بحذف الفاعل الضمير المستتر ( أنا ).
2- ابحث عن فعل وفاعل حذف مفعولهما: بكاؤكما يشفى ..... وإن :إيجاز بحذف المفعول به الآلام.
3- ابحث عن نكرة فى بداية الجملة فتكون خبراَ لمبتدا محذوف: تقديره ( هو ) * جيش به أسد.
س 14 - اذكر وسيلة من وسائل التوكيد فى الأبيات السابقة؟
جـ - أسلوب القصر ويكون بالاتى: 1) ما – إلا : مثال: ما من محمد إلا رسول.
2) إنما : مثال: إنما الحياة جميلة.
3) بالتقديم والتأخير: مثال: لله المثل الأعلى.
4) بالعطف ب لا : مثال : المرء بخلقه لا بحسبه.
جـ- ( إن – أن – اللام – قد – القسم – نون التوكيد – كل – جميع – الباء – لقد)
أثره الفنى: يزيد الكلام قوة وايضاح وتأثير فى النفس.
س - سؤال المحسنات البديعية ويأتى بطرق مختلفة .....
- استخرج من الأبيات محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً أو زخرفاً لفظياً أو محسناً لفظياً أو موسيقى ظاهرة وكلها مصطلحات تدل على معنى واحد.
جـ - نبحث عن المحسنات التي تم شرحها سابقاً وهي:
السجع – الجناس – الطباق- المقابلة – التصريع – التورية – حسن التقسيم – الألتفات – الإزدواج – الترادف.
س - استخرج من الأبيات لوناً بيانياً أو صورة خيالية أو صورة جميلة؟
جـ - نبحث عن: التشبيه - الاستعارة المكنية - الاستعارة التصريحية - الكناية - المجاز المرسل.
الوحدة العضوية فى القصيدة
مفهومها: المقصود بالوحدة العضوية أن تكون القصيدة بنية حيّة متكاملة وليست قطعًا متناثرة يجمعها إطار واحد أو هي تماسك القصيدة في ترابط فكرى وشعوري تتصل به أجزاؤها اتصالًا عضويًا دون تناقص أو تنافر وهى بهذا المفهوم تشمل:
(1) وحدة الموضوع ( 2) وحدة الجو النفسي.
أما إذا انتقل الشاعر من جو نفسي إلى جو نفسي آخر ليس بينهما ارتباط فقد انعدمت وحدة الجو النفسي وبالتالي ضاعت الوحدة الفنية أو الوحدة العضوية.
إذا سئلت: هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات. ناقش. (مهم جدًا)
عند الإجابة ننظر إلى الأبيات إذا كانت تدور حول موضوع واحد نقول: تحققت الوحدة العضوية فيما يلي:
1) وحدة الموضوع: الموضوع واحد يدور حول …………..
2) الجو النفسي: جاءت الأفكار مترابطة معبرة عن صدق المشاعر.
3) ترابط الأفكار: جاءت الأفكار مترابطة ومعبرة عن صدق الشاعر وأحاسيسه.
أمَّا إذا تعددت الموضوعات نقل: لم تتحقق الوحدة العضوية لأن القصيدة تعددت موضوعاتها في هذه الأبيات ففقدت الوحدة فيها.
1) الفعل المضارع : يفيد والتجدد و الاستمرار و استحضار الصورة.
2) الفعل الماضى : يفيد الثبوت و التحقق
3) الفاء العاطفة: تفيد الترتيب والتعقيب مع السرعة.
4) حتى: تفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي.
5) النكرة : تفيد التعظيم أو الشمول والعموم أو التحقير أو التهويل حسب المعتى.
7) الجمع - يفيد الكثرة.
8) إن+ فعل - تفيد الشك.
9) إنّ+ اسم - تفيد التوكيد.
10) إذا + فعل ماض - يفيد ثبوت وتحقق ما بعدها.
11) إذا+ اسم - تفيد المفاجأة.
12) قد + مضارع - تفيد الشك أو التوكيد حسب المعنى.
13) قد + ماض - تفيد التحقيق والتوكيد.
14) التكرار - يفيد التوكيد.
15) العطف - يفيد التنويع والتعدد
16- سر جمال الكناية - الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
17 – سرجمال المجاز المرسل - الإيجاز والمبالغة المقبولة والدقة فى اختيار العلاقة
18 – سر جمال التشبية - التشخيص أو التجسيم أو التوضيح
19 – أثر الطباق فى المعنى – يوضح المعنى ويؤكده
20- أثر المحسنات البديعية - إثارة الذهن – تعطى نغمة موسيقية جميلة – تجذب الانتباه – تثير المشاعر
21 – أسلوب القصر – الغرض منه التخصيص والتوكيد
22 – أسلوب الشرط - يفيد التقرير والتوكيد
23 – الأسلوب الخبرى - الغرض منه الوصف والتقرير
24 – التقديم : يفيد دائما الاهتمام بالمتقدم، والتوكيد، والتخصيص.
25 – حذف المبتدأ يدل دائما على الاهتمام بالخبر، وإثارة الذهن.
26 – استخدام الجمل الاعتراضية يفيد التوكيد ويُسمى " إطنابا بالاعتراض " .
27 – استخدام اسما الإشارة ( تلك – ذلك ) يفيد التعظيم وسمو المكانة ، وأحيانا يفيد التحقير، ويُفهم ذلك من السياق .
28 – حذف حرف النداء يدل على قرب المنادى من النفس.
29 – أي أمر أو نهي لله - تعالى - يكون غرضه البلاغي الدعاء.
30 - أي أمر أو نهي لغير العاقل - يكون غرضه البلاغي التمني.
31 - أي أمر أو نهي من كبير لصغير - يكون غرضه البلاغي الحث و النصح والإرشاد
32 - أي أمر أو نهي من صغير لكبير = يكون غرضه البلاغي الرجاء .
33 - أي أمر أو نهي لمساوٍ لك في المنزلة - يكون غرضه البلاغي الالتماس إذا كنت أنت المستفيد ، ويكون غرضه البلاغي الحثَّ إذا كان هو المستفيد
34 – أي استفهام بالهمزة وبعدها نفي يكون غرضه البلاغي التوكيد والتقرير .
35 – أي أسلوب يشتمل على دعاء بالخير أو الشر يُسمَّى : أسلوبا خبريا لفظا، إنشائيا معنى، وغرضه البلاغي الدعاء .
36 – أي أسلوب يشتمل على ( أمر - نهي - استفهام - نداء - تمنٍّ ) يُسمى أسلوبا إنشائيا , وما خلا من هذه الأشياء يُسمى أسلوبًا خبريًّا .
37 – أي أسلوب خبري يبدأ بـ ( أنا – نحن ) يكون غرضه البلاغي الفخر .
38 – إذا كان الأمر أو النهي يمكن تحقيقه يكون غرضه البلاغي الرجاء ، وإذا كان لا يمكن تحقيقه يكون غرضه البلاغي التمني .
39 – أي نداء لله- تعالى- يكون غرضه البلاغي التعظيم .
40 – الإتيان بالحكم في الشعر يفيد التوكيد والتقرير، ويجعل الشاعر يُحلِّق بشعره إلى أفق إنساني يكسبه الخلود ؛ لأن الحكمة تشيع على الألسنة، وتتناقلها الأجيال ، وإذا جاءت الحكمة في بداية القصيدة تسمى براعة استهلال
أسئلة بلاغية هامة
س1 : هات من الأبيات لونا بيانيا و محسنا بديعيا ، و فصلهما .
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن اللون البياني هو : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز فقط .
وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها إن وجد .
* المحسن البديعي وتبحث عن : (الطباق - المقابلة - السجع - الجناس - التورية - التصريع ... )
س2 : ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه .
س3 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .
س4 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .
س5 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن العاطفة هي المشاعر و الأحاسيس التي سيطرت على الشاعر تجاه الفكرة و تتضح من خلال ألفاظه وصوره المعبرة ، و هي إما فرحة - حزن - فخر و اعتزاز - حب - دعوة إلى الكفاح ... إلخ .
س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ---------- وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :-----------،-------------
س7 : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
جـ : الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر غالباً واحدة وهي :
1- سهولة الألفاظ ومناسبتها للمعانى المقصودة
2 - وضوح المعانى و الأفكار وترابطها .
3 - صدق العاطفة .
4 - روعة التصوير وجمال التعبير
5- استخدام المحسنات البديعية غير المتكلفة
س 8 : ما سمات شخصية الشاعر أو الكاتب ؟
1- ذو بيان وبلاغة 2- معتز بنفسه 3- متحل بصفات الكرم والشجاعة و............4- حكيم
س9 – ما نوع الأسلوب المستخدم فى الابيات ؟ وما الغرض منه؟
جـ – يوجد أسلوبان (1) الأسلوب الخبرى.
والجمع بينهما (2) الأسلوب الانشائى.
(3) أسلوب خبرى لفظاً وإنشائى معنى.
( الغرض من الأسلوب يكون على حسب المعني )
س10 - ما علاقة البيت الثانى بالأول ؟ أو جملة بما قبلها؟
جـ – و تحتاج الإجابة إلى فهم المعنى فهماً جيداً حيث من الممكن أن تكون العلاقة واحدة مما ياتى:
تفصيل بعض إجمال - ترادف - تعليل - نتيجة - ايضاح بعد إبهام - إجمال بعد تفصيل - تقابل.
س11 : من أين تنبع الموسيقا ؟.ما مصدر الموسيقا فى النص ؟
1) الموسيقى الظاهرة " الخارجية " تقوم على:
(أ) حركة الوزن و القافية( جـ) المحسنات البديعية : جناس – طباق – حسن تقسيم – ازدواج.- التصريع
(2)- الموسيقا الخفية – الداخلية
1 – إيحاء الألفاظ وحسن اختيارها 2– ترابط الأفكار وترتيبها 3 – روعة التصوير
س12 : استخرج إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية؟
- إطناب بالاعتراض: ابحث عن جملة تقع بين شرطتين: تساوى – لديه – السر والعلن.
- إطناب بالترادف: ابحث عن كلمتين مترادفتين:- فثم عهود بيننا ومواثق.
- إطناب بالتكرار: ابحث عن كلمة مكررة: - يدلكنى دلكاً ، يغمزنى غمزاً . قيمته: يفيد التوكيد والتوضيح.
س13 : استخرج من الأبيات إيجازا وبين نوعه ؟
1- ابحث عن فعل فاعله مستتر: ألام لما أبدى: إيجاز بحذف الفاعل الضمير المستتر ( أنا ).
2- ابحث عن فعل وفاعل حذف مفعولهما: بكاؤكما يشفى ..... وإن :إيجاز بحذف المفعول به الآلام.
3- ابحث عن نكرة فى بداية الجملة فتكون خبراَ لمبتدا محذوف: تقديره ( هو ) * جيش به أسد.
س 14 - اذكر وسيلة من وسائل التوكيد فى الأبيات السابقة؟
جـ - أسلوب القصر ويكون بالاتى: 1) ما – إلا : مثال: ما من محمد إلا رسول.
2) إنما : مثال: إنما الحياة جميلة.
3) بالتقديم والتأخير: مثال: لله المثل الأعلى.
4) بالعطف ب لا : مثال : المرء بخلقه لا بحسبه.
جـ- ( إن – أن – اللام – قد – القسم – نون التوكيد – كل – جميع – الباء – لقد)
أثره الفنى: يزيد الكلام قوة وايضاح وتأثير فى النفس.
س - سؤال المحسنات البديعية ويأتى بطرق مختلفة .....
- استخرج من الأبيات محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً أو زخرفاً لفظياً أو محسناً لفظياً أو موسيقى ظاهرة وكلها مصطلحات تدل على معنى واحد.
جـ - نبحث عن المحسنات التي تم شرحها سابقاً وهي:
السجع – الجناس – الطباق- المقابلة – التصريع – التورية – حسن التقسيم – الألتفات – الإزدواج – الترادف.
س - استخرج من الأبيات لوناً بيانياً أو صورة خيالية أو صورة جميلة؟
جـ - نبحث عن: التشبيه - الاستعارة المكنية - الاستعارة التصريحية - الكناية - المجاز المرسل.
الوحدة العضوية فى القصيدة
مفهومها: المقصود بالوحدة العضوية أن تكون القصيدة بنية حيّة متكاملة وليست قطعًا متناثرة يجمعها إطار واحد أو هي تماسك القصيدة في ترابط فكرى وشعوري تتصل به أجزاؤها اتصالًا عضويًا دون تناقص أو تنافر وهى بهذا المفهوم تشمل:
(1) وحدة الموضوع ( 2) وحدة الجو النفسي.
أما إذا انتقل الشاعر من جو نفسي إلى جو نفسي آخر ليس بينهما ارتباط فقد انعدمت وحدة الجو النفسي وبالتالي ضاعت الوحدة الفنية أو الوحدة العضوية.
إذا سئلت: هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات. ناقش. (مهم جدًا)
عند الإجابة ننظر إلى الأبيات إذا كانت تدور حول موضوع واحد نقول: تحققت الوحدة العضوية فيما يلي:
1) وحدة الموضوع: الموضوع واحد يدور حول …………..
2) الجو النفسي: جاءت الأفكار مترابطة معبرة عن صدق المشاعر.
3) ترابط الأفكار: جاءت الأفكار مترابطة ومعبرة عن صدق الشاعر وأحاسيسه.
أمَّا إذا تعددت الموضوعات نقل: لم تتحقق الوحدة العضوية لأن القصيدة تعددت موضوعاتها في هذه الأبيات ففقدت الوحدة فيها.
- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56162
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
رد: تجميع امتحانات ألكترونية فى اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى 2020
الأحد 16 فبراير 2020, 20:35
اب
- تجميع لأفضل مراجعات و امتحانات اللغة العربية والدين للصف الأول الثانوى ترم أول 2020
- امتحانات نموذجية ألكترونية وورقية لطلاب الصف الأول الثانوى ترم أول2021
- تجميع لكل امتحانات اللغة العربية والتربية الإسلامية للصف الثانى الثانوى 2020
- فاكس لكل مدارس الثانوى الفنى – امتحانات فى اللغة العربية والإنجليزية لطلاب الأول الثانوى 24 نوفمبر2018
- امتحانات نموذجية ألكترونية وورقية لطلاب الصف الثانى الثانوى ترم أول2021 لغة فرنسية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى