- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56178
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
تفاصيل قرارات و توجيهات طارق شوقى للمديرين العموم فى الإجتماع الأخير "خطط جديدة لرياض الأطفال و السنوات الأولى ابتدائى و تنمية مهارات المعلمين بالتدريبات
الأربعاء 30 أغسطس 2017, 13:09
تفاصيل قرارات و توجيهات طارق شوقى للمديرين العموم فى الإجتماع الأخير "خطط جديدة لرياض الأطفال و السنوات الأولى ابتدائى و تنمية مهارات المعلمين بالتدريبات
ـ إعداد نظام تعليمى جديد يهدف إلى بناء الشخصية
ـ الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة بدءًا من سن ثلاث سنوات
ـ خطة لتدريب المعلمين وخاصة للتربية الخاصة والأنشطة
ـ مشروع قومى لإصلاح البنية التحتية لمدارس الجمهورية
ـ تشجيع المعلمين والطلاب على الابتكار والإبداع
عقد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اجتماعًا مع قيادات الوزارة، ومديرى المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار استعداد الوزارة بكافة قطاعاتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2017/2018، والمقرر له أن يبدأ يوم السبت الموافق 23/9/2017.
أكد «شوقى»، ضرورة العمل التعاونى بروح الفريق الواحد، لتحقيق الأهداف التي نرجوها، من أجل انضباط العملية التعليمية، مؤكدًا دعم القيادة السياسية المتمثلة في الرئيس وكافة الوزارات والهيئات تتعاون مع وزارة التربية والتعليم في هذه المرحلة.
وقال إننا بصدد إعداد نظام تعليمى جديد سيتم تطبيقه خلال العام الدراسى 2018/2019، وأن هناك جهات دولية مهتمة بهذا النظام، مؤكدًا أننا نستهدف في هذا النظام الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة، التى نستثمر فيها الأطفال بداية من سن ثلاث سنوات، لإعدادهم للمستقبل.
وأضاف «شوقى»، أن هذا النظام يهدف إلى بناء الشخصية المصرية ويعمل تحديدًا على الهوية المصرية، والولاء والانتماء للوطن، معللا بأن بناء الشخصية يبدأ منذ الطفولة المبكرة من مرحلة رياض الأطفال ثم يستمر ويطبق على باقي المراحل التعليمية، مشيرًا إلى أننا نحتاج بجانب هذا إلى تدريب المعلمين على كيفية التعامل والتدريس للطفولة المبكرة.
وأشار إلى أن الوقت قصير جدًا، والعمل والجهد كثيرًا جدا لتنفيذ هذا المشروع، وبوجود الإرادة السياسية، وتشجيعها سيتحقق النجاح.
وأضاف «شوقي»، أنه سيتم استبدال نظام الثانوية العامة بنظام تقييم جديد للثانوية العامة، وهو نظام التقييم على ثلاث سنوات يبدأ من الصف الأول الثانوى في العام الدراسى 2018/2019.
ودعا قيادات الوزارة، ومديرى المديريات التعليمية، بوضع مجموعة من الأفكار والآراء لكيفية تدريب وتوزيع المعلمين في المديريات، مشيرًا إلى أننا نبنى على المشروعات القائمة مثل مشروع «المعلمون أولًا»، والأكاديمية المهنية للمعلمين، والتعليم أولًا، ونستهدف جعل هذه التدريبات تحت مظلة واحدة، من أجل إعداد معلمين ذو مهارة للطفولة المبكرة، وأكد أن هناك خطة لتدريب المعلمين، وخاصة للتربية الخاصة والأنشطة.
وأشار إلى أن هناك مشروعا قوميا لإصلاح البنية التحتية للمدارس والتى يبلغ عددها 55 ألف مدرسة، وهناك دراسات للتعاون مع العديد من المصانع لصناعة «التابلت» لتوفيره للطلاب، والمعلمين، بالإضافة إلى إدارة المنظومة التعليمية كلها عن طريق «التابلت».
وتابع «شوقى»: «لدينا مناهج معدة إعداد جيد مثل مناهج مدارس النيل المصرية والتى تم إعدادها بالتعاون مع كمبردج، وتم تدريب المعلمين عليها، كما أن هناك نوعًا آخر وهو المدارس التي تطبق التجربة اليابانية، حيث إننا نعمل على إعداد تعليم بمواصفات دولية، ويكون متناسب مع الهوية المصرية والأخلاق لتكون شهادة مصر الجديدة».
كما أضاف أننا نهتم بالتعليم الفنى في المرحلة المقبلة، وندفع الغالبية من الطلاب إلى الالتحاق بالتعليم الفنى، ونحتاج إلى خريجى فنيين مثل ألمانيا وفلندا.
وطالب «شوقي»، مديرى المديريات، بإعداد تقرير أسبوعى، متضمنًا أحداث المديريات، والأنشطة، والمشكلات، ومتابعة الخطة الاستثمارية، وانتظام الدراسة، وذلك يساعد على التواصل بين الوزارة والمديريات وتقييم الآداء.
وفي ضوء حرص الوزارة على تهيئة المناخ الجيد والآمن لأبنائنا الطلاب خلال العام الدراسي الجديد، شدد «شوقى» على متابعة كل من موقف طباعة الكتب، وكيفية وصولها إلى المديريات والمدارس، وإعداد تقارير عن أعمال الصيانة البسيطة، وأعمال الإحلال والتجديد، وجاهزية المدارس، واقتراحات للتعامل مع الحساب الموحد، والعمال، إعداد قائمة ترشيحات للمعلمين الأكفاء والموهوبين في التدريس ليكون لهم الأولوية في التدريبات المتميزة، وإعداد خطة تنفيذية لبرامج التدريب، كذا خطة المديريات في العجز والزيادة.
كما طالب «شوقى»، بإعداد تقرير بالاحتياجات السنوية، وخطة لتوصيل خدمة الإنترنت داخل المدارس، وخطط الأمن والسلامة المهنية، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات الأمنية.
كما شدد على أهمية غرس قيم المواطنة، وروح الانتماء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم المصري، والنشيد الوطني في أثناء طابور الصباح، والالتزام ببرامج الإذاعة المدرسية، كما شدد بعدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية (سياسية أو دينية).
ووجه بالإلتزام بتحويل فائض المدارس الرسمية إلى صندوق دعم وتمويل المشروعات، كما وجه بتشجيع الطلاب والمعلمين على الابتكار والإبداع، وبث فكرة روح الفريق، ودمج التكنولوجيا، واستخدام بنك المعرفة، وجعل التعليم متعة.
ـ الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة بدءًا من سن ثلاث سنوات
ـ خطة لتدريب المعلمين وخاصة للتربية الخاصة والأنشطة
ـ مشروع قومى لإصلاح البنية التحتية لمدارس الجمهورية
ـ تشجيع المعلمين والطلاب على الابتكار والإبداع
عقد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اجتماعًا مع قيادات الوزارة، ومديرى المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار استعداد الوزارة بكافة قطاعاتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2017/2018، والمقرر له أن يبدأ يوم السبت الموافق 23/9/2017.
أكد «شوقى»، ضرورة العمل التعاونى بروح الفريق الواحد، لتحقيق الأهداف التي نرجوها، من أجل انضباط العملية التعليمية، مؤكدًا دعم القيادة السياسية المتمثلة في الرئيس وكافة الوزارات والهيئات تتعاون مع وزارة التربية والتعليم في هذه المرحلة.
وقال إننا بصدد إعداد نظام تعليمى جديد سيتم تطبيقه خلال العام الدراسى 2018/2019، وأن هناك جهات دولية مهتمة بهذا النظام، مؤكدًا أننا نستهدف في هذا النظام الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة، التى نستثمر فيها الأطفال بداية من سن ثلاث سنوات، لإعدادهم للمستقبل.
وأضاف «شوقى»، أن هذا النظام يهدف إلى بناء الشخصية المصرية ويعمل تحديدًا على الهوية المصرية، والولاء والانتماء للوطن، معللا بأن بناء الشخصية يبدأ منذ الطفولة المبكرة من مرحلة رياض الأطفال ثم يستمر ويطبق على باقي المراحل التعليمية، مشيرًا إلى أننا نحتاج بجانب هذا إلى تدريب المعلمين على كيفية التعامل والتدريس للطفولة المبكرة.
وأشار إلى أن الوقت قصير جدًا، والعمل والجهد كثيرًا جدا لتنفيذ هذا المشروع، وبوجود الإرادة السياسية، وتشجيعها سيتحقق النجاح.
وأضاف «شوقي»، أنه سيتم استبدال نظام الثانوية العامة بنظام تقييم جديد للثانوية العامة، وهو نظام التقييم على ثلاث سنوات يبدأ من الصف الأول الثانوى في العام الدراسى 2018/2019.
ودعا قيادات الوزارة، ومديرى المديريات التعليمية، بوضع مجموعة من الأفكار والآراء لكيفية تدريب وتوزيع المعلمين في المديريات، مشيرًا إلى أننا نبنى على المشروعات القائمة مثل مشروع «المعلمون أولًا»، والأكاديمية المهنية للمعلمين، والتعليم أولًا، ونستهدف جعل هذه التدريبات تحت مظلة واحدة، من أجل إعداد معلمين ذو مهارة للطفولة المبكرة، وأكد أن هناك خطة لتدريب المعلمين، وخاصة للتربية الخاصة والأنشطة.
وأشار إلى أن هناك مشروعا قوميا لإصلاح البنية التحتية للمدارس والتى يبلغ عددها 55 ألف مدرسة، وهناك دراسات للتعاون مع العديد من المصانع لصناعة «التابلت» لتوفيره للطلاب، والمعلمين، بالإضافة إلى إدارة المنظومة التعليمية كلها عن طريق «التابلت».
وتابع «شوقى»: «لدينا مناهج معدة إعداد جيد مثل مناهج مدارس النيل المصرية والتى تم إعدادها بالتعاون مع كمبردج، وتم تدريب المعلمين عليها، كما أن هناك نوعًا آخر وهو المدارس التي تطبق التجربة اليابانية، حيث إننا نعمل على إعداد تعليم بمواصفات دولية، ويكون متناسب مع الهوية المصرية والأخلاق لتكون شهادة مصر الجديدة».
كما أضاف أننا نهتم بالتعليم الفنى في المرحلة المقبلة، وندفع الغالبية من الطلاب إلى الالتحاق بالتعليم الفنى، ونحتاج إلى خريجى فنيين مثل ألمانيا وفلندا.
وطالب «شوقي»، مديرى المديريات، بإعداد تقرير أسبوعى، متضمنًا أحداث المديريات، والأنشطة، والمشكلات، ومتابعة الخطة الاستثمارية، وانتظام الدراسة، وذلك يساعد على التواصل بين الوزارة والمديريات وتقييم الآداء.
وفي ضوء حرص الوزارة على تهيئة المناخ الجيد والآمن لأبنائنا الطلاب خلال العام الدراسي الجديد، شدد «شوقى» على متابعة كل من موقف طباعة الكتب، وكيفية وصولها إلى المديريات والمدارس، وإعداد تقارير عن أعمال الصيانة البسيطة، وأعمال الإحلال والتجديد، وجاهزية المدارس، واقتراحات للتعامل مع الحساب الموحد، والعمال، إعداد قائمة ترشيحات للمعلمين الأكفاء والموهوبين في التدريس ليكون لهم الأولوية في التدريبات المتميزة، وإعداد خطة تنفيذية لبرامج التدريب، كذا خطة المديريات في العجز والزيادة.
كما طالب «شوقى»، بإعداد تقرير بالاحتياجات السنوية، وخطة لتوصيل خدمة الإنترنت داخل المدارس، وخطط الأمن والسلامة المهنية، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات الأمنية.
كما شدد على أهمية غرس قيم المواطنة، وروح الانتماء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم المصري، والنشيد الوطني في أثناء طابور الصباح، والالتزام ببرامج الإذاعة المدرسية، كما شدد بعدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية (سياسية أو دينية).
ووجه بالإلتزام بتحويل فائض المدارس الرسمية إلى صندوق دعم وتمويل المشروعات، كما وجه بتشجيع الطلاب والمعلمين على الابتكار والإبداع، وبث فكرة روح الفريق، ودمج التكنولوجيا، واستخدام بنك المعرفة، وجعل التعليم متعة.
- ننشر فاكس و تفاصيل إدارة فترة تنمية مهارات القراءة المضافة بالكامل لخطة اللغة العربية لكل معلمى ابتدائى و إعدادى نوفمبر2016
- أخر قرارات طارق شوقى - تثبيت 21 ألف معلم و حل مشاكل المعلمين المغتربين
- ننشر فاكس توزيع حصص تنمية مهارات طلاب أولى ثانوى فنى للمديريات تنمية مهارات "اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والحاسب الآلى"
- دكتور طارق شوقى - يطمئن أولياء الأمور - لدينا خطط جديدة لحل مشكلة تنسيق رياض الأطفال
- نائب وزير التعليم دكتور عمر : منظومة جديدة لإدارة المدارس "تزويغ" المعلمين و تفاصيل جديدة عن مسابقة المعلمين الجديدة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى