منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
إيمان إبراهيم مساعد
عدد المساهمات : 0
نقاط : 3902
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

◄◄ ما رأيك فى الجدل الدائر حول صحة أحاديث البخارى؟  Empty ◄◄ ما رأيك فى الجدل الدائر حول صحة أحاديث البخارى؟

السبت 06 أغسطس 2011, 19:51
- «البخارى» كأى كتاب بشرى يحتمل أن يكون فيه أخطاء، أى أنه يحتوى على أحاديث ضعيفة ولم يقلها الرسول صلى الله عليه وسلم، وصحيح البخارى هو أصح كتاب حديث، ولكن هذا لا يعنى أن «البخارى» منزه فهذا كلام فارغ، ومن يقول إن البخارى لا يخطئ مشرك بالله وأرفض أيضا ما قاله أحمد عمر هاشم من أن البخارى أصح كتاب بعد كتاب الله، ولا يوجد كتاب بشرى يضاهى القرآن وإلا فسدت العقيدة، فأنا أقف وسطا بين فريق يهين البخارى وينكر السنة وبين الذى يقول إن البخارى منزه.


◄◄ القرآنيون أيضا أكدوا أن «البخارى» ملىء بالأخطاء..

- قال مقاطعا: أرفض إطلاق لفظ «القرآنيين» على منكرى السنة فلنسمهم «منكرى السنة» لأن لفظ «القرآنيين» تشريف لهم، ومنكر السنة كافر بل متناقض مع نفسه، فكيف يصلى الظهر أربع ركعات إذا أنكر السنة واكتفى بالقرآن، كما أن القرآن تلقاه الرسول فكيف تؤمن بالقرآن وتنكر سنته؟


◄◄ ذكرت من قبل أنك تستطيع تفسير القرآن بطريقة تختلف عن كل التفاسير.. كيف؟

- أفسر القرآن باللغة، تفسير القرآن بعيدا عن اللغة العربية يضيع القرآن، لأن اللغة بها خصائص غير موجودة بباقى اللغات وبعض كلمات القرآن لا تفسر بالمعنى بل بالمدلول، لذلك لابد من قراءة القرآن قراءة لغوية واعية.


◄◄ البعض يطرح إعادة تفسير القرآن بما يتناسب مع روح العصر.. فما رأيك؟

- هذه العبارة غير منضبطة لا أستخدمها ولا أوافق عليها فكتب الرازى والألوسى والطبرى، وهى أشهر كتب التفسير، هل نقول إنهم فسروا كلمات القرآن على زمنهم فآتى أنا لأطورها، لا، ولكن من الممكن أن أختلف مع أحدهم فى تفسير الكلمة والاختلاف لا يرجع لروح العصر إنما لمدلول الكلمة.


◄◄ هناك من يطلق على تفسير الشعراوى «خواطر قرآنية».. هل تتفق معهم أم ترى أنه تفسير؟

- الشعراوى حمل إلى الأمة مفهوما جديدا فى التفسير، وهى الناحية اللغوية فقبل الشيخ الشعراوى لم يكن ينتبه العلماء لهذه الطريقة فى التفسير، والتقليل من جهد الشعراوى وتجديده غير مقبول.


◄◄ بحلول شهر رمضان الكريم نبدأ فى تطبيق الأذان الموحد الذى يرى بعض العلماء أنه إبطال لشعيرة من شعائر الله، فما رأيك؟

- القضية لا تشغلنى إطلاقا، فلن يضيرنى أن يؤذن «عم عثمان» أو الأذان الموحد، وإذا كان الدكتور «زقزوق» يرى أنها ناحية تنظيمية لأن مسألة «الأذان» من الصعب تنظيمها فلدينا بعض المؤذنين فى الأوقاف «مايعرفوش يؤذنوا» وينطقون الأذان بتشكيل خاطئ ينم عن جهل، وتلك القضية لا تستحق أن نختلف حولها.


◄◄ هل تتفق مع من يرى أن ملابس الدعاة الجدد «الكاجوال» إساءة أدب مع الله والدعوة؟

- لا أتفق مع ذلك مطلقا، فالإسلام ليس له زى، وأزياء الدعاة الجدد ترتبط بالعصر والرسول صلى الله عليه وسلم ارتدى الجلباب وارتداه أيضا أبو جهل لأنه «زى العصر».


◄◄ وما رأيك فى من يرى أن الدعاة غير الأزهريين مثلك لا يحق لهم العمل بالدعوة؟

- الإسلام ليس حكرا على الأزهر، وهل كان أبوبكر الصديق أزهريا؟ وهذه القضية من الهوامش التى لا تستحق النقاش ونحن مستعدون للمناظرة مع الأزهريين، وهناك بعض الفتاوى التى أثارت فتنا فى الأمة جاءت من الأزهريين مثل «إرضاع الكبير».
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى