- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
مصر تستعين بـ"اليونسكو" لتطوير مناهج التعليم.. الوزارة تخاطب المنظمة لمشاركة خبراء لمراجعة العلوم والرياضيات..تطبيق التجربة اليابانية فى الأنشطة بـ" 10 مدارس .. وبدء عمل لجان اللغة العربية والدراسات
الجمعة 19 فبراير 2016, 21:00
مصر تستعين بـ"اليونسكو" لتطوير مناهج التعليم.. الوزارة تخاطب المنظمة لمشاركة خبراء لمراجعة العلوم والرياضيات..تطبيق التجربة اليابانية فى الأنشطة بـ" 10 مدارس .. وبدء عمل لجان اللغة العربية والدراسات
الجمعة، 19 فبراير 2016 - 04:05 ص
كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، خاطب مكتب "اليونسكو" لمشاركة أعضاء دوليين فى مراجعة مناهج العلوم والرياضيات مع الخبراء المصريين وأساتذة الجامعات والخبراء. وأضاف المصدر، لـ" اليوم السابع"، أن تلك الخطوة تأتى فى إطار خطة الوزارة لتنقيح ومراجعة مناهج العلوم والرياضيات طبقا للمعايير الدولية، خاصة ما يتعلق بعرض المحتوى والموضوعات، إضافة إلى توصيات اللجنة الوزارية التى تم عرض تقرير لجنة فحص المناهج عليها خلال الفترة الماضة وضمت وزارات الشباب والرياضة والثقافة والتعليم العالى، والدكتور طارق شوقى الأمين العام للمجالس التخصصية برئاسة الجمهورية. وأكد المصدر فى تصريحاته لـ" اليوم السابع"، أن الوزارة قررت أيضا بناء على توصيات من اللجنة الوزارية، أن تشارك ما يقرب من 9 لجان لإثراء مناهج العلوم والرياضيات من بنك المعرفة المصرى، موضحا أن أعضاء من البنك يشاركون فى تلك اللجان فى جميع الصفوف الدراسية، مشيرا إلى أن اللجان التى تجرى تعديلات الآن على المناهج الأخرى مثل اللغة العربية والدراسات وباقى المواد عدا العلوم والرياضيات تنتهى من أعمالها أواخر مارس. على الجانب الأخر، أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة بدأت فى تطبيق التجربة اليابانية والتى تعمل على تفعيل الأنشطة الدراسية بشكلها المقرر لها فى المناهج وهى أن تفعل بنسبة 30% من إجمالى المنهج طبقا للمعايير الدولية، مشيرا إلى أن التجربة بدأ تطبيقها فعليا فى 10 مدارس تجريبية وعادية ضمن مدارس مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة. وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، أن التجربة أيضا تمثلت فى التركيز على النظافة والتغذية والتى يتم فيها الاعتماد على الطالب فى النظافة، بمعنى أن يهتم الطالب بنظافة المكان والمدرسة والفصل إضافة إلى قيام الطلاب بتوزيع وتقديم التغذية على بعضهم البعض داخل الفصل، موضحا أنه تم توقيع برتوكول تعاون بين الوزارة والسفير اليابانى بمصر. وأوضح أنه حال تحقيق التجربة الهدف منها سيتم تعميمها بشكل أكبر على عدد من المدارس، للارتقاء بالأنشطة الطلابية فى المدارس والوصول بها إلى المعدلات العالمية. فيما شدد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على ضرورة إعادة النظر فى مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية، واللغة العربية فى ضوء المعايير الدولية، والثوابت والقيم الوطنية، وفى ضوء ما انتهت إليه اللجنة الوزارية التى شكلها رئيس مجلس الوزراء بمشاركة المجلس الاستشارى للتعليم برئاسة الجمهورية. وأوضح أن اللجان الفنية ستتولى تطوير وتعديل مناهج اللغة العربية والدراسات الاجتماعية،والعلوم الإنسانية للعام الدراسى 2016/2017، بما يتوافق مع طبيعة الطلاب فى كل مرحلة دراسية، وفى ضوء وثيقة المنهج، وبما يتلائم مع المعايير الدولية مع مراعاة القيم الأخلاقية والثوابت الوطنية المصرية، وتحقيق الولاء والانتماء والتركيز على المفاهيم الأساسية، وإزالة الحشو وتنمية التفكير. وأشار الوزير إلى أن اللجان الفنية ستقدم توصياتها أو أية توصيات إضافية، والوزارة تحترم وتقدر دور اللجان الفنية، ولا تتدخل فيما يتم الوصول إليه من نتائج وتقارير، التي يتم كتابتها عن طريق أساتذة أكاديميين من الكليات المختلفة، تم اختيارهم من خلال رؤساء الجامعات، بالإضافة إلى خبراء مركز تطوير المناهج، وخبراء من الميدان من مديرى عموم تنمية المواد، والمعلمين.
الجمعة، 19 فبراير 2016 - 04:05 ص
كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، خاطب مكتب "اليونسكو" لمشاركة أعضاء دوليين فى مراجعة مناهج العلوم والرياضيات مع الخبراء المصريين وأساتذة الجامعات والخبراء. وأضاف المصدر، لـ" اليوم السابع"، أن تلك الخطوة تأتى فى إطار خطة الوزارة لتنقيح ومراجعة مناهج العلوم والرياضيات طبقا للمعايير الدولية، خاصة ما يتعلق بعرض المحتوى والموضوعات، إضافة إلى توصيات اللجنة الوزارية التى تم عرض تقرير لجنة فحص المناهج عليها خلال الفترة الماضة وضمت وزارات الشباب والرياضة والثقافة والتعليم العالى، والدكتور طارق شوقى الأمين العام للمجالس التخصصية برئاسة الجمهورية. وأكد المصدر فى تصريحاته لـ" اليوم السابع"، أن الوزارة قررت أيضا بناء على توصيات من اللجنة الوزارية، أن تشارك ما يقرب من 9 لجان لإثراء مناهج العلوم والرياضيات من بنك المعرفة المصرى، موضحا أن أعضاء من البنك يشاركون فى تلك اللجان فى جميع الصفوف الدراسية، مشيرا إلى أن اللجان التى تجرى تعديلات الآن على المناهج الأخرى مثل اللغة العربية والدراسات وباقى المواد عدا العلوم والرياضيات تنتهى من أعمالها أواخر مارس. على الجانب الأخر، أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة بدأت فى تطبيق التجربة اليابانية والتى تعمل على تفعيل الأنشطة الدراسية بشكلها المقرر لها فى المناهج وهى أن تفعل بنسبة 30% من إجمالى المنهج طبقا للمعايير الدولية، مشيرا إلى أن التجربة بدأ تطبيقها فعليا فى 10 مدارس تجريبية وعادية ضمن مدارس مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة. وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، أن التجربة أيضا تمثلت فى التركيز على النظافة والتغذية والتى يتم فيها الاعتماد على الطالب فى النظافة، بمعنى أن يهتم الطالب بنظافة المكان والمدرسة والفصل إضافة إلى قيام الطلاب بتوزيع وتقديم التغذية على بعضهم البعض داخل الفصل، موضحا أنه تم توقيع برتوكول تعاون بين الوزارة والسفير اليابانى بمصر. وأوضح أنه حال تحقيق التجربة الهدف منها سيتم تعميمها بشكل أكبر على عدد من المدارس، للارتقاء بالأنشطة الطلابية فى المدارس والوصول بها إلى المعدلات العالمية. فيما شدد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على ضرورة إعادة النظر فى مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية، واللغة العربية فى ضوء المعايير الدولية، والثوابت والقيم الوطنية، وفى ضوء ما انتهت إليه اللجنة الوزارية التى شكلها رئيس مجلس الوزراء بمشاركة المجلس الاستشارى للتعليم برئاسة الجمهورية. وأوضح أن اللجان الفنية ستتولى تطوير وتعديل مناهج اللغة العربية والدراسات الاجتماعية،والعلوم الإنسانية للعام الدراسى 2016/2017، بما يتوافق مع طبيعة الطلاب فى كل مرحلة دراسية، وفى ضوء وثيقة المنهج، وبما يتلائم مع المعايير الدولية مع مراعاة القيم الأخلاقية والثوابت الوطنية المصرية، وتحقيق الولاء والانتماء والتركيز على المفاهيم الأساسية، وإزالة الحشو وتنمية التفكير. وأشار الوزير إلى أن اللجان الفنية ستقدم توصياتها أو أية توصيات إضافية، والوزارة تحترم وتقدر دور اللجان الفنية، ولا تتدخل فيما يتم الوصول إليه من نتائج وتقارير، التي يتم كتابتها عن طريق أساتذة أكاديميين من الكليات المختلفة، تم اختيارهم من خلال رؤساء الجامعات، بالإضافة إلى خبراء مركز تطوير المناهج، وخبراء من الميدان من مديرى عموم تنمية المواد، والمعلمين.
- الهلالى الشربينى - يشكل لجان لمراجعة مناهج العلوم والرياضيات لتطويرها
- الشربينى ننتظر تقرير اليونسكو فى تطوير العلوم والرياضيات ولجنة لتطوير باقى المواد صححت الأخطاء
- طارق شوقى – اللغة العربية فى المرحلة الإبتدائية كما هى والرياضيات و العلوم والدراسات تدمج فى مادة واحدة فقط بحصة واحدة
- لجان تطوير مناهج العلوم والرياضيات لكل مراحل التعليم قبل الجامعى من120 أستاذ جامعة كل لجنة مكونة من15 أستاذ
- التعليم – باقة "الأنشطة" الرياضيات و العلوم والدراسات تدرس لتلاميذ الصف الأول الإبتدائى 2018 بالإنجليزية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى