- ماما هنامشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
- عدد المساهمات : 9179
نقاط : 49036
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
نصوص – صخرة الملتقى (ج 2) للصف الثالث الثانوى 2016
الأربعاء 03 فبراير 2016, 18:09
نصوص – صخرة الملتقى (ج 2) للصف الثالث الثانوى 2016
صخرة الملتقى (ج 2)
يرى صورة الجـرح طىّ الفؤاد **** ما زال ملتهبا محرقا
ملتهبا: مشتعلا
طى: داخل والجمع ( أطواء )
الشرح والتوضيح :
11ـ فهو يرى صورة الجراح التى مضى عليها الزمن ومازالت باقية فى فؤاده كالحريق المشتعل .
ملامح جمالية :
الجرح: استعارة تصريحيه .. حيث شبه الشوق الشديد بالجرح ليؤكد معنى الحب والشوق وتوحى بالألم والقسوة.
طىّ الفؤاد: استعارة مكنية .. شبه الفؤاد بثوب يٌطوى وسر جمالها التجسيم
يرى: للتقرير .. ومازال: للاستمرارية .
الجرح ملتهبا: استعارة مكنية .. شبه الجرح بنار وهى ترشيح للاستعارة.
ويأبى الوفــاء عليــه اندمــالا *** ويأبى التذكّر أن يشفقا
اندمالا: برء أو شفاء
يشفق: يعطف ويرحم
الشرح والتوضيح :
12ـ إنّ وفاءه يمنع نسيانه لحبه وتذكره لا يرحمه ولا يشفق عليه من الشوق .
ملامح جمالية :
يأبى: مضارع لاستحضار الصورة وتكراره للتوكيد .
يأبى الوفاء: استعارة مكنية .. شبه الوفاء بإنسان يرفض. وكذلك ( يأبى التذكر ) وسر جمالها التشخيص.
عليه اندمالا: تقديم الجار والمجرور للأهمية والتوكيد.
فيا صخرة العهدِ أبت إليك *** وقد مُزِّق الشّملُ ما مُزِّقــا
أبت: رجعت
العهد: المقصود الذكريات
الشمل: الجمع
الشرح والتوضيح :
13ـ ويعاود النداء للصخرة ويسميها صخرة العهد فيقول لها : لقد رجعت إليك بعدما تفرق الجمع .
ملامح جمالية :
يا صخرة: أسلوب إنشائى نوعه نداء للتعظيم .
استعارة مكنية .. شبه الصخرة بإنسان يُنادَى عليه وسر جالها التشخيص
مزق الشمل: استعارة مكنية .. شبه الشمل بثوب يُمزق لإبراز الألم والحزن وسر جمالها التجسيم .
قد مزق: أسلوب مؤكد أداته “قد”.
أريك مشيب الفؤاد الشّهيـ *** د والشيب ما كلّل المفرقـا
مشيب الفؤاد: الشعور بالعجز والكبر
كلل: توج
المفرقا: ما بين قروق الشعر من الجانبين
الشرح والتوضيح:
14ـ رجعتُ لأريك ما أصاب الفؤاد بعد مرور الزمان وما علا مفرقه من الكبر
ملامح جمالية:
مشيب الفؤاد: يدل على الحال ويوحى بتسرب الضعف .
مشيب الفؤاد الشهيد: استعارة مكنية .. شبه الفؤاد بإنسان مشيب وشهيد وهى تؤكد الضعف والحزن وسر جمالها التشخيص..
الشيب ما كلل: كناية عن أنه مازال صغيرا فى السن .
شكا أسره في حبال الهوى *** وودّ علــى الله أن يُعتقــا
شكا: توجه بالشكوى والعتاب
يعتق: يفك أسره
أسره: العبودية والمراد ربطه ( المقصود أخلاصه ووفاءه للأصدقاء ) .
ود: تمنى
الشرح والتوضيح :
15ـ هذا الفؤاد الذي ظل على وفاء لهذا الحب الذى يعانى منه ويرجو أن يستريح من عنائه عندما يصبح ذلك ممكناً
ملامح جمالية :
شكا أسره: استعارة مكنية .. شبه الفؤاد بإنسان يشكو وسر جمالها التشخيص و” شكا ” توحى بالضيق .. و” الأسر ” توحى بالإذلال”.
ودّ أن يُعتقا: كناية عن الضيق من وقوعه فى حبال الهوى وكلمة ” ودّ ” توحى بالرفق فى طلب العتق .
أسر ـ عتق: طباق يوضح المعنى بالتضاد .
حبال الهوى: تشبيه بليغ بالإضافة شبه (الهوى) بـ (الحبل).
فلمّا قضى الحظّ فكّ الأسيـ *** ر حــنّ إلــى أسره مطلقا
قضى الحظ: شاءت الظروف والاحوال
حنّ: تشوق
مطلقا: مستمرا دائما
الشرح والتوضيح :
16ـ لم يلبث حين واتته الفرصة للخلاص من حبه وعنائه أن يعود إليه بلهفة وحنان ليظل مربوطا به إلى الأبد .
ملامح جمالية :
قضى الحظ: استعارة مكنية .. شبه الحظ بالقاضي وسر جمالها التشخيص، ولجأ الشاعر لكلمة ( حظ ) حتى لا يخالف أملا الله حين يعود للأصدقاء
أسره: استعارة تصريحيه .. شبه حبه بأسره وحذف الحب وصرح بالأسر …. وكلمة ( مطلقا ) تدل على التمسك بحبه.
التعليق
الخصائص الفنية :
1ـ اختيار الألفاظ السلة الموحية المعبرة .
2ـ الميل إلى التشخيص والتجسيم فى صوره الخيالية .
3ـ التحرر من المحسنات البديعية المتكلفة .
من سمات القديم:
1ـ التزام الوزن الواحد والقافية الواحدة .
2ـ بعض الصور مستمدة من القديم.
من سمات التجديد:
1ـ تحققت الوحدة العضوية في القصيدة .
2ـ اختيار عنوان للقصيدة تدور حوله الأفكار.
3ـ التحرر من المحسنات.
4ـ الجمع بين الخيال الكلى والجزئي.
الوحدة العضوية:
(تحققت الوحدة العضوية فى القصيدة وهى وحدة الموضوع حيث أنها تدور حول موضوع واحد ووحدة الجو النفسى حيث تسيطر على الشاعر عاطفة واحدة وهى الحنين والحسرة والحيرة والقلق .. فهي نابعة من موقف شعورى واحد)
تدريبات (شاهد الاجابة بالفيديو )
1ـ سالتـــــــــك يا صخـــرةالملتقى***مــتى يجمع الدهر ما فرَّقا
2ـ فيا صخـــــــــرة جمعت مهجتين***افاءا إلى حسنها المنتقى !!
3ـ إذا الـــدهــــــــر لـــجّ باقــــداره***أجــــدّا على ظهرها الموثقـا
4ـ قرانــا عليــك كتـــاب الحيــــــاة****وفضّ الهوى سرّها المغلقا
1 ـ اختر الصواب مما بين القوسين:
مضاد “أفاءا”: ( أصرَّا ــ بقيا ــ استمرا ــ ذهبا )
متى يجمع الدهر “استفهام غرضه”: { التعجب ـــ التعظيم ــ النفي ـــ التمني }
”الموثق” جميعا: { الوثائق ـــ المواثيق ــ المواثق ـــ المثق }
العلاقة بين شطري البيت الثالث: { تفسير ـــ نتيجة ـــ تعليل ـــ توضيح }
البديع في البيت الأول: { تصريع ـــ طباق وتصريع ـــ التفات ـــ طباق }
المراد بـــ “كتاب الحياة”: { متعها ولذاتها ـــ خبراتها وتجاربها ـــ شرورها وآثامها }
2 ـ اشرح الأبيات شرحا يكشف عن أثر الصخرة على الحبيبين.
3 ـ في البيت الثاني التفات . وضحه ، واذكر أثره .
4 ـ ماذا أفاد التعبير { أجدا على ظهرها الموثقا } ؟
5 ـ في البيت الرابع لونين بديعيين . حددهما ، واذكر أثرهما .
6 ـ استعان الشاعر بالموسيقى في الأبيات السابقة للتعبير عن عاطفته . حدد مصادرها.
7 ـ {سألتك يا صخرة ــــ يجمع الدهر ــــ مهجتين ــــ الدهر لجَّ ــــ كتاب الحياة ــــ فض الهوى سرها}. حدد الصور البيانية السابقة وبين سر جمالها.
5ـ نرى الشمس ذائبة فى العبـــاب***وننتظـر البدر فـى المرتقــى
6ـ إذا نشـــــر الغــــرب أثــوابـــه***أطلق في النفـــــس ما طلقـا
7ـ نقول : هل الشمس قد خضبته***وخلّـت بــــه دمها المهرقا ؟
8ـ أم الغرب كالقلب دامي الجراح***لــه طلبـــــةٌ عزّ أن تُلحقا ؟
1 ـ اختر الصواب مما بين القوسين لما يأتى :
(ما) في (ما أطلقا) نوعها : { شرطية ــ مصدرية ــ موصولة ــ زائدة }
(المهرقا) معناها: { السائل ـــ المنهل ـــ المسفوك ــ المهدر }
مرادف (العباب): { السحاب ــ الموج ـــ الأفاق ــ الغيوم }
مضاد (عز): { حقر ــ لان ــ سهل ــ ذل }
مفرد (الجرَاح): { الجراحة ــ الجريح ــ الجارحة ــ الجُرْح }
جمع (البدر) : { البدور ــ بُران ــ البدارى ــ البوادر }
العلاقة بين شطري البيت الثامن: { توضيح ــ إجمال ــ تفصيل ــ تعليل }
2 ـ اشرح الأبيات ، مبينا الجديد الذي أضافه الشاعر إلى وصف القدماء للغروب.
3 ـ ما رأيك في الصلة الشعورية بين شطري البيت السابع ؟ معللا .
4 ـ ما علاقة البيتين السابع والثامن بالبيت السادس ؟
5 ـ ماذا أفاد التعبير { أطلق في النفس ما أطلقا } ؟
6 ـ هات من الأبيات السابقة :
أسلوبا خبريا ، واذكر غرضه.
أسلوبا إنشائيا ، واذكر غرضه .
أسلوبا مؤكدا ، واذكر وسيلته.
أسلوبا للقصر ، واذكر وسيلته ، وغرضه .
لونا بلاغيا ، ووضحه ، واذكر أثره .
9ـ فيا صورةً فـى نواحــى السّحاب***رأينا بها همّنا المغرقـا
10ـ لنا الله من صـورة فى الضمير***يراها الفتى كلّما أطرقا
11ـ يرى صورة الجــرح طىّ الفؤا***د ما زال ملتهبا محرقا
12ـ ويأبى الوفــاء عليـــه اندمــالا***ويأبى التذكّر أن يشفقا
1ـ هات من الأبيات :
مفرد { أطواء ـــ همومنا ـــ الضمائر ـــ الفتية ــــ أفئدة }
ومرادف { براء ــــ شفاء ــــ يرحم ــــ مشتعلا ــــ داخل }
ومضاد { النسيان ــــ الغدر ــــ فرحنا }
وجمع { ناحية } .
2 ـ اشرح الأبيات بأسلوبك ، مبينا مافيها من ترابط.
3 ـ ماذا أفاد التعبير { مازال ملتهبا محرقا } ؟
4 ـ لماذا اثر الشاعر تغليب الفعل المضارع في البيات السابقة ؟
5 ـ هات من الأبيات :
أسلوبين أحدهما خبري والآخر إنشائي ، واذكر غرض كل منهما .
أسلوبا للقصر ، واذكر وسيلته .
6 ـ التصوير عند شعراء أبوللو يميل إلى التجسيد والتشخيص . دلل بمثال لكل منهما.
13ـ فيا صخرة العهدِ أبت إليــك***وقد مُزِّق الشّملُ ما مُزِّقــا
14ـ أريك مشيب الفؤاد الشّهيــ***د والشيب ما كلّل المفرقـا
15ـ شكا أسره فى حبال الهـوى***وودّ علــــــى الله أن يُعتقـا
16ـ فلمّا قضى الحظّ فكّ الأسيـ***ر حــنّ إلــــى أسره مطلقا
1ـ هات مرادف { أبت ــ الشمل ــ كلل ــ يعتقا ــ قضى }
وجمع { العهد ــ الشهيد ــ المفرقا ــ الهوى ــ الأسير }
ومضاد { مُزِّق ــ مشيب ــ فك ــ حن } .
2 ـ الشاعر يكشف للصخرة عن إصراره على الحب رغم معاناته الشديدة. وضح.
3 ـ ما دوافع إطلاق ناجى اسمين مختلفين على الصخرة ؟
4 ـ هات من الأبيات :
محسنا بديعيا ، واذكر نوعه وأثره.
أسلوبا إنشائيا ، واذكر غرضه.
5 ـ ما الأسلوب الغالب في الأبيات ؟ ولم أثره الشاعر؟
6 ـ ما رأيك الفني في استخدام الشاعر :
بناء الفعل ” مزق ” للمجهول ؟
”ما” في البيت الرابع عشر ؟
”حبال” جمع ؟
7 ـ { يا صخرة ــ مُزق الشمل ــ الفؤاد الشهيد ــ المفرقا ــ قضى الحظ } ما سبق صور متنوعة . حدد نوع الصورة وبين سر جمالها.
8 ـ هل تحققت الوحدة العضوية في القصيدة ؟ معللا.
9 ـ إلى أي المدارس الأدبية تنتمي قصيدة صخرة الملتقى ؟ وما سماتها في النص ؟
10 – الموسيقا صوت العاطفة في النص . وضح مفصلا مصادرها.
[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/Arabic s5rat 2lmoltaka 2.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى