منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ماما هنا
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
انثى عدد المساهمات : 9179
نقاط : 49036
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله

نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Qdrat-efa7e62834

نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Empty نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016

الأربعاء 03 فبراير 2016, 17:24
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016



قصة النص

بعد موسم الفيضان تبدو صخرة ينحسر عنها الماء عند المنصورة . كان يتردد عليها

 الشاعر مع من أحب ولما عاد إليها بعد مدة طويلة كتب هذه القصيدة .

صخرة الملتقى

1ـ سالتـــــــــك يا صخـــرة الملـتقى       ***          مـتى يجمع الدهر ما فرَّقـا ؟

2ـ فيا صخـــــــــرة جمعت مهجتـين         ***          افاءا إلى حسنهــا المنتقى !!

3ـ إذا الـــدهــــــــر لـــجّ باقـــــداره         ***          أجــــدّا على ظهرها الموثقــا

4ـ قرانــا عليــك كتـــاب الحيـــــــاة         ***          وفضّ الهوى سرّها المغلقـا

5ـ نرى الشمس ذائبـة فى العبــــاب     ***         وننتظــر البدر فـى المرتقــى

6ـ إذا نشـــــر الغـرب أثــوابـــــــــه        ***         أطلق في النفـــــــس ما طلقا

7ـ نقول : هل الشمس قـــد خضبته      ***         وخلّـت بــــه دمها المهرقا ؟

8ـ أم الغرب كالقلب دامي الجــراح        ***         لــه طلبــــــةٌ عزّ أن تُلحقا ؟

9ـ فيا صورةً فـى نواحــى السّحاب       ***        رأينا بهــا همّنا المغرقــــــــا

10ـ لنا الله من صـورة فى الضمير         ***        يراها الفتــــــــى كلّما أطرقـا

11ـ يرى صورة الجــرح طىّ الفؤا          ***        د ما زال ملتهبا محرقـــــــــا

12ـ ويأبى الوفــاء عليــه اندمــالا          ***        ويأبــــــــى التذكّر أن يشفقـا

13ـ فيا صخرة العهدِ أبت إليـــــــك        ***        وقد مُزِّق الشّملُ ما مُزِّقــــــا

14ـ أريك مشيب الفؤاد الشّهيـــــــ       ***        د والشيب ما كلّل المفرقـــــا

15ـ شكا أسره فى حبال الهــــــوى     ***       وودّ علــــى الله أن يُعتقــــــا

16ـ فلمّا قضى الحظّ فكّ الأسيـــــــ     ***        ر حــنّ إلــــــى أسره مطلقـا

الشرح والتحليل

سألتك يا صخـــرة الملتقى   ***     مــتى يجمع الدهر ما فرَّقا؟

 الدهر: الزمن وجمعها (الدهور)

 

الشرح والتوضيح :

1ـ يتوجه الشاعر إلى الصخرة يسألها هل يمكن أن يسمح الزمن بعودة الذين تفرقوا وقد كنت الملتقى لجمعهم السعيد.

 

ملامح جمالية:

سألتك: توحي بالرجاء وهى أسلوب خبري غرضه التقرير للتودد .

يا صخرة الملتقى: نداء غرضه التعظيم وفيها ” استعارة مكنية ” شبه الصخرة بإنسان ينادى عليه وسر جمالها التشخيص.

الملتقى اسم مكان : يدل على كونها مكان اللقاء الدائم .

يجمع الدهر: “استعارة مكنية” حيث شبه الدهر بإنسان يجمع وسر جمالها التشخيص .

الدهر: زمن طويل يصح معه التغير .

ما فرقا: ترشيح للاستعارة السابقة وسر جمالها التشخيص .

أو تقول: استعارة مكنية .. شبه الزمن بإنسان يفرق. وسر جمالها التشخيص .

متى يجمع: أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التمني

الملتقى ـ فرقا: تصريع يحدث جرسا موسيقيا .. وفيها طباق يوضح المعنى بالتضاد.

 

فيا صخرة جمعت مهجتين    ***       أفاءا إلى حسنها المنتقى !!

مهجتين: مثنى (مهجة) وهى صوت ضربات القلب والمقصود الروح وجمعها (مٌهج).

أفاء: رجع

 المنتقى: المتخير

 

الشرح والتوضيح :

2ـ فأنت التي جمعت بين كل حبيبين رأيا فيك ألوان الحسن الذى جعلهما يعودان إلى جمالك المختار .

 

ملامح جمالية :

 يا صخرة: أسلوب إنشائى نوعه نداء غرضه التعظيم .

 جمعت: توحى بأثر الصخرة فى التاليف بين الأحباب .

 جمعت مهجتين: استعارة مكنية .. شبه المهجتين بشىء مادى يجمع وسر جماله التجسيم

 مهجتين: أفاء استعارة مكنية .. حيث شبه المهجتين بفردين وسر جمالها التشخيص .

 حسنها: تحول من المخاطبة للصخرة بندائها إلى الحديث عنها بأسلوب الغيبة ويسمى هذا بـ ( الالتفات ) وهو يثير الذهن.

 

إذا الـــدهر لـــجّ باقــــداره    ***      أجــــدّا على ظهرها الموثقا

 لج: تمادى

 أجدا: جددا

 المواثق: العهد وجمعها (مواثق ـ مواثيق)

 

الشرح والتوضيح :

3ـ وكلما أثقل عليهما الدهر باحداثه اسرعا إليك يجدّدان عهد الحب الإخلاص .

 

ملامح جمالية :

 إذا: شرطية تحقيقية

 لجّ: توحى بثقل أعباء الدهر.

 الدهر لجّ بأقداره: استعارة مكنية .. شبه الدهر بإنسان يصر على التغير وسر جمالها التشخيص .. وشبه الأقدار بشىء مادى يصر به وسر جمالها التجسيم . وهى صورة ممتدة .

ظهرها: استعارة مكنية .. صور الصخرة بإنسان له ظهر . ( تشخيص ) .

الموثقا: توحى بتمكن العهد وإصراره ويمكننا أن نقول بين شطرى البيت مقابلة توضح المعنى وتبرزه .. وأسلوب البيت خبرى يوحى بقسوة الدهر فى تفريقه للمحبين .

 

قرأنــا عليــك كتـــاب الحيـــاة    ***         وفضّ الهوى سرّها المغلقا

كتاب الحياة: المراد الحداث التى فى الحياة

فض: قتح وأذاع

المغلق: المكنون المحافظ عليه

 

الشرح والتوضيح :

4ـ وكنا إذا ذهبنا إليك تحدثنا عن شئون الحياة لا نخفى منها شيئا لأن الحب شجعنا على ذكر أسرارنا .

 

ملامح جمالية :

 كتاب الحياة: تشبيه بليغ بالأضافة سبه الحياة بالكتاب وهو يوضح المعنى

 قرأنا عليك: مشاركة .. وتخصيص .

 فض الهوى سرها: استعارة مكنية شبه الهوى بإنسان يفتح ويفض الرسائل وهى تؤكد تأثير الحب وقوته .

 المغلقا: يرى فيها النقاد إنها مجتلبة للقافية لأن السر عادة يكون مغلقا غير معروف .

 قرأنا عليك كتاب: تقديم ما حقه التاخير لأهمية ما تقدم وتخصيصه . والبيت كله خبرى يوحى بالحزن والأسى .

 

نرى الشمس ذائبة فى العباب    ***      وننتظــر البدر فـى المرتقى

 العباب: كثرة الماء وارتفاعه

 المرتقى: المكان المرتفع

الشرح والتوضيح :

5ـ وعندما نرى الشمس واشعتها المنبعثة من أمواج المياه نظل هناك حتى نرى ضوء القمر يبدو على الافاق وفوق المرتفعات .

ملامح جمالية :

 نرى ـ ننتظر: مضارع للاستمرار والمشاركة .( نرى ) لليقين .

 الشمس ذائبة فى العباب: استعارة مكنية .. فقد شبه الشمس بمادة سائلة حمراء اللون تذوب فى الماء . ( تجسيم ) .

 ننتظر البدر: استعارة مكنية .. شبه البدر يإنسان يترقب وصوله وسر جمالها التشخيص .

 ذائبة: حال متقدم يدل على الكثرة وهو يتناسب مع كلمة ” نشَرَ “


إذا نشــــر الغـــــرب أثــوابــه     ***        واطلق فـى النفس ما اطلقا

 أثوابه: المقصود (أشعته)

 الغرب: المقصود وقت الغروب

الشرح والتوضيح :

6ـ فنرى عند الغروب ألوانا مختلفة تبعث فى النفس آمالا وتثير فيها الذكريات التى لا حدود لها .

ملامح جمالية :

 أطلق: توحى بقوة الدفع وكثرة ما يفكر فيه الإنسان فى هذا الوقت . ( إذا ) شرطية تحقيقية .

 نشر الغرب أثوابه: استعارة مكنية .. شبه وقت الغروب بإنسان له ثوب ينشره .. وسر جمال الاستعارة هنا التشخيص.

أثوابه: كناية عن اللون الرمادى وقت الغروب.

 أطلق في النفس: استعارة مكنية .. شبه النفس بمكان تطلق فيه الطلقات .

 ما أطلقا: كناية عن الكثرة والتنوع .

 هل الشمس قد خضبته    ***      وخلّـت به دمها المهرقا ؟

 خضبته: لونته

 خلت: تركت

 المهرق: المسكوب

الشرح والتوضيح :

7ـ وتاخذنا الحيرة والدهشة فنقول : هل الشمس هى التى لونت هذه الألوان من دمها المسكوب فى الأفق ؟

ملامح جمالية :

 هل الشمس: اسلوب إنشائى نوعه استفهام غرضه إظهار السى .

 خضبته: توحى بتنوع الألوان ويعترض بعض النقاد عليها ؛ لأن الخضاب يكون مصاحبا للأفراح والموقف فيه حزن .  وخضبته أفضل من (لونته): لأنها توحي بالمزج التام .

 الشمس قد خضبته: استعارة مكنية … شبه الشمس بإنسان ودل عليه بخضبته . والمهرقا . تبعث الأسى .

 دمها المهرقا: استعارة تصريحيه .. شبه الأشعة الحمراء بالدم المهرق . وسر جمالها توضيح المعنى .

أم الغرب كالقلب دامى الجراح    ***      لــه طلبــةٌ عزّ أن تُلحقا ؟

 عزّ: صعب

 تلحق: تدرك

 طلبة: مطلب

الشرح والتوضيح :

8ـ أم أن الغروب يشبه القلب المجروح الذى يشقى فى سبيل الحصول على أمله المفقود.

ملامح جمالية:

 أم الغرب كالقلب: أم / للحيرة وهناك تشبيه شبه الغرب بالقلب لتوضيح المعنى

 القلب دامى الجراح: استعارة مكنية .. شبه الغرب بإنسان مجروح وسر جمالها التشخيص .

 له طلبة عز أن تلحقا: كناية عن فشله وحزنه من هذا الفشل .وأسلوب قصر ( تقديم ما حقه التأخير ) للتوكيد والتخصيص.

 دامى: توحى بالحزن والألم الشديد . وجاءت ” طلبة ” نكرة للتعميم

فيا صورةً في نواحي السّحاب     ***       رأينا بهــا همّنا المغرقا

 نواحي: جوانب والمفرد (ناحية)

 همّنا: حزننا

 المغرق: المهلك

الشرح والتوضيح :

9- يتوجه الشاعر إلى الصخرة فيناجى صورة تُرسم أمامه وهى صورة السحاب التي تذكره بهمه دائما .

ملامح جمالية :

 يا صورة: أسلوب إنشائى نوعه نداء للتعجب وإظهار الحزن .

 يا صورة: استعارة مكنية .. شبه الصورة بإنسان ينادى عليه وسر جمالها التشخيص .

 رأينا: فيها مشاركة لغيره مما يقطع بثبوتها . وفيها يقين ( رأى ) .

 رأينا همّنا: استعارة مكنية .. شبه الهم بشىء مادى يُرى وسر جمالها التجسيم . وكلمة ( همنا ) توحى بالقلق .

 رأينا بها همّنا: تقديم ما حقه التأخير . قصر للتوكيد والتخصيص .

لنا الله من صورة في الضمير     ***        يراها الفتى كلّما أطرقا

 الضمير: المقصود النفس

 أطرق : خفض رأسه

الشرح والتوضيح :

10ـ ويلتمس من الله العون على إجتياز الآلام التى تتكرر كلما رأى مثل هذه الصورة .

ملامح جمالية :

 لنا الله: تقديم ما حقه التاخير للتخصيص وهو يظهر عجز الإنسان عن رفع مصائبه إلا بعون من الله .

 لنا الله: أسلوب إنشائى نوعه وغرضه الدعاء .

 الفتى: يقصد الشاعر نفسه .

 صورة فى الضمير: استعارة مكنية .. شبه الضمير بمرآة وسر الجمال التجسيم .

 يراها كلما أطرقا: كناية عن ملازمة الهموم والآلام للنفس .

 

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/Arabic s5rat 2lmoltaka 1.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى