منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Empty لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016

الأربعاء 30 ديسمبر 2015, 21:00
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016

 المقال ونص الصغيران


 س : ما هو المقال ؟


ج : المقال هو بحث قصير في العلم أوالأدب أوالسياسة أو الاجتماع ، وينشر في صحيفة أو مجلة .


 

س: تعدد أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون ما هي هذه الانواع ؟ وما هي المجالات التي كانت تستخدم فيها؟


ج : أولا : من حيث الشكل :


هناك ( المقال القصير ) الذي يتناول فكرة واحدة يعرضها الكاتب بطريقة مركزة وشائقة وبأسلوب واضح وعبارات سهلة .


وفي كل مقال يعرض الكاتب ناحية من نواحي الحياة الاجتماعية او السياسية أو الدينية أو الاقتصادية ، ويطلق على هذا اللون من المقال : ” العمود الصحفي ” ، أو ” الخاطرة ” .


ثانيا : من حيث المضمون :


يختلف المقال بحسب طبيعة موضوعه ، وشخصية كاتبه وثقافته ، والكتاب يتفاوتون في ذلك من ناحية العمق والسطحية وخصوب الفكر أو ضيق الأفق ، والميل الى التركيز او البسط ، وامتلاك المقدرة اللغوية والقصور فيها كذلك يختلف المقال باختلاف وسيلة العرض فما ينشر للخاصة في متخصصة ، يختلف عما ينشر في مجلة أو صحيفة سيارة تخاطب القاعدة العريضة من الجماهير ، إذ يراعي مستواهم فيكتب بالعبارة اليسيرة والتراكيب المبسطة ، والأدلة الخطابية التي تجذبهم اليه . 1/ المقال


وقد يكون المقال تصويريا يرسم صورة قلمية لشخصية ( ما) فيبرز ما فيها من محاسن أو عيوب ، ويستخدم الكاتب فيها القلم بدلا من الريشة ، كالصور القلمية التي رسمها الشيخ ( عبد العزيز البشرى ) بكلماته ، ونشرها في مجلة ( السياسة ) الأسبوعية لعدد من كبار الشخصيات المصرية التي عاصرها الكتاب بأسلوب فكه يجمع فيه بين الدعابة وصدق النظرة .


وهناك ” المقال النزالي ” ويظهر هذا النوع عندما تثور المعارك الفكرية أو الأدبية مثل المعارك التي ثارت بين ” عباس محمود العقاد ” و ” مصطفى صادق الرافعي ” وقد نشر الرافعي بعض هذه المقالات في مجلة ” الشروق ” تحت عنوان ” على السفود ” ومن هذا النوع ما جاء في الجزء الأول من ( حديث الأربعاء ) حيث هاجم الدكتور ” طه حسين ” في عدد من مقالاته انتصار القديم المتجمدين ودعا الى التجديد وفتح النوافذ لنسمات الشمال ، أو النسمات الأوروبية .


وهناك ” المقال الفلسفي ” وهذا النوع ظهر كفن قائم بذاته ، لا كجزء من التحرير الصحفي ويمثل ذلك بعض مقالات الدكتور ” زكي نجيب محمود ” .


أما من حيث الأسلوب : فهناك المقال الذي يكتب بأسلوب أدبي ، يتأنق الكاتب في اختيار عباراته ويعتمد الى جمال أسلوبه ، ويمزج الفكرة بالإحساس ويعتمد فيه على الأدلة الخطابية ، وعلى استخدام الخيال .


وهناك المقال الذي يكتب بأسلوب علمي متأدب ، ويعتمد الكاتب فيه على إيراد الحقائق في صور جذابة شائقة ، ويراعى التجديد ، والدقة والموضوعية في صياغة جملة .


 

س : ما هي الخصائص العامة للمقال ؟ ولماذا يتغير أسلوب المقال ويتنوع؟


ج : هناك خصائص عامة لابد من أن تتحقق في كل مقال ، ومن أبرزها :


* أن يحقق المقال تكوينه الفني بحيث تظهر فيه الوحدة مكتملة .


* الإقناع عن طريق سلامة الأفكار ودقتها ووضوحها .


* العرض الشائق الذي يشد القارئ ويؤثر في نفسه .


* القصر ، لان المقال قطعه أدبية لا تتجاوز بضع صفحات .


 * النثر : لان المقال أحد فنون النثر .


* الذاتية : أي أن شخصية الكاتب لابد أن تظهر في المقال .


* ويتغير أسلوب المقال ويتنوع تبعا لطبيعة موضوعه ، وشخصية كاتبه ، ووسيلة نشره .


* فالمقال الذي يدور حول فكرة أو رأي يكون التركيز فيه على الجانب الفكري .


* والمقال الذي يدور حول مشهد أو ناحية نفسيه أو إنسانية ، يكون التركيز فيه على حيوية العرض وطرافته .


* وإذا كان التناول في أسلوب أدبي ، ظهر في المقال التأنق في اختيار الألفاظ والعبارات والصور والإيقاع الموسيقى.


* وإذا كان أسلوب علمي متأدب ظهرت فيه الألفاظ المحددة والعبارات الإصلاحية ومع هذا لا يخلو من جمال الصياغة ومن الصور الخيالية التي تخفف عنه جفاف المادة العلمية .


 

س: ما هي السمات الأسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا ؟


ج :


* وضوح الأسلوب : لأن الهدف من المقال أن يصل الرأي إلى القراء وأن يؤثر فيهم ، ولهذا يلزم تجنب الألفاظ الغربية والألفاظ العامية المبتذلة .


* قوة الأسلوب : فلا ضعف في التراكيب ولا قلقلة في استعمال الألفاظ ولا حشو ولا تطويل .


* جمال الأسلوب : بالبحث عن الألفاظ الملائمة للمعاني ، وإيراد الصور والمحسنات في غير تكلفة .


الصغيران


“مصطفى صادق الرافعى” 



أولا :-
  تمهيـــد:


كتب الرافعي مقال ” الصغيران ” ليوازن فيه بين حب الأم ، وحب العاشقين ، والجزء الذي بين أيدينا يتحدث عن حب الأم ، وقد كتبه بعد رؤية طفلين ضالين أثناء جلوسه على أحد المقاهي . وقد جاء المقال بالصورة الآتية :


المقدمة :


السطور الأربعة الأولى ، اعتمد الكاتب فيها على التشويق وإثارة نفس القارئ كنوع من الإعداد لتلقي الحدث ، موضوع المقال .


الموضوع :


اعتمد الكاتب فيه على السرد ( نقل الأحداث في تتابع وتسلسل )


الوصف من ناحيتين :


الناحية النفسية للطفلين والأم .


الناحية المادية للبيئة التي جرت فيها الأحداث .


الخاتمة :


لقاء الأم بطفليها !



ثانيا :



اللون الأدبي




الفن الأدبي




الاتجاه الأدبي الذي يمثله النص




الأدب الاجتماعي:





لأن الكاتب يتعرض بالكتابة لضياع الطفلين .




المقال الاجتماعي :





استخدم فيه الأسلوب الأدبي الذي يعتمد على التأثير النفسيوالوجداني


اتجاه المحافظين:





1-قوة الأسلوب





2-معالجة قضايا المجتمع ومشاكله.





3-قوة الألفاظ وجزالتها.


 

ثالثا :


هذا النص يمثل التجارب الذاتية ، والتأملات العاطفية والوجدانية .


اتجاهات أدب الرافعي :


الدفاع عن الإسلام ضد هجوم المستشرقين وتلامذتهم من العرب.


الدفاع عن اللغة العربية .


التجارب الذاتية.


 

رابعا :


تسيطر  على الكاتب عاطفة :


الفزع والحزن : الناتج من رؤية الطفولة ضائعة .


الفرحة : الناتجة من عثور الأم على طفليها.


الفكرة الكلية :


انتفاضة قلب في هدوء ” ليل”


في تلك الساعة كانت الأرض قد عريت إلا من أواخر الناس ، وطوارق الليل ، وبقية من يقظة النهار ، تحبو  في  الطريق ذاهبة إلى مضاجعها ، فبينما أمد عيني وأديرهما في مفتتح الطرق ومنقطعة إذ انتفضت انتفاضة الذعر ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها ، وذلك حين أبصرت الطفلين .


 

براءة ضائعة بين أمواج الليل


 صغيران ضلا عن أهلها في هذا الليل ، يمشيان على حيد الطريق في ذلة وانكسار ، وتحسب أقدامهما من البطء والتخاذل لا تمشي ، بل تتزحزح قليلا قليلا ، فكأنهما واقفان ، أكبرهما طفلة تعد عمرها على خمس أصابعها ، والأخر طفل يبلغ ثلاث سنوات ، ينحدران في أمواج الليل ، وقد نزل بهما من الهم في البحث عن بيتهما ما ينزل مثله بمن تطوح به الأقدار إذا ركب البحر المظلم ليكشف عن أرض جديدة .


 

صور الخوف في عيون الطفولة البريئة


 تتبين الخوف في عيونهما الليل ، وتراه يفيض منهما على ما حولهما حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه وشماله أطفال مذعورة .


ويتلفتان كما تتلفت الشاه الضالة عن قطيعها ، لا يتحرك في دمها بالغريزة إلا خوف الذئب ويتسحبان معا وراء الأشعة المنبثقة في الطريق كان أضواء المصابيح هي الطريق إلى قلبيهما الصغيرين .


 

ضياع في ظلمة الليل 


 منقطعان في ظلام الليل ، وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم ، فهل يكون فيها أشقى من ليل الطفل الضائع ، نامت أحلامهما واستيقظت أعينهما للحقائق المظلمة الفظيعة وضاعا من البيت ويحسبان أن البيت هو الضائع منهما طفلان في وزن مثقالين من الإنسانية ولكنهما وزن قناطير من الرعب.


 
















الألفاظ




إيحـــــاؤهـــــــــا




الأرض


عموم الكلمة ، واستخدام الفعل عريت :إيحاء ب : سيطرة الهدوء


تحبو




الدلالة على بطء حركة الناس والكلمة تناسب موضوع المقال وهو ضلال الطفلين




انتفضت ، وثبت


الدلالة على المفاجأة


رجة




تدل على شدة تأثير المفاجأة وظهور أثرها في الجسم كله .




تتزحزح


تدل الكلمة بجرسها على البطء الشديد


الخوف في عيونهما الصغيرة




شدة الخوف ووضوح أثره رغم صغر العين




تطوح


عنف وشدة الضياع


يتسحبان




تدل على سيطرة الخوف عليهما .


 






























الكلمـــــــة


مــــرادفهــــــا


عريت




خلت




طوارق


مفرده : طارق ،من يأتي ليلا


يقظة




المراد : نشاط وحركة




تحبو


تسير ببطء من التعب


مضاجع




أماكن النوم “مضجع “




وثبت – رجة


قفزت – هزة واضطراب


حيد




جانب




ينحدران


المراد : يسيران


تطوح




تلقي




قطيع


قطعان جماعة الغنم


المنبثقة




النابعة




مثقالين


درهمين ، و الجمع مثاقل


لسعة




لدغة من العقرب




الفظيعة


المخيفة



تحميل الدرس
http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/arabic%20nsos%20s5eran.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى