لغة عربية القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016
لغة عربية القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016
منصوبات الاسماء
المفعول به
اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل
نسأل عنه بماذا
ماذا كتب محمد ؟ كتب محمد الدرس
المفعول به
استخرج المفعول به من الجمل الآتية، وبين علامة إعرابه
- أخذ الطالب درسين في مادة الفلسفة
- قال رسول الله: من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة
- الحروب تصنع الرجال ـ نحن ـ المصريين ـ نسعى وراء العلم
حدد فيما يأتي كل فعل ينصب مفعولين ، وبين أصلهما
- منح الله الإنسان عقلا ـ كسا الربيع الأرض زهورا
- ظن الطالب الامتحان سهلا ـ علم الأحرار الحياة كفاحا
المفعول المطلق والنائب عنه
اسم منصوب مأخوذ من لفظ الفعل
مثل: انطلق القطار انطلاقا
أنواع المفعول المطلق:
(مؤكد للفعل): مثل: انطلق القطار انطلاقا ـ اذكر ربي ذكرا
(مبين للنوع): مثل: انطلق القطار انطلاقا سريعا ـ اذكر ربي ذكرا كثيرا
النائب عن المفعول المطلق
قد تؤدي بعض الكلمات معنى المفعول المطلق ولكنها ليست من لفظ الفعل وتمسى نائب عن الملفعول الملطلق وتكون منصوبة مثل:
1- صفة المصدر : تتطور الحياة سريعا…أى تطور سريعاً.
أحب من يكتب الشعر كثيراً ß أى حبا كثيراً.
2- مرادف المصدر : فرحت جذلا. سعدت بك سروراً.
3- عدد المصدر : أذيع الخبر أربع إذاعات.
4- آلة المصدر : رميت العدو قذيفة.
5- ضمير المصدر : أقدر المجتهد تقديراً لا أقدره لأحد.
6 – ( كل – هذا – أفعل – بعض – غاية ) مضافة للمصدر :
- يعجبنى هذا الإعجاب. – يعجبنى أحسن إعجاب.
- يعجبنى بعض الإعجاب. – يعجبنى كل إعجاب.
المفعول لأجله
وهو اسم منصوب يبين سبب حدوث الفعل
مثل: أذاكر دروسي أملا في النجاح رغبة حبا طمعا
المفعول لأجله
استخرج المفعول لأجله من العبارات الآتية:
- يذاكر الطلاب رغبة في التفوق
- نذهب إلى الريف استمتاعا بمناظره الجميلة
- نعامل الناس معاملة طيبة طاعة لله – يصلي المؤمن طمعا في الجنة
- أطيع الوالدين أملا في رضا الله – أذاكر حرصا على مستقبلي
- أقرأ كثيرا اجتلابا للمنفعة
- أسعى في الأرض طلبا للرزق
المفعول معه
اسم منصوب يأتي بعد (واو) المعية بمعنى أنه لا يصح أن يشترك ما بعدها مع ما قبلها في الحكم.
مثل: (حضر الأستاذ وغروب الشمس) فغروب منصوب على أنه مفعول معه لأن الغروب لا يشترك مع الأستاذ في الحكم.
المفعول معه
عين المفعول معه فيما يأتي
- حضر المدرس ودقات الجرس
- شرح المعلم دروسه ووسائل الإيضاح – استيقظت وطلوع الفجر
- يغني المطرب ويقاع الموسيقى – وصل الركاب وقيام القطار
- طفت بالكعبة وشروق الشمس – يتراجع المحتل ويقظة الشعوب
- يطيب الجو وقدوم الربيع
المفعول فيه
-
ظرف الزمان : يوما – صباحاً – ظهراً – عصراً – عشاء – ليلاً – ساعة – دقيقة – برهه – اليوم.
-
ظرف المكان : فوق – تحت – بين – أسفل – أمام – خلف – وراء – هنا – هناك – مع – عند – وسط – قدام
المفعول المطلق وما ينوب عنه
استخرج المفعول المطلق من العبارات الآتية ، ووضح نوعه
- يحرص المعلم على تلاميذه حرصا واضحا
- يحفظ الطلاب الدرس حفظا جيدا
- نكب الدهر الأمة العربية نكبتين
- عجبت من جبن الناس جبنا يسكتهم عن قول الحق
عين النائب عن المفعول المطلق ، وبين نوعه
- تلا الطالب القرآن أحسن تلاوة
- أتردد على الأصدقاء بعض التردد
- سعيت إلى أقاربي ذلك السعي ـ أحترمك تبجيلا
- أضحكنا الممثل كثيرا – اقبل الجنود على التدريب كل الإقبال
الحال
اسم منصوب بين هيئة صاحبة عند حدوث الفعل وصاحبه معرفة
والحال انواع منه :
1- مثل: عاد الطالب مبتسما ، رأيت أبي مبتسما
2- الجملة مثل :
جاء ابي وهو مبتسم
الاعراب : هو ضمير مبني في محل رفع مبتدأ – مبتسم : خبر مرفوع بالضمة والجملة (هو مبتسم ) في محل نصب حال
الجملة الفعلية :
مثل جاء ابي يبتسم يبتسم فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل مستتر وجملة ( يبتسم ) في محل نصب حال
الشبه جملة :
رايت الطالب في سعادة الحال (في سعادة )
الحال
عين الحال واذكر نوعه
- رأيت أبي وهو خاشع في صلاته ـ صعد الطلب إلى الفصول منظمين
- شاهدت الطائرة بين السحاب ـ جاء الطالب إلى المدرسة يسرع
- ننتظر نتيجة الامتحان ونحن خائفون
أغسطس 2010 استخرج حالا
* شرعت الدول جاهدة في تنشيط الاستثمار
مايو 2015 : استخرج جملة وقعت حالا
* أخذت الدولة تتجه نحو إقامة المشروعات العملاقة وهي مدركة أهمية ذلك في تحقيق التقدم والازدهار في كل مناحي الحياة
بين فيما يأتي الجمل التي وقعت حالا واذكر الرابط
- أعجبني المدرس وهو يشرح ـ شاهدت صديق يضحك
- أبصرت الطائرة وهي محلقة في السماء
- أحب العامل يجتهد في عمله ـ دخلت البيت وإخوتي نائمون
أعرب ما تحته خط
- عاد الطالب سعيدا من دروسه ـ يخرج الناس إلى الشواطئ وهم مسرورون
- عدت من الرحلة متعبا أقف بين يدي ربي خاشاعا
أغسطس 2002: استخرج جملة تقع حالا واذكر الرابط:
* لأنه يواجه العتاة ، وهمم يفرضون قوانينهم الجائرة
التمييز
: التمييز قسمان ملحوظ وملفوظ
1 – الملفوظ : له الفاظ تدل عليه منها الفاظ الوزن والكيل والمساحه والعدد
2 – الملحوظ : يلحظ من الكلام فهو يوضح مبهما مثل : طابت مصر هواء
هو: اسم يذكر ليوضح مبهما قبله يصلح لأن يراد به أشياء كثيرة
1ـ بعد (خير ـ شر ـ أفعل ـ نعم ـ بئس ـ لاسيما) + نكرة منصوب
مثل: أنت خير مالا وأحسن خلقا ونعم رجلا… إلخ
2ـ بعد الوزن والكيل والمساحة والعدد. مثل:
ـ اشتريت كيلوا عنبا وأردب قمحا وفدان قطنا وتسع قصص.
اسم منصوب بعد (أفعل التعجب، كفى ـ حسب ـ ازداد ـ امتلأ… )
ما أجمل الحديقة منظرا، وازداد الأمر وضوحا.
4ـ اسم نكرة منصوب بعد كم الاستفاهمية مثل: كم آية حفظت؟ بكم جنيه اشتريت
المفعول المط
تمييز العدد
العـــــــــدد | ( 1 – 2) .. لا تمييز لهما وإذا ذكر العدد بعده كان صفة مثل : تزوجت فتاة واحدة وفتاتين أثنين |
العـــــــــدد | ( 3 – 9) .. تمييزه جمع مجرور
مثل : حفظت تسع أجزاءِ وثلاث سورِ |
العـــــــــدد | ( 11 – 99) .. تمييزه مفرد منصوب مثل : اشتريت أحد عشر كتاباً بتسعة وتسعين جنيهاً |
العـــــــــدد | ( 100 – 1000 ومضاعفاتها) .. تمييزها مفرد مجرور مثل : قرأت ألف كتاب |
كتابة العدد
1- (1، 2) و (11، 12) يوافق المعدود
- مثل: (جاء رجل واحد وامرأة واحدة) ـ قرأت كتابا واحدا وقصتين اثنتين
- رأيت أحد عشر كوكبا ـ قرأت إحدى عشرة قصة
2- العدد (3: 9 ) تخالف
- مثال: جاء أربع طالبات وسبعة طلاب
3- العدد (13: 19) العدد الأول يخالف والثاني (العشرة) توافق
- جاء (13) رجل و (17) امرأة. – جاء ثلاثة عشر رجلا وسبع عشرة امرأة
4- (ألفاظ العقود عشرون ، ثلاثون ، تسعون) تعرب إعراب المذكر السالم أي ترفع الواو وتنصب وتجر بالياء
- حضر (50) طالب إلى(50) مدرسة. – حضر خمسون طالبا الى خمسين مدرسة.
5- العدد (100 -1000) والمضاعفات لابد ان يكون التمييز مفرداً مجروراً
- حضر (100) طالب -حضر مائه طالب. – حضر ألف طالب.
لغة عربية القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016