- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135557
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
تاريخ – ثورة مصر القومية 1919 للصف الثالث الثانوى 2016
الثلاثاء 22 ديسمبر 2015, 20:49
تاريخ – ثورة مصر القومية 1919 للصف الثالث الثانوى 2016
تاريخ – ثورة مصر القومية 1919 للصف الثالث الثانوى 2016
تحميل الدرس
http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/history%20ch%204%20l%201.pdf
تاريخ – ثورة مصر القومية 1919 للصف الثالث الثانوى 2016
تاريخ – ثورة مصر القومية 1919 للصف الثالث الثانوى 2016
ثورة مصر القومية 1919
ممــيزات ثــورة 1919
بم تفسر : تعتبر ثورة 1919 أول ثورة قومية في تاريخ مصر
-
أول ثورة قومية في تاريخ مصر الحديث
-
بداية ظهور الأمة المصرية كأمة موحدة تتكون من مصريين مسلمين وأقباط.
-
تسعي للاستقلال التام عن أي دولة أجنبية .
-
بداية ظهور مصر الحديثة التي يقوم نظامها السياسي على أساس القومية المصرية وحدها وليس الدين .
حالة مصر قبل ثورة 1919
بم تفسر : لم تكن فكرة الاستقلال عن الدولة العثمانية مطروحة قبل ثورة 1919م؟
¯ كانت مصر تحت السيادة العثمانية وتدين بالولاء للسلطان العثماني
¯ ولم يفكر الشعب المصري في الانفصال عن تركيا باعتباره جزء من العالم الإسلامي
¯ كما كان يدين بفكرة الجامعة الإسلامية باعتباره شعبا مسلما
¯ وكانت الحركة الوطنية التي قادها مصطفي كامل ومحمد فريد تسعي إلى تحرير مصر من الاحتلال البريطاني وليس الانفصال عن الدولة العثمانية لأن ذلك في نظر الشعب المصري يفتت وحدة العالم الإسلامي .
أحوال مصر أثناء الحرب العالمية الأولي (” تغـــيير وضع مصر السياسي “)
- عندما قامت الحرب العالمية الأولي 1914 ودخلت الدولة العثمانية الحرب ضد إنجلترا ، انتهزت إنجلترا الفرصة واتخذت الإجراءات الآتية :
-
ألغت السيادة العثمانية على مصر وأعلنت الحماية البريطانية عليها .
-
جندت المصريين للعمل في الخطوط الخلفية للقتال .
-
صادرت المواشي واستولت على الحبوب الغذائية والأقطان المصرية بأسعار منخفضة مما أدي إلى ارتفاع أسعار الحبوب والمنسوجات والوقود والمواصلات دون زيادة في الأجور والمرتبات.
-
فرضت الأحكام العرفية وكممت الصحافة ومنعت اجتماعات الجمعية التشريعية مما جعل الشعب المصري يشعر وكأنه في سجن كبير.
ظهور فكرة القومية المصرية
مبــادئ الرئيس الأمريكــي ولســـون
- لكي تجذب الولايات المتحدة شعوب العالم معها في الحرب ضد ألمانيا وتركيا والنمسا أعلن رئيسها ولسون :-
1- مبدأ حق تقرير المصير أي حق كل أمة في تقرير مصيرها والحصول على حريتها.
2- مبدأ تأليف عصبة الأمم لحل المشاكل سلميا والقضاء على مبدأ استخدام القوة لحل المنازعات .
- وقد أعطت هذه المبادئ أملا للشعوب في التحرر من الاستعمار وأعتقد الجميع أنه يكفي لمصر أن تعرض قضيتها على عصبة الأمم لتنال استقلالها.
هــزيمة الدولة العثمانية ( الاستقلال عن الدول العثمانية )
أدرك الشعب المصري بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب وسقوط فكرة الجامعة الإسلامية التي يدعو إليها السلطان عبد الحميد الثاني :
-
انه لم يعد ملزما بقبول السيادة العثمانية وتطلع إلى الاستقلال التام عنها لأول مرة.
-
كما أنه بدأ يدعو لفكرة الجامعة المصرية ( القومية المصرية ) أي يجب أن يكونوا أمة مستقلة لها حاكم مصري .
نتيجة ذلك :
تبلورت أهداف الحركة الوطنية حول :-
-
إنهاء الاحتلال البريطاني لمصر
-
إعلان مصر دولة مستقلة ذات سيادة
-
تعلق أمال المصريين في تحقيق الهدفين علي مؤتمر الصلح،الذي كان مقررا في باريس في 28 يونيه 1919 للنظر في تسويات نتائج الحرب
مقدمات الثورة
-
لتحقيق الاستقلال والتخلص من الحماية البريطانية
ذهب سعد زغلول ومعه عبد العزيز فهمي وعلى شعراوي
يوم 13 نوفمبر 1918 لمقابلة المندوب السامي البريطانيبم تفسر ؟
- لطلب الموافقة على السفر إلى إنجلترا للتفاوض مع حكومتها للسماح لهم بالسفر الى باريس لعرض قضية استقلال مصر على مؤتمر الصلح .
-
ولكنه رفض بحجة انهم لا يمثلون الأمة فقرر سعد تشكيل هيئة تسمي” الوفد المصري “للمطالبة باستقلال مصر وأن يحصل الوفد على توكيلات من الشعب تعطيه الحق في تمثيل الأمة .
-
وسارعت جميع طوائف الشعب إلى التوقيع على هذه التوكيلات وبذلك أصبح الوفد محور الحركة الوطنية لمدة 30 عام باعتباره وكيل الأمة .
-
لذلك قبضت إنجلترا على سعد زغلول وبعض رفاقه ونفتهم إلى جزيرة مالطة في 9 مارس 1919 فاشتعلت الثورة .
أحــداث الثــورة
1- اشتعلت الثورة في القاهرة وقامت مظاهرات الطلبة والمثقفون والعمال ووقعت الاشتباكات مع رجال الشرطة وتوقفت المواصلات .
2- انتقلت الثورة إلي المدن و القرى وهاجم الثوار مركز الشرطة وقطعوا السكك الحديدية وخطوط التليفون والتلغراف فانقطعت الصلة بين القاهرة ومدن الأقاليم .
3- تكونت اللجان الثورية واستولى الثوار على السلطة في بعض المدن كما حدث في مدينة زفتي.
بم تفسر: كانت الوحدة الوطنية بين المصريين من أبرز مظاهر ثورة 1919؟
4- لأن المسلمين والأقباط اشتركوا في هذه الثورة معا واتخذ المصريون علما لهم عليه هلال وسطه صليب وأخذ القساوسة يخطبون في المساجد( الجامع الازهر ) ومشايخ المسلمين يخطبون في الكنائس ( الكنيسة المرقسية الكبرى ) ورفع الجميع شعار ( يحيا الهلال مع الصليب).
- وكان ذلك بداية عصر الاستقلال الوطني وأصبحت مصر الدولة العربية الوحيدة التي لا تمزق شعبها العصبية الدينية والقومية.
بم تفسر : لعبت المرأة المصرية دورا اجتماعيا بارزا أثناء الثورة ؟
5- لأن المرأة المصرية اشتركت في الثورة لأول مرة مسجلة اخطر تطور اجتماعي ، وخرجت المظاهرات النسائية التي بلغ عدد أفراد بعضها ما يزيد عن ” 300 ” كما اشتركت مع الرجل في إقامة المتاريس في الشوارع لإعاقة مرور القوات الإنجليزية .
المقاومة السلبية وتغير أسلوب النضال
- عندما واجهت إنجلترا الثورة بالعنف غير الشعب المصري أسلوب النضال حيث لجأ إلى المقاومة السلبية التي تمثلت في :
-
امتناع طوائف الشعب عن العمل
-
إضراب الموظفين عن العمل
-
تكوين الجمعيات الوطنية السرية مثل :
(جمعية اليد السوداء ، وجمعية المصري الحر وجمعية الانتقام )
مـوقـف الإنجـليز :-
الإجراءات التي اتبعتها إنجلترا لمواجهة ثورة 1919 بعد فشل سياسة العنف
- أدركت إنجلترا أنها أمام ثورة شعبية شاملة لا ينفع معها وسائل القمع والشدة لذلك لجأت إلى تعديل سياستها وعملت على مواجهة الثورة بالآتي :-
1- أفرجت عن سعد زغلول ورفاقه وسمحت لهم بالسفر إلى باريس لعرض قضية على مؤتمر الصلح .
2- سد الطريق أمام الوفد في باريس عن طريق حصولها على اعتراف المؤتمر بالحماية البريطانية على مصر ، وبذلك أكسبت الحماية الصفة الشرعية الدولية .
3- حاولت أن تحصل على اعتراف الشعب المصري بالحماية بإرسالها لجنة ملنر لإقناع المصريين بقبول الحماية .
مــوقـف سـعــد :-
- عـندمـا ذهـب إلى بـاريـس وفـوجـئ بـاعـتراف المـؤتمـر بالحماية
* لم يتملكه اليأس ولم يرجع إلى مصر ليعلن فشل الوفد في مهمته .
* ظل في باريس يخاطب برلمانات أوروبا ويطالبها بعدم الاعتراف بالحماية .
* ظل يعطي الشعب المصري الأمل في إسقاط الحماية والحصول على الاستقلال
* ظل سعد يقود الحركة الوطنية وهو في باريس من خلال لجنة الوفد المركزي بالقاهرة ويرسل تعليماته عن طريق الخطابات السرية إلى سكرتيرها العام(عبد الرحمن فهمي ) الذي نجح في تكوين جهاز سري من الشبان المتحمسين
وكان هــدفــــه :-
1- مقاومة الإنجليز .
2- تكتيل طوائف الشعب ضد الاحتلال .
3- تنظيم الحركة الوطنية .
4- تأسيس النقابات العمالية .
5- مقاومة العناصر المعادية للوفد .
نتـائج مجهـودات لجـنة الوفد المركـزية
بم تفسر : فشل لجنة ملنر في مصر؟
-
فشلت إنجلترا في الحصول على اعتراف الشعب المصري بالحماية عن طريق لجنة ملنر
-
وذلك لأن سعد أرسل تعليماته من باريس إلى عبد الرحمن فهمي بتوعية الشعب بضرورة مقاطعة اللجنة لأن التفاوض معها يعني تنازلـه عن وكالته للوفد.
-
استجابت جميع طوائف الشعب حتى الفلاحون وتلاميذ المدارس لدعوة مقاطعة اللجنة وكان ذلك مثالا لوعي الشعب والتفافه حول القائد
ما النتائج المترتبة علي :- مقاطعة الشعب المصري لجنة ملنر ؟
-
أدرك ملنر أن الشعب لن يقبل الحماية .
-
أدرك ملنر أن الشعب المصري لن يتفاوض مع انجلترا بشكل مباشر وانه متمسك بالوفد وقائده
-
اضطرت انجلترا إلي التفاوض مع سعد زغلول
المفاوضـات المصرية البريطانيـة
مرت هذه المفاوضات بمرحلتين :
أولا: المرحلة الأولي :-
¯ تبد أ من يونيه 1920 وانتهت في أغسطس 1936 بتوقيع معاهدة 1936
ثانيا : المرحلة الثانية :
¯ تبدأ في إبريل 1946 وانتهت في أكتوبر 1951 بإلغاء معاهدة 1936 وعودة النضال المسلح ضد الانجليز
مفـاوضـات سعـد / مـلـنر
- هدف مصر منها إلغاء الحماية البريطانية والاعتراف بالاستقلال التام الداخلي والخارجي ولكنها فشلت
بم تفسر فشل مفاوضات سعد / ملنر ؟ بسبب
- إصرار بريطانيا على تحويل الاستقلال لمصر إلى استقلال شكلي عن طريق :
1- تولي بريطانيا مهمة حماية المصالح الأجنبية و الأقليات بمصر
2- حرمان مصر من حقها في إقامة علاقات مستقلة مع الدول الأخرى.
-
لذلك رفـض سعد زغلول عقد معاهدة مع بريطانيا تعطي مصر استقلالا صوريا
-
لذلك اعتقلت سعد زغلول ونفته إلى جزيرة سيشل بالمحيط الهندي تمهيدا لإعلان تصريح 28 فبراير 1922 .
تصـريح 28 فـبرايـر 1922
تغــيير وضـع مصـر السـياسي
نصــوص التصـريـح:
- انتهاء الحماية البريطانية على مصر واعتبار مصر دولة مستقلة ذات سيادة مع تحفظات أربعة هي :-
1- تأمين المواصلات البريطانية في مصر” لتبرير وجود جيش احتلال إنجليزي في مصر “
2- الدفاع عن مصر ضد أي اعتداء عليها. ” لتبرير منع تكوين جيش مصري قوي”
3- حماية المصالح الأجنبية وحماية الأقليات. ” لتبرير تدخلها في شئون مصر الداخلية”
4- حقها في التصرف في السودان “السودان يظل تحت الحكم الثنائي المشترك ”
” لم يحقق هذا التصريح للمصريين أمانيهم الوطنية كاملة لذلك رفضه الشعب المصري” ولكنه حقق الإنجازات الآتية :-
نتـائـج التصـريـح
1- أعطي لمصر اتخاذ الدستور نظاما للحكم .
2- رفع لقب حاكم مصــر مـــن ســـلطان إلـــى مــلك فأصبح السلطان فؤاد الملك فؤاد الأول 15 مارس 1922 .
3- دخـول مصر المرحلة الليبرالية ( الديمقراطية )
وتعـني أن الأمة المصرية أصبحت هي مصدر السلطات بعد أن كان الحاكم سواء مصري أو أجنبيا هو مصدر السلطات.
4- تألفت لجنة لوضع الدستور ( دستور 1923 ).
نقــد دستــور 1923
أولا : العــيوب والسـلبيات : -
انتــزع المــلك فؤاد لنفـسه سلطـات تتيح لـه التحـكـم
فـي الحكـم رغـم إرادة الأمة منها:-
1- حقه في حل البرلمان دون قيد أو شرط .
2- حقه في إقالة الوزارة مهما حازت ثقة الأمة.
3- احتوي على نصوص متعارضة مما عطل الحياة الليبرالية
حيث تنص المادة 23 على إن الأمة مصدر السلطات بينما ظل الملك من الناحية الفعلية مصدر السلطات وهذا يؤثر على الحياة الليبرالية
ثانيا : المـزايــا و الإيجــابيــات:
تضمن كـثيـرا من المـبادئ الليبرالية منها :-
1- حرية إبداء الرأي وحرية الصحافة وحظر الرقابة عليها.
2- حــريـة الاعـتـقـاد فـالـدين لله والـوطـن للجـمـيـع .
3- حرية الاجتماع وتكوين الأحزاب والجمعيات في حدود القانون والأخلاق والتقاليد
4- المصريون متساوون أمام القانون وفي التمتع بمالهم من حقوق مدنية وسياسية وما عليهم من واجبات.
5- حرمة المنازل وحرمة الملكية فلا تنتزع من أحد ملكيته إلا للمنفعة العامة وبشرط تعويضه عنها .
6- حظر الرقابة على الصحف الا لحماية المجتمع من الافكار الهدامة
7- فصل السلطات الثلاث ” التشريعـيـة والتنـفـيذيـة والقضائية ”
* السلطة التشريعية يتولاها البرلمان ( يضم ممثلي الشعب )
* السلطة التنفيذية يتولاها الملك عن طريق وزرائه .
* الـوزارة غـير مسئولة أمام الملك إنما أمام البرلمان .
وزارة الشـعـب وارتفاع المد الثوري
* على اثر صدور دستور 1923 أجريت انتخابات عامة ليختار الشعب ممثليه في البرلمان
* وفاز الوفد برياسة سعد زغلول بنسبة 90 % وألف سعد أول وزارة شعبية دستورية في تاريخ مصر 28 يناير 1924 .
إنجـازات وزارة سعـد زغـلـول
أثبت صحة : كان لوزارة الشعب 1924 إنجازات عظيمة؟
- عملت على ترقـية شئون البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية عن طريق :
-
فـصـل العـمـلة المصرية عن العملة البريطانية .
-
بيع أكبر جزء من أراضي الحكومة لصغار المزارعين .
-
زيادة ميزانية وزارة المعارف ووضع مشروع قانون التعليم الإجباري للبنين والبنات.
-
طبع الإدارة المصرية بالطابع المصري ( إحلال الموظفين المصريين محل الموظفين الأجانب).
-
تخليص الحياة الاقتصادية من السيطرة الأجنبية .
-
شجعت الحركة الوطنية في السودان التي كانت تسعي لوحدة مصر والسودان وتحرير وادي النيل من الإنجليز.
موقف بريطانيا من وزارة سعد
-
غضبت بريطانيا من سياسة وزارة سعد التي أدت إلى اشتعال الحركة الوطنية في مصر والسودان لأنها كانت ترمي إلى فصل السودان عن مصر
-
لذلك عملت على فـشـل مفـاوضات سعــد- مكدونالد ( التي جرت لتحقق لمصر الاستقلال ولبريطانيا مصالحها وهى أول مفاوضات في عهد الحكم الدستوري)
بم تفسر فشل مفاوضات سعد / مكدونالد ؟ بسبب
* إصرار بريطانيا على التدخل في شئون مصر الداخلية والسيطرة على سياستها الخارجية.
* وإصرارها على بقاء قواتها في منطقة قناة السويس.
مقتل السردار السير لي ستاك(نتائج فشل مفاوضات سعد –مكدونالد)
- قام أحد المصريين باغتيال السردار السير لي ستاكقائد عام الجيش المصري وقد أدي ذلك إلى إسقاط أول حكومة شعبية ( وزارة سعد ) حيث انتهز الإنجليز الفرصة وقدموا لسعد إنذارا تضمن :-
* أن تدفع مصر تعويضا ( نصف مليون جنيه )
* سحب الجيش المصري من السودان ( فصل السودان عن مصر )
* وأمرت قواتها باحتلال جمارك الإسكندرية لذلك قدم سعد استقالته وتولي أحمد زيور الذي قبل شروط الإنذار .
انتكــاس الـحركـة الوطنية بعد مقتل السردار
بم تفسر: انتكــاس الـحركـة الوطنية بعد مقتل السردار ؟
- انتهز الملك فؤاد فرصة الصدام بين الوفد والإنجليز ليحكم البلاد حكما دكتاتوريا مستندا إلى تأييد الإنجليز لذلك :-
* حرض زيور باشا بحل مجلس النواب الذي انتخبه الشعب والتدخل في الانتخابات الجديدة لإسقاط حزب الوفد
* ولكن الشعب وقف بجانب الوفد حتى فاز في الانتخابات.
* قام الملك بحل مجلس النواب الجديد في نفس يوم انعقاده فكان ذلك بداية عبث الملك بالدستور.
مــوقـف الشعــب :
واجه الشعب ذلك برفع شعار الدستور إلى جانب الاستقلال بم تفسر ؟
- لأن الحكم الدكتاتوري يعطل طاقات الشعب ويشل حركته في مواجهة الاحتلال وأن الحكم الدستوري هو الطريق للاستقلال
- اذ لا يستطيع الشعب المصري إجبار بريطانيا على الاعتراف باستقلال مصر التام وهو مقهور في الداخل وخاضع لنظام دكتاتوري يفرضه الملك
- لذلك أصبح شعار الحركة الوطنية ( الاستقلال والدستور ) .
تكاتفت الأحزاب لاستعادة الحكم الدستوري فعـقـد النواب والشيوخ اجتماعا في فندق الكونتنتال يوم 21 نوفمبر 1925 وأعــلـنوا:-
-
بطلان القرار الذي اتخذه الملك بحل مجلس النواب .
-
تمسكهم بنيابتهم عن الأمة .
-
عــدم الثقـة بـوزارة زيــور بـاشـا.
* أدرك الإنجليز مدي خطورة التذمر الشعبي وعجز الملك عن فرض الحكم الدكتاتوري فأمروه بإعادة الحياة النيابية .
* أجريت انتخابات جديدة 22 مايو 1926 وحرصت فيها الأحزاب على عدم التنافس منعا للانقسام وفاز فيها حزب الوفد
* وعندما أراد سعد تأليف الوزارة تدخل الإنجليز لمنعه بإرسال قطعة حربية إلى الإسكندرية للتهديد لذلك .
* كـلـف المـلـك عــدلـي يكن بتـشكيل وزارة ائتـلافيــة من حزب الوفد وحزب الأحرار الدستوريين
* وانتخب سعد رئيسا لمجلس الـنواب ومصطفى النحاس وويصا واصف وكيلين للمجلس.
* وفي أغسطس 1927 توفي سعد زغلول وخلفه في رئاسة حزب الوفد مصطفي النحاس فترتب على ذلك انهيار الحكم الدستوري وانقلاب أحزاب الأقلية على الائتلاف
-
حيث في يونيه 1928 كلف الملك برئاسة الوزارة إلى محمد محمود رئيس حزب الأحرار الدستوريين ( وهو من أحزاب الأقلية ) وبذلك انتهي الحكم الدستوري .
تحميل الدرس
http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/history%20ch%204%20l%201.pdf
تاريخ – ثورة مصر القومية 1919 للصف الثالث الثانوى 2016
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى