منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135557
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

أحوال مصر تحت الاحتلال البريطاني تاريخ للصف الثالث الثانوى 2016 Empty أحوال مصر تحت الاحتلال البريطاني تاريخ للصف الثالث الثانوى 2016

الأحد 6 ديسمبر 2015 - 11:56
أحوال مصر تحت الاحتلال البريطاني تاريخ للصف الثالث الثانوى 2016
أحوال مصر تحت الاحتلال البريطاني تاريخ للصف الثالث الثانوى 2016
أحوال مصر تحت الاحتلال البريطاني تاريخ للصف الثالث الثانوى 2016


أحوال مصر تحت الاحتلال البريطاني

1-  من الناحية السياسية: 


  • فقدت مصر استقلالها

  • تم حل الجيش المصري وتشكيل جيش جديد تحت إشراف إنجليزي

  • وضع اللورد ( دافرين ) سفير إنجلترا في الآستانة خطوط الإدارة الإنجليزية لمصر من خلال ( القانون الأساسي ) 1883 والذي نص على:-



1- ألا تتولي إنجلترا حكم مصر مباشرة بل تبقي السلطة في يد الخديوي ووزرائه تحت إشراف الإنجليز ( سلطة صورية يمثلها الخديوي، وسلطة فعلية يمثلها الاحتلال).

2- استمرار تبعية مصر للدولة العثمانية منعا لإثارة السلطان.

3- طبع الإدارة المصرية بالطابع الإنجليزي (الجلنزة)

4- إلغاء بعض الإدارات ذات الصبغة الدولية وفي مقدمتها المراقبة الثنائية حتى تنفرد انجلترا بالحكم مما أدي إلي عداء فرنسا لها الذي استمر حتى عام 1904م

5- إلغاء مجلس شوري النواب وإقامة مجلس شورى القوانين و الجمعية العمومية ( مجالس صورية ) بالإضافة إلي تشكيل مجالس مديريات تضم الأعيان


  • تم تعيين اللورد كرومر( ايفلن بارنج ) أول معتمد بريطاني في مصرسبتمبر1883م



 

2- الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية:

أولا :- في الزراعة

بم تفسر :اهتمام الاحتلال الانجليزي حتى الحرب العالمية الأولى 1914 بالزراعة على حساب الصناعة

1- لتوفير المادة الخام للمصانع الإنجليزية

 2- لتسويق المنتجات الصناعية الإنجليزية في السوق المصرية

 

مظاهر اهتمام الاحتلال الإنجليزي بالزراعة 

   1- تحسين طرق الري والصرف وشق القنوات

   2- إصلاح القناطر الخيرية

   3- إنشاء خزان أسوان

   4- إقامة قناطر ( أسنا – زفتى – أسيوط )


نتائج : اهتمام الاحتلال الإنجليزي بالزراعة في مصر ؟

1- زادت مساحة الأراضي الزراعية وزاد الإنتاج الزراعي

2- زادت زراعة المحاصيل الصيفية ( القطن ) على حساب المحاصيلالشتوية ( الحبوب )  

ما نتائج ذلك ؟  

أدى ذلك إلى


  • عجزت مصر عن سد حاجة الاستهلاك المحلى من المواد الغذائية

  • تعرضت مصر لخطر الاعتماد على محصول واحد هو القطن



3- تكونت شركات أجنبية لشراء الأراضي واستصلاحها ثم بيعها للفلاحين بالتقسيط وبفوائد مركبة فارتبكت الحالة المالية للفلاح

4- تعاظم دور الملاك الزراعيين كقوة اجتماعية

 

بم تفسر: تعاظم دور الملاك الزراعيين ( الأعيان ) في عهد الإنجليز

1-اعتماد الاقتصاد المصري على الزراعة واهتمام الإنجليز بالتخصص الزراعي

2- تشكيل مجالس المديريات منهم

3- دخولهم في عضوية المجالس النيابية فأتيحت لهم فرصة الدفاع عن مصالحهم

4- استقرت في أيديهم وظيفة العمدة وشيخ البلد

حيث اشترط قانون العُمد 1896مأن يكون المرشح يمتلك عشرة أفدنة على الأقل

 

ثانياً :- في مجال الصناعة : 


  • تأثرت الصناعة المصرية منذ سقوط نظام الاحتكار وزاد تدهور الصناعة بوجود الاحتلال الانجليزي

  • حيث أصبحت السوق المصرية مجالا لتسويق الإنتاج الصناعي الأوربي في حماية الامتيازات والمعاهدات التجارية مع مختلف دول أوربا

  • لذلك لم تستطيع الحكومة المصرية حماية الصناعة المحلية بل وضعت الصناعة المحلية في منافسة غير متكافئة بالإجراءات الآتية: 



 

عوامل تدهور الصناعة المصرية في عهد الاحتلال

1- ضريبة 8 % : على المنسوجات القطنية فكسدت صناعة غزل القطن

2- ضريبة استهلاك : على السكر مصري فتساوى سعره مع السكر المستورد

3- سعر الضريبة : على الآلات الصناعة المستوردة تعادل سعر الضريبة على السلع الأجنبية فارتفعت تكاليف الصناعة وأصبح من الصعب تسويقها

4- ضريبة 1.25 % : على الصادرات المصرية فلم تجد مشترى

5- تدهور التعليم الصناعي : ولم تهتم به الدولة إلا عام 1907 م حيث تم إنشاء إدارة للتعليم الصناعي

 

نتائج : تدهور الصناعة المصرية في عهد الاحتلال الإنجليزي ؟ 

[list="box-sizing: border-box; margin-right: 1.4rem; margin-bottom: 1.25rem; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; line-height: 1.6; list-style-position: outside; font-family: 'Helvetica Neue', Helvetica, Helvetica, Arial, sans-serif; color: rgb(32, 32, 33); text-align: justify; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
[*]

ملاك الأراضي الزراعية فضلوا استثمار أموالهم في الزراعة بدلا من الصناعة

[*]

المستثمرون الأجانب امتنعوا عن استثمار أموالهم في الصناعة لإفساح الطريق لتصريف منتجات بلادهم 

[*]

الحكومة المصريةباعت مصانع المنسوجات القطنية وأغلقت مصانع المدافع والذخيرة وأصبحت مصر تعتمد في تسليح جيشها علي إنجلترا

[*]

الصناعات الحرافية الصغيرةتدهورت وأفلس أصحابها وألغيت طبقة طوائف الحرف عام 1891

[*]

البضائع الأجنبيةزاد استهلاك المصريين منها حتى افتخر اللورد كرومر تقريره السنوي عن مصرعام 1905م وذكر


[/list]

(أن المنسوجات الأوروبية حلت محل المنسوجات الأهلية وان الدكاكين المحلية أصبحت تبيع كل ما هو أوروبي  ) 

 

ثالثاً:- في مجال التجارة :

1- ارتفع شأن الوكالات التجارية الأجنبية نتيجة القيود التي فرضت علي الإنتاج المحلي وتسويقه ولم يعد للحكومة من رقابة على الأسواق إلا فيما يتعلق بالأمن العام

2- استثمرت رؤوس الأموال المتراكمة من التجارة في مجال الشركات والبنوك وبخاصة الرهونات وتم أنشاء البنك الأهلي 1898 م

 

بم تفسر كان تأسيس البنك الأهلي خطرا أصاب الاقتصاد المصري؟

*   لأنه مشروع إنجليزي احتكر إصدار الأوراق المالية المصرية

*   وادي إلى ارتباط العملة المصرية بالعملة الإنجليزية.

*   كانت أية هزه في العملة الإنجليزية تؤثر علي العملة المصرية.

نتج عن الاستثمارات الأجنبية في مجال الزراعة من حيث التسليف و شراء الأراضي ما يلي:

*   وقوع ملاك الأراضي الزراعية في قبضة هذا البنك

*   وعجزهم عن تسديد ما عليهم من قروض.

*   استيلاء الأجانب على الأراضي وفاء لهذه الديون  بالبيوع الجبرية أو الوفائية

*  اضطرت الحكومة الى التدخل في نهاية الامر لوقف هذه البيوع في مطلع الثلاثينيات من القرن العشرين

 

رابعاً: في مجال التعليم:

أهم مساؤى الاحتلال الإنجليزي

1-    إهمال الإنجليز للتعليم

2-    جعله بمصروفات عالية وباللغة الإنجليزية .

3-    اقتصر هدف التعليم على تخريج الموظفين للدولة

4-    وضع المستشار التعليميدانلوبنظم وقواعد صارمة أماتت روح الابتكار عـند الطلاب وإنشاء أفراد علي الخضوع والاستسلام

5-     بعد 40 عام من الاحتلال أصبحت نسبة الأمية 92% بنين و97% للبنات.

 

الحركة الوطنية في عهد توفيقخمدت الروح الوطنية في عهد توفيق للأسباب الآتية……


  • وقوع مصر تحت الاحتلال ونفي بعض زعماء الثورة واعتقال البعض.

  • أصبحت السلطة الفعلية في مصر للمعتمد البريطاني.

  • خلعت بعض الشخصيات ثوب المقاومة وانشغل بعضها بالوظائف الحكومية أو الأعمال الخاصة كالمحاماة والزراعة والتجارة، بل أن البعض صانع الإنجليز.

  • إخضاع الإدارة في مصر للعناصر الإنجليزية في الجيش والشرطة والمالية والحقانية.



 - لم تجد هذه السياسة ادني اعتراض خلال سنوات الاحتلال الأولى أيام توفيق لأن الإنجليز هم الذين حموه من الثورة العرابية.

مظاهر الحركة الوطنية في السنوات العشر الأولى (عهد الخديوي توفيق).

1- جمعية الانتقام السرية وكانت تقوم بقتل الإنجليز ، لكن تم القضاء علي أفردها.

2- جريدة العروة الوثقىأسسها جمال الدين الأفغاني و محمد عبده لمهاجمة الاحتلال.

3- جريدة المؤيد تأسست عام 1889م في إطار الجامعة الإسلامية.

 

الحركة الوطنية في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني


  • تولى عباس حلمي الثاني الحكم بعد وفاة والده في 8 يناير 1892

  • لكي يوافق السلطان العثماني على تولية عباس الحكم اشترط أن تتخلى مصرعن العقبة لتركيا ( وكانت تابعة للحجاز وأعطتها تركيا لمصر في عهد إسماعيل ) لتأمين طريق الحجاج

  •  وقد قبل عباس حلمي ذلك فأصدر السلطان فرمان توليته الحكم 




سياسة عباس حلمي مع الإنجليز

دخل في أزمات متتالية مع الإنجليز واهم هذه الأزمات :-

1- قام الخديوي عباس حلمي بعزل مصطفى فهمي من رئاسة الوزارة وتعيين حسين فخري دون استشارة المعتمد البريطاني

2- اعترض كرومر وأرسل لحكومته في لندن

3- اضطر عباس حلمي للمهادنة وتم التوصل إلى حل وسط يتفق مع كرامته بأن يقدم حسين فخري استقالته ويتم تعيين رياض باشا

4- استوعب عباس الدرس ولم يفكر في مواجهة كرومر مرة أخرى

القوى التي شاركت عباس حلمي السلطة في مصر 

(أختل مبدأ سيادة الدولة فيعهد عباس حلميحيث

1- الإنجليز :-  السلطة الفعلية.

2- السلطان العثماني:- يقاسم الخديوي السلطة الشرعية من خلال إصدار فرمانات تولية الحكم.

3- الإدارات الدولية :- كان هناك وجود دولي لبعض الإدارات الدولية مثل

( صندوق الدين – الدائرة السنية والدومين – الامتيازات الأجنبية – المحاكم المختلطة – ادارة السكك الحديدية – التلغراف ).

 

سياسته مع السلطان العثماني  

بم تفسر : حاول عباس حلمي توثيق علاقته بالسلطان العثماني ؟

1- حتى يستند إليه إذا ما دعت الحاجة لمواجهة السيطرة الإنجليزية

2- حتى لا تتفق الدولة العثمانية مع الإنجليز ضده

سياسته مع المصريين 

تقرب للشعب المصريوتمثل ذلك في :-

1-  أفرج عن بعض مسجونى الثورة العرابية وأعاد إليهم نياشينهم

2-عين بعضهم في وظائف خارج الجيش

3- عفا عن عبد الله النديم خطيب الثورة العرابية وسمح له بمزاولة نشاطه علناً بعد أن كان هارباً من السلطات

 

ما نتائج :- تقرب عباس حلمي في بداية حكمة للشعب المصري ؟

 1- شجع روح المقاومة والمعارضة لدى المصريين

2- جرت في عروق المصريين دماء المقاومة

3- بدأ مجلس شورى القوانين يهتم بالأمور السياسية بعد أن كان ممنوعاً منها وطالب بـ

         أ- مناقشة الميزانية        

         ب- وضع نظام جديد للضرائب

         ج- حل مشكلة الديون العقارية

         د- التوقف عن تعيين الأجانب في الوظائف العليا

أحوال مصر تحت الاحتلال البريطاني تاريخ للصف الثالث الثانوى 2016
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى