منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ابن النيل
ابن النيل
عضو متألق
عضو متألق
عدد المساهمات : 3198
نقاط : 22943
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
إضافة التعليم لسؤال جديد فى عربى الترم الأول لصفوف ابتدائى بعنوان "القراءة المتحررة المحتوى" و إلزام الموجهين بها 275679068

إضافة التعليم لسؤال جديد فى عربى الترم الأول لصفوف ابتدائى بعنوان "القراءة المتحررة المحتوى" و إلزام الموجهين بها 6566xj

إضافة التعليم لسؤال جديد فى عربى الترم الأول لصفوف ابتدائى بعنوان "القراءة المتحررة المحتوى" و إلزام الموجهين بها Empty إضافة التعليم لسؤال جديد فى عربى الترم الأول لصفوف ابتدائى بعنوان "القراءة المتحررة المحتوى" و إلزام الموجهين بها

الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 12:03
إضافة التعليم لسؤال جديد فى عربى الترم الأول لصفوف ابتدائى بعنوان "القراءة المتحررة المحتوى" و إلزام الموجهين بها

إضافة التعليم لسؤال جديد فى عربى الترم الأول لصفوف ابتدائى بعنوان "القراءة المتحررة المحتوى" و إلزام الموجهين بها 563

عقد الدكتور أحمد شلبى مدير عام تنمية مادة اللغة العربية، اجتماعا مع الموجهين العامين للغة العربية، ومسؤولى القرائية على مستوى الجمهورية بديوان عام الوزارة؛ لمناقشة مواصفات الورقة الامتحانية للفصل الدراسى الأول.

أكد الدكتور أحمد شلبى أن مواصفات الورقة الامتحانية قد تضمنت سؤالا فى فرع القراءة للصفين الثالث، والرابع من المرحلة الابتدائية بما يسمى (القراءة المتحررة المحتوى) وتوزع جزئيات السؤال ودرجاته إلى جزئيتان من الأسئلة الموضوعية (تذكر)، وجزئيتان من الأسئلة الموضوعية (فهم)، وجزئية واحدة من الأسئلة المقالية للصف الثالث الابتدائى تذكر، وللصف الرابع الابتدائى فهم .

وأشار "شلبى" إلى أنه تم عقد ورش عمل للموجهين العامين، ومسئولى القرائية، بمشاركة المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، ومركز تطوير المناهج، وبرنامج التعلم الابتدائى لإعداد نماذج تطبيقية استرشادية ؛ ليدرب المعلمون الأبناء عليها،  كما تم التأكيد على الحاضرين بتفعيل ما جاء فى المواصفات، و تدريب المعلمين على هذا السؤال لتطبيقه مع تلاميذهم داخل الفصول الدراسية قبل اختبار الفصل الدراسى الأول 2015/2016 من خلال النماذج الاسترشادية التى تم توزيعها عليهم خلال الاجتماع.

وأوضح الدكتور شلبى أن تكون القطع المختارة فى مستوى ما يدرسه التلميذ من معان وأساليب، وأن تركز الأسئلة على مستويين فقط هما (التذكر والفهم) .

كما شهد الاجتماع مناقشة تنوع الأسئلة الموضوعية، وأن يكون عدد كلمات القطعة فى حدود (35) كلمة للصف الثالث، و(50) كلمة للصف الرابع تقريباً، والتنبيه على المعلمين من خلال المتابعة الميدانية بضرورة الالتزام باللغة العربية الفصحى أثناء شرح الدروس حتى يتعود الطلاب على ذلك، وضرورة الاهتمام بالأعمال التحريرية كما وكيفا ومتابعتها بدقة.

ومن جهة أخرى تمت مناقشة الاستعداد لمسابقة التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعرى، وتعميق دراسة النحو، وتدريب الطلاب عليها فى ضوء إجراءات برنامج المسابقة.


شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: "التعليم" تضيف سؤالًا جديدًا لامتحان الصفين الثالث والرابع الابتدائي

________________________________________________

 

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى