- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
لغة عربية القواعد النحوية ج1 للصف الثالث الثانوي 2015-2016
السبت 14 نوفمبر 2015, 21:21
لغة عربية القواعد النحوية ج1 للصف الثالث الثانوي 2015-2016
لغة عربية شرح القواعد النحوية ج1 للصف الثالث الثانوي 2015-2016
[list="box-sizing: border-box; margin-right: 1.4rem; margin-bottom: 1.25rem; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; font-size: 20px; line-height: 1.6; list-style-position: outside; font-family: 'Helvetica Neue', Helvetica, Helvetica, Arial, sans-serif; color: rgb(32, 32, 33); text-align: justify; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
[*]
[*]
[*]
[/list]
[list="box-sizing: border-box; margin-right: 1.4rem; margin-bottom: 1.25rem; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; font-size: 20px; line-height: 1.6; list-style-position: outside; font-family: 'Helvetica Neue', Helvetica, Helvetica, Arial, sans-serif; color: rgb(32, 32, 33); text-align: justify; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
[*]
[*]
[*]
[/list]
[list="box-sizing: border-box; margin-right: 1.4rem; margin-bottom: 1.25rem; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; font-size: 20px; line-height: 1.6; list-style-position: outside; font-family: 'Helvetica Neue', Helvetica, Helvetica, Arial, sans-serif; color: rgb(32, 32, 33); text-align: justify; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
[*]
[*]
[*]
[*]
[*]
[*]
[/list]
[list="box-sizing: border-box; margin-right: 1.4rem; margin-bottom: 1.25rem; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; font-size: 20px; line-height: 1.6; list-style-position: outside; font-family: 'Helvetica Neue', Helvetica, Helvetica, Arial, sans-serif; color: rgb(32, 32, 33); text-align: justify; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
[*]
[*]
[/list]
[list="box-sizing: border-box; margin-right: 1.4rem; margin-bottom: 1.25rem; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; font-size: 20px; line-height: 1.6; list-style-position: outside; font-family: 'Helvetica Neue', Helvetica, Helvetica, Arial, sans-serif; color: rgb(32, 32, 33); text-align: justify; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
[*]
[*]
[/list]
فيديو لغة عربية القواعد النحوية ج1 للصف الثالث الثانوي 2015-2016
لغة عربية شرح القواعد النحوية ج1 للصف الثالث الثانوي 2015-2016
من العلامات التي تميز الاسم عن غيره: أن يقبل دخول واحدة أو أكثر مما يأتي:
[*]
الجر بحرف جر:مثل: في سبيل الوطن تهون الصعاب
[*]
الجر بالإضافـة: مثل: الدين حسن الخلق
[*]
التنويـــــــن: ((وهو نون ساكنة تلحق بالأسماء تنطق ولا تكتب))
[/list]
مثل: هذا شجاعٌ ـ يسير الصاروخ بسرعةٍ مذهلةٍ ـ قرأت كتابًا علميًا
اقسام الأسم
المذكــــــر: هو ما دل على الذكور من الناس والحيوانات مثل: (أب ـ رجل) ومثل: (أسد ـ جمل ـ عصفور) أما أسماء الأشياء التي لا حياة لها فيطلق على بعضها أنها مذكر (سيف ـ قلم ـ باب) وهي التي تصح الإشارة إليها بكلمة (هذا)
المؤنـــــث: هو ما دل على الإناث من الناس والحيوانات مثل: (أم ـ أخت) وينقسم قسمين:
أ. مؤنث حقيقي: ويطلق على كل الذي يلد أو يبيض من إنسان أو حيوان مثل: (فتاة ـ بقرة).
ب. مؤنث مجازي: ويطلق على كل اسم لمؤنث لا يلد ولا يبيض مثل: (صورة ـ كرة ـ صحراء ـ دار).
علامات التأنيث في الأسماء:
تاء التأنيث المربوطة: جميل: جميلة معلم : معلمة
ألف التأنيث المقصورة: عطشان: عطشى جوعان: جوعى
ألف التأنيث الممدودة في الاسم الممدود: أعمى: عمياء حسناء ـ صحراء
أقسام الاسم المؤنث من حيث وجود علامة التأنيث:
ينقسم إلى ثلاثة أنواع:
[*]
مؤنث لفظي: وهو كل اسم اشتمل على تاء التأنيث ودل على مذكر مثل: (حمزة ـ معاوية ـ طلحة).
[*]
مؤنث معنوي: كل اسم دل على مؤنث مع خلوه من إجدى علامات التأنيث مثل: (زينب ـ أمل ـ أرض ـ بئر ـ حرب ـ يد ـ كف ـ أذن).
[*]
مؤنث لفظي ومعنوي: كل اسم دل على مؤنث، وفيه علامة التأنيث مثل: (فاطمة ـ سلمى ـ حسناء).
[/list]
المفرد
وهو ما دل على واحد، ا, واحدة (محمد ـ فتى ـ غلام) ـ(فتاة ـ فاطمة ـ سيارة).
المثنى وما يلحق به
المثنى :ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده فى حالة الرفع , أو ياء ونون فى حالتي النصب والجر .
ـ معلم : ( معلمان , معلمين ) ـ معلمة : ( معلمتان , معلمتين )
ـ المعلمان مجتهدان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه اللف لأنه مثنى .
ـ إن المعلمين مجتهدان : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
الملحق بالمثنى
هى ألفاظ تدل على المثنى ولا مفرد لها من لفظها ولهذا تسمى ملحقة بالمثنى
وتعرب: إعرابه فترفعبالألفوتنصب وتجر بالياءومن هذه الألفاظ ما يأتي :
1) ( كلا ) للمذكر , ( كلتا ) للمؤنث + اسم ظاهر = حركات مقدرة
2) ( كلا ) للمذكر , ( كلتا ) للمؤنث + ضمير مطابق = إعراب المثنى .
الأمثلة
[*]
الطالبان كلاهما ناجحان : توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف .
[*]
إن الطالبين كليهما ناجحان : توكيد معنوى منصوب وعلامة النصب الياء .
[*]
سلمت على الطالبين كليهما : توكيد معنوى مجرور وعلامة الجر الياء .
[*]
قابلت كلا الطالبين : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة
[*]
كلا الطالبين ناجحان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة .
[*]
دافعت عن كلا الطالبين : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة .
[/list]
3)(اثنان)للمذكر ،(اثنتان)للمؤنث مفردين أو مركبتين أو معطوفا عليهما وإذا ركبتا مع عشر أو عشرة حذفت نونهما للإضافة تخفيفا
الأمثلة
1- قرأت قصتين اثنتين . قرأت كتابين اثنين . اشترك اثنان وعشرون طالبا فى الرحلة
2- اشتركت اثنتان وعشرون طالبة فى الرحلة .
3- سلمت على اثني عشر طالبا .
4- سلمت على اثنتي عشرة طالبة .
-
لاحظ أن (اثنين – اثنتين ) فى المثال الأول ، الثاني (منصوبتان بالياء)
-
لاحظ أن (اثنان – اثنتان ) فى المثال الثالث ، الرابع (مرفوعتان بالألف)
الجمع
هو ما دل على أكثر من اثنين، أو اثنتين، وهو ثلاثة أقسام:
1- جمع المذكر السالم
جمع المذكر السالم :هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادةواو ونونعلى مفرده فى حالة الرفعوياء ونونفى حالتي النصب والجر .
ـ مسلم : (مسلمون ، مسلمين)
ـ المسلمون مخلصون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
ـ إن المسلمين مخلصون : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
ـ دافعت عن المسلمين المخلصين : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع مذكر سالم .
الملحق بجمع المدكر السالم
أولو :(بمعنى أصحاب)– أهلون – سنون – بنون – عالمون – ألفاظ العقودوهى عشرون \ ثلاثون \ أربعون \ خمسون \ ستون \ سبعون \ ثمانون \ تسعون . واعرابه كالمؤنث السالم
الأمثلة
1- نحن أولو قوة وعزم . مرفوع وعلامة الرفع الواو .
2- وما المال والأهلون إلا ودائع مرفوع وعلامة الرفع الواو .
3- فلبث فى السجن بضع سنين مجرور وعلامة الجر الياء .
4- الحمد لله رب العالمين مجرور وعلامة الجر الياء .
5- المال والبنون زينة الحياة الدنيا مرفوع وعلامة الرفع الواو .
6- اشتريت عشرين كتابا منصوب وعلامة النصب الياء .
ملاحظات هامة
1- أولو ، ألفاظ العقود ، ملحقة بجمع المذكر السالم لأنه ليس لها مفرد من لفظها .
2- العالمون ، الأهلون ، ملحقة بجمع المذكر السالم لأن مفردها عالم ، أهل وكل منهما ليس علما لمذكر ولا صفة له .
3- سنين ملحقة بجمع المذكر السالم لأن مفردها سنة وهى المؤنث .
4-بنون ملحقة بجمع المذكر السالم لأن مفردها ابن وقد تغيرت عن صورة المفرد .
جمع المؤنث السالم وما يلحق به
جمع المؤنث السالم : (هو جمع بزيادة ألف وتاء على مفرده)
مرشدة : مرشدات صالحة :صالحات النساء المصريات صالحات
يرفع جمع المؤنث السالم بالضمة وينصب ويجر بالكسرة
أمــثـلـــة
1- المؤمنات صالحات : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
2- إن المؤمنات صالحات : اسم إن منصوب وعلامة النصب الكسرة .
3- دافعت عن المؤمنات : اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة .
الملحق بجمع المؤنث السالم
يلحق بجمع المؤنث السالم فى إعرابه كلمات مثل :
أولات بمعنى صاحبات ، سعادات – عنايات – نعمات – عرفات – ازرعات
أمثلة :
1- المعلمات أولا فضل : مرفوعة بالضمة . 2 – إن عنايات تلميذة مؤدبة: منصوب بالكسرة .
2- يقف المسلمون بعرفات: مجرور بالكسرة . 3 -قرية ازرعات إحدى قرى الشام : مجرور بالكسرة
مـلاحـظــات هـــامــــة
1- أولات : ملحقة بجمع المؤنث السالم لأنها كلمة لا مفرد لها من لفظها وإنما مفردها من معناها ذات .
2- سعادات – عنايات – نعمات: ملحقة بجمع المؤنث السالم لأنها كلمات تستخدم علما للمفردة المؤنثة
عرفات: ملحقة بجمع المؤنث السالم لأنها تستخدم علما للفرد المذكر .
جمع التكسير
وهو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين مع تغير في صورة مفردة، وهو جمع عام للعاقل وغير العاقل: مذكرا أو مؤنثا، وهو سماعي في أكثر صورة، ومنه:
صيغة منتهى الجموع:
وهي كل جمع تكسير بعد ألف جمعه حرفان أو ثلاثة، وأوزانها:
[*]
أفاعل: (أفاضل ـ أكابر ـ أعاظم ـ أعالي 2 -أفاعيل: (زغاريد ـ أناشيد ـ أساطير)
[*]
فعائل: (صحائف ـ عجائب ـ حدائق) 4 – مفاعيل: (مساجد ـ مصانع ـ مدارس)
[/list]
5- مفاعيل: (مصابيح ـ مفاتيح ـ مناديل) 6- فواعل: (شوارع ـ نواقص ـ عواصف)
7 – فعاليل: (عصافير ـ فوانيس ـ مزامير)
المثني | جمع مذكر سالم | جمع مؤنث سالم | جمع التكسير |
هو ما دل علي اثنين مذكر أو اثنتين مؤنث ونزيد للكلمةأن ← في الرفعين ← في النصب والجررجل ← رجلان ، رجلين | هو ما دل علي أكثر من اثنين للمذكر بزيادةون ← في الرفعين في النصب والجرمثلمسلم ← مسلمون ، مسلمين | هو ما دل علي أكثر من اثنتين (للمؤنث) بزيادة (ا ت)مثلمدرسة : مدرساتفتاة : فتياتآية : آيات | أي جمع غير اللي فات بمعنيهي جمع لا فيه ون أو ين أو ا تمثلقلم : أقلامرجل : رجالمسجد : مساجد |
النكرة والمعرفة
[list="box-sizing: border-box; margin-right: 1.4rem; margin-bottom: 1.25rem; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; font-size: 20px; line-height: 1.6; list-style-position: outside; font-family: 'Helvetica Neue', Helvetica, Helvetica, Arial, sans-serif; color: rgb(32, 32, 33); text-align: justify; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
[*]
الاسم النكرة: اسم يدل على غير معين مثل: (رجل)، فهي كلمة شائعة لا تدل على رجل بعينه بل تصدق على أي رجل.
[*]
الاسم المعرفة: كل اسم يدل على معين، مثل (محمد) فتدل على شخص معين سمي بهذا الاسم
[/list]
والمعرفة أنواع هي:
1ـ العلم: اسم يدل على مسمى بعينه سواء أكان شخصا مثل: محمد، أم كان مكانا مثل: القاهرة، أم أي شئ بذاته دون حاجة إلى قرينة خارجة عن لفظه.
2ـ اسم الإشارة
3 ـ الاسم الموصول 4ـ المعرف بأل 5 ـ الضمير
6ـ المضاف إلى إحدى هذه المعارف 7 ـ المنادى المقصود تعيينه بالنداء
المعرب والمبنى من الأسماء
المعرب …. هو الاسم الذى يتغير ضبط أخره متبعاً لاختلاف فى موقعه من الإعراب
المبنى ….. هو الذى يلازم أخره حالة واحدة مهما تغير موقعه الإعرابى فى الجملة
كل الاسماء معربة ما عدا الاتي فهي مبنيه :
الاسماء المبنية :
1 – اسماء الاشارة 2 -اسماء الشرط 3 – اسماء الاستفهام 4 – الاسماء الموصولة 5 – الضمائر 6 – بعض الظروف……الخ
(1) الضمائر
(2) أسماء الإشارة ما عدا (هذين – هاتين)
(3) أسماء الشرط : مثل (من – ما – متى – أين ….)
(4) أسماء الأستفهام مثل ( من – ما – متى – كم – كيف – ….)
(5) أسماء الأفعال مثل ( صه – مه )
(6) الأسماء المركبة مثل (أحد عشر)
(7) بعض الظروف مثل (حيث – منذ – الآن)
الأســمــــاء المــوصـــولـــــــــة
[الذي – التي – اللذان – اللتان – اللذن – اللاتي – اللائي – ما – من ]
أســـمـــاء الإشـــــــــارة
[هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – أولئك – تلك – ذلك ]
الظروف
ـ أمام ـ خلف ـ فوق ـ تحت ، بين ـ عند ـ قبل ـ بعد ـ هنا ـ هناك ـ الآن ـ مع ـ وراء ـ ابدأ ـ قط
ـ فقط ـ أمس ـ حذاء ـ إزاء ـ تلقاء ـ لدى ـ لدن … إلخ
2 ـ (شمالا ـ جنوبا .. إلخ) (ظهرا ـ فجرا .. إلخ) (شهرا ـ سنة.. إلخ) (قديما ـ حديثا.. إلخ) لكن إذا كان بما سبق في رقم (2) ال فليس ظرفا. مثل : الليل ـ الشمال ـ الظهر
أسماء الأفعال
هى أسماء تدل على معنى الفعل ولكنها لا تقبل علاماته ولا تتصرفهى سماعية عند العرب
استعمالها : تستعمل بصيغة (مفرد – مثنى – جمع)(مذكر – مؤنث )
أي فعل له فاعل وقد يحتاج الفعل إلى مفعول به أو أكثر أما
أسماء الأفعال كذلك
فقد يكتفي بفاعله إذا كان بمعنى الفعل اللازم ويحتاج إلى مفعول به إذا كان الفعل متعديا
قال تعالى (عليكم أنفسكم) بمعنى (ألزموا أنفسكم)
مفعول به مفعول به
أمثلة لأسماء الأفعال
اسم الفعل | معناه | نوعه | اسم الفعل | معناه | نوعه |
[list="box-sizing: border-box; margin-right: 1.4rem; margin-bottom: 1.25rem; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; font-size: 1rem; line-height: 1.6; list-style-position: outside; font-family: inherit;"] [*] هيهات[/list] | بعد | ماضي | 12. دونك | خذ | أمر |
افترق | ماضى | 13. إليك | ابتعد | أمر | |
سرع | ماضى | 14.عليكم | الزموا | أمر | |
أتضجر | مضارع | 15. حذرا | احذر | أمر | |
استحسن | مضارع | 16. آه | اتوجع | مضارع | |
أتعجب | مضارع | 17. واها | اتلهف | مضارع | |
تعال | أمر | 18. مه | اكفف | أمر | |
تعالى | أمر | 19. أمين | استحب | أمر | |
اقبل | أمر | 20. إيه | زدنى | أمر | |
[list="box-sizing: border-box; margin-right: 1.4rem; margin-bottom: 1.25rem; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; font-size: 1rem; line-height: 1.6; list-style-position: outside; font-family: inherit;"] [*] صه[/list] | اسكت | أمر | 21.بله | اترك | أمر |
[list="box-sizing: border-box; margin-right: 1.4rem; margin-bottom: 1.25rem; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; font-size: 1rem; line-height: 1.6; list-style-position: outside; font-family: inherit;"] [*] مكانك[/list] | اثبت | أمر | 22. أمامك | تقدم | أمر |
هناك أسماء أفعال أخرى تحب تعرفها ….لا
معنى أخر مثل : (إليك – عليكم )
- أرسلت إليك رسولا جار ومجرور
- أخذت عليكم عهدا جار ومجرور
فيديو لغة عربية القواعد النحوية ج1 للصف الثالث الثانوي 2015-2016
- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
رد: لغة عربية القواعد النحوية ج1 للصف الثالث الثانوي 2015-2016
السبت 14 نوفمبر 2015, 21:21
ملحوظة
أسماء الأفعال التي على وزن (فعال) مثل حذار
نستطيع أن نحول هذه الصيغة بين كل فعل ثلاثي تام متصرف
الضمائر
بارز | مستتر | |
ماله صورة في اللفظ ننطقها | ليس له صورة في اللفظ ويفهم من الكلامنحب الخير – ولا نخون بعضنا | |
منفصل | متصل | |
مثل : أنانحن – أنت – أنتم – هو – هم – هي هن | مثل : ت … الفاعلةو .. الجماعةألف …. الاثنينياء …. المخاطبةنا …. الفاعلينك …. الخطابهـ …. الغيبةنا …. المفعولينن …. النسوة |
ضمــــــائر فــــــى محــــــل رفــــــع
1- ضمير المتكلم : أنا ، نحن.
ضمير المخاطب : أنت ، أنتما ، أنتم ، أنتن.
ضمير الغائب : هو ، هى ، هما ، هم ، هن
2- تاء الفاعل : كتبت الدرس، ناقشت القضية.
3- نا الفاعلين : تبادلنا الرأى.
4- ألف الاثنين : اللاعبان يتبادلان التهنئة.
5- واو الجماعة : المجتهدون يناضلون للتفوق.
6- ياء المخاطبة : أنت تكتبين الشعر.
7- نون النسوة : الفتيات تكتبن القصائد.
8- أى ضمير يتصل بكان وأخواتها: كانوا يلعبون – يصبحون سعداء.
ضمــــــائر فــــــى محــــــل جــــــر
أى ضمير يتصل بالاسم:
صديقى وسيم ، إخلاصنا لنا لا لعدونا ، لك رأيك ، له تجاربه.
ضمــــــائر فى محــــــل نصــــــب
1- أى ضمير يتصل بإن وأخواتها : إنك شجاع….إنهم أذكياء.
2- ياء المتكلم : إنى تسعدنى الخلال الكريمة.
3- نا بالفعل : إننا شباب يحفزنا الأمر.
4- كاف الخطاب : إنك ذو حس مرهف….ضربتك كثيراً.
5- هاء الغائب : هو لا يستثيره الغضب.
إعراب الضمائر المتصلة
( 1 ) واوالجماعة – ضميرمبنيفيمحلرفع | |
قتلواالأعداء | واوالجماعة ضمير مبنيفيمحلرفعفاعل |
كانواعظماء | واوالجماعة ضمير مبنيفيمحلرفعاسممكان |
( 2 ) كاف الخطاب – هاء الغيبة – ياء المتكلم | |
إذااتصلتباسم * فيمحلجرمضافإلية | وإذااتصلتبفعل * فيمحلنصبمفعولبه |
معلمكضربك | |
( 3 ) (نا الفاعلين ) | |
إذااتصلتباسم * فيمحلجرمضافإليه | وإذااتصلتبفعل *فيمحلنصبمفعولبهأورفعفاعل |
ربنالاتؤاخذناأننسيناأوأخطانا |
الضمائر : (ك – هاء – ياء – نا ) إذااتصلتبحرفجر : تكونفيمحلجراسممجرور ، وإذااتصلتبحرفناسخ : تكونفيمحلنصباسمناسخ
الخلاصة :استخرجضميرافيمحلرفع ، وأخرفيمحلنصب ، وأخرفيمحلجر
رفع | ← جميعالضمائرالمنفصلة (هو/هي/هم/هن/أنا/نحن/أنت/انتم/أنتما/انتن)←فعلأوكانأواحديأخواتها + واوالجماعة/تاء الفاعل/ألفالاثنين/ناء الفاعلين |
نصب | ←فعلاوانأواحديأخواتها + ك / هـ / يا / نا ، مثال : ضربك ، إننا |
جر | ←اسمأوحرفجر + ك / هـ / يا / نا ، مثال : منزلك ، فيه |
حدد الموقع الإعرابي لضمير الغائب في العبارات الآتية:
- العلم المميز هو النافع – سرني أنهم ناجحون
- الطلاب المتميزون أعجبت بهم – هؤلاء الطلاب دربهم المدرس أحسن تدريب.
- أخذ الطلاب الناجحون جائزتهم -
ما الموقع الإعرابي لـ (كاف الخطاب ) و (ياء المتكلم ) ، و(هاء الغائب) في النماذج الآتية..؟
- كلمك محمد ـ أخبرني علي ـ فاطمة ناداها علي
- إنك مخلص ـ إنني سعيد ـ إنها ناجحة
- أخوك مؤدب ـ اخي مسافر ـ زينب أخلاقها حميدة
- منك العتاب ـ مني الرضا ـ زينت منها الأمانة
مايو 2001: استخرج ضميرا في محل رفع وآخر في محل نصب
o نحن في عالم تتعاظم فيه اعتبارات العولمة ـ حتى لا تسبقنا الأمم
أغسطس: 2001: استخرج ضميرا في محل رفع وآخر في محل جر
o إن مفكري هذه الأمة عليهم واجب مقدس هو أن يحافظوا على الحضارة والهوية ، وأن يسهموا بإباعهم
الأسماء الجامدة
ينقسم الاسم الجامد إلى الجامد ومشتق:
الجامد: ما وضع على صورته الحالية ابتداء (ما لم يؤخذ من غيره) ودل على حدث أو معنى وهو قسمان:
1- اسم ذات (يدل على محسوس) | مثل: رجل، شجر، بقر |
2- اسم معنى (يقوم بغيره) | مثل: العلم، الكرم، الشجاعة |
المشتق: ما أخذ من غيره ويكون له أصل ينسب إليه.
أي يشمل: (اسم الفاعل – المفعول – الزمان – المكان – الآلة – صيغ المبالغة – الصفة – المشبهة – اسم التفضيل). (فاهم – معروف – منتبه – العظيم)
وعلى ذلك يكون الاسم جامدا إذا لم يكن أحد الأنواع الثمانية السابقة للمشتق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى