منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة نحو الجزء الثالث لغة عربية ثانوية عامة  Empty مراجعة نحو الجزء الثالث لغة عربية ثانوية عامة

الجمعة 10 أبريل 2015, 16:59
مراجعة نحو الجزء الثالث لغة عربية ثانوية عامة
مراجعةنحو الجزء الثالث لغة عربية ثانوية عامة

أدوات الشرط الجازمة

س : استخرج أسلوب شرط حذف فعله .

* نبحث عن : إلا + فعل ( يجب أن تجتهد وإلا تندم ) إلا : تتكون من : إن الشرطية
+ لا النافية ، وفعل الشرط محذوف تقديره { تفعل ذلك } تندم : فعل
جواب الشرط مجزوم بالسكون  .
أدوات الشرط غير الجازمة
* إذا ، لو ، كلما ( أدوات شرط غير جازمة )

س : إن تؤد عملك تنل التفوق : ضع أداة شرط غير جازمة مكان ( إن ) وغير ما يلزم

ج : لو تؤدى عملك تنال التفوق : فعل الشرط مرفوع بالضمة المقدرة.
 
جزم المضارع فى جواب الطلب
يجزم المضارع إذا كان جوابا للطلب ، وهو المسبوق بـ ( أمر ، نهى ، استفهام )
* افعل الخير يرض الله عنك : فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة .
اسم الزمان والمكان
يبدأ بميم دائما :
1-  ثلاثى على وزن ( مَفعَل , مَفعِل ) موقع ، موعد ، مخرج ، مواطن ، مصادر ، مهبط
2- غير ثلاثى يبدأ بميم مضمومة مفتوح ما قبل الأخر : ملتقى ، منتدى.

س : صغ من ( التقى ) مرة للزمان وأخرى للمكان .

إذا أردناها للزمان  نبدأ جملتها بما يدل على الوقت ( الصباح ، الربيع ) * المساء ُملتقَى الأصدقاء ،
وإذا أردناها للمكان بدأنا بما يدل على المكان ( البيت ، الحديقة)     * النادى ملتقى الأصدقاء .
انتبه : غالبا ( المجتمع ) اسم مكان غيرثلاثى فعله ( اجتمع ) .
( المستقبل ) اسم زمان غير ثلاثى فعله ( استقبل ) .
المصدر الميمى
اسم يبدأ بميم زائدة يؤدى معنى المصدر الأصلى .
نلاحظ أن المصدر الميمى يطابق فى أوزانه اسم الزمان والمكان  ولكن الفرق واضح من معنى الجملة :
* الصباح مسعى العمل ( زمان )        * المدرسة مسعى العلم ( مكان )
* سعى الطالب مسعى العلماء ( مصدر ميمى ) .
المصدر الصناعى
اسم تلحقه ياء مشددة مختوم بتاء التأنيث (الحرية ، الازدواجية ، البشرية ، الإنسانية )
المصدر الصناعى لا يصح أن يأتى نعتاً أبداً أبداً
* الديمقراطية مطلب الشعوب ( مصدر صناعى )
* الحياة الديمقراطية أمل الشعوب : ليست مصدراً صناعيا لأنها جاءت : نعتاً ) .
 
 
الكشف فى المعجم
* نرد الكلمة للماضى المجرد – الاستخبارات نكشف عنها فى مادة : خبر ، باب ( خ /  ب / ر )
* فإذا كان المجرد معتل الوسط  أو الآخر نأتى بالمضارع / الدعاء يدعو / باب (د / ع / و) * الصيام / صام يصوم / باب (ص / و / م).
* وإن كان هناك حرفا محذوفا يرد ( الاتصال وصل ، الاتحاد وحد ، صفة وصف ، الثقة وثق ، الدم دمو  ، اليد يدو ، الأب أبو ، اضطر ضرر ، اضطرب ضرب ، البيئة بوأ ، التاريخ أرخ ، الإنسان أنس ، الناس نوس / فرقعة فرقع / استحق حقق / استعد عدد ).
* انتبه : عند الكشف فى القاموس المحيط :
* نكشف فى باب الحرف الأخير فصل الأول مع مراعاة الأوسط : التاريخ مادة أرخ باب ( خ / أ / ر ) .
الممنوع من الصرف
1- صيغة منتهى الجموع ( أى جمع تكسير وسطه ألف بعده حرفان أو ثلاثة : مبادئ ، مواقع ، معالم )
2- صفة على وزن أفعل ( أعظم ، أفضل ) لا تسبق بـ ما التعجبية .
3- الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة والممدودة ( كبرى ، الدنيا ، العليا / السماء ، صحراء ) .
4- العلم المؤنث لبلد أو إنسان ( مصر ، فلسطين ، عائشة ) .
5- العلم المذكر الأعجمى ( إبراهيم ، مايكل ) .

س : إذا أتى بصيغة منتهى الجموع وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة  بالفتحة وأخرى بالكسرة :-

* مجرورة بالفتحة : ابدأ بقول Û لابد من + صيغة منتهى الجموع نكرة   * لابد من معالمَ نزورها .
* مجرورة بالكسرة : ابدأ بقول Û لابد من + صيغة منتهى الجموع
معرفة بأل أو بالإضافة * لابد من المعالمِ / معالمِ الحضارة .

س : إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أعمق ، أكبر )

ابدأ بقول لابد أن نعمل بطريقة + أفعل التفضيل * لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ * لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ .
الحــــــال
الحال جملة اسمية : ابحث عن : معرفة + و + ضمير ( هو ، أنتم ، نحن ) + اسم * حضر الطالب وهو مسرور : حال جملة اسمية فى محل نصب.
الحال جملة فعلية : ابحث عن : معرفة + فعل * حضر الطالب يسرع .

س : حول من نعت إلى حال : حضر طالب يسرع : جملة فعلية فى محل رفع

نعت حضر الطالب يسرع : جملة فعلية فى محل نصب حال .
انتبه : ( جميعاً ، معاً ، وحده ، كافة ، أولاً ، ثانياً ) حال منصوب بالفتحة .
النعت
النعت الجملة الفعلية : ابحث عن : فعل وفاعل بشرط يسبقه اسم نكرة
*حضر رجل يضحك : جملة فعلية فى محل رفع نعت .
النعت الجملة الاسمية: اسمين الأول به ضمير والثانى يتممه –  على مثال ( عقله كبير ) بشرط يسبقه اسم نكرة * حضر رجل خلقه كريم .
النعت شبه الجملة : جار ومجرور أو ظرف ومضاف إليه يسبق بنكرة
* شاهدت عصفوراً على الشجرة : شبه جملة فى محل نصب نعت .
انتبه : النعت الجملة وشبه الجملة : موقعه : فى محل نصب أو جر أو رفع ، حسب المنعوت قبله .
التوكيد اللفظى والمعنوى
@ التوكيد اللفظى  ابحث عن : كلمة مكررة –  اسم ، فعل ، حرف ( لا لا تكذب ، العلم العلم ) .
@التوكيد المعنوى  ابحث عن : نفس ، عين ، كل ، جميع + الضمير ( ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالكسرة )*سلمت على الفائزين أنفسهما أعينهما.
* كلا ، كلتا + الضمير ( ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء ) * سلمت على الفائزتين كلتيهما .

 س :  حول المضاف إلى توكيد * كلا الطالبين ناجحان : مبتدأ مرفوع بالضمة

الطالبان كلاهما ناجحان : توكيد معنوى مرفوع بالألف .
انتبه : ألفاظ التوكيد تعرب حسب موقعها ( إذا لم يلحقها ضمير / أو لحقها ضمير ولا يمكن حذفها ) .يصون المريض نفسه { مفعول به منصوب بالفتحة }.



مراجعة النحو الجزء الثالث لغة عربية ثانوية عامة
البدل
البدل المطابق 1- اسم إشارة + معرف بأل← بدل مطابق :
* إن ذلك الكتاب مفيد : بدل مطابق منصوب .
2- لقب + علم لإنسان أو بلد ← بدل مطابق * البطل خالد شجاع
* بلادنا مصر جميلة : بدل مطابق مرفوع .
3- أو كلمة من لفظ الاسم الذى قبلها * نريد السلام سلام الحق .
بدل البعض ابحث عن اسم فيه ضمير يكون جزءاً من المبدل منه ( نصفه / معظمه / أغلبه / بعضه / أكثره )
انتبه : يمكن أن يأتى بدل البعض بدون ضمير بشرط يكون جزء مما قبله وبعده معطوف ، على مثال * فاز سباحان مصرى وسعودى ( مصرى بدل بعض لأنها جزء من السباحين ) * شرحت درسين النعت والحال .
بدل الاشتمال ابحث عن : اسم فيه ضمير ولا ينفصل عن المبدل منه * أعجبنى المجتهد خلقه ، علمه ، تفكيره .

س : اجعل التمييز ، والمضاف فيما يأتى بدلاً وبين نوعه :

* نسقت الحديقة شجراً نسقت الحديقة شجرها ( بدل اشتمال ) .
* أعجبنى خلق الأستاذ أعجبنى الأستاذ خلقه ( اشتمال ) .
كم الاستفهامية والخبرية
* إذا كان تمييزها جمعا فهى خبرية * كم دروسٍ / من دروسٍ ذاكرت !
* إذا كان مفردا مجرورا فهى خبرية * كم درسٍ / كم من درسٍ ذاكرت !
* إذا كان منصوبا فهى استفهامية * كم درساً ذاكرت  ؟
* بين نوع كم مع ذكر السبب :
* بكم جنيهاً اشتريت الكتاب ؟  استفهامية : تمييزها مفرد منصوب بالفتحة .
* كم من بطل كرمه التاريخ ! خبرية : تمييزها مفرد مفرد مجرور بالكسرة .
العدد
* (1 و 2) يطابقان المعدود فى التذكير والتأنيث .
* (3 : 1.) تخالف المعدود * فاز خمسة طلاب .
* (11 و 12) يطابقان المعدود *(11) يكتب : أحد عشر للمذكر وإحدى عشرة للمؤنث .
*( 12 ) للمذكر المرفوع ( اثنا عشر ) والمنصوب والمجرور (اثنى عشر) وللمؤنث المرفوع (اثنتا عشرة) وللمؤنث المنصوب أو المجرور ( اثنتى عشرة ) .
* ( 13 : 19) الأول يخالف والعشرة المركبة تطابق :
* فاز ثلاثة عشر رجلا ، فى ست عشرة مسابقة .
*(2. : 9.) ثابتة مع المذكر والمؤنث و تكتب بالواو فى الرفع وبالياء فى النصب والجر (حضر خمسون رجلا وسلموا على خمسين فائزاً ).
* تمييز العدد ( 3   : 1. ) جمع مجرور ( 11 : 99 ) مفرد منصوب ( المائة ومضاعفاتها ) مفرد مجرور .
@انتبه !! يعرب العدد حسب موقعه فى الجملة :
2- الاعداد ( 3 : 1. ) ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالكسرة .
* فاز خمسةُ طلاب / شاهدت عشرَ مسرحيات .
فاعل مرفوع بالضمة .      مفعول به منصوب بالفتحة .
3- الأعداد ( 11 : 19 ) ما عدا  ( 12 ) تعرب مبنى على فتح الجزأين فى محل ……
* نجح أحد عشر تلميذا : عدد مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل.
4- العدد ( 12 ) يعر ب الجزء الأول إعراب المثنى ، والعشرة ( مبنى على الفتح )
*  قرأت اثنتى عشرة قصة :
مفعول به منصوب بالياء .      مضاف مبنى على الفتح .
5- ألفاظ العقود ( 2. : 9. ) تعرب إعراب جمع المذكر السالم  :
* مثال : سلمت على عشرين فائزا / نجح عشرون فائزا .
اسم مجرور بالياء                       فاعل مرفوع بالواو .
العدد على وزن الفاعل
يطابق ما قبله ويعرب فى الغالب نعتا  * قرأت الفصل الثالث ، نعت منصوب بالفتحة .
* المركب 11 : 19 –  مبنى على فتح الجزأين فى محل ( جر ، نصب ، رفع .. نعت ) * فزت للمرة الحادية عشرة ، عدد مبنى على فتح الجزأين فى محل جر نعت .
الاستفهام المنفى
( أ + نفى : لا / ما / لن / ليس ) * ألم تفهم الدرس ؟
* إثبات * بلى فهمت الدرس / نفى * نعم لم أفهم الدرس .
 المفعول المطلق والنائب عنه
* المفعول المطلق كلمة نكرة منصوبة من لفظ الفعل السابق * أنوعه :
1- مؤكد للفعل * نجح الطالب نجاحا .
2- مبين للنوع : إذا أتى بعده نعت أو مضاف إليه :
* نجح محمد نجاحا عظيما . * نجح محمد نجاح المتفوقين.
* انتبه : هذه الكلمات تعرب مفعول مطلق منصوب  لفعل محذوف ( أيضاً ، حقاً ، صبراً ، خصوصا ، فضلاً ، شكراً ) .
النائب عن المفعول المطلق
1- صفته ( طويلا ، كثيرا ، مليا ، سريعا ، جيدا ، جدا ، حثيثا ) * ذاكرت طويلاً.
2- مضاف لمصدر الفعل ( كل ، جميع ، بعض ، غاية ، معظم ، أفعل التفضيل + مضاف إليه من مصدر الفعل)
* تعبنا غاية التعب : نائب عن المفعول المطلق منصوب بالفتحة .
لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..



عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 46853
نقاط : 256854
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 49
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

مراجعة نحو الجزء الثالث لغة عربية ثانوية عامة  Empty رد: مراجعة نحو الجزء الثالث لغة عربية ثانوية عامة

الخميس 21 مايو 2015, 11:04
الف شكررررررررررررررررررر

________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى