منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة أحوال مصر تحت الاحتلال والكفاح الوطني (مصطفى كامل و محمد فريد) ثانوية عامة  Empty مراجعة أحوال مصر تحت الاحتلال والكفاح الوطني (مصطفى كامل و محمد فريد) ثانوية عامة

الإثنين 16 مارس 2015, 22:01
مراجعة أحوال مصر تحت الاحتلال والكفاح الوطني (مصطفى كامل و محمد فريد) ثانوية عامة
مراجعة أحوال مصر تحت الاحتلال والكفاح الوطني (مصطفى كامل و محمد فريد) ثانوية عامة
مراجعة أحوال مصر تحت الاحتلال والكفاح الوطني (مصطفى كامل و محمد فريد) ثانوية عامة

بم تفسر : اهتمام الاحتلال الإنجليزي بالزراعة في مصر

1- لتوفير المادة الخام للمصانع الإنجليزية
2- لتسويق المنتجات الصناعية الإنجليزية في السوق المصرية

ايد بالادلة – اهتمام الاحتلال الإنجليزي بالزراعة

* تحسين طرق الري والصرف وشق القنوات
* إصلاح القناطر الخيرية
* إنشاء خزان أسوان
* إقامة قناطر ( أسنا – زفتى – أسيوط )

ما نتائج : اهتمام الاحتلال الإنجليزي بالزراعة في مصر ؟

1- زادت مساحة الأراضي الزراعية وزاد الإنتاج الزراعي
2- زادت زراعة المحاصيل الصيفية ( القطن ) على حساب المحاصيل الشتوية ( الحبوب )
3- عجزت مصر عن سد حاجة الاستهلاك المحلى من المواد الغذائية
4- تعرضت مصر لخطر الاعتماد على محصول واحد هو القطن
5- تكونت شركات أجنبية لشراء الأراضي واستصلاحها ثم بيعها للفلاحين بالتقسيط وبفوائد مركبة فارتبكت الحالة المالية للفلاح
6- تعاظم دور الملاك الزراعيين كقوة اجتماعية

بم تفسر: تعاظم دور الملاك الزراعيين ( الأعيان ) في عهد الإنجليز

1-اعتماد الاقتصاد المصري على الزراعة واهتمام الإنجليز بالتخصص الزراعي
2- تشكيل مجالس المديريات منهم
3- دخولهم في عضوية المجالس النيابية فأتيحت لهم فرصة الدفاع عن مصالحهم
4- استقرت في أيديهم وظيفة العمدة وشيخ البلد
حيث اشترط قانون العُمد 1896م أن يكون المرشح يمتلك عشرة أفدنة على الأقل

بم تفسر – تدهور الصناعة في عهد الاحتلال ؟     

قامت الحكومة بمجموعة من الإجراءات أدت إلي تدهور الصناعة وهي ..
1- ضريبة 8 % : على المنسوجات القطنية فكسدت صناعة غزل القطن
2- ضريبة استهلاك : على السكر مصري فتساوى سعره مع السكر المستورد
3- سعر الضريبة : على الآلات الصناعة المستوردة فارتفعت تكاليف الصناعة وأصبح من الصعب تسويقها
4- ضريبة 1.25 % :على الصادرات المصرية فلم تجد مشترى
5- تدهور التعليم الصناعي ولم تهتم به الدولة إلا عام 1907 م حيث تم إنشاء إدارة للتعليم الصناعي

ما نتائج – تدهور الصناعة المصرية في عهد الاحتلال ؟     أدي إلي

* تفضيل ملاك الأراضي الزراعية إستثمار أموالهم في الزراعة بدلا من الصناعة
* امتنع المستثمر الأجنبي عن استثمار أمواله في الصناعة لإفساح الطريق لمنتج بلاده
* باعت الحكومة المصرية مصانع المنسوجات القطنية وأغلقت مصانع المدافع والذخيرة وأصبحت مصر تعتمد في تسليح جيشها علي إنجلترا
* تدهورت الصناعات الحرافية الصغيرة وأفلس أصحابها ثم ألغيت طبقة عام 1891
* زاد إستهلاك المصريين من البضائع الأجنبية

بم تفسر – كان تأسيس البنك الأهلي خطرا أصاب الاقتصاد المصري؟

* لأنه مشروع إنجليزي احتكر إصدار الأوراق المالية المصرية
* وادي إلى ارتباط العملة المصرية بالعملة الإنجليزية.
* وقوع ملاك الأراضي الزراعية في قبضة هذا البنك وعجزهم عن تسديد ما عليهم من قروض.
* استيلاء الأجانب على الأراضي وفاء لهذه الديون ( البيوع الجبرية )

بم تفسر – تدهور التعليم في ظل الاحتلال؟

* إهمال الإنجليز للتعليم
* جعله بمصروفات عالية وباللغة الإنجليزية .
* اقتصر هدف التعليم على تخريج الموظفين للدولة
* وضع المستشار التعليمي دانلوب نظاما تعليميا يضعف روح الابتكار عـند الطلاب وإنشاء أفراد علي الخضوع والاستسلام مما أدي لانتشار الأمية بنسبة 92% بنين و97% للبنات.

بم تفسر – خمدت الحركة الوطنية في مصر من 1882 – 1892 ؟ بسبب

* وقوع مصر تحت الاحتلال ونفي بعض زعماء الثورة واعتقال البعض.
* أصبحت السلطة الفعلية في مصر للمعتمد البريطاني.
* خلعت بعض الشخصيات ثوب المقاومة وانشغل بعضها بالوظائف الحكومية أو الأعمال الخاصة كالمحاماة والزراعة والتجارة، بل أن البعض صانع الإنجليز.
* إخضاع الإدارة في مصر للعناصر الإنجليزية في الجيش والشرطة والمالية والحقانية.
* ولم يكن للحركة الوطنية سوي قيام جمعية الانتقام السرية وقضي عليها عام 1883 وكذلك جريدة العروة الوثقي , جريدة المؤيد.

ما نتائج – إقالة وزارة مصطفي فهمي وتعيين حسين فخري باشا ؟ ادى الى

1- اعتراض اللورد كرومر وأرسل لحكومته في لندن
2- اضطر عباس حلمي للمهادنة وتم التوصل إلى حل وسط يتفق مع كرامته بأن يقدم حسين فخري استقالته ويتم تعيين رياض باشا
3- استوعب عباس الدرس ولم يفكر في مواجهة كرومر مرة أخرى

ايد بالادلة – أختل مبدأ سيادة الدولة في عهد عباس حلمي

حيث شارك عباس حلمي الثاني في الحكم :
1- الإنجليز :-  السلطة الفعلية
2- السلطان العثماني :- يقاسم الخديوي السلطة الشرعية من خلال إصدار فرمانات تولية الحكم
3- الإدارات الدولية :- كان هناك وجود دولي لبعض الإدارات الدولية مثل
( صندوق الدين – الدائرة السنية والدومين – الامتيازات الأجنبية – المحاكم المختلطة )

بم تفسر : حاول عباس حلمي توثيق علاقته بالسلطان العثماني ؟

1- حتى يستند إليه إذا ما دعت الحاجة لمواجهة السيطرة الإنجليزية
2- حتى لا تتفق الدولة العثمانية مع الإنجليز ضده

ايد بالادلة  – تقرب الخديوي عباس حلمي الثاني من الشعب المصري في بداية حكمه ؟

1-  أفرج عن بعض مسجونى الثورة العرابية وأعاد إليهم نياشينهم
2-عين بعضهم في وظائف خارج الجيش
3- عفا عن عبد الله النديم خطيب الثورة العرابية وسمح له بمزاولة نشاطه علناً بعد أن كان هارباً من السلطات

ما نتائج -تقرب عباس حلمي في بداية حكمة للشعب المصري ؟

1- شجع روح المقاومة والمعارضة لدى المصريين
2- جرت في عروق المصريين دماء المقاومة
3- بدأ مجلس شورى القوانين يهتم بالأمور السياسية بعد أن كان ممنوعاً منها وطالب بـ
أ- مناقشة الميزانية                          ب- وضع نظام جديد للضرائب
ج- حل مشكلة الديون العقارية             د- التوقف عن تعيين الأجانب في الوظائف العليا

ايد بالادلة  كان المناخ الثقافي والفكر العام مهيئا لظهور مصطفي كامل ونمو الروح الوطنية بمصر؟           

1- انتشار صحافة الرأي المليئة بالمقالات والدراسات من كل نوع
2- عودة أعضاء البعثات متأثرين بطبيعة الحياة الأوروبية من حيث حرية الرأي والحياة الدستورية وتطلعوا أن تكون موجودة في مصر
3- انتشار الصالونات الفكرية والمنتديات الأدبية خلال الربع الأخير من القرن 19 مثل: صالون لطيف سليم باشا والمنتدى الأفغاني ومنتدى السيد البكري وصالون أحمد تيمور باشا وصالون عائشة التيمورية وصالون نازلي هانم و الأميرة الكسندرة

بم تفسر – كان لمصطفى كامل فلسفته الخاصة في معالجة القضية الوطنية ؟ حيث

* رأي مصطفي كامل كسب الخديوي عباس حلمي الثاني إلى جانبه حتى لا يختلف معه مثلما اختلف عرابي مع الخديو توفيق .
* عمل على التنسيق مع السلطان العثماني فاقترح عليه جلاء الجيش العثماني عن بلاد اليونان مقابل جلاء الإنجليز عن مصر.
* حاول كسب فرنسا منتهزا فرصة الصراع الاستعماري بينها وبين إنجلترا
* لذلك اتصل بالسياسيين والمثقفين والصحفيين الفرنسيين وسافر إلى فرنسا أكثر من مرة وغيرها من الدول الأوربية يكتب في صحفها و يخطب في الاجتماعات العامة من اجل جلاء الإنجليز عن مصر .

نتائج -قيام الثورة المهدية ؟

1ـ استغلتها إنجلترا في تحطيم الإمبراطورية المصرية في إفريقيا
2ـ أمرت إنجلترا مصر بسحب الجيش المصري من السودان
3ـ تقسيم أملاك مصر في إفريقيا حيث

  • إنجلترا أخذت زيلع – بربرة – أوغندة – منطقة البحيرات الاستوائية – الجزء الجنوبي من مديرية خط الاستواء
  • إيطاليا احتلت مصوع – إريتريا – الرأس الأخضر (جرد فوى )
  • فرنسا إحتلت جيبوتي – تاجورة

بم تفسر –  قيام حادثة فاشودة

1- رغبة فرنسا في إيقاف الاستعمار الإنجليزي في قلب أفريقيا
2- أرسلت فرنسا حملة عسكرية إلى فاشودة عند النيل الأبيض في السودان
3- احتجت إنجلترا رسمياً باسم مصر على احتلال فرنسا لفاشودة بأعتبارفاشودة أرضا مصرية
4- أرسلت إنجلترا حملة عسكرية إلى فاشودة ولكن انتهى الأمر بانسحاب فرنسا سلمياً بعد اتصالات دبلوماسية بين الدولتين

ما نتائج – حادثة فاشودة 1898 ؟ ادت الى

* تراجع الخديوي عن سياسة التشدد تجاه الاحتلال .
* معاداة الخديوي للحركة الوطنية .
* زيارة الخديوي لندن عام 1900م.
* توقيع اتفاقية الحكم الثنائي للسودان بين مصر وإنجلترا 1899م .
إدراك مصطفي كامل استحالة الاعتماد على الخديوي عباس في تحقيق الجلاء

ايد بالادلة – بعد حادثة فاشودة بدأ مصطفي كامل يكثف نشاطه من أجل إيقاظ الوعي وتبصير الناس بخطورة الاحتلال ؟     

أدرك مصطفي كامل بعد حادثة فاشودة استحالة الاعتماد علي الخديوي عباس حلمي في مقاومة الإنجليز لذلك :
1- ضاعف نشاطه الوطني لنشر الوعي القومي بين المصريين
2- أصدر جريدة اللواء 1900 لتطالب بالجلاء .
3- دعا إلي وضع الدستور
4- اعتمد علي الدولة العثمانية لمواجهة الإنجليز
5- أصدر جريدة أسبوعية عام 1905 ( العالم الإسلامي )

بم تفسر – عقد الاتفاق الودي عام 1904 بين انجلترا و فرنسا ؟ بسبب

1- كانت حادثة فاشودة مقدمة لسياسة الوفاق والتحالف ضد ألمانيا التي زادت قوتها بعد الوحدة
2- كان ملك انجلترا وراء هذه السياسة حيث قام بزيارة باريس عام 1903.
3- تم الوفاق الودي في إطار تحالف إنجلترا وفرنسا وروسيا ضد تحالف ألمانيا والنمسا وإيطاليا
4- كانت فرنسا تريد الانفراد بمراكش وكانت انجلترا تريد الانفراد بمصر دون معارضه من أحد

ما نتائج – الوفاق الودي 1904 ؟

* تخلي فرنسا عن مصطفي كامل وانفردت فرنسا بمراكش وانفردت انجلترا بمصر
* اطمأنت إنجلترا إلى عدم المعارضة الدولية لها
* قام كرومر بالتضييق على الوطنيين وعاملهم بشدة وقسوة
* اتهم كرومر المصريين بعدم القدرة على الحكم الذاتي
* استغل كرومر حادثة دنشواى وأصدر أحكاما قاسية لا تتناسب مع الحادثة ولكن الغرض منها إخماد صوت الوطنيين

ما نتائج – حادثة دنشواي 1906 ؟.       

* استغل مصطفي كامل الحادثة للتنديد بالاحتلال والتشهير
* قيام إنجليز بعزل كرومر وتعيين جورست لتهدئة الموقف
* أدرك مصطفي كامل ضرورة تنظيم الجهود الوطنية .
* إنشاء نادي المدارس العليا والحزب الوطني 1907
* أصدر طبعتين إنجليزية وفرنسية من جريدة اللواء للقارئ الأوربي .

ما  الدروس المستفادة من كفاح مصطفي كامل

1ـ المصريون لا يقبلون الظلم والاحتلال
2ـ الشعوب لن تنال حقوقها إلا بالاعتماد علي نفسها
3ـ التعليم هو أساس تقدم الشعوب
4ـ ليس هناك صداقة مع الدول الكبري لأن مصالحها فوق كل اعتبار
5ـ العزيمة وعدم اليأس (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)

ايد بالادلة – قاد محمد فريد الحركة الوطنية في مناخ غير ملائم ؟   

* سياسة الوفاق الإنجليزي الفرنسي ضد المسألة المصرية قد نضجت .
* كان الخديوي عباس قد أمن بعدم معاداة إنجلترا و لجأ إلى ترتيب أوضاعه مع الاحتلال.
* تنكر الخديوي للحركة الوطنية وذلك عند تعيين جورست معتمدا بريطانيا .
* تفاهم الخديوي عباس مع جورست وزيادة تباعد الوطنيين عن الخديوي
* تولى كتشنر وأعاد سياسة القبضة الحديدية والحكم المطلق

 ايد بالادلة –  التفاهم بين الخديوي عباس وجورست ؟         حيث :

* عمل الخديوي على عدم معاداة إنجلترا وتنكر للحركة الوطنية .
* تفاهم الخديوي عباس مع جورست قبل أن يكون معتمدا بريطانيا .
* سمح جورست للخديوي أن يشترى أملاك الحكومة في مريوط بثمن زهيد .
* معاونة جورست للخديوي على الإثراء على حساب الحكومة .
* خفف جورست الرقابة على تصرفات الخديوي ووسع سلطة مجلس النظار وأوقف سياسة الجلنزة ( تمصير الإدارة تدريجيا )

بم تفسر – كان محمد فريد زعيم وطني من الطراز الاول ؟         لانه

* واصل الكفاح بعد مصطفي كامل ووسع دائرة الحزب الوطني وضم إليه النقابات العمالية وعمل على تثقيف الشعب في مدارس ليلية.
* أنشأ نقابة لعمال الحرف اليدوية عام 1909.
* وفي عام 1911 مات غورست وخلفه كتشنر الذي اتبع سياسة الحكم المطلق والشدة ومطاردة الوطنيين .
* وعندما كتب محمد فريد مقدمة لديوان شعر بعنوان وطنيتي فقبض عليه وسجن 6 شهور
* عمل الإنجليز على اعتقاله فترك مصر وواصل كفاحه في الخارج حتى مات بألمانيا 1919

بم تفسر – يعتبر عام 1907 عام نشأة الأحزاب السياسية ؟

* لأن إلى جانب الحزب الوطني ظهرت عدة أحزاب أخرى في ميدان النضال ضد الاحتلال ومنها
1-  حزب الإصلاح علي المبادئ الدستورية: أسسه علي يوسف الذي قام بتأييد الخديوي.
2- حزب الأحرار: أسسه محمد بك وحيد نشأ في أحضان الاحتلال.
3- الحزب الدستوري: أسسه إدريس راغب أيد السلطتين الشرعية و الفعلية.
4- حزب النبلاء: أسسه حسن حلمي زاده و عبر عن عودة السيادة للعناصر التركية والشركسية
5- الحزب المصري:أسسه  لويس أخنوخ.
6- الحزب الجمهوري: أسسه محمد غانم.
7- حزب الأمة:  أسسه  لطفي السيد وعبر عن مصالح كبار الملاك الزراعيين وصاحب شعار مصر للمصريين.
**  كان الحزب الوطني أعلي الأحزاب الوطنية صوتا، وكان كل حزب يحارب الاستعمار بالطريقة التي يراها مناسبة .
 

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..



الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى