- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135563
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
مراجعة علم النفس الذكاء ثانوية عامة
الجمعة 20 فبراير 2015, 20:15
مراجعة علم النفس الذكاء ثانوية عامة
يسمى (التفكير العلمي)
* تظهر فى قدرة الفرد فى التعامل مع التفكير المجرد
* استخدام الأرقام والرموز فى الفيزياء والرياضيات
الذكاء اللغوي
يتضمن القدرة على تكوين و تركيب الجمل
* معرفة و فهم المعانى والتعبير بطلاقة
* تظهر عند الشعراء و أهل الخطابة و المحاضرين .
* الارتباط بين المستويات العليا للنضج الجسمى و العقلى و …. يكون ارتباط مرتفع
* أكثر اتزانا و شديد الثقة فى النفس
* يتمتع بميول خصبه وإرادة قوية
* مثابر و يرغب فى التفوق
* سليم جسميا ممن هو دونه حيوى و متفاعل اجتماعيا
* الطالب العبقرى يحصل المنهج الدراسي فى زمن اقل من غيره
يظهر فى موهبة الفرد فى
* الملاحظة
* معرفة الأشكال
* التصوير
* الألوان
* القدرة على الرسم
* تظهر لدى المهندسين والملاحظين والملاحيين فى الجو و البحر و مستخدمى الخرائط .
الذكاء الحركي و الجسدي
* يتطلب استخدام الجسم كله أو جزء منه
* يتضمن الاشارات و الحركات الجسدية
* قد يظهر مع القدرة الموسيقية أو غيرها .
الذكاء الموسيقى
يعد نمط مستقل للذكاء
* يشمل شدة الإحساس بالموسيقى
* الاحساس بطبقات و نغمات الصوت
* يظهر لدى العازفين و تتداخل مع القدرة اللغوية
مراجعة الذكاء مادة علم النفس ثانوية عامة
تولى الدولة اهتماما بهم و تعمل على إنشاء مدارس التربية الفكرية
للأسرة دور هام فى تنمية الذكاءات . ( صواب )
دور الأسرة في تنمية الذكاءات : يمكن تنمية الذكاء الرياضى
التدريب على اجراء متكرر لعمليات حسابية متعددة و متفاوتة فى درجة صعوبتها .
يمكن تنمية الذكاء المكانى
من خلال السماح للطفل بالإبداع فى مختلف الفنون وتزويد الطفل بأدوات الرسم .
يمكن تنمية الذكاء الحركى و الجسمى
من خلال اشتراك الطفل فى نشاطات رياضية .
يمكن تنمية الذكاء الاجتماعي
بين الأطفال من خلال تشجيع الطفل على النشاطات الاجتماعية والمناقشة وحل المشكلات .
حدد المقصود بـ التأخر العقلى ؟
التأخر العقلى: هو حالة قصور فى المهارات و السلوك التكيفى تظهر أثنار النمو و تسهم فى المستوى العام للذكاء ” القدرات المعرفية و اللغوية و الحركية و الاجتماعية ) و يرجع ذلك الى الوراثة أو البيئة أو كليهما معا .حدد المقصود بـ ” الذكاء الرياضى المنطقى ” و ” الذكاء اللغوي ” فى نظرية جاردنر للذكاءات ؟
الذكاء الرياضى المنطقىيسمى (التفكير العلمي)
* تظهر فى قدرة الفرد فى التعامل مع التفكير المجرد
* استخدام الأرقام والرموز فى الفيزياء والرياضيات
الذكاء اللغوي
يتضمن القدرة على تكوين و تركيب الجمل
* معرفة و فهم المعانى والتعبير بطلاقة
* تظهر عند الشعراء و أهل الخطابة و المحاضرين .
علل صحة أو خطأ تتعدد المقاييس التى يستخدمها العلماء لقياس الذكاء . اذكر اثنين مما درست ؟
تصنف مقاييس الذكاء الى نوعين وفقا لطريقة التطبيق ( فردى / جمعى )مقاييس لفظية | مقاييس عملية | اختبارات موقف |
اختبارات تعتمد على الألفاظ فى الأسئلة والإجابة عنها | يطلب من الفرد القيام بعمل* الخروج من متاهة * ترتيب أشكال أو مكعبات . | يهئ الباحث موقف من مواقف الحياة العملية و يطلب من مجموعة من الأفراد التصرف على ضوء ظروف هذا الموقف |
المتفوقين و العباقرة هم دعامة الإبداع و الابتكار . فى ضوء العبارة حدد سمات المتفوقين عقليا ؟
مميزات و صفات العبقرى* الارتباط بين المستويات العليا للنضج الجسمى و العقلى و …. يكون ارتباط مرتفع
* أكثر اتزانا و شديد الثقة فى النفس
* يتمتع بميول خصبه وإرادة قوية
* مثابر و يرغب فى التفوق
* سليم جسميا ممن هو دونه حيوى و متفاعل اجتماعيا
* الطالب العبقرى يحصل المنهج الدراسي فى زمن اقل من غيره
رفض جارد نر فكرة الذكاء و أكد على تنوع الذكاءات البشرية . اشرح ثلاثة منها ؟
الذكاء المكانييظهر فى موهبة الفرد فى
* الملاحظة
* معرفة الأشكال
* التصوير
* الألوان
* القدرة على الرسم
* تظهر لدى المهندسين والملاحظين والملاحيين فى الجو و البحر و مستخدمى الخرائط .
الذكاء الحركي و الجسدي
* يتطلب استخدام الجسم كله أو جزء منه
* يتضمن الاشارات و الحركات الجسدية
* قد يظهر مع القدرة الموسيقية أو غيرها .
الذكاء الموسيقى
يعد نمط مستقل للذكاء
* يشمل شدة الإحساس بالموسيقى
* الاحساس بطبقات و نغمات الصوت
* يظهر لدى العازفين و تتداخل مع القدرة اللغوية
مراجعة الذكاء مادة علم النفس ثانوية عامة
ينقسم التأخر العقلى الى أربع مستويات . أكد صدق العبارة ؟
المستوى الأول | المستوى الثاني | المستوى الثالث | المستوى الرابع |
التأخر العقلى البسيط | التأخر العقلى المتوسط | أقصى درجات الضعف العقلى( بالغ الشدة ) | |
تتراوح نسبة الذكاء بين55 / 70 | تتراوح نسبة الذكاء بين 40 / 54 | نسبة الذكاء25 / 39 | نسبة الذكاء أقل من 25 |
لديهم قدرات معتدلة على التحكم فى الألفاظ | المهارات اللغوية و الحركية و النطق و الكلام محدودة | ||
يمكنهم استيعاب مرحلة التعلم الابتدائي | يصعب تعليمهم القراءة والكتابة | يمكنهم تعلم بعض مهارات العناية بالنفس | يصعب عليهم القيام بأسهل الأعمال لعجزهم الحركى والحسى |
لديهم درجة على الألفة | بعضهم يصل نضجه الاجتماعى إلى مستوى سن 9 سنوات من العاديين | يحتاجون الاقامة فى مؤسسات للرعايةالخاصة | ضعاف جدا فى نموهم الاجتماعى |
يلزم توجيههم حيث لا يستطيعون تحمل المسؤلية اذا توافر لهم الرعاية و التدريب يمكنهم الالتحاق بالأعمال التركيبية البسيطة |
علل صحة أو خطأ : مع انتهاء الألفية الثانية قام ” جاردنر ” بتوسيع نظريته فى الذكاءات. ( صواب )
ذكاء التعرف على الطبيعة | ذكاء الروحانية أو الإلهامية | الذكاء الوجودي |
* يتعلق بالمواهب فى دراسة الطبيعة* تصنيف الأشياء المحيطة بكل دقة من نباتات وحيوانات وغيرها في مجموعات . | * يرتبط بقوة الاعتقاد والإيمان وتأثيرها على الأحداث* الربط بين الخالق و الأديان . | * هو دراسة علم الوجود التفكير والتأمل فى الوجود و قضايا الحياة و و أبعاد الكون والإعجاز فى خلق الكون . |
دور الأسرة في تنمية الذكاءات : يمكن تنمية الذكاء الرياضى
التدريب على اجراء متكرر لعمليات حسابية متعددة و متفاوتة فى درجة صعوبتها .
يمكن تنمية الذكاء المكانى
من خلال السماح للطفل بالإبداع فى مختلف الفنون وتزويد الطفل بأدوات الرسم .
يمكن تنمية الذكاء الحركى و الجسمى
من خلال اشتراك الطفل فى نشاطات رياضية .
يمكن تنمية الذكاء الاجتماعي
بين الأطفال من خلال تشجيع الطفل على النشاطات الاجتماعية والمناقشة وحل المشكلات .
فرق بين ” الذكاء الشخصي ” و ” الذكاء بين الأفراد ” ؟
الذكاء الشخصي | يعرف بـ ( الذكاء داخل الشخص ) * يعتمد على المعرفة الداخلية للجوانب الشخصية و للفرد * يظهر فى إدراك الفرد لمشاعره وانفعالاته وتميزها وفهم سلوكه . |
الذكاء بين الأفراد | ( الذكاء الاجتماعي )* يعتمد على إدراك الفرد الفروق بين الآخرين و معرفة مقاصدهم والتعامل والتواصل معهم * يظهر لدى رجال الدين والقادة السياسيين والمعالجين النفسيين |
* يؤكد جولمان على أهمية الذكاء الشخصى و الذكاء الاجتماعي وذلك لأهمية التواصل مع الآخرين بناء على معرفتنا لذاتنا* جمع الذكاء الشخصى و الذكاء الاجتماعي يعرف باسم الذكاء الانفعالى |
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى