منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135572
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة علم النفس الذكاء ثانوية عامة  Empty مراجعة علم النفس الذكاء ثانوية عامة

الجمعة 20 فبراير 2015, 20:15
مراجعة علم النفس الذكاء ثانوية عامة



حدد المقصود بـ  التأخر  العقلى ؟

التأخر العقلى: هو حالة قصور فى المهارات و السلوك التكيفى  تظهر أثنار النمو و تسهم فى المستوى العام للذكاء ” القدرات المعرفية و اللغوية و الحركية و الاجتماعية ) و يرجع ذلك الى الوراثة أو البيئة أو كليهما معا .

حدد المقصود بـ  ” الذكاء الرياضى المنطقى ” و ”  الذكاء اللغوي ”  فى نظرية جاردنر للذكاءات  ؟

الذكاء الرياضى المنطقى 
يسمى (التفكير العلمي)
* تظهر فى قدرة الفرد فى التعامل مع التفكير المجرد
* استخدام الأرقام  والرموز فى الفيزياء  والرياضيات
الذكاء  اللغوي
يتضمن القدرة على تكوين و تركيب الجمل
* معرفة و فهم المعانى والتعبير بطلاقة
* تظهر عند الشعراء  و أهل الخطابة و المحاضرين .

علل صحة أو خطأ تتعدد المقاييس التى يستخدمها العلماء لقياس الذكاء . اذكر اثنين مما درست ؟

تصنف مقاييس الذكاء الى نوعين وفقا لطريقة التطبيق ( فردى / جمعى )
مقاييس لفظيةمقاييس عمليةاختبارات موقف
اختبارات تعتمد على الألفاظ  فى الأسئلة والإجابة عنهايطلب من الفرد القيام بعمل*  الخروج من متاهة

* ترتيب أشكال أو مكعبات .
يهئ الباحث موقف من مواقف الحياة العملية و يطلب من مجموعة من الأفراد التصرف على ضوء ظروف هذا الموقف

المتفوقين و العباقرة هم دعامة الإبداع و الابتكار  . فى ضوء العبارة حدد سمات المتفوقين عقليا ؟

مميزات و  صفات العبقرى
* الارتباط بين المستويات العليا  للنضج الجسمى و العقلى و …. يكون ارتباط  مرتفع
* أكثر اتزانا و شديد الثقة فى النفس
* يتمتع بميول خصبه وإرادة قوية
* مثابر و يرغب فى التفوق
* سليم جسميا ممن هو دونه حيوى و متفاعل اجتماعيا
* الطالب العبقرى يحصل المنهج الدراسي فى زمن اقل من غيره

رفض جارد نر فكرة الذكاء و أكد على تنوع الذكاءات البشرية .  اشرح ثلاثة منها ؟

الذكاء  المكاني
يظهر فى موهبة الفرد فى
* الملاحظة
* معرفة الأشكال
* التصوير
* الألوان
* القدرة على  الرسم
* تظهر لدى المهندسين والملاحظين والملاحيين فى الجو و البحر و مستخدمى الخرائط .
الذكاء الحركي و الجسدي
* يتطلب استخدام الجسم كله أو جزء منه
* يتضمن الاشارات  و الحركات الجسدية
* قد يظهر مع القدرة الموسيقية أو غيرها .
الذكاء الموسيقى
يعد نمط مستقل للذكاء
* يشمل شدة الإحساس بالموسيقى
* الاحساس بطبقات  و نغمات الصوت
* يظهر لدى العازفين و تتداخل مع القدرة اللغوية



مراجعة الذكاء مادة علم النفس ثانوية عامة
 

ينقسم التأخر العقلى الى أربع مستويات . أكد صدق العبارة ؟

المستوى الأولالمستوى الثانيالمستوى الثالثالمستوى الرابع
التأخر العقلى البسيطالتأخر العقلى المتوسطأقصى درجات الضعف العقلى( بالغ الشدة )
تتراوح نسبة الذكاء بين55 / 70تتراوح نسبة الذكاء بين  40 / 54نسبة الذكاء25  /  39نسبة الذكاء  أقل من   25
لديهم قدرات معتدلة على التحكم فى الألفاظالمهارات اللغوية و الحركية و النطق و الكلام  محدودة
يمكنهم استيعاب مرحلة التعلم الابتدائييصعب تعليمهم القراءة والكتابةيمكنهم تعلم بعض مهارات العناية بالنفسيصعب عليهم القيام بأسهل الأعمال لعجزهم الحركى والحسى
لديهم درجة على الألفةبعضهم يصل نضجه الاجتماعى  إلى مستوى سن 9 سنوات من العاديينيحتاجون الاقامة  فى مؤسسات للرعايةالخاصةضعاف جدا فى نموهم الاجتماعى

 
 
 
يلزم توجيههم  حيث لا يستطيعون  تحمل المسؤلية اذا توافر لهم الرعاية و التدريب يمكنهم الالتحاق بالأعمال التركيبية  البسيطة
تولى الدولة اهتماما بهم  و تعمل على إنشاء مدارس  التربية الفكرية

علل صحة أو خطأ : مع انتهاء الألفية الثانية قام ” جاردنر  ” بتوسيع نظريته فى الذكاءات. ( صواب )

ذكاء التعرف على الطبيعةذكاء الروحانية أو الإلهاميةالذكاء الوجودي
* يتعلق بالمواهب فى دراسة الطبيعة* تصنيف الأشياء المحيطة بكل دقة  من نباتات وحيوانات وغيرها في مجموعات .* يرتبط بقوة الاعتقاد والإيمان وتأثيرها على الأحداث* الربط بين الخالق و الأديان .* هو دراسة علم الوجود التفكير والتأمل فى الوجود و قضايا الحياة و  و أبعاد الكون  والإعجاز فى خلق الكون .
للأسرة دور هام فى تنمية الذكاءات .                                    ( صواب )
دور الأسرة في تنمية الذكاءات : يمكن تنمية الذكاء الرياضى
التدريب على اجراء متكرر لعمليات حسابية متعددة و متفاوتة فى درجة صعوبتها .
يمكن تنمية الذكاء المكانى
من خلال السماح للطفل بالإبداع  فى مختلف الفنون وتزويد الطفل بأدوات الرسم .
يمكن تنمية الذكاء الحركى و الجسمى
من خلال اشتراك الطفل فى نشاطات رياضية .
يمكن تنمية الذكاء الاجتماعي
بين الأطفال من خلال تشجيع الطفل على النشاطات  الاجتماعية والمناقشة   وحل المشكلات .

فرق بين ” الذكاء الشخصي ” و ”   الذكاء بين الأفراد ”  ؟

الذكاء الشخصييعرف بـ ( الذكاء داخل الشخص )  * يعتمد على المعرفة الداخلية للجوانب الشخصية و للفرد

* يظهر فى إدراك الفرد لمشاعره وانفعالاته وتميزها وفهم سلوكه  .
الذكاء بين الأفراد( الذكاء الاجتماعي  )* يعتمد على إدراك الفرد الفروق بين الآخرين و معرفة مقاصدهم والتعامل والتواصل معهم

* يظهر لدى رجال الدين والقادة السياسيين والمعالجين النفسيين
* يؤكد جولمان على أهمية الذكاء الشخصى و الذكاء الاجتماعي وذلك لأهمية التواصل مع الآخرين بناء على معرفتنا لذاتنا* جمع الذكاء الشخصى و الذكاء الاجتماعي يعرف باسم الذكاء الانفعالى
 

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى