- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28462
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
تدريبات - الأســـــــــــــماء الخمـــــســـــة :- الجزء الثاني:
السبت 14 فبراير 2015, 13:16
تدريبات - الأســـــــــــــماء الخمـــــســـــة :-
الجزء الثاني:
الأَسماءُ الخمسةُ وإِعْرابُها:
الأمثلة:
1- جاء أبو سعيد: ودعنا أبا سعيد: رضينا عن أبي سعيد.
2- أبوك طبيب ماهر: يجل الناس أباك: يثق الناس بأبيك.
3- كان أبوك رجلا حازما: لعل أباك طبيب ماهر: رضي الناس عن أبيك.
4- لعل القادم أبو محمد: إن أبا محمد رجل شريف: يشكر الناس لأبي محمد.
البحث:
كلمة "أب" في جميع الأمثلة المتقدمة اسم، وهي مضافة في كل مثال إلى كلمة أخرى غير الياء الَّتي تدُلُّ على المتكلم، وإذا تأملتها في جميع تراكيب القسم الأول وجدتها مرفوعة؛ لأنها في التركيب الأول فاعل، وفي الثاني مبتدأ، وفي الثالث اسم كان، وفي الرابع خبر لعل.
وإذا تأملتها في القسم الثاني وجدتها منصوبة في جميع تراكيبه؛ لأنها مفعول به في التركيبين الأولين. واسم لعل وإن في التركيبين الأخيرين.
وإذا تأملتها في القسم الثالث وجدتها مجرورة في جميع التراكيب لأنها مسبوقة بحرف من حروف الجر في كل مثال.
فما هي إذا علامات الرفع والنصب والجر فيها؟ إذا تأملنا الكلمة "أب" في أمثلة القسم الأول حيث هي مرفوعة، وجدنا الواو تلازمها في جميع التراكيب، وإذا تأملناها في أمثلة القسم الثاني حيث هي منصوبة، وجدنا الألف تلازمها أيضا في جميع التراكيب، وإذا تأملناها في أمثلة القسم الثالث حيث هي مجرورة، وجدنا الياء تلازمها أيضا في جميع التراكيب؛ وإذا لا بد أنْ تكونَ الواوُ هي علامة رفعها، والألف هي علامة نصبها، والياء هي علامة جرها.
هذا وهناك أربعة أسماء أخرى، حكمها حكم هذه الكلمة في إعرابها بالواو، والألف، والياء، رفعاً ونصباً وجراً وهي: أخ، وحم، وفو، وذو؛ بشرط أن يكون كل منها مضافا لغير ياء المتكلم، فتقول: هذا أخوك، ورأيت أخاك، ورضيت عن أخيك، وهكذا، وتسمى هذه بالأسماء الخمسة.
القواعد:
62- الأسماء الخمسة هي: أب، وأخ، وحم، وفو، وذو.
63- الأسماء الخمسة ترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتجر بالياء، ويشترط في إعرابها هذا الإعراب أن تكون مضافة لغير ياء المتكلم.
تمرين 1:
عين في الجمل الآتية ما تراه من الأسماء الخمسة مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً، وبين السبب وعلامة الإعراب في كل:
1- ذو المال محسود.
2- لا تضَعْ أصبعك في فيك.
3- عظِّم حما أخيك كما تعظم أباك.
4- أبوك ذو جاه عظيم.
5- احترم أخاك الأكبر.
6- اعطف على أخيك الأصغر.
7- ضع يدك على فيك عند التثاؤب.
8- اغسل فاك بعد كل طعام.
تمرين 2:
1- ائت بثلاث جمل في كل منها اسم مرفوع من الأسماء الخمسة.
2- ائت بثلاث جمل في كل منها اسم منصوب من الأسماء الخمسة.
3- ائت بثلاث جمل في كل منها اسم مجرور من الأسماء الخمسة.
تمرين 3:
1- ضع كل اسم من الأسماء الخمسة في جملتين بحيث يكون في إحداهما فاعلاً وفي الأخرى مفعولاً به.
2- ضع كل اسم من الأسماء الخمسة في جملتين بحيث يكون في إحداهما مبتدأ وفي الأخرى خبراً.
3- ضع كل اسم من الأسماء الخمسة في جملتين بحيث يكون في إحداهما اسماً لإن وفي الأخرى اسماً لأصبح.
4- ضع كل اسم من الأسماء الخمسة في جملتين بحيث يكون في إحداهما مجرورا بحرف جر وفي الأخرى مجروراً بالإضافة.
تمرين 4 في الإعراب:
أ- نموذج:
1- حضر أخو عليّ:
حضر: فعل ماض مبني على الفتح.
أخو: فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
عليّ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
2- أصبح محمد ذا يسار:
أصبح: فعل ماض مبني على الفتح.
محمد: اسم أصبح مرفوع بالضمة.
ذا: خبر أصبح منصوب بالألف وهو مضاف.
يسار: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
ب- أعرب الجمل الآتية:
1- أبو فريد رجل فاضل.
2- ليت أخا صالح مقبل.
3- يحب الناس كل ذي مروءة.
الجزء الثاني:
الأَسماءُ الخمسةُ وإِعْرابُها:
الأمثلة:
1- جاء أبو سعيد: ودعنا أبا سعيد: رضينا عن أبي سعيد.
2- أبوك طبيب ماهر: يجل الناس أباك: يثق الناس بأبيك.
3- كان أبوك رجلا حازما: لعل أباك طبيب ماهر: رضي الناس عن أبيك.
4- لعل القادم أبو محمد: إن أبا محمد رجل شريف: يشكر الناس لأبي محمد.
البحث:
كلمة "أب" في جميع الأمثلة المتقدمة اسم، وهي مضافة في كل مثال إلى كلمة أخرى غير الياء الَّتي تدُلُّ على المتكلم، وإذا تأملتها في جميع تراكيب القسم الأول وجدتها مرفوعة؛ لأنها في التركيب الأول فاعل، وفي الثاني مبتدأ، وفي الثالث اسم كان، وفي الرابع خبر لعل.
وإذا تأملتها في القسم الثاني وجدتها منصوبة في جميع تراكيبه؛ لأنها مفعول به في التركيبين الأولين. واسم لعل وإن في التركيبين الأخيرين.
وإذا تأملتها في القسم الثالث وجدتها مجرورة في جميع التراكيب لأنها مسبوقة بحرف من حروف الجر في كل مثال.
فما هي إذا علامات الرفع والنصب والجر فيها؟ إذا تأملنا الكلمة "أب" في أمثلة القسم الأول حيث هي مرفوعة، وجدنا الواو تلازمها في جميع التراكيب، وإذا تأملناها في أمثلة القسم الثاني حيث هي منصوبة، وجدنا الألف تلازمها أيضا في جميع التراكيب، وإذا تأملناها في أمثلة القسم الثالث حيث هي مجرورة، وجدنا الياء تلازمها أيضا في جميع التراكيب؛ وإذا لا بد أنْ تكونَ الواوُ هي علامة رفعها، والألف هي علامة نصبها، والياء هي علامة جرها.
هذا وهناك أربعة أسماء أخرى، حكمها حكم هذه الكلمة في إعرابها بالواو، والألف، والياء، رفعاً ونصباً وجراً وهي: أخ، وحم، وفو، وذو؛ بشرط أن يكون كل منها مضافا لغير ياء المتكلم، فتقول: هذا أخوك، ورأيت أخاك، ورضيت عن أخيك، وهكذا، وتسمى هذه بالأسماء الخمسة.
القواعد:
62- الأسماء الخمسة هي: أب، وأخ، وحم، وفو، وذو.
63- الأسماء الخمسة ترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتجر بالياء، ويشترط في إعرابها هذا الإعراب أن تكون مضافة لغير ياء المتكلم.
تمرين 1:
عين في الجمل الآتية ما تراه من الأسماء الخمسة مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً، وبين السبب وعلامة الإعراب في كل:
1- ذو المال محسود.
2- لا تضَعْ أصبعك في فيك.
3- عظِّم حما أخيك كما تعظم أباك.
4- أبوك ذو جاه عظيم.
5- احترم أخاك الأكبر.
6- اعطف على أخيك الأصغر.
7- ضع يدك على فيك عند التثاؤب.
8- اغسل فاك بعد كل طعام.
تمرين 2:
1- ائت بثلاث جمل في كل منها اسم مرفوع من الأسماء الخمسة.
2- ائت بثلاث جمل في كل منها اسم منصوب من الأسماء الخمسة.
3- ائت بثلاث جمل في كل منها اسم مجرور من الأسماء الخمسة.
تمرين 3:
1- ضع كل اسم من الأسماء الخمسة في جملتين بحيث يكون في إحداهما فاعلاً وفي الأخرى مفعولاً به.
2- ضع كل اسم من الأسماء الخمسة في جملتين بحيث يكون في إحداهما مبتدأ وفي الأخرى خبراً.
3- ضع كل اسم من الأسماء الخمسة في جملتين بحيث يكون في إحداهما اسماً لإن وفي الأخرى اسماً لأصبح.
4- ضع كل اسم من الأسماء الخمسة في جملتين بحيث يكون في إحداهما مجرورا بحرف جر وفي الأخرى مجروراً بالإضافة.
تمرين 4 في الإعراب:
أ- نموذج:
1- حضر أخو عليّ:
حضر: فعل ماض مبني على الفتح.
أخو: فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
عليّ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
2- أصبح محمد ذا يسار:
أصبح: فعل ماض مبني على الفتح.
محمد: اسم أصبح مرفوع بالضمة.
ذا: خبر أصبح منصوب بالألف وهو مضاف.
يسار: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
ب- أعرب الجمل الآتية:
1- أبو فريد رجل فاضل.
2- ليت أخا صالح مقبل.
3- يحب الناس كل ذي مروءة.
________________________________________________
- مراجعة اللغة الإنجليزية الوحدة الأولى والثانية والثالثة الجزء الثالث الجزء الثاني ثانوية عامة
- نتيجة الصفين الأول و الثاني الثانوي انتهاء نصحيح ومراجعة الجزء المقالي و في انتظار الفرج و إرسال نتيجة الجزء الألكتروني من الوزارة لتعلن في المدارس
- بر الوالدين - الجزء الثاني
- النضج الوجداني / الجزء الثاني
- الدرس ( 4 ) - [ صندوق الأدوات - الجزء الثاني ]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى